وسط تصاعد التوترات في الشرق الأوسط، تلقت الولايات المتحدة وحلفاؤها معلومات استخباراتية تشير إلى احتمال شن إيران أو وكلائها هجمات صاروخية أو طائرات بدون طيار تستهدف مواقع عسكرية وحكومية في إسرائيل. ووفقا لمصادر مطلعة على المعلومات الاستخبارية تحدثت لبلومبرج، فإن مثل هذا الهجوم سيمثل تصعيدا كبيرا في الصراع المستمر منذ ستة أشهر.

ومن المتوقع أن يتم الهجوم المحتمل، الذي يُعتقد أنه قد يتضمن صواريخ عالية الدقة، في الأيام المقبلة، حيث يؤكد المحللون على أن الأمر يتعلق "بمتى، وليس إذا"، بناءً على تقييمات المخابرات الأمريكية والإسرائيلية. واستجابة لهذا التطور، شهد خام برنت، المؤشر العالمي للنفط، ارتفاعًا بأكثر من 1٪، حيث تم تداوله فوق 90 دولارًا للبرميل، مما يعكس زيادة التوترات الجيوسياسية.

يأتي تهديد إيران بالانتقام في أعقاب هجوم على مجمع دبلوماسي في دمشق، سوريا، أدى إلى مقتل كبار المسؤولين العسكريين الإيرانيين. وعلى الرغم من أن إسرائيل لم تعترف صراحة بتورطها في الهجوم، إلا أنها حافظت تاريخيا على سياسة الغموض فيما يتعلق بعملياتها في سوريا ولبنان.

وقد تم إبلاغ الحلفاء الغربيين لإسرائيل أنه على الرغم من احتمال استهداف المنشآت الحكومية والعسكرية، فمن غير المتوقع أن تتأثر المنشآت المدنية. ويتعاون المسؤولون الأمريكيون بنشاط مع إسرائيل في التخطيط وتبادل المعلومات الاستخبارية للتخفيف من التهديد المحتمل. علاوة على ذلك، أشارت إسرائيل إلى أنها تنتظر هذا الهجوم قبل شن هجوم بري آخر ضد حماس في غزة.

وخلافاً للتوقعات السابقة، تشير المعلومات الاستخباراتية إلى أن أي هجوم من إيران ووكلائها قد لا ينطلق فقط من الحدود الشمالية لإسرائيل، حيث يتمركز حزب الله في لبنان. وحذر المسؤولون الإسرائيليون إيران علناً من أن أي هجوم على الأراضي الإسرائيلية سيقابل برد يستهدف الأراضي الإيرانية.

ويستعد المجتمع الدولي، بما في ذلك البعثات الدبلوماسية الأجنبية، لاحتمال وقوع ضربات، مع وضع خطط طوارئ للإخلاء وإمدادات الطوارئ. أكد الرئيس جو بايدن التزام الولايات المتحدة بأمن إسرائيل ضد تهديدات إيران ووكلائها، في إشارة إلى الدعم الثابت وسط تصاعد التوترات.

ومع استمرار عدم اليقين بشأن النتيجة المحتملة للهجوم، يدرس المحللون تداعيات الضربة الإيرانية المباشرة على مدينة إسرائيلية، والتي من شأنها أن تمثل تصعيدًا كبيرًا في الأعمال العدائية. وبينما تستمر الجهود للتوسط في وقف إطلاق النار في غزة، تظل إدارة بايدن مستعدة لدعم إسرائيل في مواجهة التهديدات الخارجية.

ويسلط التهديد الذي يلوح في الأفق بشن هجوم صاروخي الضوء على الطبيعة المضطربة للمنطقة، مما يثير المخاوف بشأن احتمال نشوب صراع أوسع نطاقا وأطول أمدا في حالة اشتداد الأعمال العدائية.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

عاجل- ضربة إيران المفاجئة على إسرائيل هل بدأ الانتقام لدماء الحلفاء؟

إيران تأخذ  بالثأر..قصف إسرائيلي يتلقى ضربة إيرانية موجعة تصعيد جديد يشعل المنطقة.. أفادت وسائل إعلام، اليوم الثلاثاء، بأن الدفاعات الجوية الإسرائيلية اعترضت صواريخ إيرانية في سماء مدينة حيفا. وقد دوت صفارات الإنذار في عدة مناطق بإسرائيل بما فيها بئر السبع ومناطق محيطة بصحراء النقب، مما أثار حالة من الذعر بين السكان.

