شاهد المقال التالي من صحافة البحرين عن سفير المغرب لـ الوطن التصدي لأي تدخلات خارجية تستهدف أمن واستقرار وسيادة البحرين، وليد صبري العلاقات بين المغرب والبحرين محصنة تزيدها التطورات الإقليمية والدولية صلابة وتماسكاً آفاق التعاون بين البلدين .،بحسب ما نشر صحيفة الوطن البحرينية، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات سفير المغرب لـ"الوطن": التصدي لأي تدخلات خارجية تستهدف أمن واستقرار وسيادة البحرين، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

سفير المغرب لـ"الوطن": التصدي لأي تدخلات خارجية...

وليد صبري

* العلاقات بين المغرب والبحرين محصنة تزيدها التطورات الإقليمية والدولية صلابة وتماسكاً

* آفاق التعاون بين البلدين الشقيقين واسعة وواعدة* موقف البحرين ثابت وداعم لمغربية الصحراء* فتح قنصلية بحرينية في الصحراء المغربية قرار خالد في أذهان المغاربة وفي مقدمتهم سكان الصحراء المغربية* دعم مغربي للبحرين والتصدي لأي تدخلات خارجية تستهدف أمنها واستقرارها وسيادتها ووحدتها الترابية والوطنية* 331.3 مليون دولار الصادرات البحرينية إلى المغرب بزيادة 180.6%* البحرين تحتل المرتبة الـ32 ضمن قائمة المصدرين الدوليين إلى المغرب* الألمنيوم والحديد والصلب أبرز الصادرات البحرينية إلى المغرب* 3.3 ملايين دولار الواردات البحرينية من المغرب بزيادة 12.4%* المنتجات الفلاحية والمواد الغذائية أبرز الواردات البحرينية من المغرب* تحفيز المصدرين المغاربة على مزيد من الاهتمام بالسوق البحريني* تشجيع المصدرين البحرينيين على تعزيز أنشطتهم التجارية مع المغرب وتنويعها

أكد سفير المملكة المغربية لدى مملكة البحرين مصطفى بنخيي أن "العلاقات بين المملكة المغربية ومملكة البحرين محصنة وتزيدها التطورات الإقليمية والدولية صلابة وتماسكا، وآفاق التعاون بين البلدين الشقيقين واسعة وواعدة"، منوهاً إلى أن "موقف البحرين دائماً ثابت وداعم لمغربية الصحراء"، مشيراً إلى أن "فتح قنصلية بحرينية في الصحراء المغربية قرار خالد في أذهان المغاربة، وفي مقدمتهم سكان الصحراء المغربية"، مشدداً على "دعم المملكة المغربية لمملكة البحرين والتصدي لأي تدخلات خارجية تستهدف أمنها واستقرارها وسيادتها ووحدتها الترابية والوطنية".

وقال السفير بنخيي في لقاء مع "الوطن" بمناسبة ذكرى احتفال المملكة المغربية بعيد العرش المجيد: "في البداية يسرني أن أتوجه إلى جميع المواطنين المغاربة المقيمين بمملكة البحرين الشقيقة لأهنئهم بمناسبة عيد العرش المجيد الذي يحل يوم الأحد 30 يوليو 2023 ويصادف هذه السنة الذكرى الرابعة والعشرين لتربع صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله على عرش أسلافه الميامين".

وأوضح أنه "بالمناسبة أتوجه بجزيل الشكر والعرفان إلى السلطات البحرينية بمختلف مؤسساتها على الجهود الكبيرة التي تبذلها دون كلل أو ملل من أجل توفير أفضل الظروف لإقامة الجميع في جو من الأمن والأمان وبما يشمل الشغل والعلاج والتمدرس".

