أخبارنا:
2024-10-03@07:50:25 GMT

تفاصيل مشروع مغربي-أسترالي لتطوير الطاقة الخضراء

تاريخ النشر: 10th, April 2024 GMT

تفاصيل مشروع مغربي-أسترالي لتطوير الطاقة الخضراء

أخبارنا المغربية - الرباط 

أعلنت مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، الرائد العالمي في تغذية النباتات والأسمدة الفوسفاطية، و"Fortescue Energy" التابعة للشركة الأسترالية الرائدة عالميا في مجال الطاقة الخضراء والمعادن والتكنولوجيا(FortescueLtd)، عن مشروع مشترك يهدف إلى تطوير الطاقة الخضراء والهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء بالمغرب.

 

وذكرت مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط و"Fortescue"، في بلاغ مشترك، أن هذه الشراكة بنسب متساوية تهدف إلى توفير الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء والأسمدة الخضراء بالمغرب وأوروبا والأسواق الدولية، مشيرتين إلى أنها تشمل أيضا التطوير المحتمل لتجهيزات التصنيع ومركزا للبحث والتطوير للنهوض بصناعة الطاقة المتجددة التي تعرف نموا متسارعا بالمغرب.

 

وتتحد Fortescue ومجموعة OCP، الرائدتان على التوالي في مجالي الحديد والفوسفاط، مـن أجل تحقيق أهدافهما المتعلقة بخفض الانبعاثات، وتتقاسمان رؤية مشتركة حول الدور الحاسم للهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء في خلق مستقبل مستدام علـى مستوى العالم.

 

وتسلط الاتفاقية الضوء على الرؤية المشتركة لمجموعة OCP وFortescue من أجل المساهمة في جعل المغرب مركزا لإنتاج الطاقة الخضراء وتصنيعها مع تحقيق مزايا كبيرة على المدى البعيد للمملكة.

 

وقدم الشريكان مخططا لأربعة مشاريع رئيسية في المغرب. ويتعلق الأمر بقدرة إنتاج متكاملة واسعة النطاق للأمونيا الخضراء والأسمدة الخضراء، بما في ذلك الطاقة المتجددة، وتوليد الطاقة، والتحليل الكهربائي، وتحرير الأمونياك وإنتاج الأسمدة؛ وتصنيع التكنولوجيا والتجهيزات الخضراء.

 

كما تشمل هذه المشاريع مركزا للبحث والتطوير والتكنولوجيا، يقع بالقرب من جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية قرب مراكش، لتعزيز المشروع المشترك، والمنظومة البيئية وفاعلين آخرين، من خلال البحث في الطاقات المتجددة، والهيدروجين الأخضر ومعالجة المعادن؛ وكذا التعاون بين صناديق رؤوس الأموال الاستثمارية للمقاولات من أجل تحفيز الاستثمار في التطورات التكنولوجية الرئيسية.

 

وتهدف هذه الشراكة إلى توفير الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء لاستخدامهما على حد سواء كمصدر للطاقة الخضراء وفي تصنيع الأسمدة المحايدة من الكربون والمشخصة لتوفيرها بتكلفة مناسبة لجميع الفلاحين عبر العالم.

 

ونقل البلاغ عن مصطفى التراب، الرئيس المدير العام لمجموعة OCP، قوله إن "شراكتنا الإستراتيجية مع Fortescue تجسد التزامنا المشترك بالسعي إلى إزالة الكربون، والدفع بتطوير المنشآت المتطورة وتوفير الطاقة المتجددة، والمنتجات والتكنولوجيا بأسعار تنافسية".

 

وأكد التراب أن "ذلك يشكل خطوة رئيسية نحو تحقيق رؤيتنا المتمثلة في ضمان الأمن الغذائي العالمي ومكافحة التغيرات المناخية في الوقت نفسه".

 

ومن جانبه، أكد أندرو فورست آو، الرئيس التنفيذي ومؤسس Fortescue، أنه "بشكل مشترك، ستقوم Fortescue ومجموعة OCP بإنشاء منصة رائدة وتنافسية على الصعيد العالمي للمساهمة في دعم جهود المغرب نحو التحول إلى قوة في مجال إنتاج وتصنيع الطاقة الخضراء. معا، سنصبح فاعلا أساسيا وممرا أخضر لأوروبا من وإلى حوض المحيط الأطلسي".

