في أغسطس من العام 2019، أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية فرض عقوبات على أربعة أشخاص تتهمهم بتسهيل نقل ملايين الدولارات من إيران إلى كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس.

اعلان

ومن بين الأسماء التي شملتها العقوبات، محمد سرور وكمال عبد الرحمن وفواز محمود، ومحمد كمال.

جاءت هذه العقوبات يومها، بتهمة تقديمهم الدعم المالي أو المادي أو التقني أو غيره لحركة حماس التي تصنفها واشنطن، كمنظمة إرهابية.

وبعد حوالي خمس سنوات، عاد اسم أحد الخاضعين للعقوبات الأمريكية مجددا إلى الواجهة، ولكن هذه المرة بعد أن عثر على محمد سرور قبل ساعات جثة هامدة في منزل في منطقة بيت مري في المتن الشمالي.

ويأتي هذا النبأ في وقت تخوض فيه إسرائيل حربا دامية في قطاع غزة.

وتقول إسرائيل إن الحرب هدفها الأول والأساسي هو القضاء على حركة حماس بعد الهجوم المباغت الذي نفذته الحركة الإسلامية في السابع من أكتوبر في جنوب الدولة العبرية.

وخلال الأشهر السابقة شهدت الساحة المحتدمة من فلسطين إلى لبنان وسوريا عمليات اغتيال متعددة كان اخرها استهداف الجيش الإسرائيلي قنصلية إيران في العاصمة دمشق قبل أسبوعين، مما أسفر عن مقتل جنرالين في الحرس الثوري و5 مستشارين. 

"أسوأ فشل في حروبنا منذ تأسيس الدولة".. جنرال إسرائيلي متقاعد: خسرنا الحرب مع حماس

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أعلن بعد أسبوعين من تنفيذ عملية "طوفان الأقصى" عن استراتيجية جديدة، واصدر تعليماته لجهاز الموساد "باغتيال جميع قادة حماس أينما كانوا".

هذا وخرجت إلى العلن، معلومات عن عملية جديدة تسمى "نيلي"، وهي اختصار لعبارة توراتية باللغة العبرية تعني "إسرائيل الأبدية لن تكذب"، والعدف منها هو استهداف كبار قادة حركة حماس. 

ولكن لم تقتصر عمليات الاغتيال على قادة حماس فحسب، بل قتلت إسرائيل مسؤولين في حزب الله، عدوها اللدود، الذي انخرط في الحرب بعد يوم واحد من عملية "طوفان الأقصى" أي في الثامن من أكتوبر دعما لحليفه الفلسطيني.

"رسالة إلى حماس".. لهذا السبب ألغى نتنياهو زيارة الوفد الإسرائيلي إلى واشنطن

وبالعودة إلى تفاصيل مقتل سرور، ذكرت وسائل إعلام لبنانية، أن الاتصال انقطع بسرور منذ يوم الخميس الماضي.

ونقلت صحيفة "الأخبار" اللبنانية، تفاصيل إضافية عن مصادر أمنية، أشارت إلى أن الرجل الذي كان يعمل في مجال الصيرفة والتحويلات المالية، انقطع الاتصال به أثناء عودته من محل للصرافة في بيت مري بعد سحبه حوالة مالية.

 وأضافت أنه بعد اختفاء سرور، بدأت السلطات المعنية التحقيقات لمعرفة مصيره من خلال رصد هاتفه الذي حدد مكان تواجده في بيت مري.

ولفتت الصحيفة اللبنانية، إلى أنه بعد تتبع الكاميرات ظهر سرور، وهو يدخل فيلا في بيت مري، ولم يخرج منها.

وعند الدخول من قبل الأجهزة المختصة إلى الفيلا، عثر على سرور وهو مقتول بسبع رصاصات من مسدسين من طراز "غلوك 19"، وأضافت الصحيفة أن المسدسين ضبطا في مطبخ الفيلا مغمورين بالمياه ومواد تنظيف في وعائين لإزالة البصمات عنهما، كما عُثر على ألبسة وقفازات غمرت بالمياه بالطريقة نفسها.

هذا وأوضحت الصحيفة، أنه عثر على أموال مع القتيل ما يشير بحسب المصدر نفسه، إلى أن العملية لم يكن الهدف منها، السرقة.

مفاوضات وقف إطلاق النار بغزة.. تضارب بشأن إحراز تقدم ومسؤول في حماس: لا جديد في المباحثات

وفي آخر التفاصيل تبين، أن الفيلا مستأجرة من أصحابها، وأن المستأجرة وهي إمرأة، هي من نسقت معه موعدا في الفيلا.

وذهب سرور إلى الموعد في مهمة إجراء حوالة مالية للسيدة، قبل أن يقتل وأن تتوارى هي عن الأنظار.

وبحسب صحيفة "الأخبار"، المقربة من حزب الله، سبق وأن سألت إسرائيل معتقلين من القطاع، ومن مناطق فلسطينية عن معرفتهم بسرور بعدما تبين أن محله استخدم لتحويل أموال إلى الداخل الفلسطيني.

اعلان

هذا وقال مصدر أمني لبناني لوكالة الأنباء الفرنسية، أن "سرور كان يعمل في مؤسسات مالية تابعة لحزب الله".

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، صورة الرجل البالغ من العمر 57 عاماً، مع تعليقات تتهم إسرائيل وجهاز الموساد بتصفيته. 

