دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- توصّلت دراسة جديدة إلى أنّ استخدام كميات أقل من الملح في طعامك يعود عليك بمكاسب صحية كبيرة، منها انخفاض خطر الوفاة.

وارتبط استخدام بديل الملح عند الطهي بانخفاض خطر الوفاة المبكرة لأي سبب، وخصوصًا أمراض القلب والأوعية الدموية، بحسب ما توصلت إليه دراسة جديدة نُشرت في مجلة "Annals of Internal Medicine".

وقال كبير مؤلفي الدراسة الدكتور لؤي البرقوني، الأستاذ المساعد بمعهد الرعاية الصحية المبنية على الأدلة في جامعة بوند بأستراليا: "نحن متحمسون لأنّ لدينا القدرة على تقديم دليل على أنّ بدائل الملح فعّالة في تحسين نتائج القلب والأوعية الدموية عند استخدامها على المدى الطويل، لغاية 10 سنوات". ولفت إلى أنّ  "التوليفة السابقة كانت تميل إلى التركيز على النتائج قصيرة المدى، لمدة أسبوعين فقط".

Credit: iStockphoto/Getty Images

والدراسة عبارة عن مراجعة منهجية لـ16 تجربة عشوائية محكومة تم نشرها قبل 23 أغسطس/ آب 2023، وبلغ مجموع المشاركين 35251 مشاركًا يبلغ عمرهم حوالي 64 عامًا في المتوسط، وكان لديهم خطر أعلى من المتوسط للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. وأجريت التجارب بشكل رئيسي في الصين، والباقي في المملكة المتحدة، وتايوان، وبيرو، وهولندا، والنرويج. 

وأوضح البرقوني أنه بما أنّ ثلثي النتائج جاءت من الصين، فإنّ المؤلّفين "فوجئوا بمدى قلّة الأبحاث التي أجريت حول استبدال الملح خارج الدول الآسيوية". وتابع: "هذا هو السبب جزئيًا وراء تصنيفنا للأدلة على أنها ذات يقين منخفض إلى منخفض جدًا بالنسبة للسكان الغربيين، ببساطة لا توجد أدلة كافية للتحقّق من أن بدائل الملح ستكون فعالة بالقدر ذاته في السياق الغربي". 

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: أمراض دراسات غذاء

إقرأ أيضاً:

دراسة تحذر: الأطفال المولودون عن طريق المساعدة الطبية يواجهون هذا الخطر أكثر من غيرهم

دراسة تحذر من أن الأطفال المولودين بعد معالجة مشكلة الخصوبة لدى الأزواج يواجهون خطر الإصابة بعيوب في القلب أكثر من غيرهم.

اعلان

خلصت دراسة راجعت بيانات أكثر من 7 ملايين حالة مولود إلى أن أولئك الذين يولدون عن طريق تدخل طبي مثل الإخصاب في المختبر، أكثر عرضة من غيرهم للإصابة بعيوب في القلب.

وذكرت الدراسة أن الخطر يزيد بنسبة 36 في المئة، لدى هؤلاء الأطفال مقارنة بالأطفال المولودين بشكل طبيعي.

دراسة واسعة النطاق

وحلل الباحثون بيانات 7.7 مليون حالة ولادة في 4 دول أوروبية هي: الدنمارك، وفنلندا، والسويد، والنرويج، وذلك على مدى 3 عقود.

وبحث هؤلاء عن تشخيص عيب خطير في القلب إما أثناء وجود الطفل في الرحم وإما خلال السنة الأولى من حياة المولود.

وقارن الباحثون بين نسبة حدوث عيون القلب الكبيرة لدى المواليد بشكل طبيعي، مع أولئك الذين ولدوا بعد تقنيات الإنجاب المساعدة، بما في ذلك التلقيح الاصطناعي.

وقالت أولا- بريت وينيرهولم، الأستاذة في جامعة غوتنبرغ بالسويد والتي قادت الدراسة في بيان: "الأبحاث السابقة أظهرت أن هناك خطراً متزايداً يحيط بالمواليد الذين يأتون إلى الحياة بتكنولوجيا مساعدة على الإنجاب".

وأضافت أن هذه المخاطر تشمل "الولادة المبكرة وانخفاض الوزن عند الولادة".

وقالت إن فريقها أراد أن يعرف ما إذا كانت مخاطر الإصابة بعيون القلب أكبر لدى هؤلاء المواليد.

