9 أبريل، 2024

بغداد/المسلة الحدث: أعلن مستشار رئيس الوزراء رئيس فريق مبادرة ريادة حسين فلامرز، عن ارتفاع عدد المسجلين على مبادرة ريادة لأكثر من 223 ألف متقدم، وفيما أشار الى توفير تسهيلات لكفيل المتقدم على قرض المبادرة.

وقال فلامرز، إن مبادرة ريادة التي اطلقها رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، تهدف الى دعم القطاع الخاص بالطاقات الشبابية والموارد البشرية مع وجود جيل شبابي واسع في العراق يبحث عن فرص عمل جديدة، مبينا ان دعم القطاع الخاص لمبادرة ريادة يوفر أجواء متكاملة من ناحية التدريب وتوفير تسجيل الكتروني يُمكن شخص ان يسجل في المبادرة وهو جالس في بيته من خلال تطبيقه الالكتروني.

وأضاف، أن ذلك سهل عملية الوصول الى أكبر شريحة ممكنة، حيث شملت عملية التسجيل في بداية إطلاقها في الرابع من آذار 2023 182 ألفا و589 متقدما خلال 30 يوما من التسجيل، موضحا ان هناك شرائح كبيرة في المجتمع تؤمن بالقطاع الخاص وينتظرون الجو المناسب وتهيئة الأجواء من خلال الحكومة للتدريب والحصول على قروض ميسرة لتأسيس مشاريع.

وتابع أن هناك مؤسسات رصينة فيها بنى تحتية وموظفين، حيث يقوم هؤلاء الموظفين بتدريب المتقدمين على مبادرة ريادة في مراكز التدريب المهني ومديريات الشباب والرياضة والمنتديات التي تحتوي على قاعات تدريبية مناسبة لتدريب المتقدمين بما يتطلب من احتياجات ريادية والمهارات يمكن من خلالها تأسيس المشاريع وتطويرها، موضحا ان عملية التسجيل على المبادرة مازالت مستمرة.

وأكد أن أعداد المسجلين على المبادرة وصلت لغاية اليوم إلى 223.015 ألف متقدم، حيث تم تقديمهم عبر تطبيق مبادرة ريادة، فيما بلغ عدد المتدربين 21000، ومن أكملوا التدريب 12972، والناجحون 10183، فيما بلغ عدد الدورات المكتملة 1041، وعدد مقدمي استمارة الجدوى الاقتصادية للقروض 9853.

ولفت الى أن واحدة من نشاطاتنا تتضمن تدريب الشباب على استخدام التطبيقات من خلال التدريب الحضوري للمتقدمين عبر المدربين الذين تم تأهيلهم في مقاعد الدراسة او مراكز التدريب او منتديات الشباب والرياضة.

وأكد أن المتخرجين من هذه الدورات يكون لديهم فكرة عمل مشروع متكاملة، لافتا الى اننا نبحث عن الافكار تحت شعار نحو مجتمع ريادي، اي ان الجميع من حقه الحصول على فرصة عمل في بلده وفرصة تحقيق أفكاره في بلده وهذا هو طموحنا.

وبين أنه لا توجد فكرة ساذجة، حيث إن اي شاب يتقدم بفكرة ندرسها معه للتأكد من ان هذه الفكرة صحيح وناجحة ومطلوبة، موضحا ان قروض المبادرة تبدأ من المليون دينار ومليونين وثلاثة ملايين وتصل الى 20 مليون دينار وفق ضوابط، الا انه عند تفعيل قروض الـ100 مليون فستحتاج الى ضوابط جديدة.

ولفت الى أننا نعمل على تحويل شبابنا لمنتجين وحددنا شرط الكفيل والتي كانت المسألة معقدة بعض الشيء، حيث ان الكفيل لو كان مستحصل على قرض او متكفلا لشخص اخر لا يسمح له بكفالة المتقدم على قرض المبادرة، الا اننا طلبنا من مصرفي الرافدين والرشيد السماح بتعدد الكفالة، موضحا أن المصرفين بادرا بهذا الدعم للشباب العراقي وهناك اتصالات مع المصرف العراقي للتجارة والموضوع الآن قيد الدراسة.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: المسلة

كلمات دلالية: مبادرة ریادة من خلال

إقرأ أيضاً:

مستشار السوداني: الحكومة ملتزمة بفتح آفاق جديدة للشراكة مع المستثمرين

الاقتصاد نيوز - بغداد

أكد ممثل رئيس الوزراء ومستشاره لشؤون المصارف صالح ماهود، الثلاثاء، التزام الحكومة بدعم هيئة الأوراق المالية وفتح آفاق جديدة للشراكة مع المستثمرين، داعياً السلطة التشريعية إلى ضرورة تسريع إصدار التشريعات اللازمة لتلبية متطلبات السوق الحديث وتعزيز بيئة الاستثمار في العراق.

