صحيفة المرصد الليبية:
2024-07-03@15:09:57 GMT

عيد الفطر الأربعاء في 19 دولة عربية

تاريخ النشر: 10th, April 2024 GMT

عيد الفطر الأربعاء في 19 دولة عربية

أبو ظبي – أعلنت 5 دول عربية، امس الثلاثاء، أن الأربعاء هو أول أيام عيد الفطر، وذلك بعد ثبوت رؤية هلال شهر شوال مساء، ليرتفع عدد الدول العربية التي أعلنت إلى 19 دولة.

وأعلن مفتي الأردن، أحمد الحسنات، أن يوم غد، الأربعاء، هو غرة شهر شوال، بعد ثبوت رؤية الهلال، وذلك خلال فعالية، بثها التلفزيون الرسمي في البلاد، من مسجد الحسين بن طلال، حضرها وزير الأوقاف محمد الخلايلة، وعدد من رجال الدين وعلماء الفلك

وفي العراق، أعلن المرجع الديني (الشيعي)، علي السيستاني، ثبوت الرؤية الشرعية، وأن غداً الأربعاء أول أيام عيد الفطر، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الرسمية للبلاد، ليتفق مع ما أعلنه الاثنين الوقف السني في البلاد، في اتفاق قليلا ما يحدث.

وأعلن المغرب، وليبيا، وسلطنة عمان، الموعد ذاته أول أيام عيد الفطر، وفق بيانات منفصلة صادر عن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية المغربية، ودار الإفتاء الليبية، ووكالة الأنباء العمانية.

والإثنين، أعلنت السعودية والإمارات، وقطر والكويت والبحرين والسودان ومصر وفلسطين، ولبنان واليمن وتونس والجزائر وسوريا وموريتانيا، في مواقف رسمية، الأربعاء، أول أيام عيد الفطر أيضا.

ولم يتضح على الفور موعد بدء عيد الفطر في جيبوتي والصومال وجزر القمر، غير أن الأرجح أنهم في الموعد ذاته الأربعاء، بناء على رؤية هلال رمضان الذين اتفقوا فيها مع السعودية.

وشهدت بداية شهر رمضان اختلافات في إعلان رؤية الهلال، وبخلاف أغلبية عربية أعلنت أول رمضان الاثنين 11 مارس/آذار الماضي، أعلنت دول بينها الأردن والمغرب وسلطنة عمان وليبيا أن رمضان بدايته الثلاثاء.

ويحل عيد الفطر هذا العام وسط حرب مدمرة تشنها إسرائيل على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، خلفت عشرات الآلاف من الضحايا المدنيين -معظمهم أطفال ونساء- ودمارا هائلا في المرافق الحيوية والمستشفيات وكارثة إنسانية غير مسبوقة

 

الأناضول

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: أول أیام عید الفطر

إقرأ أيضاً:

على عكس العالم.. دولة أوروبية تتجه لزيادة أيام العمل إلى 6 أسبوعيا

يعمل اليونانيون بالفعل أطول ساعات في أوروبا بمتوسط ساعات عمل أسبوعية بلغ 41 ساعة

تسير اليونان في اتجاه معاكس للاتجاه العالمي فيما يتعلق بأيام وساعات العمل، حيث تم إبلاغ الموظفين بإمكانية العمل ليوم سادس في الأسبوع بموجب تشريع حديث. يأتي هذا في الوقت الذي تتجه فيه العديد من الدول نحو تقليص أيام العمل الأسبوعية من خمسة إلى أربعة أيام.

اقرأ أيضاً : النقد الدولي يقر المراجعة الأولى لبرنامج الأردن ويتيح سحب 130 مليون دولار

وتهدف هذه الخطوة غير التقليدية في اليونان إلى "زيادة الإنتاجية" وفقًا للسلطات، لكن النقابات العمالية وصفتها بـ"الهمجية". وتقول حكومة رئيس الوزراء كيرياكوس ميتسوتاكيس، المؤيدة لقطاع الأعمال، إن المبادرة "أصبحت ضرورية بسبب المخاطر المزدوجة المتمثلة في تقلص عدد السكان ونقص العمالة الماهرة".

ووصف ميتسوتاكيس التحول الديموغرافي المتوقع بأنه "قنبلة موقوتة"، وذلك قبل الإعلان عن التشريع الذي يأتي كجزء من مجموعة أوسع من قوانين العمل التي أقرت العام الماضي.

تشير التقديرات إلى أن حوالي 500 ألف يوناني، معظمهم من الشباب المتعلمين، هاجروا من البلاد منذ اندلاع أزمة الديون أواخر عام 2009. وتقول الحكومة إن خطة الأيام الستة ستنطبق فقط على الشركات الخاصة التي تقدم خدمات على مدار الساعة.

بموجب أسبوع العمل الممتد، سيكون للموظفين في صناعات ومنشآت معينة خيار العمل لساعتين إضافيتين في اليوم، أو نوبة عمل إضافية مدتها 8 ساعات (يوم سادس)، مع زيادة الأجر اليومي بنسبة 40 بالمئة.

وقال ميتسوتاكيس قبل أن يصادق البرلمان على القانون: "نواة هذا التشريع صديقة للعمال وموجهة نحو النمو بشكل عميق، مما يجعل اليونان تتماشى مع بقية أوروبا".

لكن رد الفعل كان عنيفًا وسريعًا، إذ يؤكد المنتقدون أن الخطوة تمثل في نهاية المطاف "الموت لأسبوع العمل المكون من خمسة أيام". ويرى المعارضون، الذين خرجوا بالفعل إلى الشوارع احتجاجًا، أن التشريع يؤدي إلى "تآكل الحماية القانونية للعمال وتراجع حقوقهم الراسخة".

اقرأ أيضاً : البنك الدولي يوافق على برنامجين لدعم رأس المال البشري في الأردن - فيديو

ويعمل اليونانيون بالفعل أطول ساعات في أوروبا، حيث يبلغ متوسط ساعات العمل الأسبوعية 41 ساعة، وفقًا لوكالة الإحصاء التابعة للاتحاد الأوروبي (يوروستات). ومع ذلك، تشير الدراسات الاستقصائية إلى أنهم يحصلون على أجور أقل بكثير، وكثيرًا ما تنتقد المعارضة اليسارية هذا الوضع، معتبرة أن هذه الظاهرة أدت إلى تفاقم هجرة العقول.

مقالات مشابهة

  • بينها دولة عربية.. قائمة ⁧‫أقوى جوازات السفر‬⁩ للعام 2024 (إنفوغراف)
  • الولايات المتحدة تذكّر مواطنيها بعدم السفر إلى 19 دولة.. بينها دول عربية
  • الولايات المتحدة تذكّر مواطنيها بعدم السفر إلى 19 دولة.. بينهم دول عربية
  • انطلاق حملة تغريدات عربية وعالمية لفضح جرائم الصهيونية في غزة.. مساء غدٍ الأربعاء
  • بينها 6 عربية.. الخارجية الأميركية تذكر بتحذيرات السفر إلى 19 دولة
  • «أتمنى الناس تدعلنا بالسعادة».. جوري بكر تعلن عودتها لزوجها
  • على عكس العالم.. دولة أوروبية تتجه لزيادة أيام العمل إلى 6 أسبوعيا
  • 6 أيام عمل أسبوعيا.. دولة "تسير في الاتجاه المعاكس"
  • دولة عربية تعلن: لا توجد لدينا بطالة!
  • أول دولة عربية تدخل موسوعة غينيس في الكشف عن 5 أورام سرطانية في الدقيقة الواحدة