Relatedدراسة: تراجع وفيات السكتة الدماغية في أوروبا مقابل ارتفاعها في دول أخرىدراسة: تقلل فرص الإنجاب.. اكتشاف جسيمات بلاستيكية في أنسجة قضيب بشري للمرة الأولىتقرير أممي جديد يؤكد على العلاقة بين الصحة الإنجابية وعدم المساواةدراسة جديدة: عدد ساعات النوم أثناء الحمل قد يُؤثر على نمو الأطفالنتائج الدراسة

نشرت نتائج الدراسة في المجلة الأوروبية للقلب، وكشفت أن الأطفال الذين يولدون عن طريق التكنولوجيا المساعدة على الإخصاب يواجهون خطر الإصابة بعيوب القلب بنسبة 1.84 في المئة مقارنة بأولئك الذين يولدون بطريقة طبيعية الذين يواجهون خطراً بنسبة 1.15 في المئة.

وكانت هذه الزيادة في المخاطر عابرة لشتى السبل الاصطناعية المتبعة للإنجاب، لكنها كانت أعلى بكثير عندما تجري الأم ولادات متعددة، فتزيد النسبة إلى 2.47 في المئة.

أما ولادة الطفل الواحد بالمساعدة الطبية فنسبة الخطر فيها 1.62 في المئة.

وذكرت ينيرهولم: "حقيقة أن خطر عيوب القلب متشابه بصرف النظر عن نوع التقنية المستخدمة قد يشير إلى وجود بعض العوامل المشتركة الكامنة وراء العقم لدى الوالدين وأمراض القلب الخلقية لدى أطفالهم".

وأضافت أن عيوب القلب الخلقية غالباً ما تتطلب جراحة متخصصة عندما يكون الأطفال صغاراً جداً، ولهذا السبب فإن اكتشاف حالة الأطفال الأكثر عرضة للخطر قد يؤدي إلى تدخل مبكر لتلقي العلاج.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية دراسة جديدة: عدد ساعات النوم أثناء الحمل قد يُؤثر على نمو الأطفال جودة الحياة في سن الشيخوخة: مالطا النموذج الأفضل في أوروبا تغريم أحد عشر مختبرا فرنسيا 8 ملايين يورو لعدم الامتثال للقوانين التي تحظر وجود نقص في الأدوية رضيع طب أمراض القلب اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next قارع إسرائيل لثلاثة عقود قبل أن تغتاله بطائرات أمريكية وألف كلغ من المتفجرات.. من هو حسن نصر الله؟ يعرض الآن Next عاجل. حزب الله ينعى أمينه العام حسن نصر الله يعرض الآن Next بوريل عن تفجيرات بيروت: ما من دولة تبدو قادرة على لجم نتنياهو ويبدو أننا مقبلون على حرب شاملة يعرض الآن Next من هو هاشم صفي الدين.. الخليفة المحتمل لحسن نصر الله؟ يعرض الآن Next إسرائيل تعلن اغتيال نصر الله وتقول مهددة: في جعبتنا الكثير ويدنا ستصل إلى كل من يحاول النيل منّا اعلانالاكثر قراءة ارتفاع غير مسبوق في معدل الفقر بفرنسا.. دراسة تكشف تدهور الوضع منذ 2015 البابا فرنسيس يتعرض لانتقادات حادة في بلجيكا لتستر الكنيسة الكاثوليكية على الانتهاكات الجنسية بديل لقناة السويس في أوروبا؟ شريان مائي جديد بين فرنسا وبلجيكا وهولندا يعزز النقل ويوفر الوقت والمال ألاباما تنفذ حكم الإعدام باستخدام غاز النيتروجين لرجل أدين بقتل ثلاثة أشخاص نتنياهو يتراجع عن موقفه بشأن وقف إطلاق النار في لبنان والجيش الإسرائيلي يعترض صاروخاً من اليمن اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومحزب اللهلبنانالصراع الإسرائيلي الفلسطيني حسن نصر اللهحركة حماسغزةجنوب لبناناعتداء إسرائيلبنيامين نتنياهوإسرائيلفيضانات - سيولقطاع غزة Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • علماء يطورون برمجيات لتشخيص أمراض الرئة والأوعية الدموية
  • عصير يخفض الضغط ويحمي القلب
  • دراسة تحذر: الأطفال المولودون عن طريق المساعدة الطبية يواجهون هذا الخطر أكثر من غيرهم
  • دراسة: التعرّض للمعادن يزيد من خطر أمراض القلب والأوعية الدموية
  • مخاطر القلب والأوعية الدموية.. ما هي الاختبارات التي يمكن أن تشير إلى أمراض القلب
  • سلوفينيا تطلب دراسة إرسال أسلحة دقيقة إلى أوكرانيا
  • استشارى مناعة: تقليل كثافة الفصول يخفض من انتشار العدوى.. أهم النصائح للوقاية
  • دراسة:الهواتف المحمولة بريئة من سرطان المخ
  • دراسة: الفضاء يجعل أنسجة القلب تشيخ أسرع بـ5 مرات مما هي عليه في الأرض
  • دراسة: القلب يشيخ في الفضاء بمعدل 5 أضعاف مقارنة بالأرض