الاقتصاد نيوز - متابعة

أعلنت رئيسة البنك المركزي الروسي، إلفيرا نابيولينا، اليوم الأربعاء، خلال اجتماع بمجلس الدوما، أنّ العملتين الأميركية والأوروبية لم تعودا العملتين الرئيسيتين في التجارة الخارجية الروسية.

وقالت نابيولينا: "لقد قمنا بتوسيع شبكة المراسلين مع البنوك من الدول الصديقة، وواصلنا تهيئة الظروف للتسويات بالعملات الوطنية، وهي تمثل الآن ثلثي الصادرات والواردات، ولم يعد الدولار واليورو العملتين الرئيسيتين في التجارة الخارجية الروسية".

وفي وقت سابق، أشارت نابيولينا إلى أّن البنك المركزي يؤيد تسريع اعتماد مشروع قانون التسويات الدولية بالعملات المشفرة، ولكن يجب تنفيذ مثل هذه الحسابات بنظام تجريبي قانوني، وفق ما نقلته وكالة "تاس الروسية".

والعام الماضي، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن عملية التخلي عن الدولار في المعاملات التجارية الدولية مستمرة، مضيفا أن الوضع الاقتصادي العالمي تضرر كثيرا بسبب العقوبات الغربية الأحادية.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

لافروف: روسيا تبني موقفها فقط على الإجراءات الملموسة التي يتخذها قادة أوكرانيا

أكد وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، اليوم الأحد، أن موسكو ستبني موقفها فقط على ما تفعله القيادة الأوكرانية فعليا وليس على الأقوال.

لافروف: روسيا سترد قريبا على الهجمات التي تشنها أوكرانيا بأسلحة أمريكية

وقال لافروف ، في تصريحات صحفية أوردتها وكالة أنباء تاس الروسية، تعليقاً على اللهجة المتغيرة لتصريحات كييف ، "قد تقول كييف شيئاً معاكساً غداً ، سننظر إلى الإجراءات الملموسة ونحكم عليها ، ومن الأفضل ألا نبني سياستنا على ما يقولون، بل أن نحدد أفعالنا من خلال المهام المحددة ضمن العملية العسكرية الخاصة".

وقال الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي في وقت سابق إنه لا يريد أن يطول الصراع ويخطط لتوضيح خطته لإنهائه قبل نهاية العام الحالي ، وأكد السكرتير الصحفي للرئاسة الروسية دميتري بيسكوف أن روسيا منفتحة على أي حوار بشأن أوكرانيا، بما في ذلك عبر الوسطاء، لكنها ستنفذ أهدافها في أي حال.

وقال مستشار المكتب الرئاسي الأوكراني ميخائيل بودولياك إن أوكرانيا يمكن أن تسلم مقترحاتها للسلام إلى روسيا عبر وسطاء من دولة ثالثة ، لكنه أكد أن رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان، الذي زار كييف وموسكو في وقت سابق من هذا الأسبوع، لا يمكنه القيام بدور هذا الوسيط.

وفي 14 يونيو، طرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مقترحاً جديداً للسلام بشأن تسوية النزاع في أوكرانيا ، ومن ثم، تصر روسيا على الاعتراف بوضع شبه جزيرة القرم وجمهوريتي دونيتسك ولوهانسك الشعبيتين، فضلاً عن منطقتي خيرسون وزابوروجي، وإعلان أوكرانيا وضعها خارج الاتحاد الأوروبي والدول غير النووية، ونزع سلاحها، ورفع العقوبات الروسية ، وحذر بوتين من أنه إذا رفضت أوكرانيا والغرب هذه الشروط، فإنها قد تتغير في المستقبل ، ورفضت كييف هذا الاقتراح.

وأكدت روسيا مرارا وتكرارا أن ما يسمى بصيغة السلام الأوكرانية غير مقبولة ، وأشار السكرتير الصحفي للرئيس الروسي دميتري بيسكوف في وقت لاحق إلى أن تصريحات كييف بشأن التسوية السلمية لا تأخذ في الاعتبار الحقائق الحالية.

مقالات مشابهة

  • لافروف: روسيا تبني موقفها فقط على الإجراءات الملموسة التي يتخذها قادة أوكرانيا
  • البنك المركزي يعلن رفع "ورقة النظام" لمجلس الوزراء تخص تنظيم التجارة الإلكترونية
  • البنك المركزي يرفع مشروع نظام التجارة الإلكترونية إلى مجلس الوزراء لإقراره
  • المركزي العراقي يعلن رفع ورقة مشروع نظام التجارة الإلكترونية إلى مجلس الوزراء
  • روسيا تتقدم في شرق أوكرانيا
  • دمج نظامي الدفع “مير” الروسي و”شتاب” الإيراني وبدء تشغيلهما مع نهاية أغسطس
  • روسيا تقرر إضافة بعض التعديلات على عقيدتها النووية
  • مسؤول بارز يرجح تعديل العقيدة النووية الروسية
  • روسيا تدعو لحل الأزمة العسكرية والسياسية في السودان
  • الدولار والريال واليورو بكام؟.. أسعار العملات اليوم الجمعة 5 يوليو 2024