في العيد .. العمانيون يبرزون مظاهر الفرح والتمسك بالقيم والعادات السمحة
تاريخ النشر: 9th, April 2024 GMT
تحتفل سلطنة عُمان غداً بأول أيام عيد الفطر السعيد لعام 1445هـ، حيث يخرج المصلون في صبيحة العيد إلى الجوامع والمساجد والمصليات لتأدية صلاة العيد، مسبحين وشاكرين الله على أن منّ عليهم بإتمام صيام الشهر الفضيل، شهر الرحمة والعتق من النار، سائلين الله أن يتقبل صيامهم وصالحات أعمالهم، وأن يعمّ السلام العالم.
ويتوجه الرجال والصبية إلى المصليات لتأدية صلاة العيد وهم يلبسون الملابس الجديدة، ومرتدين أفضل ما لديهم من ملابس، متجملين بالخنجر العماني، حاملين أسلحة تقليدية، فرحين مستبشرين ببهجة العيد، فيما تتجهز النساء والفتيات لعودة الرجال والأبناء من أداء الصلاة، لتبادل التهاني وإعداد أفضل الوجبات ابتهاجا بالعيد السعيد.
وبحلول صبيحة يوم العيد، يكون الأهالي قد أكملوا كافة استعداداتهم للعيد، من خلال التبضع من الأسواق والهبطات التي سبقت أيام العيد، بشراء ما يحتاجونه من مستلزمات، للمأكل والملبس، والحلي التي تتزين بها الفتيات والنساء، والصغار.
وتتجلى في أول أيام عيد الفطر السعيد مظاهر الفرحة، والتمسك بالقيم الدينية والعادات والتقاليد السمحة، حيث يحرص العمانيون والمقيمون على صلة الأرحام وتبادل الزيارات بين الأهل والأقارب، وزيارة المرضى وكبار السن من ذوي القربى والمعارف.
ويتجمع المواطنون في المجالس الكبيرة (السبل)، لتبادل التهاني وشرب القهوة وتناول وجبات العيد، مثل العرسيّة والحلوى العمانية، وغيرها من الأصناف التي تشتهر بها الولايات والمحافظات.
وتختلف العادات والتقاليد بين ولاية وأخرى، ففي بعض الولايات، يتناول الأهالي وجبة العرسية بعد صلاة الفجر مباشرة، وقبل التوجه لصلاة العيد، فيما يتناولها البعض الآخر بعد العودة من الصلاة، حيث تعد (العرسية) من أشهر الوجبات التي يحرص العمانيون على وجودها فوق مائدة العيد.
وتقام بعدد من الولايات عرضة الهجن والخيل، احتفالا بالعيد، حيث يتجمع الأهالي في ميدان سباق العرضة بالولاية، وهم يمتطون الهجن العمانية الأصيلة والخيول العربية الأصيلة، وهي في كامل زينتها، ويدخلون في صفوف ومجموعات إلى ساحة الميدان مردّدين فنون الهجن والخيل، مثل التغرود والونة وغيرها من الفنون التقليدية.
بعد ذلك يتسابق كل اثنين مع بعضهما البعض، في مشهد تراثي يحرص العمانيون على تجسيده في العيد، حيث يستمتع الأهالي الكبار والصغار بمشاهدة ركض العرضة، وهم يعيشون غمرة الاحتفالات بالعيد.
وخلال أيام العيد، يحتفل الأهالي بعدد من الفنون التقليدية، حيث يقام فن الرزحة والهبوت والعازي والندبة وغيرها من الفنون التي يؤديها الرجال وتشتهر بها كل ولاية، إضافة إلى فنون خاصة بالأطفال، واحتفالات بالعيود تقام في ساحات وأسواق الولايات.
ويتخلل الاحتفالات، إعداد الوجبات الخاصة بالعيد، مثل الشواء والمضبي والمشاكيك وغيرها من الأصناف التي تختلف من ولاية إلى أخرى، حيث يحرص الأهالي على تناول هذه الوجبات بشكل جماعي مع الأهل، ويتم توزيع بعض منها على الأقارب والجيران، في مشهد يجسد التكافل بين أفراد المجتمع.
كما تفتح المتنزهات والحدائق والمزارات السياحية والمتاحف أبوابها أمام الجمهور خلال إجازة العيد، حيث تتجه العائلات خاصة المقيمين إلى المتنزهات والشواطئ برفقة أسرهم لقضاء أوقات أسرية جميلة .
ويحرص الأهالي على متابعة الفعاليات والمناشط التي تشهدها الولايات خلال أيام العيد، حيث تقام فعاليات العيد وبعض المناشط في المراكز التجارية والأسواق والمتنزهات.
وقال ربيع بن عبدالله السيابي: نقضي أول يوم عيد بتناول وجبة العرسية في الصباح ثم التوجه لصلاة العيد، بعدها إلى زيارة الأرحام وكبار السن والمرضى من الأهالي.