وكانت الخزانة الأمريكية قد نوهب في العام 2019، إلى أن سرور "كان بحلول العام 2014 مسؤولًا عن جميع التحويلات المالية بين الطرفين (الحرس الثوري والقسام) وأن لديه تاريخ طويل من العمل في بنك "بيت المال" وهو مؤسسة مالية تابعة للحزب اللبناني.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية إيران تشيع محمد رضا زاهدي.. اغتياله "خطوة مجنونة وواشنطن شريكة فيه" بعد مزاعم كشف خلية خططت لاغتياله.. بن غفير يشكر جهاز الشاباك ويطالب باجتياح رفح تقرير: بعد اغتيال العاروري في الضاحية الجنوبية لبيروت.. قادة حماس يغادرون لبنان حركة حماس الحرس الثوري الإيراني لبنان فلسطين حزب الله الصراع الإسرائيلي الفلسطيني اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next حرب غزة في يومها الـ187: عيد فطر حزين على الفلسطينيين وإسرائيل تطلب الإفراج عن 40 رهينة يعرض الآن Next قائد بعثة اليونيفيل في لبنان يحذر من التصعيد المتزايد على جانبي الخط الأزرق يعرض الآن Next فيديو: المسلمون يؤدون صلاة العيد حول العالم والدعاء يتوحد من أجل غزة يعرض الآن Next فيديو: الفلسطينيون في الضفة الغربية يختصرون احتفالات العيد حزناً على غزة يعرض الآن Next "بأي حال عدت يا عيد".. الحرب تنغص فرحة السودانيين بعيد الفطر اعلانالاكثر قراءة استعدوا للظلام! العالم على موعد غدا مع كسوف كلي للشمس والملايين ينتظرون رؤية ظاهرة فلكية نادرة حرب غزة في اليوم 186.. كشف "مزيد الفظائع" في مجمع الشفاء وحجم الدمار في خان يونس يصدم الفلسطينيين شاهد: جبل إتنا يُذهل صقلية بعرض فريد ونادر من حلقات الدخان شاهد: كسوف الشمس يحوّل النهار إلى ليل طويل ويحبس أنفاس الأمريكيين لعلاج التوتر.. مطار إسطنبول يعين 5 كلاب وظيفتها عناق وتقبيل المسافرين

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الصراع الإسرائيلي الفلسطيني قطاع غزة غزة إسرائيل عيد الفطر حركة حماس الشرق الأوسط الضفة الغربية إيطاليا حزب الله مجاعة جمهورية السودان Themes My EuropeالعالمBusinessالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار الصراع الإسرائيلي الفلسطيني قطاع غزة غزة إسرائيل عيد الفطر حركة حماس My Europe العالم Business السياسة الأوروبية Green Next الصحة سفر ثقافة فيديو كل البرامج Job Offers from Amply Here we grow: Spain Discover Türkiye Discover Sharjah From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقس English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: السياسة الأوروبية السياسة الأوروبية السياسة الأوروبية حركة حماس الحرس الثوري الإيراني لبنان فلسطين حزب الله الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الصراع الإسرائيلي الفلسطيني قطاع غزة غزة إسرائيل عيد الفطر حركة حماس الشرق الأوسط الضفة الغربية إيطاليا حزب الله مجاعة جمهورية السودان السياسة الأوروبية الصراع الإسرائيلي الفلسطيني قطاع غزة غزة إسرائيل عيد الفطر حركة حماس السياسة الأوروبية یعرض الآن Next حرکة حماس حزب الله إلى أن

إقرأ أيضاً:

مصدر رسمي لـCNN: السلطة الفلسطينية لم تلق أي أموال من إسرائيل حتى الآن

(CNN)-- قالت السلطة الوطنية الفلسطينية، التي تدير بعض مناطق الضفة الغربية المحتلة، لشبكة CNN، الأحد، إنها لم تتلق حتى الآن الأموال من إسرائيل، التي قال وزير المالية الإسرائيلي من أقصى اليمين بتسلئيل سموتريتش في وقت سابق إنه سيتم الإفراج عنها.

وقال مصدر مسؤول في السلطة الفلسطينية لشبكة CNN: "حتى الآن، لم يتم تلقي أي أموال أو رسائل رسمية من الجانب الإسرائيلي".

وكان سموتريتش، تعهد في وقت سابق عبر منصة إكس، تويتر سابقًا، بوقف جميع أموال الضرائب الخاصة بالسلطة الفلسطينية إذا ذهب شيكل واحد إلى غزة.

وجاء ذلك بعد أن وافق مجلس الوزراء الأمني الإسرائيلي على إجراء يمنح سموتريتش سلطة تجميد الأموال المخصصة للسلطة الفلسطينية، إذا قامت بتحويل تلك الأموال إلى غزة.

مقالات مشابهة

  • إذاعة جيش الاحتلال: متضررون من 7 أكتوبر يرفعون دعوى ضد إيران وسوريا وكوريا الشمالية
  • نتنياهو: نقترب من القضاء على القدرات العسكرية لحماس وسنواصل تدمير فلولها المسلحة
  • يديعوت أحرونوت.. إيران تسارع الخطى لمساعدة حزب الله لمواصلة هجماته على إسرائيل
  • يديعوت: قطر قدّمت 3 صيغ بديلة لحماس واللحظات الحالية مصيرية وحرجة
  • مصدر رسمي لـCNN: السلطة الفلسطينية لم تلق أي أموال من إسرائيل حتى الآن
  • بالفيديو... العثور على قذائف صاروخيّة في بلدة لبنانيّة
  • قائد عسكري إسرائيلي: مواجهة حماس في رفح أصعب بكثير وتفكيكها يتطلب عامين
  • وزير إسرائيلي يتوعد لإيران وحزب الله ويهدد: سنتحرك بكل قوة
  • وزير خارجية إسرائيل يهدد إيران وحزب الله: سنتحرك بكل قوة
  • رغم تحذير إيران.. هل تهاجم إسرائيل لبنان؟