اعتبر خبراء أرصاد وموارد مائية أن الفيضانات الموسمية في روسيا اكتسبت زخما غير عادي هذا العام بسبب ظروف طقس استثنائية، فيما لا يستبعد أن تكون أخطاء بشرية قد زادت من كارثية عواقبها.

إقرأ المزيد مواصلة عمليات الإجلاء في المناطق المتضررة من الفيضانات في روسيا

وعزا رومان فيلفاند، المدير العلمي لمركز الأرصاد الجوية المائية في روسيا، حدوث فيضان الأنهار في منطقة الفولغا الفيدرالية إلى تساقط الثلوج بغزارة خلال فصل الشتاء، إضافة إلى تجمد شديد للتربة.

وقال: "يؤدي الذوبان إلى أن الثلج الذائب لا تمتصه التربة فيفيض"، مضيفا أن فيضان المياه يشاهد في أنهار سامارا والأورال وإليك، وبولشوي أوران وتشاغان، وسالميش وغيرها في المنطقة.

بدوره، أكد ميخائيل بولغوف، كبير الباحثين في معهد الدرايات المائية التابع للأكاديمية الروسية للعلوم أن "السبب الأول هو بلا شك الحجم الكبير جدا من المياه المتدفقة. وقد أدى ذلك إلى أن مياه الأنهار فاضت، وغمرت جميع الأجزاء السفلية من الوديان حيثما لا توجد منشآت واقية، أما حيثما وجدت، فكانت التداعيات أسوأ نتيجة انهيار السدود".

صعوبة التنبؤ المسبق

وأوضح الخبير أن الفيضانات تحدث لأسباب طبيعية، ولكن غالبا ما يؤدي العامل البشري إلى تفاقم الوضع. وأضاف أنه "كلما كانت تنبؤات الأرصاد أطول أجلا، كلما أمكن إدارة الخزانات المائية بنجاح أكبر. لذلك، لو كانت هناك قبل حلول الربيع تنبؤات بحدوث فيضان كارثي، لتسنى تخفيف عواقبه من خلال التحكم في تصريف المياه".

وحسب بولغوف، فإن مركز الأرصاد الجوية المائية لم يقدم تحذيرا من الفيضانات وفي الوقت المناسب وبالدقة المطلوبة، لكنه أقر بأن "مثل هذا التنبؤ المسبق أمر صعب، وهناك أيضا الكثير من الأسباب الموضوعية لذلك".

إقرأ المزيد فيضان أورينبورغ.. السلطات تصف الوضع في أورسك بالحرج وتعلن حالة طوارئ فدرالية

واستدرك بولغوف قائلا إنه "إضافة إلى العوامل المذكورة، نشهد تغيرات مناخية، ونتيجة لها أصبحت مثل هذه الظواهر المناخية أكثر تواترا".

ضحالة نهر الأورال الخادغة وتجاهل العبر التاريخية

يرى مراقبون أن السد الذي أنشئ قبل نحو 10 سنوات في أورسك، ثاني أكبر مدن مقاطعة أورينبورع، والذي سجل انهياره بداية كوارث الفيضان الحالي، لم يصمد أمام ضغط المياه بسبب عدم أخذ دروس الفيضانات التاريخية التي كانت تضرب المنطقة قبل قرن، بعين الاعتبار أثناء بنائه.

ووصفت سلطات أورينبورغ الفيضانات الحالية بأنها "غير مسبوقة" وتحدث "مرة في مئة سنة"، ولفت عمدة أورينبورغ سيرغي سالمين إلى أن هذا الفيضان هو الأقوى منذ عقود طويلة، إذ لم تسجل أرقام قريبة من مستويات المياه الحالية إلا في العام 1942 (946 سم) والعام 1957 (932 سم).

وأشار عمدة أورسك إلى أن مشروع السد لم يكن مصمما لتحمل ضغط هذا الحجم الهائل من المياه، حيث كان مصمما لمنسوب المياه أقصاه 5.5 متر، في حين تجاوز مستوى المياه في ذروة الفيضات الحالي 9 أمتار.

