صحافة العرب:
2024-09-27@22:49:14 GMT

لماذا يقلق انقلاب النيجر أميركا وفرنسا ؟

تاريخ النشر: 29th, July 2023 GMT

لماذا يقلق انقلاب النيجر أميركا وفرنسا ؟

شاهد المقال التالي من صحافة الجزائر عن لماذا يقلق انقلاب النيجر أميركا وفرنسا ؟، لماذا يقلق انقلاب النيجر أميركا وفرنسا ؟ موجة من التنديدات الغربية انهالت ضد انقلاب النيجر، .،بحسب ما نشر الجزائر تايمز، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات لماذا يقلق انقلاب النيجر أميركا وفرنسا ؟، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

لماذا يقلق انقلاب النيجر أميركا وفرنسا ؟
لماذا يقلق "انقلاب النيجر" أميركا وفرنسا ؟

موجة من التنديدات الغربية انهالت ضد انقلاب النيجر، كان أبرزها ما لفت الانتباه رد الفعل القوي من باريس وواشنطن.ووفق خبير فرنسي وآخر أميركي، تحدثا لموقع "سكاي نيوز عربية"، فإن الولايات المتحدة وباريس تتخوفان من استغلال روسيا لحالة الانقلاب في النيجر وتعميق نفوها عبر مجموعة فاغنر، فضلا عن الخوف من استغلال التنظيمات الإرهابية الفوضى والتمدد بأراضي النيجر، أو تدفق الهجرة غير الشرعية إلى الغرب حال نجاح هذا الانقلاب.وأبدت فرنسا "إدانتها الشديدة لأي محاولة لتولي الحكم بالقوة" في النيجر، حليفتها الرئيسية في منطقة الساحل، مشددة على "ضرورة استعادة وحدة المؤسسات الديمقراطية النيجرية".

ووفق وكالة "فرانس برس" فإن الاضطرابات في النيجر تشكل مصدرا لقلق كبير للدول الغربية خصوصا فرنسا، لأن الرئيس بازوم يعد آخر حلفاء باريس في غرب أفريقيا.

كما تخشى فرنسا أن تكون النيجر الدولة التالية التي تخسرها لصالح روسيا في غرب أفريقيا.

وتقول صحيفة "تايمز" البريطانية، إن النيجر الغنية باليورانيوم، وقبل واقعة الانقلاب أصحبت ضمن أهداف موسكو حيث تساعدها البيئة الأمنية المتدهورة في بسط سيطرتها على المستعمرات الفرنسية السابقة، مشيرة إلى أن روسيا استغلت الانقلاب الذي أطاح بحكومة بوركينا فاسو أواخر العام الماضي ومدت نفوذها.

وأشار التقرير إلى أن النيجر، المستعمرة الفرنسية السابقة الوحيدة في المنطقة، التي لا تزال باريس تسيطر عليها، ضرورية لمحطات الطاقة النووية التي توفر 70 في المائة من الكهرباء لفرنسا.ومنذ تولي بازوم السلطة عام 2021 تسعى فرنسا بالتعاون معه إلى بناء استراتيجية جديدة لها في منطقة الساحل غرب أفريقيا، تكون قاعدتها النيجر، لمنع تمدد الإرهاب ومواجهة النفوذ الروسي، لتلافى أخطاء تجربتها في مالي.

وووفق مراقبيين، فإن استقرار النيجر وموقعها الجغرافي، يساعدان الجيش الفرنسي في مراقبة الحدود مع ليبيا، ومكافحة الهجرة غير الشرعية.

ووفق "لوموند" فإن الجيش الفرنسي يحاول التواجد عبر النيجر بعد مغادرة مالي في عملية "برخان"، ومطالبة بوركينا فاسو المجاورة بسحب القوات الفرنسية من أراضيها لعدم تركها فريسة لمجموعة "فاغنر" الروسية.

وخلال انقلاب بوركينا فاسو، سارع قائد فاغنر يف

185.208.78.254



اقرأ على الموقع الرسمي


وفي نهاية المقال نود ان نشير الى ان هذه هي تفاصيل لماذا يقلق انقلاب النيجر أميركا وفرنسا ؟ وتم نقلها من الجزائر تايمز نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما ان فريق التحرير في صحافة العرب بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: ايجي بست موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

أمريكا وفرنسا تقترحان وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحزب الله لمدة (21) يوماً

آخر تحديث: 26 شتنبر 2024 - 1:24 م بغداد/ شبكة أخبار العراق- أعلن وزير الخارجية الفرنسي جان-نويل بارو أن خطة مشتركة مع الولايات المتحدة، تنص على وقف لإطلاق النار لمدة 21 يوماً بين إسرائيل وحزب الله اللبناني، ستُقدم في القريب العاجل.وقال بارو، في اجتماع لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة فجر اليوم، إن «الوضع في لبنان اليوم قد يصل إلى نقطة اللاعودة. نحن في مرحلة ما بعد التصعيد».وأضاف بارو: «الحرب ليست حتمية. من الممكن بالفعل إيجاد حل دبلوماسي. في الأيام الأخيرة، عملنا مع شركائنا الأمريكيين في الأيام الأخيرة على برنامج لوقف إطلاق النار مؤقت لمدة 21 يوماً للسماح بالمفاوضات»، مشيراً إلى أن الخطة ستُعلن «في القريب العاجل».وتابع: «نعوّل على قبول الطرفين بها دون تأخير»، مشدداً على أنه من الممكن العثور على مسار دبلوماسي للخروج من النزاع.وقال الوزير الفرنسي إن «التوترات بين حزب الله وإسرائيل قد تتسرب إلى المنطقة وتؤدي إلى صراع عام. ستكون العواقب غير قابلة للتقدير».وأضاف نائب السفير الأمريكي لدى الأمم المتحدة، روبرت وود، بعد دقائق من ذلك: «نعمل مع دول أخرى على اقتراح نأمل أن يؤدي إلى الهدوء ويمكن من المناقشات حول حل دبلوماسي»، ودعا وود مجلس الأمن إلى دعم هذه الجهود الدبلوماسية في الأيام المقبلة.كما أعرب وود عن قلقه البالغ بشأن التقارير التي تفيد بأن مئات المدنيين اللبنانيين قُتلوا في الأيام الأخيرة، بينما كرر أيضاً موقف واشنطن بأن إسرائيل لها الحق في الدفاع عن نفسها ضد هجمات حزب الله.

مقالات مشابهة

  • القضاء التركي يتهم قاصرًا بالصلة بانقلاب 2016!
  • يا عمك انت عملت الانقلاب مع برهان! انت الموت نساك الزمان وله شنو؟
  • لقبول هدنة في لبنان.. ماكرون يطالب أميركا بالضغط على إسرائيل ويُحذر
  • ماكرون يطالب أميركا بالضغط على إسرائيل لقبول هدنة في لبنان
  • أمريكا وفرنسا تقترحان وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحزب الله لمدة (21) يوماً
  • الرئاسة في تونس: هل يمكن إسقاط الانقلابات بالانتخابات؟
  • دعوة أمريكية فرنسية لوقف فوري لإطلاق النار 21 يومًا في لبنان وغزة
  • قبرص تتحدث عن مبادرة أمريكية فرنسية بشأن لبنان
  • رئيس قبرص: الولايات المتحدة وفرنسا تعملان على مبادرة دبلوماسية لتجنب المزيد من التصعيد في لبنان
  • رئيس جامعة القاهرة يبحث مع وفد «الشيوخ الفرنسي» تعزيز التعاون الأكاديمي