RT Arabic:
2024-06-27@12:00:29 GMT

جنوب السودان يستعد لأول انتخابات منذ الاستقلال

تاريخ النشر: 10th, April 2024 GMT

جنوب السودان يستعد لأول انتخابات منذ الاستقلال

أعلن رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات في جنوب السودان، أن عملية تسجيل الناخبين، ستبدأ في يونيو المقبل، لإجراء الانتخابات الأولى في البلاد منذ الاستقلال عن السودان عام 2011.

إقرأ المزيد جنوب السودان.. إعادة فتح المدارس بعد إغلاقها أسبوعين بسبب موجة الحر الشديدة

وقال رئيس الهيئة أبينيغو أكوك إن "مسودة جدول زمني" تم إعدادها للانتخابات الأولى في أحدث دول العالم عهدا، من دون أن يحدد موعدا دقيقا لعملية الاقتراع التي من المفترض أن تجري في ديسمبر المقبل بموجب "خريطة طريق" أبرمت العام الماضي.

وأوضح خلال مؤتمر صحافي في جوبا "سنجري الانتخابات.. آمل أن تحصل الانتخابات"، مشيرا إلى أن الخطوة الأولى هي تسجيل أسماء الناخبين اعتبارا من يونيو، من دون أن يحدد أيضا موعدا لبدء ذلك.

ولم يجر جنوب السودان أي انتخابات منذ استقلاله عن السودان في 2011. وتعاني البلاد منذ ذلك الحين أعمال عنف وفقرا وكوارث طبيعية.

ولطالما وقعت خطط إجراء الانتخابات ضحية التجاذب الحاد بين الرئيس سلفا كير ونائبه وألد خصومه رياك مشار، اللذين خاضا حربا أهلية بين العامين 2013 و2018 أودت بنحو 400 ألف شخص وتسببت بنزوح الملايين.

وتم التوصل في 2018 الى اتفاق سلام وضع أسس مرحلة "انتقالية" تمهد الطريق أمام إجراء انتخابات عامة. الا أن الخلافات أبقت الكثير من بنود الاتفاق حبرا على ورق، وأرجئت مرارا الجداول الزمنية للعملية الانتقالية، ما أثار سخط المجتمع الدولي.

من جهته، حذر ممثل الأمين العام للأمم المتحدة في جنوب السودان نيكولاس هايسوم في ديسمبر من أن البلاد لم تبلغ بعد مرحلة "تتيح لها إجراء انتخابات موثوقة"، مبلغا مجلس الأمن الدولي بتبقي سلسلة من المتطلبات الواجب تحقيقها بحلول أبريل لتنظيم انتخابات حرة ونزيهة.

المصدر: أ ف ب

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: إفريقيا انتخابات

إقرأ أيضاً:

قصر باكنجهام يعلن إصابة الأميرة آن بارتجاج في المخ

أعلن قصر باكنجهام إصابة الأميرة آن  شقيقة الملك تشارلز أدخلت بجروح طفيفة وارتجاج في المخ عقب تعرضها لحادث وتم نقلها إلى المستشفى كإجراء احترازي، وفقاً لما ذكرته فضائية “القاهرة الإخبارية” في نبأ عاجل.

 

بريطانيا تبدأ تداول أوراق نقدية تحمل صورة الملك تشارلز الملك تشارلز الثالث ينقل إحدى رتبه العسكرية للأمير وليام

 

بريطانيا تحقق حول مراهنات على موعد الانتخابات


 

وفي إطار آخر، أعرب مايكل غوف أحد كبار المشرعين في حزب المحافظين البريطاني عن دهشته، بعد استخدام معلومات داخلية للمراهنة على موعد الانتخابات البريطانية.

 

وردا على سؤال صحفي عن التقارير التي تفيد بأن لجنة المقامرة في بريطانيا تحقق مع مرشح ثان لحزب المحافظين، لوضعه رهانا على موعد إجراء الانتخابات، قال غوف في حديث لـ "بي بي سي" إنه إنه إذا استخدم الناس معلومات داخلية للمراهنة، فسيكون ذلك "خاطئا للغاية".

 

وأضاف: "ما لا يمكنني فعله هو الخوض في الكثير من تفاصيل القضية أثناء إجراء التحقيق.. لكن يمكنني أن أتحدث عن المبدأ العام، وأنت على حق تماما، إنه أمر مستهجن".

 

أعلن رئيس الوزراء ريشي سوناك في 22 مايو الماضي أن الانتخابات البرلمانية ستُجرى في 4 يوليو القادم. وكان الموعد سرا، وقد تفاجأ الكثيرون، حتى أولئك في حزب المحافظين الحاكم الذي يتزعمه سوناك، حيث كان من المتوقع إجراء الانتخابات في فصل الخريف.

 

وقال حزب المحافظين إن لجنة المقامرة البريطانية اتصلت به بشأن "عدد قليل من الأفراد" فيما يتعلق بالتحقيق.

 

ورفض الحزب التعليق على الفور على الاتهامات الجديدة.

 

واندلعت الفضيحة بعد تقارير أمس الأربعاء عن اعتقال أحد حراس الشرطة الشخصيين لسوناك بسبب رهانات مزعومة على موعد الانتخابات العامة البريطانية قبل الإعلان عن موعدها. وأعلنت قوة شرطة العاصمة عن اعتقال شرطي في القيادة الملكية والحماية المتخصصة الاثنين الماضي للاشتباه في سوء سلوكه أثناء توليه منصب عام.

 

وفي وقت سابق اعترف مساعد سوناك، كريغ ويليامز، المرشح لإعادة انتخابه في البرلمان، بأنه يخضع للتحقيق من قبل لجنة المقامرة لوضع رهان بقيمة 100 جنيه استرليني على انتخابات يوليو القادم قبل الإعلان عن موعدها.

 

تحظى المراهنات بشعبية كبيرة في بريطانيا، حيث يقدم وكلاء المراهنات احتمالات على كل شيء بدءا من الرياضة وحتى الانتخابات. يعد الغش من خلال التصرف بناء على معلومات داخلية جريمة جنائية.

 

مقالات مشابهة

  • رومانوسكي تدعو حكومة الإقليم إلى ضمان نزاهة الانتخابات وعدم تأجيلها مرة أخرى
  • كردستان العراق يحدد 20 أكتوبر موعدا للانتخابات البرلمانية
  • الاتحاد الأوروبي يستعد لـ السيناريو الكابوس.. انتخابات فرنسا تثير القلق
  • الحكومة العراقية تجدد تاكيدها لدعم إجراء انتخابات الاقليم
  • العراق يستعد لمواجهة “أشد” موجة حر هذا الصيف بدءا من شهر تموز المقبل
  • رئيس البرلمان العربي يُهنئ جمهورية جيبوتي بمناسبة عيد الاستقلال
  • مجلس وزراء الإقليم يُرحب بتحديد موعد إجراء انتخابات برلمان كوردستان
  • دبلوماسي روسي: انتخابات جنوب أفريقيا لن تؤثر على العلاقات الودية مع روسيا
  • حزب الأمة القومي وجبهة تقدم
  • قصر باكنجهام يعلن إصابة الأميرة آن بارتجاج في المخ