وأضاف السيابي: بعد ذلك نجتمع مع الأسرة في المنزل ونقوم باستقبال الأهل ومن يرغب بزيارتنا، لغاية المساء، كما نفتح أبواب منازلنا لتوزيع العيدية على الأطفال وإدخال البهجة في نفوسهم.
من جانبه قال خميس بن عبيد القمشوعي: إن العيد فرحة وبهجة، فيه تتسامح النفوس ويحرص الجميع على بدء صفحة جديدة، حيث يتبادلون التهاني والتبريكات، ويخرجون إلى زيارة بعضهم البعض.
وأضاف: نقوم بإعداد بعض المأكولات الخاصة بالعيد بعد الذبح، مثل المشاكيك والشواء، ونحرص على توزيع جزء منها للأهل والأقارب والجيران، وهم كذلك يبادلونا هذه العادة. وقال عبيد بن سليم القاسمي: نقضي أيام العيد في التنقل والزيارات ونقوم بإعداد برنامج زمني قبل العيد، بحيث تشمل الزيارات جميع الأهل والأقارب، وبذلك نجد فرصة للقاء الأهل، والجلوس معهم لأوقات طويلة والتعرف على أوضاعهم عن قرب.
المصدر: لجريدة عمان
كلمات دلالية: أیام العید وغیرها من
إقرأ أيضاً:
في إصلاح الواقع العربي: الكشف عن الهويات المستترة للعنف
يجد مفهوم العنف حيزًا واسعًا من التداول الأكاديمي في حقول العلوم الإنسانية، والسبب وراء هذا الاهتمام المتزايد ما نعيشه من شرعنة غير معلنة لأشكاله المختلفة، فالعنف مغذٍ رئيس لجملة مظاهر السلوك المؤذي والمصوب من الفرد تجاه الآخر، ولذا فإن العنف يُفَسر على أنه فعل فردي يعتمد القوة البدنية لإلحاق الأذى بالآخرين. لكن رغم الاشتغال النظري الموسع لمفهوم العنف في حيز العلوم الإنسانية، إلا أننا نجد من الضرورة البحث في خلفيات أخرى لمعرفة الطبائع الاجتماعية للعنف وليس الوقوف فقط عند حيز التعريفات المُعَممة لصالح فهم الإطار الكلي له كمسألة اجتماعية. والحقيقة أن العنف ليس ظاهرة اجتماعية بالمعنى الدقيق، فالذي نرهنه في تحليلنا هنا هو البحث عن العوامل الخفية في تركيب العنف كآلية فعل فردي أو جماعي، وهو تحليل يروم الكشف عن مظاهر غير مشخصة ولكنها هي تلك التي تتغذى عليها عمليات العنف الاجتماعي، فما هي هذه المصادر؟!
إن اقتصار العنف على المعنى المادي باعتباره يملك تأثيرًا مباشرًا على الجسد؛ جسد الآخر، فإنه يقودنا مباشرة للكشف عن أبعاد أخرى يتمظهر فيها العنف أكثر حضورًا وتشكل، وهي الأبعاد الرمزية له، فالعنف أو أي فاعلية اجتماعية تملك شكلها المادي ما هي إلا تعبير مشخصن لحالات لا نملك الكشف عنها رغم محايثتها الجوهرية مماسةً كل فعل خطر، ورغم الأشكال المختلفة للعنف من «مادي ورمزي، فردي وجمعي، عفوي ومؤسسي..» إلا أن الهدف من العنف دائمًا هو إحراز أكبر قدر من الإخضاع للآخر المستهدف، آخر مطلوب منه في أثناء ونهاية الفعل المركب ضده أن يوفر للأنا العنيفة إذعانا مقتلعا بقوة الأذى، هو تشريس يعتمد قهر الإرادة، وسحق الذات عبر بسط المسافة بين الكرامة والإذلال. لكننا أيضًا لا نزال نوظف التعريفات التقنية لماهية العنف، ونفعل ذلك رغم الحاجة الماسة لمعرفة من أين تتغذى هذه الفاعلية العنفية، فاعلية: «الإذلال والامتهان والتحقير...إلخ» وتستمد جدارتها، فليس تقوم الأفعال الاجتماعية على استقلال ماهويٍّ، بل هي في أصلها عرضٌ لا يعيش زمانين، ولذا فإن المستتر خلف القدرة على ممارسة هذه الأشكال من الفعل تتكشف فيه حالات المغايرة، فلو عُرضت على فاعلها في غياب سياق توظيفها لأنكر قدرته على الإتيان بها، بل واستقبحها واعترضته بلاغة الإنكار، ولذا السؤال هو: من أين يستمد المستعَنِف هذيانه الذي يجعله يغيب عن إنسانيته، بل تتخفى عنه إنسانية المستعَنَف وكأنه لا شيء؟
