كشف الرئيس جو بايدن، أن الولايات المتحدة تفكر في إنهاء محاكمة مؤسس ويكيليكس جوليان أسانج؛ مما يمثل تحولا محتملا في المعركة القانونية رفيعة المستوى المحيطة بالشخصية المثيرة للجدل.

وردا على أسئلة حول طلب أستراليا لحث الولايات المتحدة على وقف محاكمة أسانج، قال بايدن: "نحن ندرس ذلك"، وذلك وفقا لما أفاد به تجمع الصحافة بالبيت الأبيض خلال اجتماع مع رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا.

ويواجه أسانج، وهو مواطن أسترالي، 18 تهمة حاليًا، تتعلق بنشر ويكيليكس لوثائق سرية، مصدرها في المقام الأول محللة استخبارات الجيش الأمريكي السابقة تشيلسي مانينغ. وهو محتجز في سجن بيلمارش بلندن منذ عام 2019، ويطعن في تسليمه إلى الولايات المتحدة بسبب مزاعم التجسس.

ويأتي التطور الأخير في أعقاب اقتراح أقره المشرعون الأستراليون في فبراير، يدعو إلى عودة أسانج إلى وطنه. 

وأعرب رئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيز عن أمله في التوصل إلى حل ودي للوضع.

وحصل أسانج مؤخرًا على إرجاء قانوني عندما قضت محكمة بريطانية في أواخر مارس بعدم إمكانية تسليمه على الفور إلى الولايات المتحدة ما لم يتم استيفاء شروط محددة، بما في ذلك ضمانات حماية التعديل الأول والالتزام بالامتناع عن السعي إلى عقوبة الإعدام. وأمام الولايات المتحدة حتى 16 أبريل لتقديم هذه الضمانات.

وعلى الرغم من المعارك القانونية المستمرة، يؤكد أنصار أسانج أنه يجب إسقاط القضية المرفوعة ضده، بحجة أن أفعاله كانت صحفية بطبيعتها ومحمية بموجب التعديل الأول للدستور.

وتعود الملحمة القانونية المعقدة المحيطة بأسانج إلى عام 2010 عندما نشر موقع ويكيليكس وثائق عسكرية سرية، مما أثار جدلا دوليا.

وبينما تمت الموافقة على تسليم أسانج مبدئيًا في عام 2021، أدت المخاوف بشأن سلامته في حجز الولايات المتحدة إلى تدخلات وتأخيرات قانونية.

وستلعب جلسة الاستماع المقبلة في المحكمة العليا في لندن، يوم 20 مايو 2024، دورًا محوريًا في تحديد مصير استئناف تسليم أسانج، مع تكليف المحكمة بتقييم مدى كفاية الضمانات التي قدمتها الولايات المتحدة واتخاذ قرار نهائي بشأن هذه المسألة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الولایات المتحدة

إقرأ أيضاً:

تقارير: اجتماع متوقع بين بايدن ونتانياهو في واشنطن أواخر يوليو

قال مسؤول بالبيت الأبيض إنه من المتوقع أن يعقد الرئيس الأميركي، جو بايدن، اجتماعا مع رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، في واشنطن في أواخر يوليو الجاري، عندما يزور نتانياهو العاصمة الأميركية لإلقاء كلمة في الكونغرس بشأن الحرب في غزة.

ومن المقرر أن يلقي نتانياهو كلمة في جلسة مشتركة لمجلسي النواب والشيوخ بالكونغرس في 24 يوليو.

وكانت شبكة "سي إن إن" الأميركية، أول من أورد الخبر، وكذلك موقع "أكسيوس"، وتمت الإشارة إلى أن التفاصيل اللوجستية للاجتماع المتوقع في البيت الأبيض لم تُنجز بعد.

وعلى الرغم من أن الولايات المتحدة أبقت دعمها القوي لإسرائيل دبلوماسيا وعبر تزويدها بالأسلحة خلال الحرب على قطاع غزة، أبدى بايدن في بعض المناسبات قلقه بشأن سلوك إسرائيل.

وعلى سبيل المثال، وصف بايدن حملة القصف الإسرائيلية على القطاع في مرة من المرات بأنها "عشوائية" كما وصف رد الجيش الإسرائيلي في مناسبة أخرى بأنه "مبالغ فيه".

وحث الرئيس بايدن، نتانياهو في اتصال هاتفي، أبريل الماضي، بعد مقتل موظفي إغاثة على اتخاذ المزيد من الخطوات لحماية المدنيين في قطاع غزة ولوح بأن سياسة الولايات المتحدة قد تتغير إذا لم يتم ذلك.

وانتقد جمهوريون بايدن المنتمي للحزب الديمقراطي في هذا الصدد وقالوا إنه يجب أن يقدم مزيدا من الدعم لإسرائيل.

وتتزايد الانتقادات الدولية لسلوك إسرائيل في الحرب ولدعم الولايات المتحدة لها رغم تسبب الصراع في مقتل عشرات الآلاف وفي أزمة إنسانية.

وتنفي إسرائيل استهداف المدنيين في قطاع غزة بشكل متعمد، وتؤكد أن حملتها العسكرية تهدف إلى "القضاء على حماس"، التي تحكم القطاع الفلسطيني منذ عام 2007.

واندلعت الحرب في غزة إثر هجوم حركة حماس (المصنفة إرهابية في الولايات المتحدة ودول أخرى) غير المسبوق على إسرائيل في السابع من أكتوبر، مما أسفر عن مقتل 1200 شخص، معظمهم مدنيون، وبينهم نساء وأطفال، وفق السلطات الإسرائيلية.

وردا على الهجوم، تعهدت إسرائيل بـ"القضاء على حماس"، وتنفذ منذ ذلك الحين حملة قصف أُتبعت بعمليات برية منذ 27 أكتوبر، أسفرت عن مقتل نحو 38 ألف فلسطيني، معظمهم نساء وأطفال، وفق ما أعلنته السلطات الصحية في القطاع.

مقالات مشابهة

  • المجرم جوليان أسانج مرحبا بك في السودان !
  • تقرير لـResponsible Statecraft: الحرب الإسرائيلية على غزة ستمتد إلى لبنان في هذه الحالة
  • تقارير: اجتماع متوقع بين بايدن ونتانياهو في واشنطن أواخر يوليو
  • مناظرة بين اثنين من كبار السفهاء
  • بعد أدائه الضعيف.. هل فات الأوان على استبدال بايدن؟
  • بعد أدائه الضعيف.. هل فات الأوان على استبدال بايدن بمرشح آخر؟
  • فولودين يوضح سبب إخفاقات بايدن في المناظرة وحزب ماكرون في الانتخابات
  • مناظرة محزنة ومؤسفة
  • حلفاء واشنطن خائفون من خطوة روسية صينية تمس الولايات المتحدة
  • "سي إن إن": حلفاء واشنطن خائفون من خطوة روسية صينية تمس الولايات المتحدة حال انسحاب بايدن