شبكة انباء العراق:
2024-09-19@02:40:52 GMT

{{ لماذا يؤسسون الأحزاب السياسية …؟؟؟}}

تاريخ النشر: 10th, April 2024 GMT

بقلم: حسن المياح – البصرة ..

أنظروا الى الغاية الحقيقية من تأسيس الأحزاب السياسية …. ؟؟

أنها تؤسس ، على أساس أنها أطروحة نظام سياسي إجتماعي صالح لقيادة الحياة والإنسان …..

وإذا بها تنمو مكيافيليٱ ، لتصبح متجرٱ مؤسسٱ على جرف هار ، مجرمٱ فاسدٱ ، ناهبٱ غاشٱ ، مرابيٱ لخدمة ذات من يتسلط عليها أمينٱ عامٱ ، لتكون ملكية صرفة لذاته أولٱ ، ولعائلته ثانيٱ ، ولأقاربه ثالثٱ ، وسيقطف من ثمر سحتها الحرام ، من له صلة وتواصل وبلطجة وخدمة ، ومن هو حشرة ألكترونية ومتزلف ووصولي إنتهازي لأن شبيه الشيء منجذب اليه رابعٱ ……

وهذا هو التطور الدارويني المادي الصرف الذي تخضع لها الأحزاب الوضعية التي ينشؤها الإنسان الدنيوي خدمة لمنافعه الذاتية ، على حساب الوجود الإنساني العزيز القويم الكريم ….

.

حسن المياح

المصدر: شبكة انباء العراق

كلمات دلالية: احتجاجات الانتخابات البرلمانية الجيش الروسي الصدر الكرملين اوكرانيا ايران تشرين تشكيل الحكومة تظاهرات ايران رئيس الوزراء المكلف روسيا غضب الشارع مصطفى الكاظمي مظاهرات وقفات

إقرأ أيضاً:

تشخيص ثغرة بحاجة الى تعديل بانتخابات كردستان.. الدوائر الحكومية تستغل لدعاية الأحزاب

بغداد اليوم - كردستان

علق السياسي الكردي لقمان حسن، اليوم الاربعاء (18 أيلول 2024)، على موضوع استغلال الدوائر الحكومية من قبل الأحزاب لغرض الدعاية الانتخابية.

وقال حسن في حديث لـ "بغداد اليوم" إن "أغلب مدراء الدوائر في كردستان هم تابعين للأحزاب الحاكمة"، مؤكدا أنهم "لا يستطيعون الخروج من عباءة أحزابهم، ويحاولون الوفاء لها خلال الانتخابات، لغرض البقاء في مناصبهم".

وأضاف أن "الدوائر الحكومية تقدم خدمة عامة للمواطن، ولا يجوز استغلالها من قبل الأحزاب، لغرض الدعاية الانتخابية"، مشيرا إلى "ضرورة معالجة هذا الأمر من خلال القوانين التي تقر في البرلمان، وقانون الدعاية الانتخابية، بما يحرم مسألة استغلال الدوائر لغرض الدعاية".

وكان المحلل السياسي جمعة كريم محمد، قال الخميس (29 آب 2024)، إن كل برلمانات العالم تمثل هيبة الدول والأقاليم.

وأضاف محمد لـ "بغداد اليوم" أن "برلمان الإقليم افتقد إلى تلك الهيبة، فلم يعد مؤسسة للتشريع والرقابة، بسبب اختصار العمل على الأحزاب الحاكمة، التي تحكمت بالبرلمان وبعمله".

وأكد، أن "البرلمان تم تعطيل عمله، وتم منع رئيس برلمان الإقليم الأسبق من دخول أربيل، وبالتالي فإن إقامة الانتخابات والتحضير لها، يجب من خلالها إنتاج برلمان قوي يتمتع بالقوة والهيبة، ويكون المسؤول الأول عن القرارات التشريعية، ويستطيع مراقبة الحكومة، ويستطيع المحاسبة، لا أن يكون واجهة فقط".

وأشار محمد إلى، أن "كل القوانين المهمة، مثل قانون الموازنة في الإقليم ومراقبة الفساد وغيرها، لم تقم بها رئاسة برلمان كردستان السابقة، وبالتالي لم يقدم أي مهمة من مهامه".

 


مقالات مشابهة

  • الإخوان والتسوية السياسية في مصر
  • ربيحات: لا وزراء مستفزين ومثيرين للدهشة في الحكومة
  • تشخيص ثغرة بحاجة الى تعديل بانتخابات كردستان.. الدوائر الحكومية تستغل لدعاية الأحزاب
  • الأحزاب المناهضة للعدوان تدين الاعتداء الصهيوني على لبنان
  • رئيس الوزراء الأردني المكلف يجتمع بالإسلاميين وأحزاب أخرى وصلت للبرلمان
  • تشكيل حزب جديد برئاسة مستشار السوداني لشؤون المحافظات المحررة
  • الأحزاب الشيوعية في إفريقيا- قراءة في التحولات الفكرية والإيديولوجية المعاصرة
  • عندما تجتمع الأحزاب المسيحية في مونتريال
  • الاقتصاد الألماني تحت وطأة التقلص السكاني وصعود اليمين المتطرف
  • أي مشهد سياسي بتونس قبل أسابيع من الاقتراع الرئاسي؟