الحرة:
2024-09-19@15:55:28 GMT

حوامل يشتكين الإجهاد.. هل يقود الحمل إلى الشيخوخة؟

تاريخ النشر: 10th, April 2024 GMT

حوامل يشتكين الإجهاد.. هل يقود الحمل إلى الشيخوخة؟

كشف باحثون أن الحمل قد يؤدي إلى تسريع عملية الشيخوخة بالنسبة للنساء، وذلك في تأكيد لشكاوى تبديها نساء، خلال فترة الحمل، من إجهاد يجعلهن يشعرن بأنهن أكبر من سنوات عمرهن، بحسب صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية.

وأثارت دراستان جديدتان تساؤلات مهمة عن الشيخوخة بالنسبة للنساء، وما إذا كان من الممكن بالفعل تسريعها أو إبطاؤها أو عكسها عن طريق الحمل.

ونقلت الصحيفة عن كالين بي رايان، عالم الأبحاث المساعد في مركز كولومبيا للشيخوخة في نيويورك، قوله إن الحمل "له تأثير كبير على جسم المرأة" والعمر البيولوجي".

واستخدم العلماء العديد من الخوارزميات المختلفة للعمر البيولوجي، لتحليل علامات الحمض النووي في عينات الدم، بعد أن جرى تطويرها باستخدام برامج الذكاء الاصطناعي، التي تفحص أنماط العلامات الكيميائية الموجودة على السطح الخارجي لبعض الجينات. 

وبسحب الصحيفة، تتراكم هذه العلامات وتتغير استجابة لعمرنا وصحتنا وأنماط حياتنا، وهي عملية تعرف باسم علم الوراثة اللاجينية.

ويمكن للخوارزميات استخدام هذه العلامات اللاجينية لتقدير العمر النسبي للخلايا. ويمكن أن يختلف هذا المقياس، الذي يشار إليه غالبا بالعمر البيولوجي، عن العمر الزمني لشخص ما، وهو ما يعني فقط المدة التي قضاها على قيد الحياة.

وفي الدراسة الجديدة، فحص الباحثون عينات دم من 825 امرأة شابة في الفلبين، جميعهن ولدن في نفس العام. بعضهن حوامل أو كن حوامل، والبعض الآخر لم يحملن. 

وبتحليل هذه العينات، اتفقت الساعات اللاجينية على نطاق واسع على أن العمر البيولوجي للشابات الحوامل أو اللاتي كن حوامل يميل إلى أن يكون أعلى من عمر الأخريات، بعدة أشهر على الأقل، حتى بعد أن سيطر الباحثون على التفاوتات الاقتصادية وغيرها من العوامل الاجتماعية والصحية.

اختبار للإرهاق

وتشير الصحيفة إلى أن الدراسة الجديدة الأخرى، التي نُشرت في مارس الماضي، استخدمت عدة خوارزميات جينية مختلفة لتقدير العمر الداخلي المتغير للنساء الحوامل في عدة نقاط أثناء حملهن.

وقال كيران أودونيل، الأستاذ المساعد في مركز دراسات الطفل بجامعة ييل وكلية الطب بجامعة ييل، والذي أشرف على الدراسات الجديدة، "كنا مهتمين للغاية بالنظر إلى تأثيرات الحمل كاختبار إجهاد يحدث بشكل طبيعي".

ومن خلال عينات دم مأخوذة من 119 امرأة أميركية حامل وخمس ساعات مختلفة، تتبع الباحثون التغيرات اللاجينية المتعلقة بالعمر البيولوجي للمرأة، بدءا من وقت مبكر من الحمل وتنتهي بعد ثلاثة أشهر من الولادة، وفق الصحيفة.

واتفقت الخوارزميات مرة أخرى على أن الحمل يبدو وكأنه يؤدي إلى شيخوخة الأمهات في بداياتهن مع اقترابهن من فترة الحمل الكاملة، مما يجعل الحمض النووي لخلايا الدم لديهن يبدو أكبر بما يصل إلى عامين مما كن عليه في وقت سابق من الحمل.

