احتفلت الجالية المصرية في النمسا، بعيد الفطر المبارك، فمنذ الصباح توافد الكثير منهم على المركز الإسلامي بفيينا، لأداء صلاة العيد مع الأهل والأصدقاء، رغم برودة الجو في النمسا، لإحياء الطقوس المصرية مثل ذويهم في الداخل، والتغلب على تحديات الغربة.

وزيرة الهجرة تستقبل عددا من أعضاء الجالية المصرية في نيويورك وزيرة الهجرة تتابع مستجدات مشروع مستثمر مصري بالخارج بالمنطقة الاقتصادية

وبدوره قال شعبان ابو يوسف، عضو مجلس ادارة ملتقى شباب مصر بالنمسا، إنه نظراً لتوافد وتزاحم المصليين أعلنت ادارة المسجد إقامة صلاتين للعيد الاولي باللغة العربية يخطب فيها العيد، موفد الأزهر الشريف  الشيخ محمد كليب، ويتبعها بنصف ساعة صلاة اخري باللغة الألمانية.

 

وتابع: "كان فيه ازدحام شديد وادي ذلك الي خروج المصلين والصلاة في الحدائق المتاخمة للمسجد لأداء الصلاة مع اهلهم وأصدقائهم".

 

 

يذكر أن المركز الإسلامي بفيينا انشأ عام ١٩٧٩، وهو المسجد الأوحد بالعاصمة الذي له مئذنة يصل طولها ٣٢ متر.

 

 

هذا ويواجه المصريون في الخارج بعض التحديات في الحفاظ على عاداتهم وتقاليدهم، خاصة في ظل اختلاف الثقافة واللغة، ورغم ذلك يحرص أبناء مصر في الخارج على الاحتفال بكافة المناسبات وإقامة الطقوس المصرية لأبنائهم لزرع روح الانتماء وحب الوطن.

 

 

 

ويحرص المصريون بالخارج على الحفاظ على التقاليد والعادات المصرية التى اعتادوا عليها فى استقبال عيد الفطر المبارك، بأداء صلاة العيد وإعداد الحلوى وكحك العيد والبسكويت وغيرها من مظاهر الاحتفال التى يحرصوا على تعليمها لأبنائهم بعد أن افتقدوا معايشة ذلك بوطنهم الأول مصر.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: النمسا عيد الفطر المبارك منذ الصباح لأداء صلاة العيد الأهل والأصدقاء

إقرأ أيضاً:

حكم أداء الصلاة في وقتها.. الإفتاء تكشف

كشفت دار الإفتاء المصرية، أن الصلاة لها أوقات معلومةٌ ومُحددة في الشريعة الإسلامية، إذ يجب على المكلف أن يؤديها في هذا الوقت، قال تعالى: ﴿إِنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَوْقُوتًا﴾ [النساء: ١٠٣].


وقال الإمام أبو حيان الأندلسي في "البحر المحيط في التفسير" (4/ 54، ط. دار الفكر): [أي: واجبةً في أوقاتٍ معلومةٍ] اهـ.

وقت أداء صلاة الصبح

وقالت الإفتاء إنه من المقرر عند الفقهاء أن وقت صلاة الصبح ممتدٌّ من بعد الأذان إلى طلوع الشمس، فإذا طلَعت الشمس فقد خَرَج وقت الصبح. ينظر: "المبسوط" (1/ 141، ط. دار المعرفة)، و"مواهب الجليل في شرح مختصر خليل" (1/ 399، ط. دار الفكر)، و"المجموع شرح المهذب" (3/ 43، ط. دار الفكر)، و"المغني" (1/ 279، ط. مكتبة القاهرة.

حكم صلاة الصبح جماعة بعد طلوع الشمس

وأضافت الإفتاء أنه إذا فات هذا الوقت المُقَيَّد صارت تلك الصلاة فائتةً، والفقهاء متفقون على أَنَّ الفائتة يجب قضاؤها. ينظر: "البحر الرائق" (2/ 84، ط. دار الكتاب الإسلامي)، و"الشرح الكبير" (1/ 263، ط. دار الفكر)، و"المجموع شرح المهذب" (3/ 68، ط. دار الفكر)، و"مطالب أولي النهى في شرح غاية المنتهى" (1/ 323، ط. المكتب الإسلامي.

