انقضى رمضان والأقصى ينتظر تدنيس ساحاته مجددا بالاقتحامات وما هو أخطر
تاريخ النشر: 10th, April 2024 GMT
القدس المحتلة- لم تكن الطريق إلى المسجد الأقصى المبارك في شهر رمضان هذا العام مفروشة بالورود أمام المصلين، بل إن الطريق قُطعت من بدايتها أمام عشرات الآلاف ممن اعتادوا قضاء أوقاتهم في هذا المقدس خلال الشهر الفضيل، لكن "حالة الطوارئ" التي أعلنها الاحتلال مع بداية الحرب على غزة في السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023 حالت دون ذلك.
أمام الحواجز العسكرية المؤدية إلى القدس، أُعيقوا وفُتشوا وأُهينوا وأُعيد كثير منهم أدراجهم ومنعوا من الوصول، وبعد نجاح البعض في الدخول إلى الساحات المباركة كان أفراد شرطة الاحتلال لهم بالمرصاد؛ منهم من تم تفتيشه واحتجازه، ومنهم من اعتُقل ومُدد اعتقاله، أو خرج بكفالة مالية وبإبعاد عن المسجد الأقصى.
ورغم كل ذلك، دخل أولى القبلتين أكثر من مليوني مصلّ وأدوا العبادات فيه على مدار الشهر الفضيل، وسط أجواء روحانية استثنائية، وقال كثيرون منهم إنهم لا يشعرون بمثيل لها في أي مسجد بالعالم.
ومع انقضاء هذا الشهر، لملم المعتكفون خيامهم وتعاونوا على تنظيف الساحات قبل مغادرتها استعدادا لاستقبال عيد الفطر السعيد، لكن ملامح الفرح على وجوههم تبدلت إلى حزن مع رحيل رمضان، وعودة اقتحامات المستوطنين للباحات المباركة بعد توقفها لمدة 16 يوما.
وعن أهمية إعمار المسجد على مدار العام وعدم اقتصار شد الرحال إليه على شهر رمضان المبارك، قال خطيب المسجد الأقصى ورئيس الهيئة الإسلامية العليا في القدس الشيخ عكرمة صبري للجزيرة نت إن المسجد الأقصى ينادي المسلمين بشد الرحال إليه في رمضان وغير رمضان، مضيفا أن "رب رمضان هو رب شوال والأشهر الأخرى، وعليه لا يجوز أن نتخلى عن الأقصى أو نهجره".
وأضاف أن أي إجراء يقوم به الاحتلال يصب في إطار الهيمنة والسيطرة والسيادة على المسجد، لأن الاحتلال طامع فيه، وكل ما يقوم به في الأقصى يقصد فيه سحب صلاحية الوقف الإسلامي وبسط السيطرة.
"ما يقال عن ذبح البقرة الحمراء (التي تتوعد جامعات متطرفة بذبحها) ونثر رمادها، للسماح لليهود دينيا باقتحام الأقصى ما هي إلا أحلام وخرافات لا علاقة لنا بها، ولا نسمح بربطها في المسجد الأقصى" أردف صبري.
ولأن المسجد الأقصى على موعد مع عدوان جديد خلال الأسبوع الأخير من أبريل/نيسان الجاري، مع حلول عيد الفصح اليهودي الذي يعد واحدا من أسوأ مواسم الاقتحامات الجماعية للأقصى، قال خطيب المسجد "لا يجوز لأعيادهم أن تنعكس على الأقصى، لأنه للمسلمين وحدهم، ولا نسمح بهذه الإجراءات العسكرية والأمنية التي تستهدفه".
وحول المخاطر التي تحدق بأولى القبلتين منذ اندلاع الحرب على غزة في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، أكد صبري أن الاحتلال نقل أجواء الحرب مباشرة من غزة إلى المسجد الأقصى، وحرم مئات آلاف المسلمين من الصلاة فيه خلال الأشهر الخمسة الماضية التي سبقت رمضان.
ورغم أن التقديرات أشارت إلى إحياء 200 ألف مصلّ ليلة 27 رمضان في رحابه هذا العام، فإن الشيخ عكرمة صبري يقول إن هذا الرقم لا يقارن مع السنوات السابقة التي كان يصل فيها عدد المصلين في هذه الليلة أحيانا إلى 400 ألف مصلّ.
الخطر الأكبر
وخوفا من الآتي، أصدرت القوى الوطنية والإسلامية الفلسطينية بيانا أكدت فيه خطورة ورفض ما يحاول الاحتلال الترويج له باقتحامات المسجد الأقصى المبارك وذبح القرابين وجلب الأبقار الحمراء وغير ذلك، "في محاولة للمساس بالقدس كعاصمة دولتنا الفلسطينية المستقلة وأماكنها المقدسة الإسلامية والمسيحية".