لكن الأمر المشجع أكثر، كما يقول أودونيل، هو أن هذه الشيخوخة تبدو وكأنها تنعكس بالنسبة لمعظم النساء في غضون ثلاثة أشهر بعد الولادة. 

وتشير الصحيفة إلى أن بعض الباحثين الذين يدرسون الشيخوخة وطول العمر وعلم الوراثة اللاجينية يشككون في نتائج الدراسات واستنتاجاتها. 

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: العمر البیولوجی

إقرأ أيضاً:

طفل يبلغ 12 عامًا يقتل دبًا هاجم والده

قتل صبي يبلغ من العمر 12 عامًا دبًا بنيًا ببندقية صيد في ولاية ويسكونسن بالولايات المتحدة.

في 6 سبتمبر، بالقرب من قرية سيرين في ولاية ويسكونسن بالولايات المتحدة، أنقذ ابنه أبًا من هجوم الدب.

قصة مذهلة يرويها كلاهما في أعمدة إحدى الصحف المحلية، مينيسوتا ستار تريبيون.

وكان رايان بيرمان، سائق الشاحنة البالغ من العمر 43 عاماً. مشغولاً بتعقب دب بني مصاب في منطقة خالية عندما انقلب عليه الحيوان.

وقال الأب للصحيفة: “لقد وقف مثل قطة على وشك الانقضاض. والشيء الوحيد الذي أتذكره هو أنه كان فوقي. لقد هاجمني وأوقعني”.

وبينما لا يعرف كم من الوقت قاتل ضد الحيوان “بسبب الصدمة والأدرينالين”، يلخص: “كان الدب يقاتل من أجل حياته. وأنا كنت أقاتل من أجل حياتي (…) كل ما استطعت رؤيته هو جسده. مخالبه وأسنانه”.

بالنسبة له، لم يكن من الممكن أن يبقى على قيد الحياة دون تدخل ابنه أوين، البالغ من العمر 12 عامًا.

وبينما كان والده على الأرض، تحت الدب الذي يزيد وزنه عن 90 كجم. أطلق الصبي الصغير النار من بندقيته الصيد، فقتل الحيوان.

ويتذكر ريان بيرمان، الذي يعتبر ابنه “بطلا”: “كنت مستلقيا على ظهري وشعرت بالرصاصة تخترق الدب”.

وتم تأكيد القصة من قبل داستن غابريلسون، مدير الحفظ في إدارة الموارد الطبيعية بولاية ويسكونسن، لصحيفة مينيستورا ستار تريبيون.

ويؤكد الأخير أن الأب والابن تصرفا “بشكل قانوني تماما”. ونجا براين بيرمان من الحادث بـ 23 غرزة في وجهه وعضات وتمزقات مختلفة في ذراعيه وساقيه.

مقالات مشابهة

  • طفل يبلغ 12 عامًا يقتل دبًا هاجم والده
  • انتحار فتاة تبلغ من العمر 15 عام في قرية جنوب ميسان
  • بالفيديو| حمدان بن محمد: حزني على راشد أغلى حزن
  • الخلفيات المتحركة في اجتماع "الزووم" تسبب الإجهاد العقلي والبدني
  • السفر والسياحة يساعدان في إبطاء عملية الشيخوخة
  • مستخلص نبتة شهيرة قد يقلل تأثير الإجهاد المزمن .. دراسة تكشف التفاصيل
  • عادل حمودة يكتب: متي يتصور الكاتب الشيخوخة وكيف يتعايش معها؟
  • مستخلص نبتة مغربية الأصل قد يقلل تأثير الإجهاد المزمن
  • كيف نعى أبناء مايكل جاكسون عمهم «تيتو»؟
  • السفر يعزز الصحة ويؤخر الشيخوخة