شريف منير: "بقينا اتنين" يحمل روح المغامرة.. وعرضه في رمضان من ترتيبات ربنا (حوار)
تاريخ النشر: 9th, April 2024 GMT
*رانيا يوسف ممثلة موهوبة وانبهرت بأسلوبها.. وكريم أبو ذكري من أهم منتجين الدراما
*أميل لدراما الـ 15 حلقة.. ومحمد سامي مخرج مبدع
يتمتع الفنان شريف منير بموهبته الاستثنائية وحضوره الساحر الذي جعله واحدًا من أبرز النجوم في الوطن العربي، فقد استطاع أن يترك بصمة قوية في كل أدواره، فهو يقدر دائمًا على التحول في الأدوار المليئة بالدراما والكوميديا بسلاسة ومهارة شديدة، وقد تألق في دراما رمضان هذا العام بتجسيده لدور "أدهم أباظة" في مسلسل "بقينا اتنين".
وتحدث شريف منير في حوار خاص لـ"الفجر الفني"، كشف خلاله كواليس مشاركته في مسلسل "بقينا اتنين"، وعن رأيه في المنافسة الرمضانية هذا العام، وكواليس تعاونه مع رانيا يوسف، والمخرج طارق رفعت، ورأيه في الأعمال الدرامية القصيرة، وغيرها من الأمور، إلى نص الحوار:
*هل شعرت بالخوف أو القلق وقت علمك بعرض مسلسل "بقينا اتنين" ضمن سباق دراما رمضان 2024؟
إطلاقًا، شعرت بفرحة عارمة حينها، فهذا الأمر من ترتيبات الله سبحانه وتعالى، والحقيقة أنني كنت أرغب بشدة في التواجد في دراما رمضان منذ فترة طويلة، حيث مرت خس سنوات دون تواجدي فيه، وكنت أبذل قصارى جهدي لكن الأمور كانت صعبة للغاية، وفجأة جاءت هذه المشاركة بقدرة الله، من خلال مسلسل اجتماعي راقي يناقش قضية مهمة، ورغم تحديات الظروف التي واجهناها مثل وفاة الفنان العزيز طارق عبد العزيز، والتي تسببت في انقطاعنا عن التصوير لفترة، ثم انشغال أفراد الفريق بأعمال أخرى، كل هذا تسبب في تأخر التصوير والعرض، إلا أنني أرى في كل هذه الأمور إرادة إلهية ساهمت في وضع المسلسل ضمن خريطة الدراما الرمضانية.
*كيف ترى منافستك في النصف الثاني من موسم دراما رمضان؟
المنافسة في هذا العام قوية جدًا، وفي صالح المشاهدين، ولا أخشاها؛ لأننا جميعًا اجتهدنا وقدمنا عملًا مميزًا، ملئ بالتفاصيل الخاصة بحياة الأسرة المصرية، ومشكلات وأزمات موجودة في الواقع وقريبة من المجتمع، ومادام الفنان اجتهد وقدم عملًا جيدًا اقتنع به فهو أدى ما عليه والنجاح في النهاية بيد الله.
*ما الذي حمسك للمشاركة في مسلسل "بقينا اتنين"؟
لأنها شخصية جديدة تمامًا بالنسبة لي، فهو شخص اتخذ قرار الانفصال بعد 25 عامًا من الزواج، كما أن العمل يتضمن مشاهد عديدة لا تمثل مجرد مواقف عابرة، بل تحمل في طياتها روح المغامرة والتسلية، حيث يتناول لحظات مثيرة وجذابة تجمع بين زوجين يسعيان لاستعادة شغفهما الضائع من خلال أفكار جديدة ومبتكرة، وهي فكرة مميزة للغاية.
*ماذا عن كواليس تحضيرك لشخصية “أدهم أباظة”؟حضرت للدور لمدة شهرين مع المخرج طارق رفعت،وتبادلنا الحوار وقتها عن ملامح الشخصية وتفاصيلها، واقترحت عليه بعض أفكاري ووافق عليها، وأنا أعمل دائمًا في فترة التحضيرات بطريقة كلاسيكية.
