صحيفة صدى:
2024-07-01@22:56:30 GMT

تأثير تناول السمك في أول أيام العيد

تاريخ النشر: 11th, April 2024 GMT

تأثير تناول السمك في أول أيام العيد

أميرة خالد

يحرص العديد من الأشخاص على تناول السمك بجميع أنواعه في أول أيام الاحتفال بعيد الفطر المبارك.
أبرز الفوائد الصحية التي يكتسبها الجسم عند تناول السمك:

-يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب
تشير الدراسات إلى أن تناول الأسماك بانتظام يمكن أن يقلل من ارتفاع ضغط الدم ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، مثل قصور القلب الاحتقاني وأمراض القلب التاجية والموت القلبي المفاجئ، ويمكنه أيضًا منع حدوث الحالات ذات الصلة، مثل السكتة الدماغية.


-يحسن صحة الدماغ
تحتوي الأسماك على الكثير من الفيتامينات والمعادن وأحماض أوميجا 3 الدهنية الضرورية لوظيفة الدماغ الصحية، تناول الكثير من الأسماك يمكن أن يساعد في مكافحة الاكتئاب واضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، بالإضافة إلى تقليل فرص الإصابة بمرض الزهايمر والخرف في وقت لاحق من الحياة.
-يعزز نمو دماغ الطفل أثناء الحمل
يعد حمض أوميغا 3 الدهني DHA بمثابة لبنة مهمة في الدماغ والعينين والأعصاب للأطفال الذين ينموون في الرحم، بمجرد ولادتهم، يتلقى الأطفال DHA والمواد المغذية الأساسية الأخرى للنمو من حليب الثدي، طالما استمرت أمهاتهم في تناول الأسماك.

تشير الدراسات إلى أن الأطفال يستفيدون من الناحية التنموية بهذه الطريقة عندما تتناول أمهاتهم حوالي 2-3 حصص من الأسماك أسبوعيًا أثناء الحمل وأثناء الرضاعة الطبيعية (مع حصة تبلغ 4 أونصات). ومع ذلك، فإن الزئبق الموجود في بعض الأسماك يمكن أن يكون ضارًا للأمهات والأطفال أثناء نموهم. تحقق من مدونتنا حول تناول الأسماك أثناء الحمل للحصول على نصائح حول كيفية تضمين الأسماك بأمان في فترة الحمل وما بعده.
-يحسن نوعية النوم
تتمتع الأسماك بميزة مزدوجة عندما يتعلق الأمر بمساعدتك على النوم جيدًا، تساعد أوميغا 3 وفيتامين د الموجودان في الأسماك على تنظيم مستوى السيروتونين في أدمغتنا، ويساهم السيروتونين في الحصول على نوم عالي الجودة، وذلك لأن السيروتونين يحفز إنتاج الميلاتونين، وهو هرمون النوم الذي يساعدك على النوم والاستمرار في النوم. بالإضافة إلى ذلك، يلعب الحمض الدهني DHA الموجود في الأسماك أيضًا دورًا في النوم عن طريق زيادة إنتاج الميلاتونين بشكل مباشر.
-يقلل من خطر الإصابة بأمراض المناعة الذاتية
تدعم أحماض أوميجا 3 الدهنية وفيتامين د الوظيفة المناسبة لجهاز المناعة والاستجابة للالتهابات في أجسامنا، وجدت دراسة أجريت عام 2021 أن اتباع نظام غذائي غني بهذه العناصر الغذائية، سواء من الأسماك أو من المكملات الغذائية، يمكن أن يقلل من خطر الإصابة ببعض أمراض المناعة الذاتية، مثل التهاب المفاصل الروماتويدي، والتصلب المتعدد، والصدفية، ومرض التهاب الأمعاء، والسكري من النوع الأول، وأمراض الغدة الدرقية.
-يساعد في الوقاية من مرض الربو عند الأطفال
تحتوي أحماض أوميجا 3 الدهنية على خصائص مضادة للالتهابات وقد تقلل من التهاب الرئة المرتبط بالربو، إن إدخال الأسماك في النظام الغذائي لطفلك في وقت مبكر (عندما يتراوح عمره بين 6-9 أشهر) وإدراجها مرة واحدة على الأقل في الوجبات الأسبوعية يمكن أن يحسن أعراض الربو ويقلل من خطر الإصابة بالربو لدى الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 14 عامًا.
-يحفظ البصر في الشيخوخة.
تعتبر الدهون الصحية والزيوت الطبيعية الموجودة في الأسماك مفيدة لصحة أعيننا، مع تقدمنا في العمر، يمكن أن يساعدنا تناول الأسماك – وخاصة الدهنية منها مثل السردين والسلمون والسلمون المرقط – في الحفاظ على صحة العيون وحتى التخلص من جفاف العين.