يذكر أن نهر الأورال هو نهر متقلب للغاية، تم "ترويضه" تقريبا بواسطة محطة إيريكلينسكايا للطاقة الكهرومائية في الخمسينيات وازداد  النهر ضحلا في العقد الأول من القرن الحالي، فرأت السلطات المحلية أنه لم تعد يشكل خطرا.

وأعطت ضحالة الأورال زخما للبناء بثقة أكبر في المناطق التي غمرتها الفيضانات تاريخيا. وسد أورسك، الذي يبلغ إجمالي طول جزئيه الواقعين على ضفتي النهر نحو 12 ميلومترا، تسبب في الواقع بناؤه في "تقييد" الأورال وولم يترك لمياهه إلا ممرا ضيقا نسبيا عبر المدينة.

إقرأ المزيد نصف متر خلال الليل.. ارتفاع منسوب مياه نهر الأورال في أورينبورغ يهدد مناطق جديدة

وبينما كانت المياه في السابق تفيض ببطء وتنتشر على مساحات واسعة، فإن وجود سدين قرب أورسك خلق ضغطا كبيرا جدا للمياه التي اخترقتهما قبل أن تندفع إلى أراضي ما وراء الحواجز، مدمرا كل ما كان في طريقها.

الأخطاء البشرية والتقصير 

في تفسير آخر، ترى السلطات المحلية أن من أسباب الفيضان الحالي قلة التنسيق مع كازاخستان المجاورة فيما يتعلق بتصريف المياه على جانبها من الحدود.

لكن هناك أيضا شبهات بوقوع مخالفات عند بناء سد أورسك وصيانه، ذكر مكتب المدعي العام في الأيم السابقة، أن حادث سد أورسك ناجم عن "عدم اتخاذ إجراءات الصيانة في الوقت المناسب"، فيما فتحت لجنة التحقيق قضية بموجب مادتي "إهمال" و"مخالفة قواعد السلامة أثناء أعمال البناء".

وشكلت السلطات الروسية لجنة حكومية مكلفة بمكافحة الفيضانات الحالية وإزالة عواقبها، وكذك تحديد العوامل التي أدت إلى وقوع هذه الأضرار المادية الكارثي التي أعلن قبل أيام أن تقديرها الأولي والمرشح للارتفاع يزيد عن 21 مليار روبل (نحو 227 مليون دولار)، إضافة إلى إجلاء أكثر من 6 آلاف شخص من المناطق المنكوبة في أورينبورغ.

المصدر: RT + وكالات

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الحوادث الطقس المناخ المناخ في روسيا المياه اورينبورغ فيضانات كوارث طبيعية نهر فی روسیا إلى أن

إقرأ أيضاً:

الزمالك يوضح أسباب استكماله بطولة الدوري

أعلن نادي الزمالك، أسباب العودة لاستكمال مباريات بطولة الدوري الممتاز، بعد الأزمة الأخيرة والتي أدت لعدم خوض مواجهة الأهلي في القمة.

وقال أحمد سالم المتحدث الرسمي للزمالك في تصريحاته لبرنامج "الكورة مع فايق" اليوم: "تأكدنا إن المطالب وصلت وتحقق جزء كبير.. وراضيين بنسبة 70٪".

وتابع: "الغرض من عدم لعب القمة لم يكن تحديا لغرض.. المجلس يعمل لمصلحة الزمالك وليس مصلحة المجلس".

وواصل: "تمت إحالة الحكام للتحقيق واتفاق على التطوير وهناك جدول كامل تم الإعلان عنه".

وأضاف: "فيما يخص مطلب اللجنة المحايدة.. لن يتكرر وضع شخص واحد ينظم الأمور وذلك سيكون بعيدا عن الأهواء الشخصية".

وأصدر نادي الزمالك بيانا رسميا، يؤكد عودته من جديد لاستكمال مباريات الدوري، وخوض مباراة سيراميكا، والمقرر إقامتها مساء غد السبت، ببطولة الدوري الممتاز.

وجاء بيان الزمالك على النحو التالي:

إن نادي الزمالك قد أثبت يقينا بأفعاله وممارساته احترامه الحقيقي غير المشروط لقيمه وثوابته، وفي هذا الإطار فقد تعامل النادي مع أزمة الجدول المعدل لمباريات الدوري العام بكل شفافية وأعلن عن موقف حاسم استهدف صالح الرياضة المصرية وتحقيق العدالة لكل الأندية وضمان المساواة وتكافؤ الفرص والوصول إلى إصلاح شامل للمنظومة الرياضية التي أصابها كثير من اليأس والوهن من ضياع العدالة وتغليب لغة المصالح الشخصية على الصالح العام..