*إلى أي مدى تتدخل في السيناريو واختيار طاقم العمل؟
الحقيقة، أنني لا أفرض رأيي في هذا الأمر، أنا فقط أقدم اقتراحات وأفكار، وأرشح بعض الأبطال، ولكن في النهاية أتعاون أنا والمنتج كريم أبو ذكري، والمخرج طارق رفعت، ورانيا يوسف، وتستمر المناقشات بيننا، فأنا يجمعني بهم تفاهم كبير وجميعنا نعمل لصالح العمل، وكنا نعقد جلسات عمل لكل حلقة، وهذا يعكس روح التعاون بيننا، وهذا التفاهم لا يعتبر تدخلًا بل هو جزء من العمل، وقد أقترح اسمًا ويقترح غيري اسمًا آخر لدور ما، ويتبين في النهاية أن الشخص المقترح مناسب لكنه لم يكن حاضرًا في أذهان الآخرين.
*كيف كانت أجواء التصوير مع الفنانة رانيا يوسف؟
الكواليس كانت رائعة، فكنا متفاهمين بدرجة كبيرة،وكانت مفاجأة بالنسبة لي على كل المستويات؛ لأنها متفانية وملتزمة بمذاكرتها لدرجة كبيرة، وهي شخصية مهذبة ومحترفة في تعاملها مع زملائها، وكانت تقدم أفكارًا جيدة لصالح العمل، بجانب أنها ممثلة موهوبة، والحقيقة أنني انبهرت بأسلوبها.
*وماذا عن المخرج طارق رفعت؟
طارق رفعت مخرج واعي، ويهتم بكل التفاصيل التي تخص العمل، ويعرف كيف يطوع أدواته لخدمة العمل، بجانب أنه يهتم بتطوير كل جوانب العمل، ويقدم توجيهات قيمة لكل الأبطال تؤكد اهتمامه بأدق التفاصيل، وهذا يلعب دورًا محوريًا في نجاح العمل.
*ما سبب تكرار التعاون مع المنتج كريم أبو ذكري؟
الحقيقة أنني بعد تجربتي الملهمة معه والنجاح الباهر الذي حققناه في مسلسل "إيجار قديم"،أصبحت حاليًا أعتبر شركة إنتاجه وكأنها بيتي الثاني، فدائمًا ما كنت أبحث عن بيت يناسبني في الدراما، وفريق عمل يتناغم مع طموحاتي، وهذا ما وجدته في كريم، فهو من المنتجين المحترمين الذين أشعر براحة في العمل معهم، فهو منتج موهوب، وبكل صدق فهو من أهم منتجين الدراما في السنوات الأخيرة، وأنا متحمس للغاية للأعمال القادمة التي ستجمعني به.
منذ بداية مسيرتي الفنية، وأنا أقدم الدراما الاجتماعية، وقدمت ذلك اللون في "المال والبنون"، "ليالي الحلمية"، "غاضبون وغاضبات"، وغيرها من الأعمال التي كان آخرها "إيجار قديم"، وأحب هذه الأعمال لأنها شبه الناس وقريبة منهم، كما أن المشاهد يجد نفسه في هذا النوع ويتفاعل مع الشخصيات التي تقدم هذا النوع، حيث يجد تمثيلًا دقيقًا لحياته وتجاربه، ويشعر بأن تلك الشخصيات تعبر عنه وعن تحدياته والأساس في هذه الأعمال هو تجنب العنف والعشوائية، لتسليط الضوء على الجوانب الإيجابية في المجتمع.
*أي الأنواع الدرامية تفضل دراما الـ15 حلقة أم الـ 30؟
في الحقيقة أنا أميل لدراما الـ 15 حلقة، وأحب أيضًا السهرات الدرامية والسباعيات، فهذه الأنواع جميعها تركز على قضايا اجتماعية، ووجود هذه النوعية من الدراما تتيح الفرص لمشاركة عدد أكبر من الممثلين وتوفر فرص عمل للجميع، وتقدم هذه الأنواع من الدراما موضوعات عديدة ومتنوعة تساهم في حدوث تنوع وابتكار في الفن.
