شاهد المقال التالي من صحافة اليمن عن السفير السعودي آل جابر يكشف لأعضاء “الرئاسي” احتمالات الحرب والسلام مع صنعاء، الجديد برس كشفت وثائق سرّية، أن السفير السعودي لدى اليمن، محمد آل جابر، تحدّث عن جوّ مشحون ساد لقاءه، في كانون الثاني الماضي، مع قادة .،بحسب ما نشر الجديد برس، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات السفير السعودي آل جابر يكشف لأعضاء “الرئاسي” احتمالات الحرب والسلام مع صنعاء، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

السفير السعودي آل جابر يكشف لأعضاء “الرئاسي”...

الجديد برس:

كشفت وثائق سرّية، أن السفير السعودي لدى اليمن، محمد آل جابر، تحدّث عن جوّ مشحون ساد لقاءه، في كانون الثاني الماضي، مع قادة حركة «أنصار الله» في صنعاء، حين قال له الأخيرون إن السعودية خصم وليست وسيطاً.

وأكدت الوثائق، التي اطّلعت عليها جريدة «الأخبار»، أن الجانب السعودي «همّش» مسؤولي بعثة الأمم المتحدة لدى اليمن، وطلب من الحركة عدم إطلاع المنظمة الدولية في الوقت الحالي على فحوى الاجتماعات بين الجانبين.

ونقلت برقية أرسلها السفير الإماراتي لدى اليمن، محمد الزعابي، إلى وزارة الخارجية في بلاده، عن آل جابر قوله إن زيارته إلى صنعاء تمّ ترتيبها عبر قنوات عدّة، من بينها القناة العُمانية، وإنه لقي من «أنصار الله» استقبالاً يليق بـ«العادات والتقاليد العربية الأصيلة».

ولكن البرقية نسبت إلى السفير السعودي قوله إن جوّ لقائه مع رئيس «المجلس السياسي الأعلى» الحاكم في صنعاء، مهدي المشاط، كان مشحوناً بعض الشيء؛ إذ أكد له المشاط أن «أنصار الله» لن توافق على تمديد الهدنة إلّا بشروط أهمها صرف رواتب العسكريين، وفتح ميناء الحديدة، وفتح مطار صنعاء، ليجيب هو بأن «السعودية لا تريد أن تكون خصماً، وأن لديها أفكاراً حول خريطة طريق لحلّ سياسي»، تاركاً البحث في تمديد الهدنة إلى وقت آخر، ومحيلاً الأمر إلى مباحثات مع «المجلس الرئاسي» الموالي للرياض.

وبالفعل، جرى ترتيب زيارة مشتركة لأعضاء هذا الأخير إلى العاصمة السعودية خلال كانون الثاني الماضي بناءً على طلب آل جابر، لإبلاغهم «رسالة موحدة» بشأن الموقف من المفاوضات مع «أنصار الله»، وفق برقية أخرى للسفير الإماراتي في اليمن. ونقلت هذه الأخيرة عن السفير السعودي قوله إنّ «على أعضاء المجلس توحيد صفوفهم تمهيداً للمفاوضات مع الحوثيين، وإنه في حال استمرّت خلافاتهم فلن تكون المفاوضات سهلة».

وذكر آل جابر أنه أطلع «المجلس الرئاسي» على نتائج زيارته إلى صنعاء، ومطالب «أنصار الله»، ومنها صرف رواتب المدنيين والعسكريين من الإيرادات المتأتّية من مبيعات النفط والغاز. كما أبلغ أعضاءه بأن «عليهم الاستعداد للجلوس إلى طاولة المفاوضات مع الحوثيّين للتوصّل إلى حلّ انتقالي»، معتبراً أن «المفاوضات قد تأخذ وقتاً، واحتمالات السلام والحرب متعادلة».

من جهة أخرى، شكا مسؤولون في بعثة الأمم المتحدة إلى اليمن من «تهميش» دور المنظمة الدولية في المحادثات التي تجريها السعودية مع الأطراف اليمنية.

وقال مسؤول رفيع المستوى في البعثة لديبلوماسيين معتمدين في هذا البلد، مطلع العام الجاري، إن «الفريق الأممي معزول عن كثير من الأمور المطروحة»، ملقياً باللوم على الجانب السعودي بالدرجة الأولى. وكشف أن «مسؤولي البعثة تواصلوا مع أنصار الله لمعرفة ما يدور بينهم وبين السعوديين، فقالوا لهم إن الجانب السعودي أوصاهم بعدم إطلاع الأمم المتحدة في الوقت الحالي على فحوى الاجتماعات الجارية».

وعندما وصلت هذه التعليقات إلى آل جابر، ردّ باتهام المبعوث الأممي، هانس غروندبرغ، بإطلاق معلومات «مضلِّلة ونسْب بعض مؤشرات الانفراج إلى جهوده».