 

وأضاف أن "المغـرب سيلعب دور فاعل رئيسي في الانتقال الطاقي العالمي نظرا لتوفره على موارد واعدة في طاقة الرياح والطاقة الشمسية على مستوى العالم، بالإضافة إلى واجهتين بحريتين وقربه من قارة أوروبا والأمريكتين"، معربا عن فخره بالشراكة مع OCP، "التي نتقاسم معها التزاما طموحا بالاستثمار في الطاقات المتجددة، والمنتجات والتكنولوجيا للحد من الانبعاثات العالمية".

 

وفي هذا الصدد، أكد مارك هاتشنسون، الرئيس المدير العام لــ Energy Fortescue أن "OCP وFortescue متوافقان تماما فـي طموحاتهما. ونعتزم بالمغرب إنشاء واحدة من المقاولات الرائدة عالميا في مجال الطاقات المتجددة، والتصنيع والتكنولوجيا، وهو ما سيساهم ليس فقط في توفير سوق محلية واسعة النطاق ومتنامية للمنتجات الخضراء، بل لديها القدرة أيضا على تزويد بلدان وقارات أخرى".

 

وأضاف أن "هذه لحظة متميزة بالنسبة لـ Fortescue ومجموعة OCP والمغرب حيث سنساهم في إحداث ثورة في الطريقة التي نوفر بها الطاقة لكوكبنا وتنويع الأمن الطاقي العالمي في المستقبل إلى جانب خلق الآلاف من فرص الشغل والصناعات بالمغرب".

 

وستستفيد هذه المشاريع المقترحة أيضا من خبرة INNOVX، وهي منصة للمقاولة متعددة القطاعات مخصصة لتطوير المقاولات المبتكرة والمستدامة والمساهمة في إنشاء أنظمة بيئية ناشئة ذات تأثير محلي قوي.

 

وأوضح البلاغ أن هذا المشروع المشترك يظل خاضعا للشروط التي قد تقتضي تعليق العمل بالاتفاقية، بما في ذلك الموافقات التنظيمية.

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: الأخضر والأمونیا الخضراء الطاقة الخضراء

إقرأ أيضاً:

خريطة وظائف الطاقة المتجددة عالميًا.. 5 أسواق تستحوذ على 80% (تقرير)

مقالات مشابهة الشركة الجهوية متعددة الخدمات تنقذ المغرب بعد تخلي فرنسا وتدير القطاعات الحيوية في الدولة

‏6 دقائق مضت

قطر للطاقة تعزز أسطول ناقلات الغاز المسال.. صفقات بـ20 مليار دولار

‏ساعة واحدة مضت

سعر الدولار اليوم البنك الأهلي يرتفع بشكل طفيف وسط التوترات الإقليمية

‏ساعة واحدة مضت

مبروك النجاح .. مُتاح الآن لينك نتيجه معادله كليه تجاره 2024 الرسمي للاستعلام

‏ساعتين مضت

باسم يوسف مفاجأة هذا الموسم..موعد عرض عرب غوت تالنت 2024 العودة بعد غياب خمس سنوات

‏ساعتين مضت

كم رسوم سالك الجديدة؟ المجلس التنفيذي لإمارة دبي يحدد موعد الإفتتاح

‏ساعتين مضت

اقرأ في هذا المقال

5 أسواق تستحوذ على 80% من وظائف الطاقة المتجددة في العالموظائف الطاقة الشمسية الموزعة في الصين تشهد قفزة هائلة خلال 2023قطاع الوقود الحيوي السائل يستحوذ على أغلب الوظائف المتجددة في البرازيلالولايات المتحدة ثالث أكبر الأسواق المولدة للوظائف، والهند الرابعة بفارق طفيفعدد وظائف الاتحاد الأوروبي يتجاوز 1.8 مليون وظيفة، بقيادة الطاقة الشمسية

ارتفع عدد وظائف الطاقة المتجددة في العالم بنحو 2.5 مليون وظيفة خلال العام الماضي (2023)، بقيادة 5 أسواق رئيسة في آسيا وأوروبا وأميركا الشمالية والجنوبية.

وأظهر تقرير إحصائي حديث -حصلت وحدة أبحاث الطاقة على نسخة منه (مقرّها واشنطن)- ارتفاع عدد الوظائف بقطاع المتجددة في الصين إلى 7.39 مليون وظيفة في عام 2023، ما يمثّل 45% من الإجمالي العالمي.

وزاد عدد وظائف الطاقة المتجددة المباشرة وغير المباشرة في العالم بنسبة 18%، ليصل إلى 16.2 مليون وظيفة خلال 2023، مقارنة بنحو 13.7 مليون وظيفة خلال 2022.

