زمن هيمنة أصحاب المقدرات المحدودة
تاريخ النشر: 10th, April 2024 GMT
Alain Deneault Sep18/2018. Mediocracy, The Politics of Extreme Centre.
كتابة حول العداء للحزب الشيوعي السوداني!
لا أدرى لماذا تمت ترجمة الجزء الأول من عنوان هذا الكتاب المهم لكاتبه الكندي آلان دونوه بهذه الطريقة ( زمن التفاهة) . لم أقرأ الكتاب المترجم للعربية لكن أري أن الترجمة الصحيحة للجزء الثاني الفعل السياسي للهاربين من الأخلاق و المنطق السليم.
آلان دونوه كاتب كندي يكتب بالفرنسية و يعيش في محافظة كوبيك. لمن أراد معلومات عنه يمكنه الرجوع للمصدر أدناه.
(Wikipedia, n.d.)
أظن أن ترجمة العنوان علي طريقتي أشارت لمحتوي الكتاب المهم جدا. هذا الكتاب يتكلم عن السياسية و المؤسسات الأكاديمية و مؤسسات العمل و غيرها و يشرح كيف أنها أصبحت تدار عن طريق أصحاب المقدرات المحدودة الذي تسنموا مواقعهم القيادية بسبب النفوذين المالي و السياسي للسلطة الحاكمة بالأمر الواقع عن طريق الإنتخاب. و الكتاب يتكلم عن حالات عدم التسامح مع الإختلاف في وجهات النظر في الفكر عموما أو النوع الإجتماعي أو الدين أو حتي الموقف السياسي. لأننا نعيش في زمن يتم فيه إحترام الأثرياء فقط لأنهم أثرياء، زمن يحدد فيه ما يكنزه الفرد المقام و الأهمية كمثال. و هذا النوع من التفكير شائع هنا في كندا وهو رفض العديد من النجبناء لموسسات الإنتاج الوفير، الأتمتة من ذكاء إصطناعي و غيرها و عموم المنطق الذي يقسم الأشياء المشتراة إلي أشياء نبيلة يكون سعرها عال و أشياء تافهة ببساطة لأنها رخيصة الثمن. الزمن الذي يحقر الحرف و المهن الضرورية لضمان عيش الناس في عالم جميل و متصالح مع البيئة.
كانت هذه المقدمة ضرورية لأبتداء الكلام عن العداء للحزب الشيوعي السوداني من مجموعات كبيرة من المتعلمين الذين كان الأجدر بهم فهم مواقفه. قبل أن تناول موضوع من يكتبون ضد الحزب الشيوعي السوداني لا بد من الإتفاق حول المصطلحات التالية.
أولاً: الهبوط الناعم هو ترجمة لعنوان مبادرة سياسية طرحته دور خبرة منها مركز الأزمات لوصفة سياسية قبلت بها اوربا و امريكا الشمالية لحل مشكلة السودان في أعقاب أعمال القتل البشعة التي تعرض لها المدنيون في هبة سبتمبر 2013م. و كان جوهر هذه السياسة هو تحنيس الكيزان للتنازل عن بعض السلطة للمعارضة في سبيل إجراءات إصلاحية الهدف منها إمتصاص غضب الشارع. و تدجين الكيزان حتي يتعاونوا مع المجتمع الدولي و الثمن حينها كان تعطيل إجراءات محكمة الجنايات الدولية ضد المطلوبين لديها جراء جرائم دارفور.
ثانياً: التسوية السياسة فكرة قديمة جدا في السياسة تهدف لإنجاز صلح مع المستبد المجرم يتحمل فيه تبعات العدالة الإنتقالية من جبر ضرر و تعويضات و جلسات مكاشفة يتم خلالها أن يطلب الجناة الصفح و العفو من الضحايا و ذويهم.
ثالثاً: الخيانة و هي معروفة و مثال لها الكلام نيابة عن الضحايا دون تفويض. اللإلتفاف علي شعارات ثورة ديسمبر التي كانت شعاراتها واضحة و قدّم خلالها بنات و أبناء شعبنا أرواحهم من أجلها.
