احتفلت محافظات سلطنة عمان اليوم بأول أيام عيد الفطر السعيد، حيث أدّى المواطنون والمقيمون صلاة العيد، في الجوامع والمساجد والمصليات، فرحين مستبشرين ببهجة العيد، سائلين الله أن يتقبل منهم الصيام وصالحات الأعمال، وأن ينعم بالخير على عُمان، ويحفظ سلطانها ويديم الأمن والأمان والاستقرار والازدهار على ربوع البلاد.

وحثّت خطبة العيد على التمسك بما عاهد المسلم ربه في شهر رمضان المبارك، من قيم حميدة وأخلاق سليمة، وأن يكون الإنسان مخلصا لدينه ووطنه وأن يحافظ على مكتسباته ومنجزاته.

كما حثت على التماسك والمحبة بين أفراد المجتمع، وتقوية أواصر اللحمة الوطنية، وبذل العطاء والجهد من أجل تحقيق الغايات المنشودة لرفعة المجتمع والحفاظ على مبادئه وقيمه الأصيلة.

المآثر والقيم

وأدى صاحبُ السُّمو السيّد مروان بن تركي آل سعيد محافظ ظفار صباح اليوم صلاة عيد الفطر المبارك في جامع السُّلطان قابوس بولاية صلالة.

وأمّ المصلّين مسلم بن علي المسهلي إمام وخطيب بجامع السُّلطان قابوس بصلالة الذي هنّأ في الخطبة الحضور بمناسبة إتمام فريضة الصيام، وحلول مناسبة العيد السعيد، وعدّد الدروس والمآثر والقيم والعبِر المستخلصة من شهر رمضان كالتكافل والتراحم والتآلف بين المسلمين داعيًا الله العلي القدير أن يحفظ جلالةَ السُّلطان المعظم، وأن يُعيد عليه هذه المناسبة السّعيدة باليُمن والبركات.

وأدّى الصّلاة إلى جانب سُموّه عددٌ من أصحاب السُّمو والمكرّمين وأصحاب السعادة والمسؤولين وشيوخ وأعيان محافظة ظفار وجمع من المواطنين والمقيمين.

كما أدّى أصحاب السعادة ولاة ولايات محافظة ظفار، صلاة عيد الفطر المبارك بمصليات العيد بولايات المحافظة بحضور الشيوخ والأعيان والمواطنين والمقيمين.

وفي محافظة مسندم أدّى معالي السيّد إبراهيم بن سعيد البوسعيدي محافظ مسندم صلاة عيد الفطر المبارك بمصلى العيد بولاية خصب.

وأدّى الصلاة إلى جانب معاليه عدد من شيوخ وأعيان محافظة مسندم وجمع من المواطنين والمقيمين.

وأمّ المصلّين عبد الله بن عبد القادر الكمالي الذي هنّأ في الخطبة الحضور بمناسبة إتمام فريضة الصيام، وحلول مناسبة العيد السعيد، وعدّد الدروس والمآثر والقيم والعبِر المستخلصة من شهر رمضان كالتكافل والتراحم والتآلف بين المسلمين، داعيا الله العلي القدير أن يحفظ جلالةَ السُّلطان المعظم، وأن يُعيد عليه هذه المناسبة السّعيدة باليُمن والبركات.

كما أدّى أصحابُ السّعادة ولاة ولايات محافظة مسندم، صلاة عيد الأضحى المبارك بمصلّيات العيد بولايات المحافظة بحضور الشيوخ والأعيان والمواطنين والمقيمين.

التراحم والتواصل

وفي محافظة الداخلية أدّى سعادة الشيخ هلال بن سعيد الحجري محافظُ الداخلية صلاة عيد الفطر المبارك بمصلى العيد بولاية منح بحضور عدد من شيوخ وأعيان ولاية منح وجمع من المواطنين والمقيمين بالولاية.

وقد أمّ المصلين أحمد بن عبدالله العبدلي الذي أشار في خطبة العيد إلى التراحم والتواصل وأداء العبادات والطاعات وإخراج الصدقات وأهمية اغتنام مواسم الخيرات واستغلال مواطن النفحات والمسارعة إلى المغفرة من الله لنيل جنة عرضها الأرض والسماوات.