وتركَّز أغلب هذه الوظائف في 5 أسواق رئيسة، بقيادة الصين والبرازيل والولايات المتحدة والهند، إضافة إلى الاتحاد الأوروبي.

وبلغ عدد وظائف الطاقة المتجددة في الأسواق الـ5 قرابة 12.8 مليون وظيفة خلال العام الماضي، ما يمثّل 79% من إجمالي الوظائف المسجلة عالميًا في هذا القطاع.

وظائف الطاقة المتجددة في الصين

وفّر قطاع الطاقة المتجددة في الصين نحو 7.38 مليون وظيفة حتى عام 2023، مدفوعًا بقفزة هائلة في التوظيف بقطاع الطاقة الشمسية الموزعة، الذي شكّل وحده 62% من إجمالي الوظائف.

وزاد عدد الوظائف بقطاع الطاقة الشمسية الموزعة إلى 4.59 مليون وظيفة خلال العام الماضي، بزيادة 66% عن عددها البالغ 2.76 مليون وظيفة عام 2022.

بينما بلغ عدد الوظائف بقطاع الطاقة الشمسية المركزة قرابة 98 ألف وظيفة خلال عام 2023، بحسب التقرير الصادر عن الوكالة الدولية للطاقة المتجددة “آيرينا“.

وحلّ قطاع الطاقة الكهرومائية في المركز الثاني بقائمة وظائف الطاقة المتجددة في الصين، مع وصول عدد العاملين به إلى 788 ألفًا خلال العام الماضي.

يوضح الرسم البياني التالي -الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة- خريطة توزيع وظائف الطاقة المتجددة في العالم بالقطاعات، خلال 12 عامًا ممتدة حتى عام 2023:

وبلغ عدد الوظائف في قطاع طاقة الرياح الصيني قرابة 745 ألف وظيفة، يليه قطاع التدفئة والتبريد بالطاقة الشمسية بنحو 514 ألف وظيفة خلال عام 2023.

على الجانب الآخر، بلغ عدد وظائف قطاع الكتلة الحيوية الصلبة المعتمد على تحويل الخشب والمخلفات الزراعية، قرابة 200 ألف وظيفة في عام 2023.

كما بلغ عدد الوظائف في قطاع الغاز الحيوي 165 ألف وظيفة، يليه قطاع الطاقة الحرارية الأرضية بـ94 ألف وظيفة، ثم قطاع الوقود الحيوي السائل بـ60 ألف وظيفة في عام 2023.

وظائف الطاقة المتجددة في البرازيل

كانت البرازيل ثاني أكبر دولة بعد الصين من حيث عدد وظائف الطاقة المتجددة، متفوقة على الولايات المتحدة التي حلّت بالمركز الثالث، حسب تصنيف وكالة آيرينا.

وارتفعت وظائف قطاع الطاقة المتجددة في البرازيل إلى 1.56 مليون وظيفة خلال العام الماضي، أغلبها كان في قطاع الوقود الحيوي السائل الذي زادت وظائفه إلى 994 ألف وظيفة.

وبلغ عدد وظائف قطاع الطاقة الشمسية الموزعة إلى 264 ألف وظيفة، يليه قطاع الطاقة الكهرومائية بنحو 177 ألف وظيفة، بحسب بيانات تفصيلية رصدتها وحدة أبحاث الطاقة.

على الجانب الآخر، بلغ عدد وظائف قطاع طاقة الرياح قرابة 80 ألف وظيفة، يليه قطاع التدفئة والتبريد بالطاقة الشمسية بنحو 51 ألف وظيفة خلال العام الماضي.

وظائف الطاقة المتجددة في أميركا

حلّت الولايات المتحدة في المركز الثالث بقائمة أكبر الدول في وظائف الطاقة المتجددة عالميًا خلال العام الماضي، مع زيادة عدد الوظائف إلى 1.056 مليون وظيفة.

وجاء قطاع الوقود الحيوي السائل في المركز الأول، بعدد وظائف بلغ 342 ألف وظيفة، يليه قطاع الطاقة الشمسية الموزعة بنحو 279 ألف وظيفة خلال العام الماضي.

بينما بلغ عدد الوظائف في قطاع طاقة الرياح قرابة 131 ألف وظيفة، يليه قطاع الطاقة الكهرومائية بنحو 68 ألف وظيفة، ثم قطاع الكتلة الحيوية الصلبة بنحو 74.4 ألف وظيفة.

