ليبيا – اعتبر يوسف البخبخي الأكاديمي الموالي للمفتي المعزول الغرياني، أن ما يقدمه المبعوث الأممي عبد الله باتيلي هي محاولة الانقضاض على المسار السياسي المتعلق بالعملية الإنتخابية لاستعادته وإخراجه من سيطرته تحديداً مجلسي النواب والدولة وبالأخص مجلس الدولة في قيادته السابقة وما أنتجه مما يسمى التعديل الدستوري الثالث عشر.

البخبخي قال خلال مداخلة عبر برنامج “العاصمة” الذي يذاع على قناة “فبراير” الإثنين وتابعته صحيفة المرصد إن الآن هناك محاولة لاستعادة السيطرة على المشهد وتطويق حالة التضاد التي أنتجت هذه القوانين غير القابلة للتطبيق وهي خطوة تطبيقية ومسارها مسدود والاطراف ذات الازمة لا يمكن أن تحل هذه الازمة والحديث هنا عن مجلس النواب و “الرجمة” هذه الأطراف لا مصلحة لها بإنجاز القوانين الإنتخابية وفقاً لقوله.

وأشار إلى أن هناك نوع من الضعف المقاربة الأممية والدولية , المقاربة الأمنية لا زالت تعتمد على أدوات الواقع والصراع القائم أي أن هناك إقرار بما يسمى الملكية الليبية للحل وتلقائياُ سيتم الحديث عن اطراف الازمة.

وأضاف “من يستطيع أن ينتج قوانين أو نصوص او قواعد دستورية من الأطراف الليبية من الطبيعي أن يكون مجلس النواب بالتعاون مع مجلس الدولة، لا يوجد شيء اسمه توحيد مؤسسة عسكرية هي مشروعين متناقضين، أي تكوين مؤسسة موازية لا يمكن أن ينتج توحيد لمؤسسة عسكرية والحل هو الخضوع الموازي للمؤسسات الحقيقية القائمة على الأرض المرتبطة بمشروع الدولة وعندما نتحدث عن الدولة حتى في هشاشتها اليوم لدينا مشروع وطني قائم أي تكوين عسكري خارج تكوين هذه الدولة وسلطاتها حالة موازية وفكرة التوحيد زائفة”.

ورأى أن فكرة التوحيد اكذوبة تسوق ولا حقيقة لها ولا قابلية لها أن تطبق على الواقع ما لم يعالج المشروع الانقلابي أو العسكري، لافتاً إلى أن قابلية الاصطدام المباشر غير قائمة ولا أحد يسعى لها.

وأكد في الختام على أن الليبيين فشلوا في صناعة الدولة المدنية الحديثة ولا يجب التوقع من الأطراف الاممية أن تكون معنية بصناعة دولة للمجتمع الليبي والليبيين.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

مصدر نيابي:اتفاق بين الكتل السنّية والإطار لحسم منصب رئيس البرلمان

آخر تحديث: 27 يونيو 2024 - 10:09 صبغداد/ شبكة أخبار العراق- قال مصدر نيابي ،الخميس، إن “هناك اتفاقاً بين الكتل السياسية السنية مع الإطار التنسيقي على عقد جلسة استثنائية لمجلس النواب لانتخاب رئيس جديد للمجلس، ورئيس المجلس بالإنابة محسن المندلاوي سيقوم بإبلاغ النواب بعقد جلسة في الأسبوع المقبل لانتخاب رئيس جديد البرلمان”.وأشار إلى أن “هناك تنافساً على منصب رئيس مجلس النواب بين النائبين محمود المشهداني وسالم العيساوي، إلا أن حظوظ العيساوي بتولي المنصب كبيرة بعد انشقاق أكثر من 10 نواب عن حزب تقدم وإعلانهم تشكيل كتلة جديدة، والبعض الآخر اعتبروا أنفسهم نواباً مستقلين”.

مقالات مشابهة

  • برلماني: "30 يونيو" نقلت مصر إلى مرحلة بناء الدولة الحديثة
  • مجلس الشيوخ يستعد لمناقشة تقديم بعض الحوافز للمزارعين
  • قطاع الزراعة ثاني مصادر النقد الأجنبي ويمثل 15% من الناتج المحلي (فيديو)
  • الثلاثاء.. مجلس الشيوخ يناقش تقريرا بشأن تطبيق نظم الري الحديثة
  • «برلماني»: ثورة 30 يونيو وضعت أسس الدولة المدنية الحديثة
  • أبرز حصاد مجلس النواب خلال أسبوع.. الموافقة على قانوني تعديل إنشاء المحاكم الاقتصادية والمرافعات المدنية والتجارية
  • “الزرقا”: الليبيون يهتمون بالانتخابات العامة لتحديد مصير البلاد
  • مصدر نيابي:اتفاق بين الكتل السنّية والإطار لحسم منصب رئيس البرلمان
  • تعرف على جدول أعمال خطة «البرلمان» اليوم
  • «طاقة النواب» تناقش خطة خفض تخفيف الأحمال