هذه الكلمات الثلاثة لم يكتشفها الشيوعيون السودانيون. هي كلمات في القاموس السياسي السوداني. ليعلم أنصار قوي الحرية و التغيير المجلس المركزي و عناصر قحت. و ليعلم أيضاً عناصر تنسيقية القوي الديمقراطية و المدنية و أنصارها. أن إستخدام الكُتّاب الشيوعيون لهذه العبارات هو إستخدام في حدود معانيها السياسية و دلالاتها في الفترة من 2019م إلي اليوم. هذه ليست شتائم إنما أوصاف لأفعال و أقوال سياسية قامت بها هذه التحالفات السياسة.
يحتاج الكثيرون فيما يبدو لمراجعة كتاب آلان دونوه و يراجعوا كتابات الدكتور مصطفي حجازي سيكلوجيا الإنسان المقهور و كتاب الإنسان المهدور. لا أحتاج أطلب منهم دراسة الماركسية لأنها ثقيلة علي القلوب الرقيقة. لكنهم كفاعلين سياسيين عليهم قراءة ما يكتبه الحزب الشيوعي السوداني فيما يمكن أن نعرّفه بالخط السياسي و البرامج المرحلي حتي لا يكونوا كمن وصفهم آلا دونوه. لأنه من غير حسن الخلق الكلام عمّا تجهل و أنت تخطب سند الجماهير لما تطرحه سياسياّ.
لا أعيب علي الكيزان حملات عداءهم للحزب السوداني فهذا ما تمليه عليهم مصالحهم الطبقية. يمكنني أن أنشر للناس فهمي للدوافع الطبقية خلف مواقف من يناصبون الحزب الشيوعي من جمهرة المتعلمين الذين يكتبون ، لكن هذا ليس وقته فنحن نبحث عن تحالف قاعدي من أجل لوقف الحرب و التأسيس لمرحلة انتقالية معافاة تعقبها إنتخابات نزيهة و شاملة لبناء سلطة ديمقراطية تنهض بالسودان من وهدته.
كما لا أعيب علي من ينطلقون ضد الحزب السوداني من مواقع الرفض للماركسية نفسها و عموم الفكر الثوري. لكني أقول لهم هذا ليس زمان الصراع الفكري، هذا زمان الوحدة من أجل وقف الحرب و بناء مؤسسات الحكم المدني. فلنتكلم كسياسيين أو لنصمت.
يطلب الكثيرون من الحزب الشيوعي التنازل عن برنامج التغيير الجذري و يطلبون منه اللحاق بتحالفاتهم التي لم يدعوه لها أيام تأسيسها، الحزب الشيوعي السوداني ليست تمومة جرتق يا هؤلاء فلتهفموا هذا جيداً.
و لمن يقولون للحزب الشيوعي أنت حزب صغير و غير مؤثر نقول أمشوا قشة ما تعتر ليكم. الزعل فوق كم.
سيقدم الحزب التنازلات المحسوبة حال تنازلت الأطراف الأخري أيضا تنازلات محسوبة. من يحترم طرف سياسي ما لا يقول له أترك ما عندك وإنضم إليّ بل يقول هذه تنازلاتي و اطلب منك التنازل عن هذا.
و آخر القول الحشاش يملأ شيكتوا. و إذا سكتم عن ألكلام القبيح سنسكت أيضا إحتراما للجماهير.و سيكون التوجيه العام لنا كشيوعيين هو عدم الخوض في هذه الخلافات. لكننا لن نخون الثورة و لا شعاراتها. لن نتكلم بلسان الضحايا دون تفويض منهم و لن نسمع اوامر أجهزة المخابرات و الدول الباحثة و اللاهثة وراء مواردنا و مقدراتنا، و لن نتنازل عن ضرورة إبعاد الجيش عن السياسة وتطهيره من دنس الحركة الإسلامية بالفصل عن الخدمة و المحاسبة. و لن نتازل عن مطالبتنا بحل جميع المليشيات و الإسلامي منها و غيره من دعم سريع و حركات مسلحة، لن نتازل عن المحاسبة عن كل الجرائم المرتكبة ضد الشعب السوداني منذ يوم 30 يونيو 1989م يمكننا أن نقبل بالعدالة الإنتقالية حال قبول الضحايا بها. لن نتنازل عن ضرورة إستراد جميع مال الشعب المنهوب. لن نفعل ببساطة و تنقد الرهيفة. أو كما يقول الناس الفورة مليون.
