أدى الملايين من أهالى محافظة الشرقية صلاة عيد الفطر المبارك اليوم الأربعاء في 5000 مسجداً و711 ساحة شعبية، تم تخصيصهم من قبل مديرية الاوقاف على مستوى مدن وقرى المحافظة،  لإقامة شعائر صلاة عيد الفطر المبارك، وفق الضوابط التي وضعتها وزارة الأوقاف.

 

وتوافد المواطنون منذ الصباح الباكر على المساجد الكبرى  والساحات الشعبية المخصصة لصلاة العيد عقب صلاة الفجر في شكل كرفنال زينة المواطنين بتكبيرات العيد، وقد شارك المحافظ في أداء صلاة العيد التي أقيمت بمسجد الفتح بوسط مدينة الزقازيق عاصمة المحافظة، عدد من القيادات التنفيذية والشعبية، وسط الآلاف من المواطنين.


 

وتناولت خطبة العيد كيفية الإحتفال بيوم العيد وآدابه وضوابط الفرحة وما ينبغي على المسلم عمله من صلة للأرحام و زيارة للمرضى وإدخال البهجة و السرور على اليتيم ، وتبادل المحافظ التهاني بالعيد مع المواطنين عقب انتهاء الصلاة.

وقال الشيخ مجدي بدران وكيل وزارة الأوقاف بمحافظة الشرقية، إنه في إطار إستعدادات المديرية لإستقبال عيد الفطر المبارك، تم تجهيز 5000 مسجداً تشرف عليهم المديرية إدارياً ودعويا ًبجانب 711 ساحة كائنة بمراكز الشباب وأفنية المدارس وأراضي فضاء تم معاينتهم وتبين صلاحيتهم لإقامة شعائر صلاة عيد الفطر المبارك، مع تكليف إمامين معتمدين ومصرح لهما من وزارة الاوقاف بكل مسجد وساحة لتأدية صلاة العيد.

 

واضاف وكيل وزارة الأوقاف أنه تم تشكيل غرفة عمليات رئيسية بالمديرية وأخرى فرعية بالإدارات التابعة لها، لمتابعة تنفيذ كافة التعليمات الواردة من وزارة الأوقاف ورصد أي مخالفات، والتعامل معها وفقاً للإجراءات القانونية.

 

 وأوضح الدكتور محمد حامد وكيل مديرية الأوقاف، أن الوزارة وضعت عدة ضوابط لأداء صلاة عيد الفطر المبارك كالآتي: أن تكون خطبة العيد في حدود 10 دقائق كالجمعة، مع الإلتزام بخطبة العيد الموحدة نصًا أو مضمونًا، والسماح باصطحاب الأطفال لأداء صلاة عيد الفطر المبارك وذلك لإدخال البهجة عليهم.
 

 وإن كانت الصلاة في الساحات لزم تخصيص مكان للسيدات في مؤخرة المصلى أو في جانبه بشرط وجود حائل أو حاجز يفصل بينهما، ولا ينبغي أن تُصلِّي المرأة بجوار الرجل إلا في وجود حائل بينهما،والاستعانة بالواعظات في تنظيم صلاة عيد الفطر 2024 بمصليات السيدات خاصة في الساحات المخصصة، وذلك لتحقيق الضوابط الشرعية دون أي مخالفة شرعية.
 

وقد تابع الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية مع الشيخ مجدي بدران وكيل وزارة الأوقاف، إستعدادات المديرية لإستقبال المواطنين لأداء صلاة عيد الفطر المبارك، والتأكد من تجهيز المساجد والساحات المقرر أداء صلاة العيد بها، وإجراء أعمال النظافة والتطهير والتعقيم للحفاظ على صحة وسلامه المصلين.
 

وأشاد محافظ الشرقية بجهود وزارة الأوقاف للنهوض بالخطاب الدعوي ونشر تعاليم الدين السمحة، وكذلك تعاونها المثمر مع المحافظة في تقديم كافة أوجه الدعم للفئات الأكثر احتياجاً بمختلف القرى والمراكز ليحيوا حياة كريمة، مثمناً دور مديرية أوقاف الشرقية في نشر تعاليم الإسلام السمحة القائمة على الوسطية والإعتدال، وكذلك أعمال إحلال وتجديد بيوت الله وإنهاء كافة الإجراءات التي تتعلق بتجهيز وفرش المساجد، وتكثيف الدور الدعوى والوطني في خدمة الدعوة الإسلامية.

