أقام المصلون في المدينة اليونانية الساحلية صلاة عيد الفطر في "المسجد الجديد"، وذلك لأول مرة منذ مئة عام.

اعلان

مع ساعات الصباح الأولى من يوم عيد الفطر، توافد المصلون إلى جامع "يني" التاريخي، أي الجامع الجديد، الواقع في مدينة سالونيك اليونانية لأداء صلاة العيد.

هذا المسجد شهد يوم الأربعاء إقامة الصلاة فيه لأول مرة منذ عشرينيات القرن الماضي.

وكان قد بُني في الأصل لسكان يهود اعتنقوا الإسلام في وقت كانت فيه مدينة سالونيك (شمال اليونان) بوتقة انصهار ثقافي ضمن الدولة العثمانية.

يقول إسماعيل بدر الدين، وهو أحد أفراد الأقلية المسلمة في اليونان الذي كان من بين حوالي 70 مصليًا: "لم نكن نعلم بوجود هذا المسجد". ويتابع: "على الرغم من أنني أعيش هنا منذ 63 عامًا، إلا أنها المرة الأولى التي أراه فيها... قيل لنا إنه سيفتح أبوابه لأول مرة منذ 100 عام، وهذا شيء جميل للغاية".

بُني هذا المبنى التاريخي في عام 1902 على يد المهندس المعماري الإيطالي فيتاليانو بوسيلي، وهو يقع في شارع ضيق وسط المدينة، وتوقف استخدامه كمسجد في عشرينيات القرن الماضي.

فيديو: الفلسطينيون في الضفة الغربية يختصرون احتفالات العيد حزناً على غزةفيديو: المسلمون يؤدون صلاة العيد حول العالم والدعاء يتوحد من أجل غزة

كانت الجماعة التي بُني من أجلها هذا الجامع - أي اليهود الذين اعتنقوا الإسلام وعُرفوا باسم الدونمة – ضمن عملية التبادل السكاني القسري بين اليونان وتركيا عام 1923، عندما أُرسل المسلمون الذين يعيشون في اليونان إلى تركيا مقابل المسيحيين الأرثوذكس الذين يعيشون في تركيا.

مثل العديد من المساجد في اليونان، تغير استخدام المبنى عدة مرات على مر العقود. فقد استُخدم لفترة وجيزة كمأوى للاجئين من عملية تبادل السكان قبل أن يتم تحويله إلى متحف، وظل كذلك لما يقرب من 40 عامًا.

وقال طه عبد الجليل، إمام المسجد، إن افتتاح جامع "يني" للصلاة في ختام شهر رمضان يبعث "رسالة جيدة جدًا وهي أنه لا يوجد تناقض بين كوننا مسلمين وكوننا مواطنين". وأضاف: "هذا أمر جيد جدًا، ومهم جدًا ومثل هذه المبادرات في المستقبل ستكون مقبولة ومقدرة بالطبع".

شاهد: وسط سخط أهالي الضحايا.. إحياء الذكرى السنوية الأولى لأسوأ حادث قطارات في تاريخ اليونان

الأغلبية الساحقة في اليونان هم مسيحيون أرثوذكس، أما الجالية المسلمة فتتكون إلى حد بعيد من المهاجرين والزوار، بالإضافة إلى أقلية مسلمة صغيرة تعيش في شمال شرق اليونان استثنيت من عملية تبادل السكان عام 1923.

في العاصمة اليونانية أثينا، كان المسلمون يعتمدون على غرف الصلاة غير الرسمية حتى عام 2020، عندما فتح أول مسجد في المدينة أبوابه، برعاية من الدولة.

صورة من الجو لمسجد "يني" التاريخي، أو المسجد الجديد، في مدينة سالونيك الساحلية شمال اليونانGiannis Papanikos/ AP

يجمع جامع "يني" في سالونيك المكون من طابقين بين التقاليد الإسلامية والاتجاهات المعمارية التي كانت سائدة في مطلع القرن الماضي، مع إشارة إلى العقيدة اليهودية السابقة للطائفة، حيث يرى الزائر نجوم داود السداسية تزين الشرفات الخارجية والكثير من الأجزاء الداخلية للمبنى.

وقد تم ترميم المبنى عام 1986، ويُستخدم منذ ذلك الحين كمكان للمعارض الثقافية التي تنظمها بلدية المدينة. وقبل صلاة العيد يوم الأربعاء، غطى الموظفون اللوحات التي كانت معلقة في المبنى كجزء من معرض.

