يمن مونيتور/ قسم الأخبار

اتهم رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني رشاد العليمي، مساء الثلاثاء، جماعة الحوثي المسلحة بالتهرب من توقيع خارطة الطريق إلى التصعيد العسكري بالبحر الأحمر.

جاء ذلك في كلمة للعليمي بمناسبة عيد الفطر المبارك، وفق وكالة الأنباء اليمنية الرسمية.

وقال العليمي: “رحبنا بوساطة الأشقاء في السعودية، وسلطنة عمان التي أفضت إلى مشروع خارطة طريق للسلام تضمنت سلسلة إجراءات لبناء الثقة التي يجب أن تقود إلى حل شامل يستند الى المرجعيات الوطنية والإقليمية والدولية، وتؤسس لمرحلة انتقالية نحو بناء السلام المنشود”.

وأضاف العليمي: “كنا حريصين في تعاطينا مع هذه الجهود على تخفيف معاناة المواطنين في المناطق الخاضعة بالقوة للحوثيين من خلال إجراءات عاجلة لتسليم المرتبات، وفتح الطرقات والإفراج عن المحتجزين والمختطفين، والمخفيين قسرا وفقا لقاعدة الكل مقابل الكل، وهي المبادرات التي ما نزال نتبناها حتى هذه اللحظة”.

واستدرك: “بعد أن أوشكنا على توقيع خارطة الطريق، قررت المليشيات الهروب من التزاماتها تجاه السلام إلى تصعيد مدمر في البحر الأحمر بذريعة مساندة غزة”.

وأواخر ديسمبر/ كانون الأول 2023، أعلن المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ، التزام الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي بمجموعة تدابير ضمن خارطة طريق تؤدي إلى “وقف شامل” لإطلاق النار في عموم البلاد، وتحسين ظروف معيشة المواطنين.

 

المصدر: يمن مونيتور

كلمات دلالية: الرئاسي اليمني الرئيس اليمني العليمي

إقرأ أيضاً:

“الأرصاد اليمني”: طقس غائم مع احتمال هطول أمطار متفاوتة الشدة

يمن مويتور/ قسم الأخبار

أفاد المركز الوطني للأرصاد في اليمن، الأحد، بطقس صحو إلى غائم جزئياً بوجه عام يتحول ما بعد الظهيرة إلى غائم وهطول أمطار رعدية متفاوتة الشدة خلال الساعات القادمة. 

وأشار الأرصاد الى مناطق متفرقة من محافظات لحج ، تعز ، اب ، الضالع ، ريمة، غرب ذمار المحويت ، حجه وتمتد غرباً الى أجزاء من مرتفعات و سهل تهامة غرباً الى أجزاء من مرتفعات و سهل تهامة.

كما توقع الأرصاد، أمطار متفرقة على أجزاء من (حضرموت ، شبوه ،أبين ، البيضاء ،عمران و صعده) وقد تنخفض الرؤية الافقية بسبب السحب المنخفضة أو الضباب أثناء المساء و الصباح الباكر.

وأشار الى طقس غائم جزئياً مع إمكانية هطول أمطار رعدية على سواحل تعز و الحديدة وحجه وأمطار متفرقة على أجزاء من السواحل الشرقية و الجنوبية والمناطق الداخلية المقابلة لها، والرياح شديدة السرعة حول أرخبيل سقطرى تتراوح سرعتها ما بين ( 30 -45 عقدة)، معتدلة إلى نشطة أحيانا على أجزاء السواحل الشرقية والجنوبية و تتراوح سرعتها ما بين (12 – 20 عقدة ) تثير الاتربة و الرمال.

كما توقع بطقس صحو الى غائمة جزئياً حار نهارا ،مع تشكل قطع متفرقة من السحب الركامية المنخفضة خلال فترة ما بعد الظهيرة ، والرياح خفيفة الى معتدلة السرعة تنشط أحيانا مثيرة للأتربة والرمال.

وحذر الأرصاد، المواطنين في المناطق المتوقع هطول الأمطار عليها من التواجد في بطون الأودية وممرات السيول، و الاحتماء من العواصف الرعدية.

ونبه سائقي المركبات في الطرقات و المنحدرات الجبلية من التدني في مدى الرؤية الأفقية بسبب هطول الأمطار وتشكل الضباب.

كما حذر مرتادي البحر والصيادين من اضطراب البحر وارتفاع الموج حول أرخبيل سقطرى وأجزاء من السواحل الشرقية والجنوبية .

مقالات مشابهة

  • وزير البترول: الدولة المصرية لديها خارطة طريق لتنفيذ مشروعات الهيدروجين الأخضر
  • توقيع مذكرة تعاون بين مؤسسة “طلال الخيرية” وهيئة حقوق الإنسان
  • “الأرصاد اليمني”: طقس غائم مع احتمال هطول أمطار متفاوتة الشدة
  • “تحذيرات من مجموعة الأمن الصناعي بشأن تهديدات الحوثيين للسفن في البحر الأحمر وخليج عدن”
  • زعيم الحوثيين يقول إن جماعته تتجه نحو “التصعيد وتطوير الأداء” بعد مقتل نصر الله
  • فيديو لـ وصول الصاروخ اليمني إلى “تل أبيب” وهروب جماعي للمستوطنين نحو الملاجئ بعد سماع صافرات الإنذار
  • توقيع اتفاقية استثمار بين إدارة الدفاع الوطني ومجموعة “تاتا” الهندية
  • نتنياهو:العراق ضمن المحور الإيراني الإرهابي ويقع في خارطة “اللعنة”
  • ترامب يتهم “جوجل” بعرض مقالات سلبية عنه ويهدد بمقاضاتها
  • “قرار باطل”.. الكوني يرفض قرار البرلمان بسحب صفة القائد الأعلى للجيش من الرئاسي