وذكر السفير المغربي أنه "في موضوع العلاقات بين المملكة المغربية ومملكة البحرين، يمكن القول إنها علاقات صافية ومحصنة لا تزيدها التطورات الإقليمية والدولية إلا صلابة وتماسكا، فهي علاقات قوية بقوة العلاقة الشخصية بين صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، وأخيه صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين المعظم حفظه الله، اللذين يوجهان بتعليمات جلالتيهما السامية نحو بناء شراكة إستراتيجية تكاملية وتضامنية، وهي علاقات متينة بمتانة أواصر الأخوة والمحبة والمودة بين الشعبين الشقيقين وتطلعهما الأكيد إلى صونها وتعزيزها".

ونوه السفير بنخيي إلى أنها "علاقة متميزة جدا على المستوى السياسي كما يعكسه الموقف الثابت الداعم لمغربية الصحراء الذي تبنته البحرين منذ البداية بكل مسؤولية ووضوح وتجدد التأكيد عليه بشكل متواصل داخل منظمة الأمم المتحدة والمنظمات والمنتديات الدولية والإقليمية الأخرى بعدما كانت قد توجته بفتح قنصلية عامة في مدينة العيون بالصحراء المغربية في 14 ديسمبر 2020 بقرار من صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين المعظم حفظه الله، وهو قرار سيبقى خالدا في أذهان جميع المواطنين المغاربة وفي مقدمتهم سكان الصحراء المغربية".

وتابع: "كما أن تميز هذه العلاقات على المستوى السياسي يعكسه عمق التشاور والتنسيق بشأن القضايا الإقليمية والدولية اللذين تعززا في يناير 2023 بإحداث فريق عمل للتعاون الدبلوماسي مكون من رؤساء القطاعات والمديرين بوزارتي خارجية البلدين، وتعكسه قوة التضامن الفعلي والفاعل من خلال التأييد والمساندة وكذا تبادل الدعم، وفي هذا السياق، وجب التأكيد أن المملكة المغربية تقف إلى جانب مملكة البحرين الشقيقة وتدعم خطواتها للتصدي لأي تدخلات خارجية تستهدف أمنها واستقرارها وسيادتها ووحدتها الترابية والوطنية، كما وجب الاعتزاز بنهج تبادل الدعم المتواصل بين البلدين الشقيقين بشأن ترشيحاتهما للمناصب والعضوية في المنظمات الدولية والإقليمية، بما يؤمن لهما حضورا قويا وتأثيرا فاعلا يخدمان مصالحهما الوطنية ومصالحهما المشتركة ومصالح المنطقة العربية".

وقال إنه "على الصعيد العلاقات الاقتصادية، فإن البلدين يعيان أن بناء شراكة إستراتيجية تكاملية وتضامنية يتطلب الارتقاء بالعلاقات الاقتصادية إلى مستوى أعلى، وأن تطوير هذه العلاقات الاقتصادية يتطلب جهدا ثنائيا مشتركا لزيادة حجم التبادل التجاري والاستثماري، وأن هذا الجهد يحتاج إلى انخراط القطاع الخاص، وإرساء تعاون مؤسساتي، وفتح خطوط تواصل دائمة بين المهنيين في البلدين لتكثيف عمليات التسويق والترويج السياحي".

وأوضح السفير المغربي أن "موضوع تطوير العلاقات الاقتصادية شكل عنوان ومحور الدورة الخامسة للجنة العليا المشتركة التي تكرمت مملكة البحرين الشقيقة باستضافتها بالمنامة يومي 25 و26 يناير 2023 والتي توجت بتعزيز الإطار القانوني المنظم لهذه العلاقات باتفاقيات جديدة، وبتوجيه القطاعات المعنية بالبلدين إلى العمل على بلورة مشاريع قابلة للإنجاز وذات النفع الملموس، وخاصة في القطاعات الإستراتيجية التي يعتبرها البلدان ذات أولوية، وبمطالبة القطاع الخاص بالانخراط في هذا الجهد، وبدعوة المؤسسات بالبلدين إلى إرساء تعاون بينهما".

