المصري اليوم:
2024-07-03@20:11:32 GMT

أسباب وعلاج حمو النيل فى فصل الصيف

تاريخ النشر: 29th, July 2023 GMT

أسباب وعلاج حمو النيل فى فصل الصيف


يُعتبر حمو النيل من الأمراض الشائعة عند الأطفال في فصل الصيف، بسبب ارتفاع الطقس والتعرق، مع معاناة الأمهات مع أطفالهن للبحث عن طُرق مختلفة لعلاج أطفالهمن من حمو النيل، الذي يُسبب الحكة والبثور واحمرار الجلد، ما يجعل الأطفال في حالة بكاء من الألم لتشعر الأمهات بالقلق والتوتر على أطفالهن.

أخبار متعلقة

مع ارتفاع درجات الحرارة.

. هاني الناظر يقدم نصائح للوقاية من حمو النيل

نصائح لحماية طفلك من «حمو النيل»

أبرزها حمو النيل والحروق.. أمراض تصيب الجلد خلال فترة الصيف

قال الدكتور وجدى سمير، استشارى طب أطفال بالقصر العينى، إن حمو النيل أو الطفح الحرارى، من الحالات الجلدية الشائعة غير المُعدية، التي تصيب الغدد العَرقية، ويحدث بسبب كثرة التعرق وانغلاق القنوات العرقية.

وأضاف: «يعتبر الأطفال حديثو الولادة الفئة الأكثر عُرضة للإصابة بحمو النيل، والأشخاص كثيرو الحركة؛ نظرًا لأنهم أكثر عُرضة للتعرق من غيرهم، وبالتالى الإصابة بالطفح الحرارى أو كما يُعرف باسم (حمو النيل)».

وأشار «سمير» إلى أن الأعراض عبارة عن ظهور حمو النيل على صورة حبوب صغيرة الحجم ومحاطة ببقع حمراء، مع إحساس حَكة شديدة وقد تتطور إلى بثور مزعجة بمنطقة الظهر والرقبة، والجزء العلوى من منطقة الصدر، ويتم تشخيص حالات حمو النيل بناءً على المظهر الخارجى وشكل السطح.

وتابع: «عادة ما يزول حمو النيل من تلقاء نفسه، ويوجد علاج منزلى مثل التواجد في أماكن جيدة التهوية واستخدام المراوح والمكيفات، والاستحمام بماء بارد، وغسل المنطقة المصابة بالماء والصابون وارتداء الملابس القطنية الخفيفة أثناء الطقس الحار، ويوجد علاج دوائى لتهدئة أعراض الحكة والتخلص من الاحمرار وهو مرهم كامينا».

وأكد الدكتور محمد عبدالحليم، طبيب أطفال، عبر صفحته الرسمية على فيسبوك، أن طرق الإصابة بحمو النيل للأطفال تكون بسبب ارتفاع الطقس والتعرق، مع الرطوبة، وبالتالى لا يحدث تبخير للعرق، لتصاب الغدد العرقية ويحدث طفح جلدى في ثنايا الجلد وحول الرقبة والظهر وأحيانًا يحدث في البطن والوجه وهذا ما يُعرف باسم حمو النيل.

وأضاف: «طرق العلاج، ارتداء الملابس القطنية الفاتحة والخفيفة، واستحمام الطفل مرتين يوميًا بماء بارد وليس فاترا وتحميم الطفل بصابون جلسرين مع عدم استخدام الليفة، وضبط المكيف على درجة حرارة 25 أو توفير مروحة للتهوية، وإضافة فوطة أو بشكير أسفل الطفل أثناء النوم إذا كان شديد التعرق، لامتصاص العرق، دَهن جسد الطفل بالمرطبات؛ مثل برينجو أو كلامين أو سولو أو بادى كير لوسيون 3 مرات يوميًا».

