يستقبل أهالي محافظة جدة عيد الفطر المبارك، بالتجهيز بما يليق بهذه المناسبة السعيدة، ضمن مظاهر الفرح التي اعتادوا عليها كل عام، بعد أن منّ الله عليهم بإتمام صيام شهر رمضان المبارك.

ويعد تقديم الحلويات الشعبية في أيام العيد، من التقاليد التي لا زالت تحتفظ بشعبيتها لدى العديد من الأهالي، للاحتفاء بالزوار المهنئين بالعيد السعيد، وذلك بتقديم أشهى الحلويات الشعبية التي يتم تجهيزها وإعدادها في المنازل في أواخر شهر رمضان المبارك، لتضفي طابعاً من البهجة والسرور على أفراد العائلة والأصدقاء بهذه المناسبة.


ويحرص معظم الأهالي على أنواع من الحلويات لتكون حاضرة لاستقبال الزائرين، منها الحلاوة اللبنية واللدو، والبسبوسة, والدبيازة, والحلقوم, واللوزية, إضافة إلى كعك العيد، والمعمول، وخبز العيد، والقطايف الحجازية، والجبنية، والمشبك وحلاوة الهريسة، واللقيمات.

وتحظى الحلويات الشعبية في مختلف المناسبات وخاصة الأعياد، باهتمام أهالي جدة، لارتباطها بهوية المكان خاصة في المنطقة التاريخية، وبوصفها جزءاً من طبيعته الثقافية، حيث كانت هذه الحلويات تتصدر المجالس في البيوت القديمة لتقديمها في ضيافة العيد للمهنئين، والتعبير عن سعادتهم بقدومهم والحفاوة بهم وإكرامهم.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: عيد الفطر

إقرأ أيضاً:

المغرب.. طلاب يستقبلون عامهم الجديد بمبادرة دعم لفلسطين

وبحسب مقطع مصور بثه الاتحاد العام لطلبة المغرب (غير حكومي) على منصات التواصل الاجتماعي، استقبل الطلاب الجدد بعلم فلسطين، ولافتة كبيرة تحمل صورة إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي السابق لحركة حماس.

وأظهر الفيديو طلابا بجامعة أبي شعيب الدكالي بمدينة الجديدة (غرب) يحملون الكوفيات، ويرفعون خارطة كبيرة لفلسطين، وأنشطة أخرى تستحضر القضية الفلسطينية، وتدعم قطاع غزة.

وعلق الاتحاد في منشور على منصة “إكس”: “برايات خفاقة، وكوفيات أصيلة، وصور رموز فلسطين، طلاب المغرب يقرعون أبواب الجامعات لاستقبال أفواج أخرى من الطلبة تحمل لواء الدفاع عن قضايا الأمة”.

وأكد أن هذه المبادرة سيتم إطلاقها في باقي الجامعات الأخرى.

وتشهد العديد من المدن المغربية بينها العاصمة الرباط، مظاهرات متواصلة دعما لقطاع غزة، يطالب فيها المشاركون بوقف الحرب الإسرائيلية وإنهاء التطبيع مع إسرائيل.

 

مقالات مشابهة

  • الرئيس السيسي يهنئ كوريا الديمقراطية الشعبية وطاجيكستان بذكرى التأسيس ويوم الاستقلال
  • المغرب.. طلاب يستقبلون عامهم الجديد بمبادرة دعم لفلسطين
  • أبناء مديرية صرواح بمأرب ينظمون مسيرة ضوئية احتفاءً بذكرى المولد النبوي الشريف
  • «مترو دبي» 15 عاماً.. نقل آمن وتجارب ناجحة وذكريات جميلة
  • بهذه الكلمات.. سيمون تهنئ شقيقها بعيد ميلاده (صور)
  • إب .. مسيرة ضوئية بالمربع الشرقي احتفاءً بذكرى المولد النبوي
  • مكتب الشباب بصنعاء ينظم فعالية خطابية بذكرى المولد النبوي الشريف
  • "الشعبية": تقرير الأمم المتحدة حول مجاعة غزة يكشف خطورة الأوضاع الإنسانية التي يسببها الاحتلال
  • وزارة الخارجية والمغتربين تنظم فعالية خطابية بذكرى المولد النبوي الشريف
  • أهالي المحتجزين في غزة: كان من الممكن إنقاذ حياة الرهائن بالصفقات التي نسفها نتنياهو