ﺣﻔﻼت ﻋﻴﺪ اﻟﻔﻄﺮ ﺑﻴﻦ اﻟﺠﻮﻧﺔ واﻟﺘﺠﻤﻊ
تاريخ النشر: 10th, April 2024 GMT
دائما ما يكون موسم عيد الفطر هو الموسم الأكثر رواجاً بالنسبة للحفلات الغنائية، حيث يحرص أهم نجوم الغناء فى العالم العربى على التواجد فى موسم حفلات عيد الفطر المبارك من عام لآخر والاحتفال مع الجمهور، خاصة وأنه أيضا موسم طرح الأغانى الجديدة.
عدد كبير من النجوم يتواجد هذا العام فى حفلات موسم عيد الفطر وعلى رأسهم النجم الكبير عمرو دياب، الذى يتواجد خلال أيام العيد بمدينة الجونة ويحتفل هناك مع الجمهور بحفل غنائى كبير أول أيام العيد يوم الأربعاء الموافق 10 إبريل بمدينة الجونة، ومن المقرر أن يقدم مجموعة من أشهر أغنياته منها أغانى ألبومه الجديد «مكانك» إلى جانب مجموعة من أشهر أغنياته يا أنا يا لا، أماكن السهد، علم قلبى» وغيرها من الأغانى الذى يعشقها جمهور الهضبة.
-ونستمر مع حفلات «أم الدنيا» حيث من المقرر أن تحيى النجمة آمال ماهر حفلا غنائيا كبيرا رابع أيام عيد الفطر المبارك بأحد المولات الشهيرة بالتجمع الخامس وهو الحفل الذى ينتظره كثير من جمهورها بعد غياب، ومن المقرر أن تقدم «آمال» عددا من أهم أغنيات مشوارها الفنى منها أغنياتها الجديدة «كان لسه، اتاريه ماشاف معاه» بالإضافة إلى عدد من الأغانى مثل «عربية يا أرض فلسطين».
- ومن المقرر أيضا أن يحيى النجم هشام عباس حفلا غنائيا فى أحد المولات الشهيرة أيضا بالقاهرة رابع أيام العيد، بعد الحفل الكبير الذى أحياه أمس الثلاثاء بأحد المولات أيضا، ومن المقرر أن يقدم النجم هشام عباس مجموعة من أشهر أغنياته على مدار مشواره الفنى منها «نارى نارين وفينو ولولا ولولا وعينى».
- ويتواجد النجم مصطفى قمر أيضا بالقاهرة خلال موسم حفلات عيد الفطر، حيث يحيى حفلا غنائيا كبيرا ثانى ثالث أيام العيد فى «كلاسيك ووك» الشيخ زايد مع جمهوره ومن المقرر أن يقدم مجموعة من أشهر أغنياته منها «هى ولسه حبايب وحركات والسود عيونه ولو سألونى وعايشين ومنايا».
- أما النجم إيهاب توفيق فمن المقرر أن يحيى حفلا غنائيا كبيرا ثانى وثالث أيام العيد من «خان المعز» فهو المكان الذى يتواجد فيه باستمرار مع جمهوره، ومن المقرر أن يقدم مجموعة من أشهر أغنياته منها «سهرانى والله عليك يا سيدى ويا سلام وعلى كيفك ميل» وغيرها من الأغاني.
- وعلى صعيد آخر من المقرر أن يلتقى جمهور فرقة «مسار اجبارى» الغنائية فى حفل غنائى على مسرح الجامعة الأمريكية بميدان التحرير يوم 18 أبريل الجارى.
ويتواجد عدد كبير أيضا من النجوم خارج مصر فى موسم عيد الفطر المبارك، حيث يحيى المطرب هانى شاكر حفلا غنائيا كبيرا فى بيروت يوم 13 أبريل رابع أيام العيد، وهو الحفل الأول فى العاصمة اللبنانية منذ سنوات ومن المقرر أن يقدم مجموعة من أشهر أغنياته منها «غلطة ولو بتحب حقيقى وبحبك أنا وذكرياتى وأتارى الحب».
- وتتواجد النجمة سميرة سعيد فى لبنان أيضا رابع أيام العيد الموافق 13 إبريل، وهو الحفل الأول لها أيضا هناك منذ سنوات، ومن المقرر أن تقدم مجموعة كبيرة من أغنياتها منها «ليلة حبيبى وقال جانى بعد يومين وهوا هوا ومازال وسوير مان».
- أما النجمة اللبنانية إليسا فمن المقرر أن تبدأ جولة غنائية كبيرة بالولايات المتحدة الأمريكية بداية من يوم 12 إبريل ثالث أيام عيد الفطر وحتى نهاية الشهر بتقديم مجموعة من أشهر أعمالها.