على الجانب الآخر، بلغ عدد وظائف قطاع التدفئة والتبريد بالطاقة الشمسية قرابة 30 ألف وظيفة، بينما جاء قطاع الطاقة الحرارية الأرضية في المركز الأخير، بنحو 9 آلاف وظيفة فقط في عام 2023.

وظائف الطاقة المتجددة في الهند

جاءت الهند في المركز الرابع بقائمة أكبر الدول في وظائف الطاقة المتجددة عالميًا، مع وصول عدد وظائفها إلى 1.019 مليون وظيفة خلال العام الماضي، بفارق طفيف عن الولايات المتحدة.

وجاء قطاع الطاقة الكهرومائية بالمركز الأول في الهند، بعدد وظائف بلغ 453 ألف وظيفة خلال العام الماضي، يليه قطاع الطاقة الشمسية الموزعة بعدد 319 ألف وظيفة.

بينما بلغ عدد وظائف قطاع الغاز الحيوي في المركز الثالث نحو 85 ألف وظيفة، يليه قطاع الكتلة الحيوية الصلبة بنحو 58 ألف وظيفة، ثم قطاع الرياح بعدد 52 ألف وظيفة.

وبلغ عدد الوظائف في قطاع الوقود الحيوي السائل قرابة 35 ألف وظيفة، يليه قطاع التدفئة والتبريد بالطاقة الشمسية بعدد 17 ألف وظيفة خلال العام الماضي، حسب بيانات آيرينا.

وظائف الطاقة المتجددة في الاتحاد الأوروبي

بلغ عدد وظائف الطاقة المتجددة في الاتحاد الأوروبي (يضم 27 دولة) قرابة 1.812 مليون وظيفة خلال العام الماضي، بينما بلغ العدد في قارة أوروبا كاملة (تضم 51 دولة) قرابة 2.05 مليون وظيفة، بحسب بيانات آيرينا.

وجاء قطاع الطاقة الشمسية الموزعة في المركز الأول، بعدد وظائف بلغ 720 ألف وظيفة خلال العام الماضي، بينما بلغ العدد في قطاع الطاقة الشمسية المركزة 5 آلاف وظيفة.

ويوضح الإنفوغرافيك التالي -الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة- أبرز المحطات التاريخية للطاقة المتجددة في الاتحاد الأوروبي منذ عام 1991 حتى عام 2023:

وبلغ عدد وظائف قطاع الكتلة الحيوية الصلبة قرابة 333 ألف وظيفة، يليها قطاع طاقة الرياح بعدد 282 ألف وظيفة، ثم قطاع الوقود الحيوي السائل بعدد 150 ألف وظيفة، خلال العام الماضي.

على الجانب الآخر، بلغ عدد قطاع الطاقة الكهرومائية قرابة 71 ألف وظيفة، يليها قطاع الغاز الحيوي بنحو 49 ألف وظيفة، ثم قطاع التدفئة والتبريد بالطاقة الشمسية بنحو 22 ألف وظيفة.

أمّا قطاع الطاقة الحرارية الأرضية، فقد جاء في ذيل القطاعات المولدة لوظائف الطاقة المتجددة بالاتحاد الأوروبي، مع وصول عدد وظائفه إلى 7 آلاف وظيفة فقط في عام 2023.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
Source link ذات صلة

مقالات مشابهة

  • خريطة وظائف الطاقة المتجددة عالميًا.. 5 أسواق تستحوذ على 80% (تقرير)
  • يوفر فرص عمل ويقلل تلوث الهواء.. تعرف على أهداف مشروع النمو الأخضر الشامل (IGGE)
  • وزير الكهرباء: نعتمد على القطاع الخاص بمشروعات الهيدروجين الأخضر لتحقيق التنمية المستدامة
  • منصور بن محمد يطّلع على أحدث تقنيات الطاقة المتجددة في «ويتيكس»
  • إطلاق الشبكة العربية للهيدروجين الأخضر الأسبوع المقبل
  • "مصدر" تستحوذ على 50% من "تيرا-جن" الأمريكية
  • رئيس «اقتصادية القناة»: نستهدف مزيدا من الاستثمار في قطاع الوقود الأخضر
  • السعودية .. فرص صناعية للاستثمارات الأمريكية
  • «البترول»: إنشاء مشروع الأمونيا الخضراء في دمياط باستثمارات 900 مليون دولار
  • وزير البترول: الدولة المصرية لديها خارطة طريق لتنفيذ مشروعات الهيدروجين الأخضر