ووضح أن الله تعالى أكرم أهل عُمان ببلد طيب ينعم بخيره الصغير والكبير، ضارب جذور حضارته في أرض التاريخ، وعبق ميراثه سيبقى دائما موضع فخر.

ودعا في خطبته إلى التمسك بالشمائل والأخلاق التي بنى بها الأجداد حضارة عُمان، وصون أمجاد الأسلاف، والاعتزاز بالمبادئ والقيم ومكانة البلاد.

وبعد أداء الصلاة، استقبل سعادة الشيخ محافظُ الداخلية جموع المهنئين وتبادل معهم التهاني والتبريكات بمناسبة العيد السعيد.

ثم شهد ركض العرضة في ميدان الاحتفالات بولاية منح حيث استعرض فرسان نادي الشموخ للفروسية وسباقات الخيل مهاراتهم وأدى الفرسان تحوريب الخيل والهمبل، ثم تسابق الفرسان على صهوات الجياد مثنى مثنى في ركض العرضة ثم أظهروا براعتهم في تنويم الخيل أمام الحضور.

اللحمة والتماسك

وفي محافظة شمال الباطنة، أدى سعادةُ محمد بن سليمان الكندي محافظ شمال الباطنة صباح صلاة عيد الفطر بمصلّى العيد بولاية الخابورة، وأمّ بالمصلين حسين بن علي الزعابي الواعظ الديني بولاية الخابورة، الذي استهلّ خطبة العيد بالتكبير واستشعار نعم الله على عباده بأن أتمّ عليهم صيام شهر رمضان المبارك، وما شهده الشهر الفضيل من عبادات يختتم بها المسلمون فرحهم بعيد الفطر المبارك.

كما أكّد في خطبة العيد على لحمة المسلمين وتماسكهم بما تمنحهم القوة بتعاضدهم ووقوفهم مع بعضهم البعض لتقوى الأمة الإسلامية بهذا التماسك على القيم والمبادئ الإسلامية في السّراء والضّراء ووقت المحن.

واستقبل سعادةُ محافظ شمال الباطنة جموع المواطنين والمقيمين المهنئين بالعيد السعيد، وتبادل التهاني والتبريكات بهذه المناسبة السعيدة على جميع المسلمين.

وأقيمت صلاة العيد في محافظة جنوب الباطنة في مصلّى العيد بولاية نخل بحضور سعادة المهندس مسعود بن سعيد الهاشمي محافظ جنوب الباطنة وعدد من المشايخ وأعيان الولاية، وجمع غفير من المواطنين والمقيمين بالولاية وأَمَّ المصلين معاذ بن سالم المشرفي إمام وخطيب جامع السُّلطان قابوس بصحار.

وعقب تأدية الصلاة استقبل سعادة المهندس محافظ جنوب الباطنة بمعيّة سعادة الشيخ والي نخل جموع المهنئين من مختلف قرى الولاية.

استشعار النعم

وفي محافظة شمال الشرقية أدّى سعادةُ محمود بن يحيى الذهلي محافظ شمال الشرقية بحضور شيوخ وأعيان ورشداء الولاية وعدد من المواطنين والمقيمين صلاة عيد الفطر المبارك بولاية إبراء.

وقد أمّ المصلين الدكتور عبدالله بن سعيد المعمري، حيث بدأ الخطبة بالحديث عن فضل شهر رمضان المبارك والفوز بصيامه وقيامه وصالحات الأعمال، مشيرا إلى أن للصائم فرحتين فرحة يوم فطره وفرحة بلقاء ربه.

وأكدت الخطبة على أهمية زيارة الأرحام في أيام العيد السعيد والاقتراب من ذوي الحاجة وتلمُّس احتياجات الفقراء والمساكين ومشاركتهم فرحة العيد واستشعار النعم التي أنعم الله على المسلمين.