"سلام لا خصام"

حضر صلاة العيد نحو 70 مصليًا – وهم مزيج من السياح الزائرين من تركيا وأفراد الأقلية المسلمة في اليونان والطلاب الأجانب الذين يدرسون في سالونيك واللاجئين الذين اتخذوا من المدينة اليونانية ملاذًا لهم.

لم تكن الطالبة الإندونيسية براشرلي أنورا ديندا (21 عامًا) على علم بتاريخ المبنى، لكنها كانت سعيدة بوجود مكان للصلاة في المدينة التي تدرس فيها للحصول على درجة الماجستير.

ويقول حلمي ياشاروغلو، وهو عضو في الأقلية المسلمة في اليونان، إنه يشعر بسعادة غامرة لتمكنه من الصلاة في جامع "يني" الذي لم يُستخدم كمسجد منذ فترة طويلة. "ويضيف: "نحن سعداء للغاية.. أتمنى أن يكون بيننا سلام لا خصام."

المصادر الإضافية • أ ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية شاهد: الملك تشارلز الثالث يطلع على أولى العملات النقدية التي تحمل صورته شاهد: رياضية تحطم الرقم القياسي العالمي بتسلق أكثر من مئة متر على حبل معلق ببرج إيفل النزيف الاقتصادي يبلغ 56 مليار دولار.. تعرّف على خسائر إسرائيل بعد 6 أشهر من الحرب في غزة عيد الفطر الإسلام أقليات مسجد ديانة صلاة ـ صلوات اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. حرب غزة: أهالي القطاع يستقبلون عيد الفطر تحت النيران الإسرائيلية واستهداف أبناء هنية يربك المفاوضات يعرض الآن Next مقتل 6 من أبناء وأحفاد إسماعيل هنية في غارة إسرائيلية غرب غزة ومواقع التواصل تتناقل لحظة تلقيه الخبر يعرض الآن Next تقرير حول 7 أكتوبر: سلاح الجو الإسرائيلي تلقى أوامر باستهداف أي شخص متجه إلى غزة وإن كان رهينة يعرض الآن Next إطلاق نار على مسجد في فرنسا عشية عيد الفطر والشرطة ترفع حالة التأهب يعرض الآن Next شاهد: أطفال المخيمات في غزة يسرقون لحظات من الفرح في العيد اعلانالاكثر قراءة استعدوا للظلام! العالم على موعد غدا مع كسوف كلي للشمس والملايين ينتظرون رؤية ظاهرة فلكية نادرة حرب غزة في اليوم 186.. كشف "مزيد الفظائع" في مجمع الشفاء وحجم الدمار في خان يونس يصدم الفلسطينيين شاهد: جبل إتنا يُذهل صقلية بعرض فريد ونادر من حلقات الدخان شاهد: كسوف الشمس يحوّل النهار إلى ليل طويل ويحبس أنفاس الأمريكيين لعلاج التوتر.. مطار إسطنبول يعين 5 كلاب وظيفتها عناق وتقبيل المسافرين

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم غزة إسرائيل حركة حماس الصراع الإسرائيلي الفلسطيني عيد الفطر قطاع غزة الشرق الأوسط الضفة الغربية جو بايدن مجاعة جمهورية السودان Themes My EuropeالعالمBusinessالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار غزة إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حركة حماس عيد الفطر قطاع غزة My Europe العالم Business السياسة الأوروبية Green Next الصحة سفر ثقافة فيديو كل البرامج Job Offers from Amply Here we grow: Spain Discover Türkiye Discover Sharjah From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقس English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: السياسة الأوروبية السياسة الأوروبية السياسة الأوروبية عيد الفطر الإسلام أقليات مسجد ديانة صلاة ـ صلوات غزة إسرائيل حركة حماس الصراع الإسرائيلي الفلسطيني عيد الفطر قطاع غزة الشرق الأوسط الضفة الغربية جو بايدن مجاعة جمهورية السودان السياسة الأوروبية غزة إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حركة حماس عيد الفطر قطاع غزة السياسة الأوروبية یعرض الآن Next لأول مرة منذ صلاة العید فی الیونان عید الفطر

إقرأ أيضاً:

هل زودت السعودية طائرات الاحتلال التي ضربت الحديدة بالوقود؟ (شاهد)

نشر جيش الاحتلال الإسرائيلي فيديو لطائراته الحربية المشاركة في تنفيذ العدوان على محافظة الحديدة اليمنية الأحد.