*وما الأعمال التي تابعتها خلال موسم دراما رمضان 2024؟
مسلسل "مسار إجباري" من أكثر الأعمال التي جذبتني هذا العام، وذلك لأن قصته رائعة وأداء أبطاله مذهل، وأثبت أن أحمد داش وعصام عمر نجوم متألقين، وأيضًا بسمة وصابرين قدموا أداءً مميزًا وشخصيات مؤثرة، وجذبتني أحداث السيناريو منذ الحلقة الأولى والمخرجة نادين خان متميزة، بالإضافة لمسلسل "نعمة الأفوكاتو" وهو عمل جيد ومي عمر ممتازة، والمخرج محمد سامي تألق كعادته، فهو مبدع وموهوب، وأرغب بشدة في العمل معه، وأيضًا مسلسل "أشغال شقة" أعجبني كثيرًا، وانبهرت بأداء هشام ماجد ومصطفى غريب، والمنتجة مها سليم أبدعت هذا العام في تقديم أعمال فنية متميزة جدًا.
المصدر: بوابة الفجر
كلمات دلالية: مسلسل بقينا اتنين موسم دراما رمضان 2024 الفنان شريف منير شريف منير النجم شريف منير رانيا يوسف طارق رفعت مسلسل مسار إجباري أبطال مسلسل مسار إجباري عصام عمر محمد سامي مي عمر صابرين بقینا اتنین دراما رمضان هذا العام طارق رفعت فی مسلسل
إقرأ أيضاً:
كيف دعمت الدراما السورية فلسطين وسخرت من الأنظمة العربية قبل التكويع؟
عاد التركيز على العديد من الفنانين والنجوم السوريين أصحاب الأعمال الشهيرة بعد سقوط النظام السوري، وذلك للتذكير بمواقفهم المختلفة، سواء للإشادة بها عند رفضهم دعم بشار الأسد، أو للتذكير بأنهم رفضوا الانحياز للثورة وفضلوا دعم النظام الحاكم.
وقدمت الدراما السورية في أوج عطائها العديد من الأعمال الفنية التي دعمت الحريات وانتقدت القمع ورفضت الجرائم الإسرائيلية ووقفت مع الشعب الفلسطيني، وهو الذي لم يتكرر تقريبا في أي مكان آخر بذات الشكل والتأثير.
وكان لمثل هذه الأعمال دورا بارزا في التعريف بالقضية الفلسطينية وضرورة التمسك بها، مع تقديم نظرة ناقدة وساخرة أحيانا لدور الدول والأنظمة العربية، وذلك قبل بدء الثورة السورية وتراجع الإنتاج الفني وحتى قبل ظهور مفهوم "التكويع" بعد إسقاط النظام.
و"التكويع" هو وضعية جلوس أو اضطجاع بالاستناد إلى الكوع، وهي وضعية تقليدية غير رسمية، وعلى "المُكوّع" أن يُعدّل من جلسته عند شروعه في الكلام الرسمي أو عند دخول أحد عليه منعا للحرج، وهو مصطلح يطلق حاليا على الممثلين والفنانين الذين انحازوا لنظام الأسد ومن ثم "عدلوا جلستهم" بعد نجاح الثورة.
الفصول الأربعة
يتناول المسلسل السوري الشهير القضية الفلسطينية وأحداث الانتفاضة الثانية التي انطلقت عام 2000 من خلال حلقة جاءت بعنوان "بنت وصبي"، وتبدأ على مشهد من نشرة أخبار تتحدث انتفاضة الأقصى وجرائم الاحتلال.
وما يثير انتباه شخصية "نارا" (تؤدي دورها روعة السعدي)، إلى جانب تعاطفها مع الشعب الفلسطيني، هو الحديث عن مجلس الأمن والأمم المتحدة محكمة العدل الدولية ومنظمة اليونسيف والمنازعات الدولية.