- أما على مستوى المملكة العربية السعودية، فمن المقرر أن يتواجد عدد كبير أيضاً من النجوم على رأسهم النجم تامر عاشور الذى يحيى حفلا غنائىيا كبيرا يوم الأحد 14 إبريل بمدينة ينبع الصناعية ومن المقرر أن يقدم مجموعة من أشهر أغنياته.
- وتتواجد أيضا المطربة مى فاروق بالمملكة العربية السعودية خلال موسم حفلات عيد الفطر وتحديداً يوم السبت 13 إبريل.
- فيما يتواجد أيضا عدد كبير من نجوم الخليج بالمملكة منهم المطرب ماجد المهندس الذى يحيى حفله ثانى أيام العيد 11 إبريل والفنان عبادى جوهر الذى سيحيى حفل ثالث أيام العيد بالرياض، وكذلك الفنان رابح صقر الذى يلتقى جمهوره فى نفس الليلة ولكن بمدينة الدمام.
- يشهد موسم عيد الفطر للحفلات الغنائية غياب عدد من الأسماء الكبيرة أيضا الذين يغيبون عن الموسم لأول مرة وهى عادة غريبة على جمهورهم، ويعد أبرز الغائبين عن حفلات عيد الفطر كل من النجم محمد منير والنجم محمد حماقى والنجم تامر حسنى وكذلك رامى صبرى، ولم يعلن أى منهم عن سبب الغياب ولذلك ربما هو غياب غير مقصود يعود للانشغال بتسجيل الأغانى الجديدة.
المصدر: بوابة الوفد
كلمات دلالية: حفلا غنائیا کبیرا حفلات عید الفطر موسم عید الفطر أیام العید رابع أیام عدد کبیر
إقرأ أيضاً:
إفطار رمضان لأجل الامتحانات.. دار الإفتاء: لا يجوز إلا عند الضرورة القصوى
أيام قليلة ويبدأ شهر رمضان الكريم، ويتسأل الكثير من الاهلى والطلبة عن إفطار رمضان لأجل الامتحانات؟، لترد دار الإفتاء موضحة، بأنه لا يجوز للطلبة المكلفين بالصيام الإفطار في رمضان بحجة أنهم يدرسون ويطلبون العلم أو الامتحانات إلا عند الضرورة القصوى وتحقق الأعذار المبيحة للفطر، والضرورة تقدر بقدرها.
وقالت إن كان لدى الطالب عذرٌ مبيحٌ للفطر أو كانت هناك ضرورةٌ تجبره على الفطر جاز له ذلك، وهو المسؤول أمام الله عن تقدير هذه الضرورة، وليست الامتحانات أو الدارسة في -حد ذاتها- ضرورةً من الضرورات.
وأوضح أمين الفتوى، أن الطالب إذا كان يعي جيدا أنه من الصعب عليه التركيز في مذاكرته وامتحانات وهو صائم وأنه لن ينجح بهذه الطريقة، فيجوز له في هذه الحالة الإفطار، مشيرا إلى أن بعض الناس قد يتلاعبوا في هذا الأمر ويجيز بعضهم الإفطار له في شهر رمضان طالما أنه في وقت امتحانات ومذاكرة، فهم بذلك آثمون.
إفطار رمضان لأجل الامتحاناتأجابت دار الإفتاء المصرية، عن سؤال ورد اليها عبر موقعها الرسمي مضمونة:"ما حكم إفطار طلاب المدارس والجامعات أيام الامتحانات؟ فإنهم سيؤدون بعض الامتحانات هذا العام في أيامٍ من رمضان، ولا بد لهم فيها من بذل الجهد في المذاكرة والتحصيل استعدادًا للامتحان. فهل يُعَدُّ ذلك عذرًا يبيح لهم الفطر شرعًا في هذه الأيام؟".
لترد دار الإفتاء موضحة: ان الامتحان في حدِّ ذاته ليس عذرًا مبيحًا للفطر، ولكن إن غلب على ظنّ أحد هؤلاء الطلاب -وهو المسؤول أمام الله جل وعلا- وهو صحيحٌ مقيمٌ، خوف المرض إذا صام مع أداء الامتحان، أو بلغَ به حدَّ المشقة والتعب الشديد بما يضرُّ به وكان مضطرًّا لأداء الامتحان ولا بد من أدائه في الوقت المحدد له: فيباح له الفطر، وعليه القضاء.