كما أصدرت القيادات المسيحية وبطاركة ورؤساء الكنائس في القدس بيانا، اليوم الثلاثاء، أعربت فيه عن قلقها وإدانتنا لجهود المسيحية الصهيونية "لجلب مزيد من المعاناة والألم إلى القدس".
وجاء في البيان تعقيبا على الجهود المبذولة لذبح البقرة الحمراء أن هذه الخطوة "لا تشكل إهانة كبيرة للأمل في التعايش بين الأديان المتعددة في القدس فحسب، بل إنها دعوة إلى حرب إقليمية إن لم تكن عالمية"، وأضاف البيان أن "هذه الخطة التي يجري إعدادها منذ سنوات عديدة، ستحول الوضع الإسرائيلي الفلسطيني من صراع سياسي إلى صراع ديني لا حل له على الأرض".
وحسب البيان ذاته "من الواضح أن البقرة المعدلة وراثيا التي تهدف إلى تشجيع العنف والاضطراب ليست معجزة من الله"، وأن القادة المسيحيين الدينيين يشعرون بالحزن "عندما نرى المصلحة الذاتية الساخرة تلعب دورا في العلاقة بين معهد الهيكل ومؤيديه من المسيحيين الصهيونيين".
وفي ختام البيان، أكد بطاركة ورؤساء الكنائس في القدس أهمية استمرار المملكة الأردنية في تعزيز وحماية وإدارة الوضع الراهن التاريخي للأماكن المقدسة في القدس.
وحثوا جميع القادة المسيحيين على النظر في رسالتهم ورسائل منظمات المجتمع المدني في الأراضي المقدسة التي تسعى إلى تعزيز حقوق الإنسان والسلام المبني على العدالة والرفاهية لجميع الناس.
البقرات الخمس
يذكر أن 5 بقرات حمراء وصلت إلى إسرائيل أواخر عام 2022 ووضعت في مزرعة سرية فور قدومها من ولاية تكساس الأميركية تمهيدا لذبحها وحرقها ونثر رمادها لـ"تطهير" اليهود والسماح لهم بحرية الدخول إلى المسجد الأقصى المبارك، وهو أقصى ما تتمنى جماعات الهيكل المتطرفة تحقيقه في أولى القبلتين.
وتعود فكرة البقرة الحمراء -وفقا لعبد الله معروف أستاذ دراسات بيت المقدس في جامعة إسطنبول 29 مايو ومسؤول الإعلام والعلاقات العامة السابق بالمسجد الأقصى- إلى نصوص المشناة (شروح التوراة)، وهي جزء من كتاب التلمود.
وتبين في الشريعة اليهودية وفقا لمعروف بوجوب ذبح البقرة في يوم محدد من العام وهو الثاني من أبريل/نيسان العبري الذي يوافق العاشر من أبريل/نيسان الميلادي أول أيام عيد الفطر.
المصدر: الجزيرة
كلمات دلالية: ترجمات حريات المسجد الأقصى فی القدس
إقرأ أيضاً:
دار الإفتاء: المسجد الأقصى جزء لا يتجزأ من المقدسات الإسلامية
أكدت دار الإفتاء المصرية، على أن المسجد الأقصى جزء لا يتجزأ من المقدسات الإسلامية.
وأضافت فى منشور لها عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الإجتماعي فيسبوك، أن المسجد الاقصى انتهى إليه إسراء نبينا ومنه بدأ معراجه إلى السماوات العلى، ثم إلى سدرة المنتهى، والله المستعان.
المسجد الأقصىهو ثاني مسجد وضع في الأرض للناس بعد المسجد الحرام، فعن يزيد التيمي قال: سمعت أبا ذر يقول: «سألت رسول الله ﷺ عن أول مسجد وضع في الأرض؟ قال: المسجد الحرام. قلت: ثم أي؟ قال: المسجد الأقصى. قلت: كم بينهما؟ قال أربعون عاما. ثم الأرض لك مسجد فحيثما أدركتك الصلاة فصل» [البخاري ومسلم]. وأن الإهلال من المسجد الأقصى بعمرة أفضل من الإهلال من أي مكان آخر، حيث قال النبي ﷺ: «من أهل من المسجد الأقصى بعمرة غفر له ما تقدم من ذنبه» [ابن حبان].