وذكر السفير السعودي، أيضاً، أنه أبلغ «غروندبرغ في اتصال هاتفي في وقت لاحق، بأن السعودية لا تعقد اتفاقات مع جماعات خارج الدولة»، في إشارة منه إلى «أنصار الله»، وأنها تدعو إلى «حل يمني – يمني»، وأن الأمم المتحدة ستكون في الصورة إذا تمّ التوصّل إلى نتائج إيجابية. كما هدّد آل جابر المبعوث الدولي بعدم استقباله في السعودية مستقبلاً، إذا لم يبادر إلى تعديل مواقفه.

المصدر: جريدة الأخبار اللبنانية

185.208.78.254



اقرأ على الموقع الرسمي


وفي نهاية المقال نود ان نشير الى ان هذه هي تفاصيل السفير السعودي آل جابر يكشف لأعضاء “الرئاسي” احتمالات الحرب والسلام مع صنعاء وتم نقلها من الجديد برس نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما ان فريق التحرير في صحافة العرب بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: ايجي بست موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس الأمم المتحدة أنصار الله الجدید برس لدى الیمن

إقرأ أيضاً:

وزير الأوقاف: أبو جهل لم يفعل ما قام به الحوثي بمنع عودة حجاج بيت الله لبلادهم

قال وزير الأوقاف والإرشاد محمد شبيبة، إن أبا جهل والوليد بن المغيرة لم يفعلوا ما قام به زعيم جماعة الحوثي، بمنع عودة حجاج بيت الله الحرام، بعد خطف الطائرات التي تقلهم من المملكة العربية السعودية إلى اليمن.

 

وأضاف شبيبة في تغريدة على منصة إكس: "ضيوف الرحمن.. حجاج بيت الله.. عجزة وكبار في السن ومرضى لا يقوون على السفر برا ولا يتحملون مشقته... سهلت لهم الحكومة بتعاون الأشقاء في المملكة نقلهم جوا من مطار صنعاء".

 

 

وتابع: "ثم يختطف طائراتهم عبدالملك الحوثي الذي يزعم الانتساب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ويمنعهم من العودة إلى بيوتهم والوصول إلى أهاليهم بعد أن أدوا نسكهم وقضوا فريضتهم".

 

وأردف: "ما فكر أبو جهل نفسه بهذا الفعل المشين، ولا خطر على بال الوليد بن المغيرة!! بل تأبى عروبتهم وهم أهل الشرك وعباد الأصنام أن يفعلوا كفعل عبدالملك الحوثي وقراصنته".

 

وأعلنت شركة الخطوط الجوية اليمنية، اليوم الأربعاء، احتجاز الحوثيين ثلاث طائرات في مطار صنعاء الدولي بعد عودتهم من السعودية، بعد أيام من احتجاز الجماعة طائرة سابقة في المطار نفسه.

 

وقالت الشركة في بيان لها إن جميع الطائرات تعرضت للاحتجاز لحظة وصولها من جدة، حيث كانت تقل مئات الحجاج العائدين من المشاعر المقدسة عقب إتمامهم فريضة الحج. واعتبرت أن "الأمر يهدد سلامة الملاحة الجوية في اليمن، ويعزز من صعوبة تشغيل الرحلات الجوية من وإلى داخل البلاد"، بحسب وكالة الأنباء اليمنية سبأ الرسمية.

 

وناشدت "اليمنية" المجتمع الدولي، ومنظمات النقل الجوي الدولية، والمبعوث الدولي إلى اليمن، وكافة الجهات ذات الاختصاص، بالتدخل العاجل لوقف مثل هذه التعسفات التي تتعرض لها الشركة.

 

وكانت الخطوط الجوية اليمنية، كشفت قبل أيام عن احتجاز طائرة تابعة لها في صنعاء وعدم السماح بخضوعها للصيانة.


مقالات مشابهة

  • وزير الأوقاف: أبو جهل لم يفعل ما قام به الحوثي بمنع عودة حجاج بيت الله لبلادهم
  • اليمن تنتزع من السعودية نقطة ثمينة في موقعة الطائف
  • الأخضر الشاب يتعثر.. منتخب اليمن يخطف التعادل في الدقائق الأخيرة من السعودية
  • نيوزويك: واشنطن تتغاضى عن جرائم السعودية مقابل الاتفاقية الدفاعية والتطبيع
  • عودة مفاوضات السلام بعد تفعيل الوساطة العمانية ووفد سعودي يصل صنعاء.. تفاصيل مهمة
  • مساعي سعودية لاستئناف المفاوضات مع صنعاء
  • واشنطن تتغاضى عن جرائم السعودية مقابل الاتفاقية الدفاعية والتطبيع
  • كيف يتناول الإعلام اللبناني احتمالات الحرب بين حزب الله وإسرائيل؟
  • منتخبنا الوطني للشباب يواجه الأخضر السعودي يوم غد ضمن بطولة غرب آسيا
  • شباب اليمن يواجه الأخضر السعودي غدا في بطولة غرب آسيا