تكاتف المجتمع

وفي محافظة الظاهرة أدّى سعادةُ نجيب بن علي الرواس، محافظُ الظاهرة صلاة عيد الفطر السّعيد بمصلّى العيد بولاية ينقل بحضور عددٍ من الشيوخ والأعيان والرشداء وجمع غفير من المواطنين والمقيمين بالولاية.

وقد أمّ المصلين فضيلة القاضي محمد بن سالم الهنائي الذي بدأ الخطبة بالتكبير والتسبيح لله عزّ وجلّ، مستذكرًا عظمة هذا اليوم الذي يُتوّج ختام شهر رمضان الفضيل بالتهليل والتكبير راجين من الله عزّ وجلّ أن يتقبّل الصيام والقيام وصالح الأعمال.

واختتم الخُطبة بضرورة الاعتصام بحبل الله وسنة نبيّه المصطفى؛ لأنه سبيل جمع الأمة وتكاتف المجتمع على الخير والمحبة والتواصل من أجل خير الدنيا والآخرة.

وأقيمت صلاة العيد بمحافظة الوسطى بمصلّى العيدين بولاية هيماء بحضور سعادة الشيخ أحمد بن مسلم بن سهيل جداد الكثيري محافظ الوسطى، وأمّ المصلين حمد بن محمد الحرسوسي، بحضور جمع غفير من المواطنين والمقيمين بالولاية.

وبعد الانتهاء من الصلاة استقبل سعادة محافظ الوسطى المهنئين بهذه المناسبة.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: صلاة عید الفطر المبارک ى العید بولایة العید السعید سعادة الشیخ صلاة العید خطبة العید فی محافظة شهر رمضان بن سعید ى سعادة عدد من

إقرأ أيضاً:

محافظ البنك المركزي يستقبل سفير تركيا وممثلي فروع المصارف التركية في العراق

شبكة انباء العراق ..

استقبل معالي محافظ البنك المركزي العراقي السيد علي محسن العلاق سفير جمهورية تركيا في العراق سعادة السيد أنيل بورا إينان مع وفد من ممثلي المصارف التركية العاملة في العراق.
ويأتي اللقاء تزامناً مع انطلاق التحويلات المالية إلى تركيا، وفقاً لآلية جديدة تتمّ بعملة اليورو وتنفَّذ داخل تركيا عبر مصارفها، وهذه الآلية، التي تطبق لأول مرة، من شأنها تبسيط عمليات تغطية التجارة بانسيابية وسرعة عاليتين.
وتناول الحاضرون سبل توفير متطلبات الآلية الجديدة؛ من أجل إنجاحها واستيعاب العدد الكبير لحوالات التجار وقطاع الأعمال.
وأبدى ممثلو المصارف استعدادهم لتطبيق الآلية الجديدة وتوفير المتطلبات التنظيمية والرقابية بالتنسيق مع شركة التدقيق الدولية، كما بينوا جهودهم في إطار توسيع قنواتهم مع المصارف المراسلة المعتمدة.
وقد أثنى سعادة السفير على جهود البنك المركزي في إدارة عملية التحول في التحويل الخارجي، والإجراءات التي يتخذها البنك لتنظيم وتسهيل عمليات التحول، مشيداً بلقاءه مع محافظ البنك المركزي العراقي و التنسيق المتواصل والمباشر بين إدارة البنك المركزي والمصارف المجازة.

user

مقالات مشابهة

  • وزارة العمل تعلن عن وظائف جديدة للشباب في 15 محافظة
  • بمناسبة العيد 51 لانتصارات أكتوبر..محافظ الدقهلية يضع إكليل الزهور على النصب التذكاري للشهداء
  • المفتي يشهد صلاة الجمعة من المسجد الأحمدي بطنطا بمناسبة العيد القومي لمحافظة الغربية
  • نحو 40 ألف فلسطيني يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى
  • 40 ألف فلسطينى يؤدون صلاة الجمعة فى المسجد الأقصى
  • 40 الف مصل يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى
  • 40 ألف فلسطيني يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى
  • 40 ألفًا يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى
  • 40 ألفا يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى
  • محافظ البنك المركزي يستقبل سفير تركيا وممثلي فروع المصارف التركية في العراق