الامتحان في ذاته ليس عذرًا يُبيح الفطر، وكم أدَّاه أناسٌ وهم صيام؛ إذ إنَّه يقع عادة في غدوة النهار وينتهي في منتصفه تقريبًا، وكذلك الاستذكار فإنه يكون عادة في الليل بعد الإفطار، والمَسنُون في الأكل في سائر الأيام فضلًا عن أيام الصوم الاعتدال والتوسط؛ حتى لا تحدث للآكل بطنة وتخمة تعوقه عن مواصلة العمل بسهولة.
والامتحان والاستذكار دون أعمال كثيرة يقوم بها الصائمون بدون أن يجدوا مشقةً أو يَمْسَّسْهُم سوء. ولكن هناك حالتان:
إحداهما: أن يغلب على ظنّ أحد هؤلاء الطلاب وهو صحيحٌ مقيمٌ خوفَ المرض إذا صام مع أداء الامتحان؛ بأمارة ظهرت أو تجربة وقعت أو إخبار طبيب ماهر، لا بمجرد التَّوهّم والتخيّل، ففي هذه الحالة: يُباح له الفطر شرعًا.
ففي "شرح الدر" و"حواشيه" -ملخصًا- (2/ 422، ط. دار الفكر-بيروت): [أنَّ الصحيح إذا خاف على نفسه المرض إذا صام بطريق من الطرق المذكورة يُباح له الفطر، وأنه مثل المريض الذي يخاف بإحدى هذه الطرق زيادة المرض أو إبطاء البرء، فالذاهب لسدِّ النهر أو كريه -حفره- إذا اشتد الحر وخاف الهلاك يجوز له الفطر، والحامل إذا خافت على نفسها أو على الجنين، والمرضع إذا خافت على نفسها أو على الرضيع يُباح لهما الفطر شرعًا، وعليهم القضاء في أيام أُخَر ليس فيها هذا العذر] اهـ.
الحالة الثانية: أن يُجهدَه العمل ويشقَّ عليه؛ بحيث لا يستطيع أداءه مع الصوم، وإن لم يخش منه المرض ولا بد له من أدائه، فالظاهر: أن يباح له الفطر في هذه الحالة أخذًا مما استظهره العلامة ابن عابدين في المحترف الذي عنده ما يكفيه وعياله، ولا بدَّ له من العمل بضرورة المعيشة، والصوم يضعفه من أنه يباح له الفطر إذا لم يمكنه مباشرة عمل لا يؤديه إلى الفطر، وكذلك في الزارع الذي يخاف على زرعه الهلاك أو السرقة، ولا يجد مَنْ يعمل له بأجرة المثل وهو يقدر عليها؛ لأنَّ له قطع الصلاة لأقل من ذلك صيانةً لماله، فالفطر أولى.
وظاهر أنَّ مبنى ذلك تقديرًا لضرورة أداء الطالب الذي لا يستطيع أداء الامتحان مع الصوم؛ لبلوغه حدًّا من الإعياء يضرُّ به مضطر لأداء الامتحان اضطرار الفقير إلى عيشه، ولا بدَّ له منه في وقته المحدّد له، وفي تركه الامتحان في الوقت الـمُحدّد مَضَرَّة له: فيباح له الفطر، وعليه القضاء في أيام أُخَر ليس فيها هذه الضرورة.
وقد نَصُّوا على أنَّ الحصّاد إذا لم يقدر عليه مع الصوم ويهلك الزرع بتأخيره يجوز له الفطر، وكذلك الخبَّاز، وعليهما القضاء، ومثلهما: عمال المناجم، والغوَّاصون، والحجَّارون، وسائقو القطارات وأشباههم.
ومـمَّا يجب أن يُعلم أنَّ فريضة الصوم مُحْكَمَة والثواب مقطوع به لمن أحسنه، وأنَّ رخصة الفطر منحة من الشارع لأرباب الأعذار حقيقةً لا وهمًا وخيالًا ولا مغالطةً واحتيالًا.
والاحتيال على الفطر فرارًا من الصوم لا يخفى على مَنْ يعلم خائنة الأعين وما تُخْفِي الصدور، وكلُّ امرئ بما كسب رهين، وهو أدرى بحاله وانطباق الحكم عليه، وأَجْدَرُ الناس بالطاعة والامتثال والصبر والاحتمال: مَنْ يرجو من الله سبحانه أن يُنِيرَ بصيرته، ويُلْهِمَهُ الصواب، ويوفقه للسداد، ويفتح له المغاليق، ويُيَسِّر له الصعاب، وكيف يستقيم أنْ يعصيه ويتركَ فرائضه بلا عذر يُسَوّغه في الوقت الذي يبسط إليه فيه يدَ الرجاء، ويبتهل إليه بالدعاء، ويستمد منه العون والإلهام وهو الفتاح العليم.