اعتبر قائد عسكري أمريكي سابق أن سعي دول "الناتو" لضمان حصول أوكرانيا على الأسلحة الغربية بغض النظر عمن سيحل في البيت الأبيض، يدل على أن واشنطن تفقد نفوذها على حلفائها وثقتهم.

وسائل إعلام: واشنطن تعارض وضع مجموعة الاتصال الخاصة بأوكرانيا تحت إشراف "الناتو"

وقال القائد الأسبق للقوات الأمريكية في أوروبا الفريق بن هوجيز في حوار مع شبكة "إن بي سي نيوز": "إنه أمر مخز.

. ويظهر أن حلفاءنا يفقدون الثقة في الولايات المتحدة. وإذا فقدوا الثقة فينا، فإننا نفقد نفوذنا عليهم.. الصراع في أوكرانيا لا يتعلق فقط بأوكرانيا".

وأشار هودجز، إلى أنه لم يعد أحد يعتقد أن الولايات المتحدة ستدعم أوكرانيا "طالما كان ذلك ضروريا". وأضاف أن جميع حلفاء الولايات المتحدة الأكثر موثوقية موجودون في أوروبا.

وفي أوائل أبريل، ذكرت صحيفة "بوليتيكو" نقلا عن مصادرها أن حلف شمال الأطلسي قد يتولى السيطرة على مجموعة الاتصال التي تقودها واشنطن لمساعدة أوكرانيا، والتي تنسق إمدادات الأسلحة إلى كييف، بسبب المخاوف بشأن احتمال إعادة انتخاب دونالد ترامب رئيسا للولايات المتحدة، على أمل أن يحمي ذلك مساعدات الغرب لأوكرانيا من تقلبات السلطة في دول الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة. 

وذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" أن الولايات المتحدة تعارض نقل مجموعة الاتصال الدفاعية الأوكرانية إلى سيطرة "الناتو"، بينما وصف البيت الأبيض مسألة نقل إدارة مجموعة الاتصال الخاصة بتنسيق المساعدات العسكرية لكييف إلى "الناتو"، بأنها مناقشات أولية واستنتاجات افتراضية.

المصدر: "نوفوستي"

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أسلحة ومعدات عسكرية أوروبا البيت الأبيض الجيش الأمريكي العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا حلف الناتو دونالد ترامب كييف الولایات المتحدة مجموعة الاتصال

إقرأ أيضاً:

مستشار أمريكي سابق: واشنطن ستضطر للتخلي عن الهيمنة على العالم

شدد المستشار السابق في  وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون"، دوغلاس ماكغريغور، الثلاثاء، على أن الولايات المتحدة "ستضطر للتخلي عن الهيمنة على العالم"، مشيرا إلى أن الإدارة الأمريكية "تعيش في عالم مواز".

وقال ماكغريغور خلال لقاء مصور بث عبر قناة "ديب دايف" في منصة "يوتيوب"، "نحن الولايات المتحدة بحاجة إلى اتخاذ نهج جديد للتعامل مع بقية العالم".

وأضاف أن الولايات المتحدة "بحاجة إلى أن توضح تماما أنه طالما لم يكن هناك هجوم مباشر علينا أو على مصالحنا الاستراتيجية الحيوية، والتي لا تزال بحاجة إلى تحديد، فلن نستخدم القوة العسكرية".


ولفت إلى أن واشنطن ستضطر للتخلي عن "الهيمنة العسكرية العالمية بسبب نقص التمويل"، موضحا في السياق ذاته أن "العالم كله سئم منا لأننا نستخدم القوات المسلحة الأمريكية بسبب و بدون سبب"، حسب تعبيره.

وأعرب المستشار الأمريكي السابق عن اعتقاده أن من يتخذون قرارات استراتيجية في الإدارة الأمريكية "لا يدركون الحقيقة ويعيشون في عالم مواز"، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة "لا تزال تعتقد أننا نفس البلد كما في عام 1991".

كما لفت إلى أن واشنطن "لا تزال تعتقد أن روسيا ضعيفة"، وختم حديثه بالقول إن الولايات المتحدة "فقدت السيطرة، ولا أحد يثق بها، وهذا ما حاول الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قوله مؤخرا".


يأتي حديث ماكغريغور في وقت تشهد فيه إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن انتقادات واسعة على الصعيدين الداخلي والدولي بسبب دعم واشنطن للاحتلال الإسرائيلي بشكل كامل في العدوان المتواصل على قطاع غزة للشهر التاسع على التوالي.

وتشهد الساحة السياسية الدولية مساعي حثيثة من دول إقليمية عديدة، من بينها روسيا، لخلق عالم متعدد الأقطاب من أجل كسر الأحادية القطبية الراهنة.

وكان الرئيس الروسي طالب الولايات المتحدة، في تصريح له  العام الماضي، بالتخلص من "غطرستها"، معتبرا أن خطاب واشنطن مع الدول يكون من منطلق التوجيه والاستعلاء.

مقالات مشابهة

  • دراسة تحذر من أثر غياب حاملة الطائرات الأمريكية أيزنهاور عن خليج عدن
  • واشنطن: خروج روسيا الحل الوحيد لوقف إطلاق النار في أوكرانيا
  • واشنطن تدين استيلاء الحوثيين على طائرات تابعة للخطوط الجوية اليمنية
  • مستشار أمريكي سابق: واشنطن ستضطر للتخلي عن الهيمنة على العالم
  • وول ستريت جورنال: الناتو ينشئ مركزا في كييف لتعزيز الدعم طويل الأمد تحسبا لفوز ترامب
  • تقرير أمريكي يكشف عجز قدرات واشنطن البحرية
  • أمريكا.. أكبر دولة مدينة في تاريخ العالم!
  • كوريا الشمالية تتهم أمريكا بتشكيل “الناتو الآسيوي” وتحذر من عواقب وخيمة
  • مستشار رئاسي أمريكي سابق يقترح على أوكرانيا بديلا لحلف "الناتو"
  • مستشار رئاسي أمريكي سابق يقترح على أوكرانيا بديلا سريا لحلف "الناتو"