أعلن منظمو مهرجان موسكو السينمائي الدولي عن اختيار المخرج المغربي عبد الإله الجوهري رئيسا للجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة المتنافسة على جوائز الدورة الـ46 من هذا المهرجان التي ستقام خلال الفترة من 19 إلى 26 أبريل الجاري.

ووفقا للموقع الرسمي للمهرجان، تضم لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة - إلى جانب المغربي عبد الاله الجوهري - الفنانة الروسية ماريا أندريفا، والمخرج الأمريكي ماكس فيوبيرج.

وفي منشور له على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، أعرب الجوهري عن سعادته بتولي مهمة رئاسة لجنة التحكيم، معتبرا أن الاختيار شرف كبير له وللسينما المغربية، وانفتاح جديد على بلدان أوروبا الشرقية.

وكشف الجوهري أن هذه الدورة من مهرجان موسكو السينمائي الدولي ستشهد عرض فيلمه "العبد" ضمن الفقرة الموازية للمسابقة الرسمية للمهرجان.

وإلى جانب مسابقة الأفلام القصيرة، تشهد الدورة الـ46 من المهرجان تنظيم ثلاث مسابقات أخرى، أولها الأفلام الروائية الطويلة التي يترأس لجنة تحكيمها المنتج والمخرج الأيسلندي فريدريك تور فريديكسن، وتضم المنتج والمخرج الروسي ايجور فولوشين، والفنانة الروسية ايلينا ليادوفا، والمنتج والمخرج التركي حسين كرباي.

وثانيها الفيلم الوثائقي وتضم المخرج الهندي ريهاد ديساي (رئيسا)، وكاتب السيناريو والمخرج التركي هكان أيتيكين (عضوا)، والمخرج الروسي سيرجي جولفيتسكي (عضوا).

أما المسابقة الثالثة فهي مسابقة الفيلم الروسي التي يرأس لجنة تحكيمها المنتج الروسي ألكسندر اكوبوف، وتضم في عضويتها الممثلة والمخرجة الروسية تاتيانا لوطيفا، والمنتج والمخرج الروسي أندري زايتسيف.

جدير بالذكر أن مهرجان موسكو السينمائي الدولي يعد ثاني أقدم مهرجان على الصعيد العالمي بعد مهرجان البندقية، وأقيمت أول نسخة منه عام 1935 تحت إشراف المخرج السينمائي الروسي العالمي سيرجي أيزنشتاين، واستأنف المهرجان عمله المنتظم عام.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: روسيا مهرجان موسكو السينمائي موسكو السينمائي الأفلام القصیرة

إقرأ أيضاً:

موفدة «إكسترا نيوز»: المسرح الرئيسي بمهرجان العلمين يشهد نجما كل أسبوع

أكدت ميرفت المليجي، موفدة «إكسترا نيوز» من العلمين الجديدة، أن الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية توعد على مدار 8 أشهر بفعاليات كبيرة وضخمة بـ مهرجان العلمين» والذي يشهد تنوع كبير في الفقرات الفنية والغنائية، موضحة أن مهرجان العلمين يفتتح فعاليته بحفل ضخم للنجم محمد منير وهو المفاجأة في المهرجان، وسيشهد الحفل إقبال كثيف من المواطنين على كافة الأعمار والفئات العمرية المختلفة.

 فعاليات لموسيقى «الأندر جراوند»

وأوضحت «المليجي»، أن مهرجان العلمين «العالم علمين» سيشهد العديد من الفعاليات المهمة على مدار الـ8 أسابيع وبها الحفلات الموسيقية للفنان عمرو دياب ومحمد منير، مشيرة إلى أن المهرجان سيشهد فعاليات لموسيقى «الأندر جراوند» وكل الفرق التي تمثل هذه الأنواع من الموسيقى، وهناك تنوع كبير بين النجوم وكل أسبوع سيكون هناك فنان مختلف على المسرح الرئيسي.

 تفاصيل مهرجان نبتة

وأشارت إلى أن هناك حفلات في مسرح الشارع وتكون متاحة لشارع مدينة العلمين الجديدة، وهناك استحداث ضمن فعاليات مهرجان العلمين العديد من المهرجانات كمهرجان «نبتة» المخصص للطفل ويخاطب الطفل ودور الأسرة في هذا المهرجان، وايضًا هناك اهتمام بذوي الهمم وفعاليات مخصصة لهم.

 

وتابعت: «هناك مهرجان للتذوق ويكون له جمهورها ومحبينها وتقدم أذواق من أماكن حول العالم وسيكون له زوار من عدد كبير من دول العالم»، مؤكدة أننا نتحدث عن مدينة عالمية من كل الزوايا وهي مدينة من مدن الجيل الرابع وتقدم جميع الخدمات.

مقالات مشابهة

  • مدحت صالح ضيف منى الشاذلي بمهرجان العلمين.. تفاصيل
  • موفدة «إكسترا نيوز»: المسرح الرئيسي بمهرجان العلمين يشهد نجما كل أسبوع
  • عرض نسخة مرممة من فيلم Pusher بمهرجان فينيسيا السينمائي
  • موعد عرض مسرحية "عملوها ازاي" بمهرجان العلمين
  • المخرج عبد الرحمن المانع.. إبداع قطري في مهرجان أثينا السينمائي
  • يرفع شعار كامل العددفيلم إن شاءالله ولد لأمجد الرشيد يحظى باستقبال حافل بمهرجان عمان السينمائي الدولي
  • انطلاق مهرجان الأفلام الكورية 2024 في الإمارات
  • عمرو دياب يواصل حفلاته الصيفية بمهرجان العلمين ..الموعد والمكان
  • في هذا الموعد.. حمزة نمرة ومسار إجباري يحييان حفل غنائي بمهرجان العلمين
  • مسرحية التليفزيون.. انطلاق العرض الأول للعمل بمهرجان العلمين