طه جعفر الخليفة
كندا- اونتاريو
9 ابريل 2024م
taha.e.taha@gmail.com
المصدر: سودانايل
كلمات دلالية: الشیوعی السودانی الحزب الشیوعی
إقرأ أيضاً:
معرض الكتاب بالكويت يستعرض أسباب اختيارها عاصمة للثقافة العربية 2025
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق
استعرض معرض الكويت الدولي للكتاب في دورته الـ47 خلال فعالياته الاطار العام للاحتفال بالكويت عاصمة للثقافة العربية لعام 2025، متناولا فكرة العواصم العربية واسباب اختيار الكويت لهذا اللقب.
وتحدث في الجلسة أمين عام المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب الدكتور محمد الجسار والمدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو) الدكتور محمد ولد أعمر بحضور نخبة من المهتمين في المقهى الثقافي في بهو مدخل صالة 6 في المعرض.
وقال الدكتور محمد الجسار: إن الكويت تحتفل في العام المقبل بكونها عاصمة للثقافة والإعلام العربي 2025، مبينا ان هناك تنسيق ما بين المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب ووزارة الاعلام بتوجيهات من وزير الإعلام والثقافة ووزير الدولة لشؤون الشباب عبدالرحمن المطيري فيما يخص الفعاليات والانشطة وتوزيعها.
واكد ان المجلس الوطني يسعى الى تسليط الضوء على الثقافة في الكويت، مبينا ان المجلس داعم للثقافة ويهتم للشراكة مع المؤسسات الحكومية والأهلية لإثراء المشهد الثقافي.
واكد ان الثقافة تعد أحد المحاور الأساسية التي تساهم في تعزيز الهوية الوطنية والتفاعل مع الثقافات العالمية وفي هذا السياق تكتسب مبادرة اختيار دولة الكويت (عاصمة للثقافة العربية 2025) أهمية خاصة إذ تمثل فرصة لتعزيز دور الكويت كمركز ثقافي رائد في العالم العربي.
وقال إن هذا الحدث الهام يعكس التزام دولة الكويت بنشر قيم التسامح والإبداع والتنوع الثقافي ويؤكد على مكانتها كمركز حضاري في المنطقة العربية كما يمثل فرصة ثمينة لتسليط الضوء على ما حققته الكويت في مجالات الثقافة والفنون وتقديمها كمثال يحتذى به في تعزيز الحوار الثقافي بين الشعوب.
وبين ان المجلس الوطني سيعمل بالتعاون مع كافة الجهات الحكومية والخاصة والمجتمع المدني على تنظيم مجموعة من الفعاليات الثقافية والفنية التي تعكس التنوع الثقافي العربي وتدعم الإبداع والتبادل الثقافي بين مختلف الدول العربية.
وقال ان الاحتفالية تهدف الى تحقيق عدة أهداف رئيسية منها تعزيز الهوية الثقافية العربية من خلال إبراز الإنتاج الثقافي والفني المتميز في الكويت والمجتمعات العربية وتعميق التفاعل الثقافي بين الشعوب العربية من خلال الفعاليات المشتركة، كما ستعزز العلاقة الثقافية بين الكويت والعالم العربي.
واضاف ان الاحتفالية تهدف الى تسليط الضوء على الثقافة الكويتية إذ ستمثل هذه الفعالية فرصة لتقديم الفنون الأدبية والفكرية والفنون الجميلة التي تشتهر بها الكويت على مستوى العالم.
وقال ان الاحتفالية تتضمن مجموعة من الفعاليات الثقافية والفنية على مدار العام تشمل المعارض الفنية والثقافية تنظيم معارض فنية وأدبية تستعرض تاريخ وثقافة الكويت بالإضافة إلى معارض مشتركة مع دول عربية أخرى.
واضاف ان الاحتفالية تشمل كذلك المؤتمرات والندوات حول قضايا الثقافة والفن مع استضافة كبار المفكرين والمبدعين من العالم العربي.
كما اشار الى العروض المسرحية والموسيقية وإطلاق مشاريع تهدف إلى تعزيز التعاون الثقافي بين الكويت ودول عربية أخرى مثل برامج التبادل الثقافي وورش العمل والمشاريع المشتركة.
واكد الدكتور الجسار ان اختيار الكويت عاصمة للثقافة العربية 2025 ليس فقط تكريما لإرثها الثقافي بل هو أيضا دعوة مفتوحة للمشاركة في مسيرة ثقافية تهدف إلى نشر السلام وتعزيز التفاهم بين الشعوب العربية.
