ذكرت روسيا يوم الثلاثاء أن أوكرانيا شنت هجوما على محطة زابوريجيا النووية لليوم الثالث بطائرة مسيرة.
ونفت أوكرانيا وقوفها وراء سلسلة من الهجمات بطائرات مسيرة على المحطة خلال الأيام الثلاثة الماضية، ومن بينها ثلاث هجمات بطائرات مسيرة يوم الأحد، والتي قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية إنها تعرض السلامة النووية للخطر.


أخبار متعلقة إجلاء أكثر من 96 ألف شخص في قازاخستان بسبب الفيضاناتبايدن يستكشف حدود سلطته في إغلاق الحدود الجنوبية دون إذن من الكونجرسوقالت المنشأة التي تسيطر عليها روسيا في بيان: "تعرض مركز التدريب التابع لمحطة زابوريجيا النووية لهجوم".
وأضافت أن الطائرة المسيرة سقطت على سطح مركز التدريب، ولم تقع إصابات.
وقال الكرملين إن هجمات الطائرات المسيرة على المحطة النووية شنتها أوكرانيا، وقال إنها خطيرة للغاية مع احتمال وقوع عواقب وخيمة.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } أوكرانيا تنفي الاتهام الروسي باستهداف محطة زابوريجيا النووية - رويترزنفي أوكرانيوأوضحت المخابرات العسكرية الأوكرانية أن كييف لا تشن هجمات على المرافق النووية.
وقال أندريه يوسوف المتحدث باسم المخابرات العسكرية الأوكرانية على التلفزيون الوطني: "موقف أوكرانيا واضح تماما، نحن لا نرتكب أي أعمال عسكرية أو استفزازية ضد المرافق النووية".
وقالت وزارة الخارجية الأوكرانية في بيان إن روسيا هي التهديد الوحيد لمحطة زابوريجيا، إذ "لم تكتف بالاستيلاء على محطة للطاقة النووية وعسكرتها ومحاولة اختطافها، وإنما تستخدمها أيضا منصة للدعاية السياسية".
وقال ميخائيل أوليانوف مندوب روسيا لدى المنظمات الدولية في فيينا على تيليجرام إن دعوة مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل روسيا للانسحاب من زابوريجيا "تبدو وكأنها تشجيع على المزيد من الهجمات الأوكرانية".
كان بوريل قد قال في وقت سابق من يوم الثلاثاء إن هجمات الطائرات المسيرة على المحطة تزيد من خطر وقوع حوادث نووية خطيرة.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: رويترز موسكو روسيا روسيا وأوكرانيا أوكرانيا محطة زابوريجيا محطة زابوریجیا النوویة

إقرأ أيضاً:

روسيا تستعد لاعتماد التعديلات الجديدة على العقيدة النووية

تستعد روسيا لترسيم التعديلات على عقيدتها النووية وتحديد الظروف الجديدة التي يمكن لموسكو فيها استخدام الأسلحة النووية.

وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف -اليوم الأحد- إن روسيا أعدت تعديلات على عقيدتها النووية، ويتم حاليا إضفاء الطابع الرسمي عليها.

وبرر بيسكوف التعديلات الجديدة بالوضع الدولي، وتصاعد التوترات بالقرب من حدود روسيا، وتزايد قرب البنية التحتية لحلف شمال الأطلسي (ناتو) منها، وما سماها زيادة تورط القوى النووية الغربية في الحرب الأوكرانية إلى جانب كييف.

وحذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الغرب -الأربعاء الماضي- من أنه بموجب التغييرات المقترحة على العقيدة، يمكن لروسيا استخدام الأسلحة النووية إذا تعرضت لضربات بصواريخ تقليدية وستعتبر أي هجوم عليها بدعم من قوة نووية هجوما مشتركا.

واعتبر مراقبون التغييرات محاولة من بوتين لرسم "خط أحمر" للولايات المتحدة وحلفائها من خلال الإشارة إلى أن موسكو قد تلجأ للرد بالسلاح النووي إذا سمحوا لأوكرانيا بضرب عمق روسيا بصواريخ غربية طويلة المدى.

وتنص العقيدة النووية الروسية الحالية، وفقا لمرسوم أصدره الرئيس فلاديمير بوتين في 2020، على أن روسيا قد تستخدم أسلحة نووية في حال وقوع هجوم نووي من عدو أو هجوم بأسلحة تقليدية يهدد وجود الدولة.

وحث محللون عسكريون روس بوتين على أن يغير ذلك لشروط أقل لاستخدام الأسلحة النووية من أجل "إفاقة" أعداء روسيا في الغرب، على حد قولهم.

مقالات مشابهة

  • قتلى الحرب الأوكرانية.. جمهوريات روسيا الإسلامية تدفع ثمنا باهظا
  • الجيش الروسي يعلن السيطرة على بلدة جديدة شرقي أوكرانيا
  • أوكرانيا: تسجيل 153 اشتباكا على طول خط المواجهة مع الجيش الروسي خلال 24 ساعة
  • البحرية الأوكرانية: روسيا لا تزال تحتفظ بحاملة صواريخ واحدة في البحر الأسود
  • إصابة 16 شخصًا.. روسيا تشن 13 غارة جوية على زابوريجيا
  • زيلينسكي: روسيا أسقطت 900 قنبلة على أوكرانيا خلال أسبوع
  • روسيا: العقيدة النووية الجديدة ستصبح رسمية قريبا
  • روسيا تستعد لاعتماد التعديلات الجديدة على العقيدة النووية
  • وزير خارجية الروسي يحذر الغرب من محاربة “القوة النووية” في خطابه بالأمم المتحدة
  • أوكرانيا: ارتفاع عدد قتلى الجيش الروسي إلى 651 ألفا و810 جنود منذ بدء العملية العسكرية