ومع أحداث الحلقة تكثر أسئلة "نارا" لوالدها المحامي عادل (جمال سليمان)، ويزداد اهتمامها بالقضايا الحقوقية، يعكس ذلك على شخصيتها وتعاملها مع صديقاتها في المدرسة وقرارها التخصص في القانون الدولي من أجل العمل ضمن محكمة العدل الدولية.
ومع اهتمام "نارا" بمتابعة الأخبار بشكل يومي تتحول الأسئلة إلى جوهر القضية الفلسطينية وفهم مبدأ المواجهة، لكنها تستغرب من عدم قدرة العرب على تحرير فلسطين، رغم عددهم الكبير ومواردهم النفطية الوفيرة.
وتتجه الأسئلة بعد ذلك إلى دور جامعة الدول العربية وتفاصيلها، وعن سبب عدم وجود محكمة العدل العربية ضمن الجامعة، أسوة بالأمم المتحدة، ومن ثم إلى الاستغراب من كل المواثيق الدولية واحتكار حق النقد "الفيتو" على الدول الخمس الكبرى.
تتساءل "نارا" عن سبب تجاهل "إسرائيل" لقرارات الشرعية الدولية، وعن سبب سكوت العالم عن هذه الانتهاكات الدولية؟ ليرد عليها والدها أنها عندما تكبر سوف تجد أجوبة لكل هذه الأسئلة، لتقول مستغربة: "المشكلة في فلسطين سوف تبقى حتى أكبر؟".
ونتيجة ذلك تصل "نارا" إلى استنتاج إلى أن كل المنظمات الدولية والإقليمية والعقائدية وغيرها "ليس لها أي فائدة أو طعم مقابل الحجر"، وأن دراسة القانون الدولي غير مفيدة مقابل حمل الأحجار مع أطفال فلسطين، وهو ما تسبب في مشادة مع والدها.
وتتأخر "نارا" بالعودة إلى البيت بعد المدرسة بهدف زيارة سفير اليونيسف الإقليمي، ليظن والدها وعائلة أمها المتوفاة بأنها ذهبت إلى فلسطين، وبالفعل تلتقي بسفير اليونسيف (دريد لحام)، وتشرح له كيف أن والدها يمنعها من الحديث بحرية عن قضية فلسطين، ثم يصطحبها إلى عائلتها القلقة على سلامتها.
وجاءت هذه الحلقة من المسلسل الذي أخرجه الراحل حاتم علي، في آيار/ مايو 2001، بعد أيام فقط من استشهاد الرضيعة إيمان حجو، في أحضان أمّها سوزان، أمام بيت عائلتها في محافظة خانيونس جنوب قطاع غزة.
مرايا
جاء في جزء مسلسل مرايا السوري الشهير "مرايا 99" بعنوان "سوسو السفاح" (ياسر العظمة) وهي أيضا من إخراج حاتم علي، وتعرض رمزيات حول القضية الفلسطينية والاحتلال الإسرائيلي والدول العربية.
وشخصية سويو هي لـ"قبضاي" جبان يخاف من أي شيء، خصوصًا زوجته، لكنه بارع جدًا التمثيل، ويستغل صوته المرتفع وعيونه المخيفة في صناعة هيبة وهمية له في نظر الآخرين.
ويمارس "سوسو" الداعية على "قباضايات القهوة"، ويستغل احترامهم المبالغ به للقوة، وينجح في إرهابهم وتخويفهم.
وخلال أحداث الحلقة، يلوم "القبضايات والازقردية" بعضهم لعدم قدرتهم على الرد على "سوسو"، ثم يبتكروا التبريرات لخوفهم منه.
ويحاول شاهر (محمد قنوع) أو "شوشو" كما يسخر منه رواد القهوة، إثبات قوته وأنه يستحق المكانة والاحترام، يكتشف حيلة "سوسو" وجبنه وخوفه، ذلك يلحق بـ "سوسو" ويختبر جبنه وخوفه، بل يعمل إهانته وتهديده، لكن سوسو لديه المزيد من الألاعيب والحيل.
ويصر شاهر على مواجهة "سوسو" داخل القهوة، وبالفعل يأتي سوسو قويًا ومهابًا كالعادة، ويمارس حيلته على الجميع، ويعمل على إيقاع "شوشو" في قبضة باقي "أقوياء" القهوة.