خدماتي حمو النيل فصل الصيف ارتفاع الطقس الأمراض الشائعة عند الأطفال الطفح الحرارى

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: زي النهاردة شكاوى المواطنين حمو النيل فصل الصيف ارتفاع الطقس زي النهاردة حمو النیل

إقرأ أيضاً:

على هامش مهرجان العلمين.. «نبتة» مهرجان لمحتوى الطفل والنشء

كشف الفنان أحمد أمين، رئيس مهرجان «نبتة» لمحتوى الطفل والنشء، تفاصيل الدورة الأولى من المهرجان، والتي من المقرر أن إقامتها بالتزامن مع إقامة النسخة الثانية من مهرجان العلمين.

مهرجان نبتة

وقال أحمد أمين خلال المؤتمر الصحفي الخاص بإطلاق النسخة الثانية من مهرجان العلمين، والذي أقيم أمس الإثنين في منطقة نورث سكوير بمدينة العلمين الجديدة: "مهرجان نبتة يهدف لدعم صناعة عوالم وقصص وشخصيات للأطفال، والوقوف بجانبها لإنجاحها حتى تتحول من مجرد محتوى إلى أشياء كثيرة حول الطفل من المنتجات إلى الفعاليات إلى الوسائط التفاعلية والألعاب".

وأضاف أمين: «المهرجان يستهدف الفئة العمرية من سن صفر إلى المراهقة المبكرة، وهو ملتقى للموهوبين والمتحمسين لمساعدتهم على مواجهة التحديات الخاصة بهذا المجال، ويقدم مجموعة كبيرة من الورش في مجالات الحكي والرسوم المتحركة وصغار رواد الأعمال وصناع المحتوى، ويضم خبراء مصريين في صناعة محتوى الأطفال تفوقوا في مصر والخارج».

كما أوضح أحمد أمين أن مسابقة مهرجان "نبتة" لمحتوى الأطفال تستقبل مساهمات الأفراد والشركات، في فئات أغنية الطفل والأفلام الطويلة والقصيرة بكل أنواعها، ومشاريع الشخصيات والمسلسلات وكتابة المحتوى من الشعر والكتب والسيناريو.

وتابع: «لجنة تحكيم مهرجان نبتة تنقسم إلى مجموعة من خبراء صناع المحتوى للطفل ومجموعة من الأطفال، ويقدم المهرجان جوائز للفائزين في المسابقات، ورموز صناعة المحتوى العائلي والخبراء والأطفال المتفوقين في مجالات مختلفة، ويستمر المهرجان 4 أو 5 أيام، لكن تتواصل أنشطته على هامش مهرجان العلمين في مجالات الرياضة والورش اليدوية والعروض والدورات التعليمية، وأماكن الطعام المخصصة للطفل».

اقرأ أيضاًالشركة المتحدة تتبرع بـ 60% من أرباح مهرجان العلمين لدعم غزة

«نستهدف ٢ مليون زائر».. أبرز التصريحات بـ المؤتمر الصحفي لـ مهرجان العلمين بدورته الثانية

الناقد مصطفى الكيلاني: «مهرجان العلمين 2» سيحمل مفاجآت مثيرة.. فيديو

مقالات مشابهة

  • "الخضيري" يوضح أسباب وعلاج تهيج القولون
  • عبلة الألفي.. أم الأطفال ومؤسس طب أطفال المهاري
  • طرق تساعد الأطفال على النوم بمفردهم داخل الغرفة.. هيتعلموا بسرعة
  • تزايد حوادث انفجار الهواتف الذكية: أسباب واحتياطات
  • الصحة الإسرائيلية: ارتفاع أعداد المصابين بحمى غرب النيل إلى 104 حالات
  • على هامش مهرجان العلمين.. «نبتة» مهرجان لمحتوى الطفل والنشء
  • أسباب قشرة الشعر في الصيف وطرق طبيعية لعلاجها
  • طبيبة توضح سبب تحول الأطفال الأصحاء إلى بدناء
  • بالرقم القومي.. خطوات الاستعلام عن نتيجة تنسيق رياض الأطفال
  • ارتفاع طفيف في درجات الحرارة.. تفاصيل حالة الطقس حتى السبت المقبل