وقد التزم مجلس الإدارة في ذلك الطرق الشرعية مؤكدا حرصه على نجاح وانتظام المسابقات مع تأكيد احترامه لكل الأطراف على نحو يليق بمكانته ويتفق مع مبادئه، إلى أن أدرك العقلاء حقيقة وعدالة موقف النادي وانضم إلينا عدد غير قليل من أعضاء المنظومة الرياضية، أعلن بعضهم موقفه ونحترم رغبه البعض إرجاء الإعلان عن ذلك لأسباب نتفهمها.

ومن ثم توالت اجتماعات ولقاءات الجهات المعنية وبدأت الاستجابة للمطالب المشروعة وتحركت عجلة التغيير وتم اتخاذ خطوات إيجابية تم إعلانها مع تحديد جدول زمني محدد لاستكمال باقي المطالب نحو تحديث وتطوير منظومة رياضية تليق بمكانة وتاريخ الدولة المصرية.

وفي ضوء ذلك وبعد دراسة وتقييم شامل للموقف فقد قرر المجلس بالنظر إلى الخطوات الإيجابية التي تحققت إثر وقفتنا الحاسمة وما تلقيناه من تعهدات التعاون مع تلك الخطوات والعودة لاستكمال مباريات الدوري العام.

وإلى جماهير نادينا الواعية نقول أن مجلس الإدارة يتخذ مواقفه بحسابات دقيقه تراعي كافه الاعتبارات التي تتعلق بمصالح النادي المشروعة ولا يصطنع معارك ولا يخوض معركه إلا في حدود ما تقتضيه حتما تلك، ونؤكد مجددا أن المجلس يتفهم مطالبكم ويقدر مشاعركم ويحترم كافة وجهات النظر ويبذل كل طاقته لإسعادكم والمحافظة على حقوق النادي.

وليعلم الجميع أن الموقف الحاسم لنادي الزمالك وما تحقق من نتائج قد أزعج بعض المنتفعين ذوي النفوس الضعيفة وأصحاب المصالح الشخصية، وهواة الفتن فانطلقوا عبر أبواق وسائل إعلامية ونشرات صحفية وأوعزوا إلى سفهائهم، منهم من كان له من اسمه في خلقه نصيب، يتحدثون بلغة تليق بهم يترفع نادي الزمالك أن يتردى إلى حيث يحط هؤلاء رحالهم.

إلى هؤلاء نقول لا جدوى مما تفعلون، لا نشاطركم ما ترديتم إليه فقد مضى عهد زينتم فيه الباطل وأزهقتم الحق ولن تعود عقارب الساعة للوراء.

إلى كل من يدرك قيمة الكلمة ويفهم معنى الروح الرياضية والمنافسة الشريفة ندعوكم إلى مشاركة نادي الزمالك جهوده المخلصة نحو التغيير للأفضل.

ولا عزاء لسماسرة المبادئ وصناع الفتن.

الزمالك أولا

مقالات مشابهة

  • هكذا دافع بايدن عن نفسه بعد المناظرة الكارثية.. وصف ترامب بـقط الزقاق
  • الزمالك يوضح أسباب استكماله بطولة الدوري
  • الصين: لا تقارير عن تفشي أمراضٍ معدية أو طوارئ صحية عامة في مناطق الفيضانات
  • القضايا المناخية أصبحت في صلب ألعاب الفيديو
  • متحف المستقبل ينظم ورشتي عمل حول «وظائف المستقبل»
  • بعد 40 عاماً.. بلجيكا تغلق التحقيقات في عملية قتل ارهبت البلاد
  • متحف المستقبل ينظم ورشتي عمل حول “وظائف المستقبل”
  • روسيا.. النشاط البشري يزيد التلوث في جبل إلبروس
  • ناقد رياضي يوضح أسباب هبوط أندية الطائي والحزم وأبها
  • روسيا تعرض السلام علي الغرب مرة أخري