نجح باحثون في جامعة كاليفورنيا في تطوير بوليمر نباتي - يسمى أيضا البلاستيك العضوي - من الطحالب، ووجدوا أن 97 بالمئة منه يتحلل بيولوجيا في مدافن النفايات بعد 200 يوم.

بينما يتحلل، خلال نفس الإطار الزمني، 35 بالمئة فقط من البلاستيك التقليدي.

وكشف الباحثون أيضا أنهم دخلوا بالفعل في شراكة مع مجموعة هندسية لاستخدام البلاستيك العضوي، بهدف إنتاج حافظات للهواتف المحمولة، كخطوة أولى.



والمواد البلاستيكية الدقيقة عبارة عن  شظايا صغيرة من المنتجات البلاستيكية العادية موجودة في الشرايين والرئتين والمشيمة ويمكن أن تستغرق ما بين 100 عام وحتى 1000 عام كي تتحلل.

وقال مايكل بوركارت، أستاذ الكيمياء والكيمياء الحيوية في جامعة كاليفورنيا، وهو أحد معدي الدراسة: "لقد بدأنا للتو في فهم الآثار المترتبة على المواد البلاستيكية الدقيقة". وأضاف: "نحن نحاول العثور على  بدائل للمواد الموجودة  بالفعل والتأكد من أن هذه البدائل سوف تتحلل بيولوجيا في نهاية عمرها الإنتاجي"، وهذا ليس بالأمر السهل.

واكتسبت  المواد البلاستيكية الدقيقة  الكثير من الاهتمام في الآونة الأخيرة بسبب انتشارها ووفرتها في حياتنا اليومية. وتم العثور على الجسيمات الصغيرة في كل جزء من العالم تقريبا، بدءا من أعمق مكان على الكوكب، خندق ماريانا، وحتى قمة جبل إيفرست.

وفي عام 2016، شرع ثلاثة أساتذة من جامعة كاليفورنيا في تحويل الطحالب إلى وقود، ومع الوقت تطور الأمر إلى مسعى لإنتاج البلاستيك وصنع أول حذاء قابل للتحلل الحيوي.

ويمكن استخدام البلاستيك الجديد في الكثير من المجالات، كتصنيع الألبسة والأحذية وحتى المنتجات الغذائية. كما ينتظر أن يساهم في تقليل كمية النفايات البلاستيكية التي تلقى في مدافن النفايات.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

حاكم كاليفورنيا يوقع اعتذارا رسميا عن العنصرية تجاه السكان السود

وقع حاكم ولاية كاليفورنيا غافين نيوسوم اعتذارا رسميا عن العنصرية والتمييز التاريخيين للولاية تجاه السكان السود.

يأتي ذلك اعترافا بإرث كاليفورنيا من عمليات القتل خارج نطاق القضاء على يد الشرطة  ضد أكثر من ألفين من الأفارقة الذين دخلوا كاليفورنيا مستعبدين بين عامي 1850 و1860.

وفي بيان صحفي اعترف الحاكم نيوسوم بالماضي العنصري للولاية، قائلاً إنه ينوي إصلاح الأمور مع السود في كاليفورنيا، وإن ولاية كاليفورنيا تتحمل المسؤولية عن الدور الذي لعبته في الترويج لمؤسسة العبودية وتسهيلها والسماح بها، فضلاً عن إرثها الدائم من التفاوتات العرقية المستمرة.

والعام الماضي، كانت الولاية الواقعة على الساحل الغربي هي الأولى التي أنشأت لجنة لدراسة دفع تعويضات للأميركيين السود.

ولدى سان فرانسيسكو أيضًا لجنتها الخاصة التي تصدرت عناوين الصحف عندما اقترحت في مارس 2023 دفع 5 ملايين دولار لكل أميركي أسود مؤهل لنيل تعويض. 

وأدت سياسات التجديد الحضري التي نفذتها المدينة في الستينات والسبعينات من القرن الماضي إلى إخراج السود من  حي فيلمور التاريخي، هذا الحي الذي يُعد القلب النابض لموسيقى الجاز في كاليفورنيا، أطلق عليه  لقب "هارلم الغرب" بعد الحرب. 

مقالات مشابهة

  • العلماء الروس يطورون طريقة جديدة لإعادة تدوير النفايات البلاستيكية
  • البلاستيك والخشب وبقايا النخيل.. تحويل النفايات إلى تحف فنية بالشرقية
  • النمر : الغضب يسبب جلطات القلب
  • الثروة السمكية: الطحالب الدقيقة ستوفر 13 مليون طن من الأعلاف بحلول 2030
  • الداخلية تُشمع مصنعي بلاستيك مُخالفين للقانون
  • السيسي لرئيس وزراء لبنان: نؤكد وقوف مصر الكامل مع لبنان في هذه الأوقات الدقيقة
  • كاليفورنيا تعتذر رسمياً عن دورها في العبودية
  • الفصائل العراقية تستهدف ثالث هدف إسرائيلي حيوي في ساعات.. فيديو
  • الفصائل العراقية تعلن قصف هدف حيوي جنوب اسرائيل
  • حاكم كاليفورنيا يوقع اعتذارا رسميا عن العنصرية تجاه السكان السود