وفى هذا الصدد.. قال الدكتور علي جمعة، مفتى الجمهورية السابق، إن من تعظيم المؤمن للأماكن التي اختارها الله بالبركة والقداسة أن يعظم المسجد الأقصى، أو القدس الشريف، أو بيت المقدس وهي تلك المساحة التي تضم المسجد الأقصى الحالي ومسجد قبة الصخرة والمدرسة العمرية، وهي نفس المساحة التي يريد اليهود بناء هيكلهم عليها، فهذه مجتمعة في مساحة المسجد الأقصى، والتي قال تعالى عنها: ﴿سُبْحَانَ الَّذِى أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِّنَ المَسْجِدِ الحَرَامِ إِلَى المَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِى بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ﴾ [الإسراء :1].
واضاف د.علي جمعة، عبر صفحته الرسمية "فيس بوك" أنها هي الأرض المقدسة التي أمر الله اليهود بدخولها في زمن موسى عليه السلام، قال تعالى: ﴿يَا قَوْمِ ادْخُلُوا الأَرْضَ المُقَدَّسَةَ الَتِى كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ وَلاَ تَرْتَدُّوا عَلَى أَدْبَارِكُمْ فَتَنْقَلِبُوا خَاسِرِينَ﴾ [المائدة :21].
وأشار "جمعة" إلى أن النبي ﷺ قال: «لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد مسجدي هذا والمسجد الحرام والمسجد الأقصى» [البخاري ومسلم] فيتضاعف أجر الصلاة في هذه المساجد دون غيرها من المساجد، ولذا فلا تقصد مساجد بالسفر رغبة في تضاعف أجر الصلاة فيها إلا هذه المساجد.
وليس في هذا الحديث ما يحرم السفر وشد الرحال لغير المساجد الثلاثة، فالسفر لزيارة مسجد غير هذه الثلاثة من باب السياحة والتعلم وغير ذلك جائز كمن زار دمشق لزيارة المسجد الأموي مثلا، أو زار القاهرة لزيارة جامعة الأزهر، أو غير ذلك، كما يجوز للإنسان أن يسافر لغير المساجد الثلاثة لطلب العلم وطلب الرزق والسياحة وغير ذلك من أسباب السفر المعروفة.
وأوضح "جمعة" أن العلماء اتفقوا في هذا الفهم وننقل قول الشيخ سليمان بن منصور المشهور (بالجمل): «(لا تشد الرحال) أي للصلاة فيها فلا ينافي شد الرحال لغيرها... إلى أن قال : قال النووي : ومعناه لا فضيلة في شد الرحال إلى مسجد غير هذه الثلاثة، ونقله عن جمهور العلماء. وقال العراقي : من أحسن محامل الحديث أن المراد منه حكم المساجد فقط؛ فإنه لا تشد الرحال إلى مسجد من المساجد غير هذه الثلاثة، وأما قصد غير المساجد من الرحلة لطلب العلم وزيارة الصالحين, والإخوان, والتجارة والتنزه ونحو ذلك فليس داخلًا فيه.
وأكد أن ذلك ورد مصرحا به في رواية الإمام أحمد، وابن أبي شيبة بسند حسن عن أبي سعيد الخدري رضى الله عنه مرفوعا: «لا ينبغي للمصلي أن يشد رحاله إلى مسجد يبتغي فيه الصلاة غير المسجد الحرام, والمسجد الأقصى ومسجدي هذا» وفي رواية : «لا ينبغي للمطي أن تشد رحالها» ... إلخ قال السبكي : وليس في الأرض بقعة فيها فضل لذاتها حتى تشد الرحال إليها لذلك الفضل غير البلاد الثلاثة. قال : ومرادي بالفضل ما شهد الشرع باعتباره ورتب عليه حكمًا شرعيًا، وأما غيرها من البلاد فلا تشد إليها لذاتها، بل لزيارة، أو علم، أو نحو ذلك من المندوبات، أو المباحات، وقد التبس ذلك على بعضهم، فزعم أن شد الرحال إلى الزيارة لمن في غير الثلاثة كسيدي أحمد البدوي ونحوه داخل في المنع وهو خطأ; لأن الاستثناء إنما يكون من جنس المستثنى منه، فمعنى الحديث لا تشد الرحال إلى مسجد من المساجد، أو إلى مكان من الأمكنة؛ لأجل ذلك المكان، إلا إلى الثلاثة المذكورة، وشد الرحال لزيارة أو طلب علم ليس إلى المكان بل لمن في المكان فليفهم ا هـ . برماوي» [حاشية الجمل].
وتابع "جمعة" أن المسلم يقدس الأزمان المباركة ورأينا ذلك في شهر رمضان والأشهر الحرام ويوم الجمعة، ويومي عرفة وعاشورا، وغير ذلك من الأزمان، كما أنه يقدس الأماكن المباركة ورأينا ذلك في الكعبة المكرمة ومكة، وفي المدينة المنورة وفي القدس الشريف، وفي المقال القادم نرى تقديس المؤمن للأشخاص المباركة والأشياء المباركة.