من مشارق الأرض لمغاربها يحتفل المسلمون بعيد الفطر المبارك الذي يعد يوم فرحة وبهجة للكبار والصغار.
ويتفق المسلمون على الاحتفال بالعيد وسط أجواء من البهجة والفرحة، وإن اختلفت بعض التفاصيل في تلك الاحتفالات من بلد لآخر حسب العادات والتقاليد.
أخبار متعلقة معربًا عن تقديره العميق.. "سوناك" يهنئ المسلمين بحلول عيد الفطرارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين جراء العدوان على غزة إلى 33360 شهيدًا .

article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } أجواء العيد في السعودية- اليوم عادات عربيةللعيد في كل منطقة من مناطق المملكة العربية السعودية أشكال متعددة من العادات والتقاليد الموروثة، لكن تظل السمة العامة هي اجتماع أفراد العائلة أو الأسرة من أبناء وأحفاد في منزل الأب أو الجد الأكبر لأفراد هذه العائلة.
وترتسم على محياهم ملامح السعادة والسرور ممزوجة بأجواء الفرح والبهجة، ويتبادلون التهاني والتبريكات، إلى جانب تبادل الهدايا وتوزيع الحلويات على الأطفال، والتقاط الصور التذكارية لتوثيق هذه المناسبة السعيدة، وحفظها في أرشيف العائلة، لتصبح ذكرى سارة مع مرور السنين.

عليك أن تبدأ صباح العيد بوجبة فطور خفيفة وصحية تعتمد على خبز الحبوب الكاملة أو التمر مع تناول كوبين من الماء#اليوم | #عيد_الفطر_المبارك
للمزيد: https://t.co/GKBXxqByCi pic.twitter.com/NI3gr3hizz— صحيفة اليوم (@alyaum) April 10, 2024
وابتهاجًا بهذه المناسبة السعيدة تخرج العائلات مع أطفالها إلى الحدائق العامة، والواجهات البحرية، ومدن الألعاب، والأسواق الشعبية، والمجمعات التجارية، لقضاء أوقات عائلية مليئة بالمتعة والمرح والسعادة.
وفي المغرب يرتبط عيد الفطر بعادات وطقوس ينفرد بها عن باقي البلدان العربية، فعلى مستوى اللباس يحرص المغاربة بمختلف أعمارهم على ارتداء الزي المغربي التقليدي المتمثل في الجلابة والجبادور والكندورة، سواء للرجال أو للنساء.
وبعد صلاة العيد تجتمع العائلات على مائدة الإفطار الصباحية التي تزدان بمختلف الحلويات المغربية
إلى جانب الشاي المغربي، ويحرص المغاربة على مشاركة أطباق الحلوى المشكلة خلال هذه المناسبة مع الجيران أو عند تبادل الزيارات العائلية.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } بعد صلاة العيد تجتمع العائلات على مائدة الإفطار الصباحية التي تزدان بمختلف الحلويات المغربية- رويترز
وفي مصر، يبدأ الاحتفال بعيد الفطر بصلاة العيد فتذهب الأسر كبارها مع صغارها إلى الأماكن المجهزة لصلاة العيد، وبعد الانتهاء من الصلاة يهنئون بعضهم، ثم تأتي وجبة الإفطار العائلية التي يجتمع حولها الآباء والأمهات في بيت الجد والجدة ومن ثم يخرجون لزيارة الأقارب والأصدقاء للتهنئة بالعيد.
ومن ضمن احتفالات المصريين بعيد الفطر المأكولات التي يفضلون تناولها وأبرزها: الكحك والبكسويت
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } جانب من احتفال الأطفال بعيد الفطر- رويترز
وفي العراق للعيد عادات وطقوس شعبية، فتتناول أغلب العائلات الفطور الصباحي، ومن التقاليد التي يحرص العراقيون على القيام بها في عيد الفطر زيارة بيت العائلة أو بيت الوالدين وهو أول بيت يزوره العراقيون حيث يتناولون حلوى (الكليجة)، ثم يجتمعون على مائدة الغداء لتناول أكلة الدولمة، ومن ثم ينطلقون لتقديم المعايدة للأقارب
وللعيد في الأردن نكهة مختلفة فمن أهم تقاليده اجتماع العائلات غالباً في منزل كبير العائلة، وذلك بعد أدائهم صلاة العيد في المساجد، ثم تستمر الزيارات لتهنئة الأقارب وخصوصاً الأم والأخوات والخالات والعمات، إضافة إلى الجيران بمناسبة العيد.
ويزداد في العيد الإقبال على الطبق الرئيسي لدى الأردنيين وهو المنسف، حيث تجتمع العائلة على الغداء لتناول طبقهم المميز.مواعيد عيد الفطرفيما تحتفل أغلب الدول الإسلامية بعيد الفطر اليوم الأربعاء، ومن بينها السعودية ومصر والإمارات وإندونيسيا، فإن دولًا احتفلت به أمس وهي النيجر ومالي.
وحددت دول أول أيام العيد بيوم الخميس الموافق 11 إبريل 2024، وهي بنغلادش وبرونواي.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الدمام العيد عيد الفطر فعاليات العيد بعید الفطر article img ratio عید الفطر

إقرأ أيضاً:

الصين تطلق قمرًا اصطناعيًا لخدمات نقل البيانات

أطلقت الصين بنجاح، أمس، القمر الاصطناعي (تشونغشينغ-3 ايه) إلى الفضاء من موقع ونتشانغ لإطلاق المركبات الفضائية على ساحل مقاطعة هاينان جنوب الصين.
وأفادت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) أن عملية الإطلاق تمت في الساعة 7:57 مساء (بالتوقيت المحلي لبكين) على متن نسخة معدلة من الصاروخ الحامل (لونغ مارش-7)، ودخل المدار المخطط له بنجاح.
أخبار متعلقة زلزال بقوة 4.8 درجة يضرب شمال شرقي كولومبيااحتجاجات حاشدة.. ماذا فعلت السياحة الجماعية بمالقة الإسبانية؟ .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } الصين تطلق قمرًا اصطناعيًا لخدمات نقل البيانات نقل الصوت والبياناتوأشارت إلى أن القمر الاصطناعي المصمم ليكون قمرًا اصطناعيًا للاتصالات والبث، سيوفر خدمات نقل الصوت والبيانات والراديو والتلفزيون.
ويعد هذا الإطلاق هو المهمة رقم 526 لسلسلة الصواريخ الحاملة (لونغ مارش).

مقالات مشابهة

  • مختصون: المملكة هيأت خدماتها لتسهيل عمل حقوق الإنسان بالدول الاسلامية
  • شراكة استراتيجية لتطوير الخدمات وتجربة المسافر في مطار الأحساء
  • الشرقية.. حملة نظافة لتحسين المشهد الحضري في عين دار
  • ترسيخًا لقيم السلام.. الكشافة السعودية تشارك في المخيم الكشفي الإسلامي
  • حي حراء الثقافي يثري تجربة ضيوف الرحمن بفعالية "قافلة مكة"
  • محافظ الأحساء يستقبل الأهالي للإطلاع على متطلبات المواطنين والمقيمين
  • إزالة 25 ألف طن مخلفات ونفايات خلال شهرين بالظهران
  • الكلاب الضالة.. خطر يتربص بأهالي البيضاء
  • جامعة الباحة تعلن مواعيد طلبات التحويل
  • الصين تطلق قمرًا اصطناعيًا لخدمات نقل البيانات