أعيد انتخاب المملكة المغربية، لولاية ثالثة، كعضو في الهيئة الدولية لمراقبة المخدرات، في شخص جلال التوفيق، وذلك خلال الانتخابات التي أجراها، اليوم الثلاثاء، المجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة.

وأوضح بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، أن المغرب والهند انتخبا منذ الدور الأول، حيث حصل الترشيح المغربي على ثلاثين صوتا من أصل 54 في المجموع، مشيرا إلى أن هذا النجاح الانتخابي تحقق في سياق منافسة غير مسبوقة بين البلدان الـ25 المرشحة للفوز بالمقاعد الخمسة المخصصة للمرشحين المقترحين من قبل الحكومات.

ويتعلق الأمر بإنجاز من الأهمية بمكان، خاصة وأن المغرب ليس عضوا بالمجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة، مما يعكس المصداقية الكبيرة للعمل متعدد الأطراف الذي تقوم به المملكة.

وأشار البلاغ إلى أن انتخاب المغرب ضمن هذه الهيئة ذات الأهمية المركزية يبرهن على مصداقية المساهمة التي تقدمها المملكة، في إطار الرؤية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، في العمل متعدد الأطراف الرامي إلى مواجهة التحديات الاقتصادية، والاجتماعية، والصحية العالمية، ولا سيما التحديات ذات الصلة بمراقبة المخدرات.

وهكذا فإن الأمر يتعلق بدليل على الثقة التي يضعها المجتمع الدولي في الجهود الحثيثة التي تبذلها المملكة في إطار مكافحة مشكلة المخدرات، في سياق الاتجاهات المرتبطة بظهور مخدرات جديدة، وخاصة المواد الاصطناعية.

ويشغل السيد جلال التوفيق، الرئيس الحالي للهيئة الدولية لمراقبة المخدرات، كذلك، منصب رئيس المركز الوطني للوقاية والعلاج والبحث في الإدمان، ومدير المرصد الوطني للمخدرات والإدمان، ومدير مستشفى الرازي للأمراض النفسية والعقلية.

وتجدر الإشارة إلى أن الهيئة الدولية لمراقبة المخدرات تعتبر هيئة خبراء مستقلة وشبه قضائية، أنشئت بموجب الاتفاقية الوحيدة حول المخدرات لعام 1961، وهي مكلفة بتتبع تنفيذ اتفاقيات الأمم المتحدة المتعلقة بالمخدرات. كما تصدر تقريرا سنويا تقدم فيه دراسة شاملة حول وضع مراقبة المخدرات في العالم، وتنفيذ اتفاقيات الأمم المتحدة في هذا المجال، وتوصي بإجراءات تصحيحية في هذا الإطار.

وتتألف هذه الهيئة من 13 عضوا ينتخبهم المجلس الاقتصادي والاجتماعي، عشرة منهم يُنتخبون ضمن قائمة أشخاص تعينهم الحكومات، بينما يتم انتخاب الأعضاء الثلاثة الآخرين من قائمة الأشخاص الذين تعينهم منظمة الصحة العالمية.

المصدر: مراكش الان

إقرأ أيضاً:

طلاب الجامعة البريطانية يلتقون بالسفير المصري خلال تواجدهم في المملكة المتحدة

التقى عدد من طلاب الجامعة البريطانية في مصر، من كليات الاتصال والإعلام وإدارة الأعمال، والقانون والهندسة والآداب والإنسانيات. 

جاء ذلك خلال خلال تواجدهم في المملكة المتحدة، بالسفير شريف كامل، سفير مصر لدى المملكة المتحدة، بمقر السفارة المصرية فى لندن، وذلك بمناسبة مشاركتهم في برنامج التبادل الطلابي والرحلات الصيفية العلمية التي تنظمها الجامعة البريطانية لطلابها بالتعاون مع جامعة لندن ساوث بانك بالمملكة المتحدة.

حوار طلاب جامعة النت وسفير مصر فى لندن

وأدار سفير مصر فى لندن حوارًا مع  طلاب الجامعة البريطانية، طرحوا خلاله انطباعاتهم عن دراستهم في المملكة المتحدة، وبرامج التبادل الطلابي الصيفية التي توفرها الجامعة لهم، بالإضافة إلى الحديث عن زيارة الطلاب لجامعة "لندن ساوث بانك"  أحد أكبر الجامعات البريطانية، التي تساهم في صقل مهاراتهم مما يعد فرصة حقيقية لاكتساب خبرات جديدة. 

وأبرز السفير كامل أهمية مثل هذه الزيارات الخارجية فى صقل مهارات الطلبة وإضافة الخبرات إلى دراستهم الجامعية وتوسيع دائرة معرفتهم وتأهيلهم لحياتهم العملية. 

يشار إلى أن هذه الزيارة تأتي تنفيذًا لإستراتيجية الجامعة البريطانية في مصر لإشراك الطلاب في العملية التعليمية والتعليم بالممارسة والتدريب، وخوض التجارب الثقافية العالمية لاكتساب مهارات متقدمة والاطلاع على ثقافات البلدان الأخرى والاستفادة منها.

جديرًا بالذكر، أن الجامعة البريطانية في مصر برئاسة الأستاذ الدكتور محمد لطفي، تطبق نظام التعليم البريطاني، كما تمنح خريجيها الشهادات المزدوجة المعتمدة من المجلس الأعلى للجامعات المصرية ومن الجامعات الأجنبية الشريكة للجامعة البريطانية في مصر وهم  (London South Bank University & Manchester Metropolitan University & Queen Margaret University)، كما تتيح لطلابها فرصة قضاء فصل دراسي بالخارج بالجامعات الشريكة.

مقالات مشابهة

  • المغرب والولايات المتحدة يدرسان تعديل اتفاقية التجارة الحرة قبل انتخابات البيت الأبيض
  • إعادة انتخاب محمد ولد الغزواني رئيسًا لموريتانيا لمدة 5 سنوات
  • طلاب الجامعة البريطانية يلتقون بالسفير المصري خلال تواجدهم في المملكة المتحدة
  • القوة والنفوذ في آسيا: من سيفرض هيمنته؟
  • موريتانيا.. إعادة انتخاب محمد ولد الغزواني رئيسا للبلاد
  • المملكة تجدّد موقفها الراسخ في دعم القضية الفلسطينية ووقف العدوان الإسرائيلي
  • إعادة انتخاب الغزواني رئيس لموريتانيا في الدورة الأولى
  • المملكة تطالب المجتمع الدولي بالتدخل الفوري لوقف العدوان الإسرائيلي على غزة
  • كواليس مقتل جندى إسرائيلى فى جنوب غزة
  • هيئة كهرباء ومياه دبي تحصد “جائزة التميز العالمية” في التحول الرقمي من مؤسسة “كامبريدج آي إف إيه” في المملكة المتحدة عن إدارة التدقيق الداخلي في الهيئة