على خلفية معاناة المرتفقين بسبب الطوابير الطويلة التي تعرفها بعض المقاطعات على مستوى مصالح الإشهاد على صحة الإمضاء ومطابقة النسخ لأصولها، استفسر عبد الواحد الشافقي عضو فريق التجمع الوطني للأحرار بمجلس النواب، الحكومة، عن التدابير التي ستتخذها من أجل التخفيف من الاكتظاظ وطول مدة الانتظار لقلة المفوض لهم في هذا الاختصاص.


وأرجع سبب ذلك في سؤال كتابي وجهه إلى وزير الداخلية، إلى عدم إمكانية تفويض رئيس مجلس الجماعة هذه الصلاحيات للموظفين المرسمين كما هو الأمر بالنسبة لمجال الحالة المدنية.
ويرى بأن تسهيل مأمورية مجالس المقاطعات في مجال الٳشهاد على صحة الإمضاء ومطابقة النسخ لأصولها يفرض وجود عدد كاف من المفوض لهم ولا يمكن ذلك ٳلا بتخويل الموظفين المرسمين هذا الاختصاص، حيث أن عدد نواب رئيس المجلس محدود، فضلا عن عدم إمكانية إلزامية التفرغ من طرفهم للتوقيع على مدار التوقيت الإداري.
وينص القانون التنظيمي المتعلق بالجماعات على أن رئيس الجماعة يقوم، طبق الشروط المنصوص عليها في القوانين والأنظمة الجاري بها العمل، بالإشهاد على صحة الإمضاء ومطابقة نسخ الوثائق أصولها.
كما ينص على أن رئيس الجماعة « يمكنه تفويض هذه المهام إلى النواب وإلى المدير العام أو المدير، حسب الحالة، ورؤساء الأقسام والمصالح بإدارة الجماعة ».
وهكذا، وعلى خلاف مجال الحالة المدنية حيث المرسوم الصادر سنة 2023 بتطبيق القانون المتعلق بالحالة المدنية يسمح بتفويض مهمة ضابط الحالة المدنية للموظفين المرسمين، فٳن مجال الٳشهاد على صحة الإمضاء ومطابقة النسخ لأصولها لا يمكن التفويض فيه ٳلا للمدير العام أو المدير، حسب الحالة، ولرؤساء الأقسام والمصالح بإدارة الجماعة.
ويختص رئيس المقاطعة في المدن الكبرى التي يطبق بها نظام المقاطعات بمجال الٳشهاد على صحة الإمضاء ومطابقة النسخ لأصولها عملا بالقانون التنظيمي الذي ينص على أنه « يختص رئيس مجلس المقاطعة ونوابه داخل دائرتها الترابية بما يلي: -الحالة المدنية؛ – الإشهاد على صحة الإمضاءات ومطابقة النسخ لأصولها؛ … ».

كلمات دلالية تصحيح الامضاء مجلس النواب

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: مجلس النواب الحالة المدنیة

إقرأ أيضاً:

وزيرا الرياضة والصحة يتابعان حالة السباحة شذي نجم في مستشفى بمعهد ناصر

صبحي: كل الشكر والتقدير لوزير الصحة لجهوده الكبيرة في متابعة الحالة

 

حرص الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، والدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة على زيارة ومتابعة الحالة الصحية للسباحة شذى نجم، لاعبة نادي طنطا الرياضي عقب توقف عضلة القلب أثناء التدريب، وذلك بمعهد ناصر، تنفيذاً لتوجيهات السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي،.


اطلع الوزير من اللجنة الطبية العليا لرعاية الرياضيين، والطاقم الطبي المعالج للحالة علي أخر تطورات الحالة، والعناية من قِبل الأطقم الطبية بالمعهد التى توفر كافة الخدمات والمستلزمات والأدوية لها، بحضور المهندس ياسر إدريس رئيس الاتحاد المصري للسباحة ورئيس اللجنة الأوليمبية، ولفيف من أعضاء اللجنة الطبية والفريق المعالج وأسرة اللاعبة.


كما حرص الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، على توجيه الشكر للسيد وزير الصحة والسكان الدكتور خالد عبد الغفار، ؛ لجهوده في توفير رعاية ملائمة للاعبة منتخب السباحة شذي محمد نجم، بمعهد ناصر.


وأعرب الوزير عن عن خالص تمنياته بالشفاء العاجل للاعبة، والعودة لأسرتها وممارسة السباحة مرة أخري في القريب العاجل إن شاء الله.


وأشار «صبحي» إلى دعم ورعاية الرياضيين المصريين علي كافة الأصعدة وفي مختلف الألعاب الرياضية من أهم أولويات وزارة الشباب والرياضة، حيث تسعى الوزارة إلى توفير جميع سبل الدعم لهم، سواء من الناحية المادية أو المعنوية، وذلك من أجل تحقيق أفضل النتائج في المحافل الدولية.

 



 

مقالات مشابهة

  • الإيرانيون يواصلون الإدلاء بأصواتهم لاختيار رئيس للبلاد
  • إيران تنتخب رئيسا جديدا خلفا للراحل إبراهيم رئيسي (فيديو)
  • برلمانية تجر بنموسى للمساءلة البرلمانية بسبب تردي خدمات مدارس الريادة
  • رئيس الهيئة العامة للإحصاء يستقبل الوفد الإحصائي العراقي لتطوير سبل التعاون المشترك
  • اجتماع برلماني بين المملكة وطاجيكستان لتعزيز التعاون
  • وفد أعضاء مجلس الشورى يلتقي رئيس مجلس النواب بطاجيكستان
  • وزيرا الرياضة والصحة يتابعان حالة السباحة شذي نجم في مستشفى بمعهد ناصر
  • ميقاتي بحث مع وزير خارجية النمسا في الوضع في جنوب لبنان.. وترأس إجتماعاً وزاريّاً
  • فحص 55 سائقا خلال حملة الداخلية لضبط مساطيل الطرق
  • الداخلية تنفذ 86 ألف حكم قضائي خلال يوم