 

المصدر: صحيفة صدى

كلمات دلالية: السمك صحة الدماغ عيد الفطر المبارك یقلل من خطر الإصابة تناول الأسماک یمکن أن

إقرأ أيضاً:

فحص 2.7 مليون سيدة ضمن مبادرة «العناية بصحة الأم والجنين»

أعلنت وزارة الصحة والسكان، فحص 2 مليون و700 ألف سيدة، ضمن مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي لـ«العناية بصحة الأم والجنين» منذ انطلاقها وحتى اليوم، وذلك ضمن المبادرات الرئاسية للصحة العامة، تحت شعار «100 مليون صحة».

وأشار الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إلى أن المبادرة تستهدف الكشف المبكر عن الإصابة بالأمراض المنتقلة من الأم للجنين، وتوفير العلاج والرعاية الصحية بالمجان، كما تستهدف الكشف المبكر عن الإصابة بفيروس «بي» وفيروس نقص المناعة البشري، ومرض الزهري للسيدات الحوامل.

فحص 2.7 مليون سيدة ضمن المبادرة

ومن جانبه، قال الدكتور فوزي فتحي المدير التنفيذي للمبادرة، إن فرق المبادرة تقوم بمتابعة حالة الأم والمولود لمدة 42 يومًا، بعد انتهاء الحمل، لاكتشاف عوامل الخطورة على الأم أو المولود، واتخاذ الإجراءات المناسبة، إضافة إلى صرف المغذيات الدقيقة اللازمة في فترة النفاس.

وتابع أن المبادرة تضمن سرية التحاليل، ودقة النتائج باختيار كواشف بمعايير ذات جودة عالمية، كما تتضمن المشورة للوقاية من الأمراض، وتشترط الموافقة وإقبال السيدة على الخدمة.

وأكد أن المبادرة مستدامة، ضمن خدمات الوحدات الصحية ومراكز الأمومة والطفولة، في إطار تفعيل وتحسين جودة الخدمات الروتينية التي تقدمها رعاية الأمومة والطفولة، وتشمل إجراء فحص إكلينيكي لتقييم الحالة العامة للحامل والجنين واكتشاف عوامل الخطورة التي قد تصاحب الحمل، والتطعيم ضد التيتانوس، وقياس الطول والوزن وضغط الدم، وإجراء تحاليل متنوعة للكشف عن الإصابة بالأنيميا، وتحديد احتياج الأم للحصول على حقنة Anti-D بعد الولادة من عدمه، إضافةً إلى تحليل بول لتحديد معدل الزلال، والكشف عن أمراض الجهاز البولي، كما يتم صرف المغذيات الدقيقة اللازمة للأم أثناء الحمل.

إنشاء قاعدة بيانات متكاملة للمسح

ولفت إلى إنشاء قاعدة بيانات متكاملة للمسح، وربطها بالمنشآت الصحية المشاركة بالمبادرة لتسهيل متابعة المرأة المنتفعة وتحويلها لأقرب مركز لتلقي العلاج اللازم طبقًا لحالتها، مشيرا إلى أنه يمكن الاستعلام عن موعد تقييم المنتفعات لإجراء الفحوصات المتقدمة من خلال الموقع الإلكتروني لمبادرة «100 مليون صحة» أو من خلال تطبيق «صحة مصر»، بالإضافة إلى تلقي الاستفسارات من خلال الخط الساخن «15335». 

مقالات مشابهة

  • بذور الشيا أم الكتان.. أيهما الأفيد للصحة؟
  • أسعار الأسماك اليوم الاثنين 1-7-2024 في أسواق الدقهلية
  • أسعار الأسماك والجمبري اليوم الاثنين 1 يوليو 2024
  • "بارك بلادي".. أشهر ترانيم الأقباط في ذكرى 30 يونيو
  • متى يتسبب النوم في الإصابة بمرض السكري؟
  • الجيل Z والحرمان من النوم.. هذه النصائح مهمة
  • البلطي بـ72 جنيهًا والبربون بـ50.. أسعار الأسماك والجمبري الأحد 30 يونيو 2024
  • فحص 2.7 مليون سيدة ضمن مبادرة «العناية بصحة الأم والجنين»
  • الماكريل بـ140 جنيهًا والبلطي بـ72.. أسعار الأسماك والجمبري السبت 29 يونيو 2024
  • السكر يساعد وظائف المخ على إنتاج هرمونات السعادة.. طبيب يوضح