وقال ماهود في مؤتمر يوم المستثمر العالمي، تابعته "الاقتصاد نيوز"، إنه "لشرف كبير أن أمثل رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني في هذا الحدث الذي تنظمه هيئة الأوراق المالية"، مبيناً، أن "هذا المؤتمر يمثل منصة حيوية لتعزيز الروابط بين الحكومة والمستثمرين ويبرز فرص الاستثمار المتاحة في العراق".

وأضاف، أن "العالم يعيش اليوم في عصر يتسم بالتغيرات الاقتصادية السريعة، مما يتطلب تفعيل دور قطاع الأوراق المالية كأداة رئيسية لتحفيز النمو الاقتصادي"، مستدركاً بالقول: إن "الحكومة العراقية برئاسة محمد شياع السوداني تدرك تماماً أهمية هذا القطاع كرافعة للنمو وجذب الاستثمارات المحلية والدولية".

وأشار إلى، أن "التجارب العالمية أثبتت أن الاستثمارات ليست فقط محركاً للنمو، بل هي وسيلة لتطوير البنى التحتية وخلق فرص العمل وتعزيز الشفافية والكفاءة في إدارة الموارد"، معتبراً، أن "هيئة الأوراق المالية شريك حيوي في تحقيق هذه الأهداف، حيث تعمل على تنظيم الأسواق وتعزيز حمايتها".

وأكد ماهود، على "أهمية التعاون بين القطاعين العام والخاص"، مشدداً على، أن "نجاح الاستثمارات يعتمد على الشراكات الاستثمارية التي تساهم في تخفيف المخاطر وزيادة الثقة".

وأوضح، أن "هناك حاجة ماسة لتسريع إصدار التشريعات اللازمة لتحديث النظام القانوني ليتناسب مع متطلبات السوق الحديث، حيث يجب أن تكون هناك آليات واضحة لحماية المستثمرين وتسهيل إجراءات الاستثمار، مما يسهم في تحسين مناخ الأعمال في البلاد".

ولفت إلى، "أهمية تعزيز حوكمة الشركات، حيث إن بناء نظام حوكمة قوي يعد أمراً حيوياً لضمان الشفافية"، مشدداً بالقول: "يجب أن يشعر المستثمرون أن أموالهم محمية وأن هناك آليات فعالة لمراقبة الأداء".

ودعا ماهود، إلى "التركيز على التعليم والتوعية، حيث إن بناء القدرات البشرية وتطوير المهارات في القطاع المالي يسهمان في خلق بيئة استثمارية جاذبة"، مؤكداً على، "أهمية إقامة برامج تدريبية وورش عمل تستهدف المستثمرين والمصرفيين والجهات الحكومية".

وأكد، "التزام الحكومة العراقية ورئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني بتقديم الدعم لهيئة الأوراق المالية وفتح آفاق جديدة للتعاون والشراكة مع المستثمرين"، معتبراً، أن "هذا المؤتمر خطوة مهمة نحو بناء اقتصاد عراقي مزدهر ومستدام".

مقالات مشابهة

  • مستشار السوداني: الحكومة ملتزمة بفتح آفاق جديدة للشراكة مع المستثمرين
  • وزير الصحة يعلن وصول عدد خدمات المبادرة الرئاسية «بداية» لـ24.9 مليون خدمة
  • وزير الصحة يعلن وصول عدد خدمات مبادرة «بداية» لـ24.9 مليون خدمة
  • وزارة الصحة: مبادرة بداية قدمت 25 مليون خدمة
  • وزير الصحة: وصول عدد خدمات المبادرة الرئاسية «بداية» لـ24.9 مليون خدمة
  • الدكتور خالد عبدالغفار يعلن وصول عدد خدمات المبادرة الرئاسية «بداية» لـ24.9 مليون خدمة
  • خالد عبدالغفار يعلن وصول عدد خدمات المبادرة الرئاسية “بداية” لـ24.9 مليون خدمة
  • خطوات الاستفادة من مبادرة ابدأ.. كيف تحصل على دعم مادي؟
  • ارتفاع أسعار خام الحديد عالمياً لأكثر من 10% منذ 5 سنوات
  • تفاصيل التدريب المجاني في 3 مهن ضمن مبادرة «بداية» بالقليوبية