واضاف "نحن في المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب ندعو جميع المواطنين والمقيمين والمبدعين في الكويت للمشاركة الفاعلة في هذا الحدث الثقافي الضخم الذي سيكون منصة مفتوحة للإبداع والحوار حيث سيتيح لنا جميعا فرصة تعزيز ثقافتنا العربية الأصيلة وتعريف الأجيال القادمة بها".
بدوره عبر الدكتور محمد ولد أعمر عن سعادته بالتواجد في أحد اهم التظاهرات الثقافية في الكويت وعن سعادته لان تكون الكويت عاصمة للثقافة في عام 2025 مبينا ان اختيرت سابقا وكانت عاصمة للثقافة في عام 2001.
واوضح ان المنظمة تختار في كل سنة مدينة لتكون عاصمة للثقافة مبينا ان القدس عاصمة متوائمة للعاصمة في كل سنة للعاصمة المختارة.
واشار الى برنامج الاحتفاء بالعواصم الثقافية العربية مبينا انه أحد البرامج الرائدة التي أطلقتها المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم الهادفة إلى دعم العمل الثقافي العربي المشترك والاحتفاء بالمدن ذات البصمة الثقافية.
وبين ان مشروع عواصم الثقافة العربية يهدف الى إعادة تشكيل المدن وجعل الثقافة والإبداع قوة دافعة للتنمية المستدامة من خلال تحفيز النمو والابتكار وتعزيز التماسك الاجتماعي والتنوع الثقافي ورفاهية السكان مع الالتزام بوضع القيم الثقافية في قلب التخطيط العمراني للمدن.
وقال ان منظمة الألكسو تسعى من خلال أنشطة عواصم الثقافة العربية إلى تحويل المدن إلى فواعل حضرية محورها الإنسان وغايتها الإدماج المجتمعي حيث تركز على تسخير الثقافة والابتكار والصناعات المبدعة كمحركات للتنمية في مجمل برنامجها وأهدافها الحضرية المستدامة.
واشار الدكتور ولد أعمر الى مرتكزات مشروع عواصم الثقافة العربية ومنها دعم أواصر التواصل مع ثقافات العالم وتخليد المكانة الثقافية والحضارية للمدن التي حملت لقب عواصم الثقافة العربية.
كما تطرق الى معايير اختيار عواصم الثقافة العربية ومنها الوضع التاريخي للمدينة المرشحة والمكانة الثقافية والاسهام البارز في الثقافة الانسانية وان تكون المدينة مركزا ثقافيا معترفا به اقليميا ومقصدا للمبدعين والمفكرين في مجالات العلوم والفنون والآداب.
واشار الى التزامات المدن المرشحة لحمل لقب عاصمة الثقافة العربية ومنها ان تلتزم المدينة بالترويج للقبها من خلال الانشطة والفعاليات وان تؤكد المدينة التزامها بتنفيذ البرنامج المتفق عليه مع المنظمة.
وقال ان النتائج المنتظرة من هذا المشروع تتمحور في دعم المكانة الحضارية والثقافية للمدينة العربية وجعلها مركز اشعاع وجذب انساني وتشجيع وتحسين المبادرات التي تقودها المدن لجعل الابداع مكونا اساسيا في التنمية الحضرية وتطوير مجالات للإبداع والابتكار في القطاع الثقافي واتاحة التواصل والمشاركة في الحياة الثقافية والادماج الكامل بين الثقافة والابداع.
وقال ان (الألكسو) تسعى من خلال عواصم الثقافة العربية إلى تعزيز قوة الثقافة من اجل الاستدامة في الوسط الحضري من خلال اسهامها في مجالات عدة منها استغلال امكانات الثقافة كقوة دافعة للتنمية الاجتماعية والاقتصادية والاعتماد على الامكانيات التي توفرها الثقافة كمصدر مستدام للقضاء على الفقر.
وبين ان المدن حاملة اللقب تعمل على دعم تبادل الخبرات والمعارف والممارسات الجيدة خاصة مع المدن العربية المبدعة كما تلتزم بإطلاق مشاريع وشراكات ومبادرات تجمع بين القطاع العام والخاص والمجتمع المدني.
واكد ان (الألكسو) تسعى الى انشاء شبكة نشطة من المدن العربية وعواصم الثقافة أكثر تواصلا واستدامة لتصبح منصات مفتوحة لتواصل العقول وتطوير الأفكار وتشجيع الابداع والمساهمة في تحقيق التنمية