وقال جيش الاحتلال إن الهدف من الفيديو إظهار كفاءة طائرات التزود بالوقود التابعة للقوات الجوية التابعة لجيش الاحتلال.

واللافت في الفيديو هو أن سرب الطائرات الإسرائيلة مر من فوق الأجواء السعودية، وتحديدا قرية الحميضة في محافظة حقل بمنطقة تبوك شمالي غرب المملكة، والمحاذية لخليج العقبة.

وذكر ناشطون أن ما جرى هو اختراق للأجواء السعودية من قبل الطيران الحربي الإسرائيلي، بشكل واضح.


فيما رد ناشطون سعوديون بأن ظهور الآراضي السعودية في الفيديو لا يؤكد صحة اختراق الأجواء، مشيرين إلى أن الطائرات الإسرائيلية مرّت من فوق المياه الدولية، ولم تأتي إلى الجانب السعودي.

وكان رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو تحدث قبل أيام أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، عن رغبته الجامحة بالتطبيع مع السعودية.

وتصرّ السعودية التي فتحت أجواءها رسميا أمام الطائرات الإسرائيلية بضرورة الاعتراف بدولة فلسطينية مستقلة كشرط للتطبيع.

מטוסי התדלוק של חיל האוויר פועלים במלחמה בכלל הגזרות ומאפשרים למטוסי הקרב גמישות בתקיפות ופעילות בכל מרחב אווירי, בכל מרחק>> pic.twitter.com/mKy8xheBoq

— צבא ההגנה לישראל (@idfonline) September 30, 2024

אתמול בתקיפה בתימן המריאו עשרות כלי טיס בינהם מטוסי קרב ותדלוק לתקיפת תחנות כוח ונמל ימי, אשר משמשים לייבוא נפט בשימוש צבאי של שלטון הטרור החות׳י במרחבים ראס עיסא וחודידה שבתימן

— צבא ההגנה לישראל (@idfonline) September 30, 2024

Al Humidah, saudi arabia
geolocation: 29.206399,34.927129@idfonline
. pic.twitter.com/YAXqEAiZM7

— شـــــرِ محض (@Royaldump007) September 30, 2024

????الجيش الصهيوني يوثق سماح ولي العهد السعودي للطائرات المقاتلة الصهيونية مع طائراة تزويد وقود بالمرور في الاجواء السعودية

يظهر في التوثيق قرية الحميظة جنوب مدينة حقل

قصفت هذه الطائرات المسلمين منذ ساعات بعد هذه المساعدة من ولي العهد السعودي https://t.co/3p8Xk4vRZV

— يوسف الأوسي (@yusefren) September 30, 2024

لم ينشروا الصهاينة هذا المقطع عبث وتعمد إظهار الأجواء المستخدمة لمرور مقاتلاتهم الحربية .. واللبيب بالإشارة يفهم. https://t.co/yWjimvb1Wf pic.twitter.com/CplzALRuN0

— Sam-eh (@iSam_eh) September 30, 2024

يا جاهل الطائرة مرت من بحر خليج العقبة وبحر خليج العقبة ضيق وتعتبر اجواء دولية فطبيعي راح تبان الاراضي السعودية pic.twitter.com/3CzD6y3kZN

— N (@A00_0D) September 30, 2024

مقالات مشابهة

  • شاهد بالفيديو.. (أنا حأكل لحمة على حجر) فتاة مصرية تتفاعل مع الأكلات السودانية “السلات والأقاشي” بعد أن جربتها لأول مرة وتثير ضحكات المتابعين
  • تعرف على خصائص السيارة الكهربائية التي دخلت السوق اليمني لأول مرة
  • شاهد//فرحة غير مسبوقة لدى أبناء غزة مع تحليق صواريخ إيران نحو تل أبيب
  • هذه هي القنابل التي استخدمها الاحتلال لاغتيال نصر الله (شاهد)
  • هذه هي القنابل التي استخدمها الاحتلال لاغتيال نصرالله (شاهد)
  • خبراء يحذرون: غوغل يعرض صوراً بالذكاء الاصطناعي لها عواقب وخيمة
  • 4 آيات لمن يريد الاستيقاظ لصلاة الفجر بدون منبه
  • شاهد| لحظة إسقاط الطائرة الأمريكية (MQ-9) التي أسقطتها الدفاعات الجوية اليمنية في محافظة صعدة
  • هل زودت السعودية طائرات الاحتلال التي ضربت الحديدة بالوقود؟ (شاهد)
  • شاهد.. فيديو من داخل الطائرات الإسرائيلية التي أغارت على مدينة الحديدة