IMG-20240410-WA0001 IMG-20240410-WA0013 IMG-20240410-WA0011 IMG-20240410-WA0010 IMG-20240410-WA0008 IMG-20240410-WA0007 IMG-20240410-WA0006 IMG-20240410-WA0005 IMG-20240410-WA0004 IMG-20240410-WA0003 IMG-20240410-WA0002

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: محافظة الشرقية صلاة عيد الفطر مديرية الأوقاف شعائر صلاة عيد الفطر وزارة الأوقاف الشرقية صلاة عید الفطر المبارک وزارة الأوقاف

إقرأ أيضاً:

30 ألفا يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى

القدس المحتلة - صفا

أدى عشرات آلاف المصلين صلاة الجمعة في المسجد الأقصى المبارك، رغم التشديدات والقيود التي فرضتها قوات الاحتلال الاسرائيلي على المصلين.

وأفادت دائرة الأوقاف الاسلامية بالقدس بأن 30 ألف مصل أدوا صلاة الجمعة في المسجد الأقصى، وصلاة الغائب على أرواح شهداء قطاع غزة والضفة الغربية.

ومنعت قوات الاحتلال الشبان من الوصول إلى المسجد الأقصى عبر باب الأسباط، وأوقفت بعضهم وفتشتهم.

كما منعت شرطة الاحتلال تواجد الطواقم الصحفية أمام باب الأسباط –أحد أبواب المسجد الأقصى ـــ ، قبيل صلاة الجمعة.

وفرضت الشرطة تشديدات وقيود على وصول المصلين إلى المسجد الأقصى، ونصبت مئات الحواجز في محيط البلدة القديمة والمسجد الأقصى.

واعتدت شرطة الاحتلال الإسرائيلي على المرابط المسن المبعد عن المسجد الأقصى خير الشيمي " أبو بكر " بالضرب والدفع، وأقتادته إلى خارج باب الأسباط، مما أدى إلى إصابته بجرح في جبينه، علما أنه مبعد عن المسجد الأقصى منذ 8 أشهر.

وأكد خطيب المسجد الأقصى الشيخ محمد سليم على مكانة وأهمية المسجد الأقصى للمسلمين وضرورة شد الرحال إليه، وقال "المسجد الأقصى برهان على وحدة المسلمين وصدق إنتماءهم للدين".

وتساءل: "أين مكانة الأقصى عند حكومات العرب والمسلمين؟"، داعيا إلى ضرورة عدم نسيان المسجد الأقصى.
ولفت إلى الحجاج الذين أدوا فريضة الحج، وحرمان أهالي غزة من أداء فريضة الحج هذا العام.

وتطرق الشيخ سليم في الخطبة الثانية إلى العذاب الذي يتعرض له المواطنون في غزة، لافتا إلى أن الصحابة أيضا تعرضوا لأشد أنواع العذاب.

وقال: "الصبر الصبر فالنصر قادم والفرج بإذن الله اليقين، فالله لا يضيع أهله ولا بيته".

مقالات مشابهة

  • مسجد العتيق بالأقصر يضع زجاجات مياه مثلجة للمصلين أثناء صلاة الجمعة لمواجهة الحر
  • نحو 30 ألف فلسطيني يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى المبارك
  • 30 ألفا يؤدون صلاة الجمعة في رحاب المسجد الأقصى المبارك
  • «الأوقاف» توزع طني لحوم على الأسر الأولى بالرعاية في الشرقية
  • إستلام 2 طن لحوم لتوزيعها على الأسر الأولى بالرعاية في الشرقية| صور
  • 30 ألفا يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى
  • إفتتاح مسجد الواحد الأحد بقرية الخيام بدار السلام
  • بث مباشر.. شعائر صلاة الجمعة من مسجد السلطان حسن بالقاهرة
  • أيمن أبو عمر خطيبا.. نقل شعائر صلاة الجمعة من مسجد السلطان حسن بالقاهرة
  • وزارة الأوقاف تفتتح 82 مسجدًا جديدًا بالمحافظات اليوم