والحقيقة أن في ثقافة كل الشعوب بنىً للعنف يتراجع مدها بحسب انتقال البنية الأم لها من الحقائق إلى التمجيز، فالشعوب التي قطعت مع ماضيها البدائي أو على الأقل حجَّمت من حضوره الممتد استطاعت أن تُخَلِص نفسها من تبعات الإرهاق غير الخلاَّق والذي يشدها إلى ماضٍ كانت تقوم فيه العلاقات بين الأفراد على معنى واحد أصيل، وهو: الإخضاع «..فكرة الصياد والفريسة» كملمح من مظاهر البدائية البشرية، وهي شعوب لم تصل إلى هذا الحد مما يسمى بالتحضر إلا بعد أن اجتازت ودون عفوية بل وبكلفة عالية مراحل من قطيعة مع ماضيها البذيء، ومن يتتبع لحظات كبرى في تاريخ الفلسفة الغربية سيجد أن العنف كان هو المادة التي انسلت منها مظاهر الحداثة، فهيجل (القرن الثامن عشر) يرى أن الصراع ومادته العنف هو الذي يوفر للفرد إمكانية التحقق والوجود، بالطبع وفق منطق القوة، بل حتى كارل ماركس المؤسس لنظرية الصراع، كان حاديه في ذلك أنه وبالعنف يسع البشرية أن تصنع مجتمعها الحر، وهذا ما يعرف بالصراع الطبقي، وهو صراع يعتمد العنف كآلية منتجة وفعَّالة، بل إن منطق الغرب الآن في إخضاع كل ما هو غير غربي يعتمد بالأساس على أفحش أشكال العنف ضد الآخرين. هذا ما يتصل بالغرب أما ما يلينا نحن في ثقافتنا العربية، فتراثنا الذي يُقرأ عادة في لازمانه، ويُعمَلُ على تحيينه بالقوة، هو تاريخ مثله مثل تاريخ أي أمة فيه من العنف الكثير ولكنه العنف المتصل بالظاهرة، وحضوره في راهننا هو عين ما يشير إليه بيير بورديو بالنقطة العمياء، ويقصد بأن الترميز في الفعل الاجتماعي هو «اختلاس» غير مرئي لبنية مُغيبة عن التداول لكنها تملك قوتها الدلالية التي تمنح الفعل القدرة على الاتصال والتواصل، وهذه هي البنية المستترة في ظاهرتنا العربية والتي تتغذى عليها عمليات العنف، أي «التراث» فلأننا أمة لا زالت لا تملك الانصراف بعيدًا عن مسرحها المُسَمر في ذاكرتها، فهي تظل باستمرار تعتاش في أزماتها الكبرى على اصطفاء غير نبيل لمجريات تاريخها الثقافي، ودونكم عمليات الاستيداع التي يقوم بها من يمارسون العنف بصورة ممنهجة، وهو استيداع عكسي، أي بدلا عن أن ينطلق من التراث إلى الحاضر، فإنه ينقل هذا الحاضر ويرهنه بالكامل إلى مماثلات له في الماضي المستحضر بإرادة غلاَّبة، هذا الأمر واضح جدا، فالعنف الطائفي في مجتمعاتنا العربية رهين لصراع السقيفة، والعنف الثقافي الهوياتي ابن بكر للحظات التأسيس في تاريخنا الثقافي ولذا فإنه ليس أمام الممتهنين للعنف إلا العودة لإثبات حقيقة نتغيب عنها وهي أننا أمة لا زالت تعيش في علاقة مضطربة مع التراث والواقع، علاقة غير شرعية تتخذ بل تستل من دفتر التاريخ العربي صراعات هي بنت زمانها، لكننا وبسبب غياب الحس التاريخي، وغلونا في تمثيل أنفسنا لزمان غير زماننا، نظل نجذر للعنف ونَمُدهُ بأسباب من ماضينا، أسباب لم نعترف بعد بأنها نتيجة طبيعية لعلاقات بين البنى الاجتماعية التي تصارعت وفق قانونها الخاص حينذاك، وعمليات نقلها إلينا ستظل مستمرة إذا لم نعيد بناء علاقتنا بهذا التراث، أي أن نجعل منه مادة لانتخاب اللحظات المنتجة للبناء لا التخريب، أن نفهم أن للحاضر شروطه، ولا يعني هذا قولنا كما ينادي البعض بالقطيعة مع هذا التراث، فهذا أمر ليس من الممكن بالأساس.
إن دعوتنا ولصالح القضاء على مظاهر العنف في مجتمعاتنا العربية أن نعمل على تجفيف مصادر العنف، والكشف عن البنية الصلبة له. وهي بنية مضمرة في وعينا التاريخي، وسيظل أهم سؤال يواجه مجتمعاتنا العربية والتي تكرست فيها أشكال من العنف الممتد هو: كيف يمكن التغلب على مصادر العنف الاجتماعي التي وفرت لهذا التوحش أسباب البقاء؟ وبعد الكشف عن الهويات المستترة له، سيصبح بالإمكان إيقاف النزيف، وعلاج الجرح في مكمنه.
غسان علي عثمان كاتب سوداني