وذكر أن "البلدين يتوافران على موقع إستراتيجي مهم يضع المغرب بوابة لإفريقيا وأوروبا، ويضع البحرين مدخلا إلى منطقة الخليج العربي وآسيا، كما أن البلدين يتوافران على بيئة استثمارية ذات جاذبية عالية، استنادا إلى قرارات هيئات دولية متخصصة عالية المصداقية".

34.209.198.102



اقرأ على الموقع الرسمي


وفي نهاية المقال نود ان نشير الى ان هذه هي تفاصيل سفير المغرب لـ"الوطن": التصدي لأي تدخلات خارجية تستهدف أمن واستقرار وسيادة البحرين وتم نقلها من صحيفة الوطن البحرينية نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما ان فريق التحرير في صحافة العرب بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: ايجي بست موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس العلاقات الاقتصادیة الصحراء المغربیة المملکة المغربیة مملکة البحرین العلاقات بین بین البلدین

إقرأ أيضاً:

العدل الأوروبية تقضي ببطلان اتفاقيات بين الاتحاد الأوروبي والمغرب بالصحراء الغربية

قضت محكمة العدل الأوروبية، الجمعة، أن المفوضية الأوروبية "انتهكت حق شعب الصحراء الغربية في تقرير المصير"، بإبرامها اتفاقات تجارية مع المغرب.

ويدور على منطقة الصحراء الغربية أطول نزاع إقليمي في أفريقيا منذ أن غادرت إسبانيا، القوة الاستعمارية السابقة، المنطقة عام 1975 وضم المغرب للمنطقة.

والقرار الصادر، الجمعة، هو الحكم النهائي بعد بضعة طعون قدمتها المفوضية، الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي. 
وأبرم الاتحاد الأوروبي اتفاقات تتعلق بالصيد والزراعة مع المغرب عام 2019، شملت أيضا منتجات من الصحراء الغربية.

وقالت المحكمة: "موافقة شعب الصحراء الغربية على التنفيذ.. شرط لصحة القرارات التي وافق بموجبها مجلس (الاتحاد الأوروبي) على هذه الاتفاقات نيابة عن الاتحاد الأوروبي"، وفق رويترز.

وأضافت أن عملية التشاور التي جرت "لم تشمل شعب الصحراء الغربية، بل السكان الموجودين حاليا في هذه المنطقة، متغاضية عن مدى انتمائهم إلى شعب الصحراء الغربية".

وقضت المحكمة أيضا بضرورة وضع علامة تشير إلى منشأ البطيخ والطماطم المنتجين في الصحراء الغربية.

وأضافت أن "الملصقات يتعين أن تشير إلى الصحراء الغربية وحدها كالبلد المنشأ لهذه السلع، مع استبعاد أية إشارة إلى المغرب تجنبا لتضليل المستهلكين".

مقالات مشابهة

  • سفيرة مملكة البحرين في القاهرة تهنئ مصر بمناسبة ذكرى 6 أكتوبر
  • بعد 33 عاماً.. كيف سيؤثر افتتاح السفارة السويدية في العراق على العلاقات الاقتصادية بين البلدين؟
  • المغرب يستنكر إلغاء اتفاقاته التجارية مع الاتحاد الأوروبي
  • السيسي وبن زايد يشيدان بتعزيز العلاقات الاقتصادية والاستثمارية بين البلدين
  • السيسي وبن زايد: مشروع رأس الحكمة يعزز العلاقات الاقتصادية والاستثمارية بين البلدين
  • العدل الأوروبية تقضي ببطلان اتفاقيات بين الاتحاد الأوروبي والمغرب بالصحراء الغربية
  • أمير قطر ومنصور بن زايد يبحثان تنمية العلاقات الأخوية بين البلدين الشقيقين
  • شيرين عليش: نصر أكتوبر سيظل علامة فارقة في تاريخ مصر والوطن العربي
  • سفير مصر الجديد يقدم صورة أوراق اعتماده لنائب وزير خارجية جواتيمالا
  • سفير مصر لدى الدوحة يلتقي وزير الدولة للشؤون الخارجية