كما أنهم متفقون أيضًا على جواز صلاة الصبح بعد خروج وقتها بطلوع الشمس جماعة، بل ذهب الجمهور من المالكية والشافعية والحنابلة إلى أنَّها من المستحبات.

قال الإمام الكاساني في "بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع" (1/ 154، ط. دار الكتب العلمية): [فإن فاته صلاةٌ واحدةٌ قضاها بأذان وإقامة، وكذا إذا فاتَتِ الجماعةَ صلاةٌ واحدةٌ قَضَوْهَا بالجمَاعة بأذانٍ وإقامةٍ] اهـ.

وقال الشيخ الدردير في "الشرح الكبير" (1/ 319، ط. دار الفكر): [(فَصْلٌ) في بيانِ حكم صلاة الجماعة وما يَتعلقُ بِها (الجَمَاعةُ)؛ أي: فِعْلُ الصلاة جماعةً؛ أي: بإمام ومَأمومٍ (بِفَرضٍ) ولو فَائتةً (غير جُمُعَةٍ سُنَّةٌ) مُؤكدةٌ] اهـ.

وقال شيخ الإسلام الإمام النووي في "المجموع شرح المهذب" (4/ 189، ط. دار الفكر): [أما المَقْضية من المكتوبات فليست الجماعة فيها فرضَ عينٍ ولا كِفايةٍ بلا خلاف، ولكن يُستحب الجماعة في المقضية التي يَتَّفِقُ الإمام والمأموم فيها] اهـ.

وقال العلامة البهوتي الحنبلي في "الروض المربع" (ص: 72، ط. دار المؤيد): [(ويجب فورًا) ما لم يتضرر في بدنه أو معيشة يحتاجها أو يحضر لصلاة عيد (قضاء الفوائت مُرتَّبة) ولو كَثُرت، ويسن صلاتها جماعة] اهـ.

وورد عن أبي هريرة رضي الله عنه أَنَّ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم حين قَفَل من غزوة خيبر، فسار ليلة حتى إذا أدركه الكَرَى عَرَّس، وقال لبلال رضي الله عنه: «اكْلَأْ لَنَا اللَّيْلَ»، فصَلَّى بلال ما قُدِّر له، ونام رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وأصحابه، فلما تقارب الفجر استند بلال إلى راحلته مُواجِه الفجر، فغَلَبت بلالًا عيناه، وهو مستندٌ إلى راحلته، فلم يستيقظ بلال ولا أحد من أصحابه حتى ضربتهم الشمس، فكان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أَوَّلهم استيقاظًا، ففَزِع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فقال: «أَيْ بِلَالُ!»،  فقال بلال: أخذ بنفسي الذي أخذ بنفسك بأبي أنت وأمي يا رسول الله! قال: «اقْتَادُوا»، فاقتادوا رواحلهم شيئًا، ثم توضأ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، وأمر بلالًا فأقام الصلاة فصَلَّى بهم الصبح، فلما قضى النبي صلى الله عليه وآله وسلم الصلاة قال: «مَنْ نَسِيَ الصَّلَاةَ فَلْيُصَلِّهَا إِذَا ذَكَرَهَا؛ فَإِنَّ اللهَ قَالَ: ﴿وَأَقِمِ الصَّلَاةَ لِذِكْرِي﴾ [طه: 14]». رواه الإمام مسلم في "صحيحه".

مقالات مشابهة

  • حكم أداء الصلاة في وقتها.. الإفتاء تكشف
  • مواقيت الصلاة اليوم الجمعة 8 نوفمبر 2024 في المدن والعواصم العربية
  • أمين الفتوى: الصلاة في أول وقتها أقرب الأعمال إلى رضا الله
  • وزير الإنتاج الحربي يشهد مراسم الاحتفال بعيد الإنتاج الحربى السبعين
  • مهند شاهين عضواً في مجلس ادارة الشبكة العربية للإبداع والابتكار
  • الجالية العربية في ميشيغان ترحب بخسارة هاريس
  • العيد عيدان.. مغاربة يحتفلون بفوز ترامب في ذكرى المسيرة إلى الصحراء
  • مواقيت الصلاة اليوم الأربعاء 6 نوفمبر 2024 في المدن والعواصم العربية
  • «القاهرة الإخبارية»: الجالية العربية لها اليد العليا في نتيجة الانتخابات الأمريكية بميشيجان
  • الانتخابات الأمريكية 2024.. الجالية العربية تشارك بقوة في التصويت بولاية ميشيجان