 استعدادات لهجوم إيراني واسع النطاق

في وقت سابق اليوم، نقلت هيئة البث الإسرائيلية عن مصدر إسرائيلي قوله إن الاستعدادات جارية لمواجهة هجوم إيراني واسع النطاق يستهدف منشآت أمنية في إسرائيل. وأشار المصدر إلى أن الهجوم قد يشمل أيضًا أهدافًا مدنية، مما يزيد من خطورة الوضع.

 تصريحات إيران

من جانبها، أكدت إيران أن دول المنطقة قادرة على الدفاع عن نفسها أمام ما وصفته بـ "اعتداءات إسرائيل". وأوضحت أن صبرها ينبع من باب الحكمة، ملمحة إلى أنها لن تتوانى عن الرد في حال استمر التصعيد.

استدعاء الاحتياط للحرب على لبنان

في إطار التحضيرات الإسرائيلية، أعلن الجيش الإسرائيلي عن استدعاء أربعة ألوية احتياط استعدادًا لحرب محتملة على لبنان، مما يعكس تصاعد التوترات الإقليمية.

 تصريحات أمريكية وتحذيرات السفارة

أكدت مصادر في الولايات المتحدة الأمريكية، اليوم، أن إيران تستعد لشن هجوم على إسرائيل في غضون 12 إلى 24 ساعة، وفقًا لما ذكرته قناة فوكس نيوز الأمريكية. وأشار المصدر الأمريكي إلى أن الهجوم الإيراني سيكون أكبر في أهدافه ونطاقه من الهجوم الذي وقع في أبريل.

ووجهت السفارة الأمريكية في إسرائيل تحذيرًا عالي المستوى لموظفيها، داعية مواطنيها إلى العودة لمنازلهم والاستعداد لدخول الملاجئ. يُعتبر هذا التحذير الأول من نوعه منذ الهجوم الإيراني على إسرائيل في أبريل الماضي.

 رد الفعل الإسرائيلي

أكد المتحدث العسكري الإسرائيلي أن أي هجوم إيراني على إسرائيل ستكون له تداعيات كبيرة، مشددًا على جاهزية إسرائيل للرد على أي تهديدات تواجهها.

مقالات مشابهة

  • عاجل | مستشار الأمن القومي الأميركي: سنواصل مراقبة التهديدات والهجمات الإضافية من إيران ووكلائها
  • عاجل | جيك سوليفان: سنناقش مع إسرائيل كيفية الرد على إيران
  • ضربة صاروخية من إيران نحو إسرائيل.. هل هي بداية المواجهة الكبرى؟
  • المقاومة العراقية تحذر الولايات المتحدة وإسرائيل من تنفيذ أي عمل عدائي ضد إيران
  • إيران تأخذ بالثأر..قصف إسرائيلي يتلقى ضربة إيرانية موجعة تصعيد جديد يشعل المنطقة
  • عاجل- ضربة إيران المفاجئة على إسرائيل هل بدأ الانتقام لدماء الحلفاء؟
  • إيران تستعد لشنّ هجوم وشيك على “إسرائيل” والأخيرة تحذر من “عواقب وخيمة”
  • النفط يقفز 3% بعد أنباء عن ضربة صاروخية إيرانية على إسرائيل
  • الولايات المتحدة تحذر إيران من عواقب وخيمة إذا هاجمت إسرائيل.. أوستن: واشنطن مستعدة للدفاع عن شركائها وحلفائها بالمنطقة
  • توتر عسكري متصاعد.. الولايات المتحدة تحذر إيران في ظل الغزو الإسرائيلي للبنان