الاجتياح
مسلسل من إنتاج المركز العربي للإنتاج الإعلامي في عام 2007، وهو من إخراج شوقي الماجري، وسيناريو رياض سيف، ويصور معاناة الشعب الفلسطيني خلال اجتياح الضفة الغربية ومجزرة جنين سنة 2002.
ويتناول العمل الأحداث التي ترافقت مع إعادة احتلال الضفة الغربية عام 2002 من حصار لرئيس السلطة الفلسطينية الراحل ياسر عرفات، وحصار كنيسة المهد في بيت لحم، ومجزرة جنين.
وفي تصريح سابق له، أكد المنتج عدنان عواملة أن 80 بالمئة من مجريات المسلسل حقيقية وتمثل عملا وثائقيا، وكاتب العمل استمع إلى شهادات من أناس عايشوا الاجتياح، وبالتالي كانت الرواية واقعية بنسبة كبيرة".
وأحجمت معظم الفضائيات العربية حينها عن بث المسلسل، بحجة تضمن أحداثه قصة حب بين مصطفى الفلسطيني المطارد ويائيل الفتاة اليهودية وهي نقطة تعرض المسلسل للانتقاد بسببها.
انتو شو جايبكو ؟ شو بدكو ؟ انا هون بيتي .. #مصطفى#منذر_رياحنه #شوقي_الماجري
مسلسل #الاجتياح pic.twitter.com/ImqZC2LDmV — monther rayahneh (@RayahnehMonther) August 11, 2024
وعن ذلك قال عواملة إنه "حال لم تكن القصة واقعية بالمطلق، فقد تترك للكاتب مساحة للتشويق، وقد تكون تلك القصة جاءت من هذا المنطلق، لتؤكد أن الفلسطيني لا يبحث عن الإرهاب والموت بل تعني له الحياة الكثير".
وحصل المسلسل جائزة "إيمي" المعادلة لجائزة الأوسكار، إلا أنها تمنح للمسلسلات والبرامج التلفزيونية المختلفة، وهو ما أحدث مفاجأة متفوقا على أكثر من 500 عمل تلفزيوني عالمي.
وبعد هذه الجائزة، لفتت قوة العمل انتباه صناع السينما والدراما الغربيين، الذين أبدوا إعجابهم بأداء الممثلين القوي واستغرابهم لهذا الكم الهائل من المعلومات والواقع الذي يخفى عنهم.
ويأتي هذا بعدما امتنعت قنوات عربية بارزة عن عرضه، وهي ذاتها التي ذهبت إلى عرض مسلسلات تروج التطبيع وتحسن صورة الاحتلال عالميا في السنوات الأخيرة، فضلا عن عقد شراكات مع جهات إسرائيلية.
على هلسيرة تنسوش تحضروا مسلسل الاجتياح.
أفضل مسلسل عربي انعمل بالتاريخ بدون اي مبالغة.
المسلسل كان من المفترض انه ينعرض عMbc لكن زي ملتويت الاصلية بتقول عن التطبيع، انسحبت من بثه و ضله سنة مرمي لحتى منعرض على شبكة LBC و ياخد جائزة Emmy لافضل مسلسل عالمي طويل. https://t.co/7CBxN8Tr2n pic.twitter.com/W3qrKqPo84 — Yeezoz المتهكم ¥ (@izzwhatitizzz) June 7, 2021
أعمال بارزة أخرى
يعد مسلسل التغريبة الفلسطينية من أبرز وأهم الأعمال التي تناولت القضية الفلسطينية بعمق، يروي المسلسل مأساة الشعب الفلسطيني منذ النكبة عام 1948 وحتى الشتات، مع تسليط الضوء على معاناة العائلات الفلسطينية.
وجاء المسلسل بتأليف من وليد سيف، وإخراج الراحل حاتم علي، وجرى حذف حلقاته من منصة "شاهد" التابعة لشبكة "إم بي سي" السعودية في تشرين الأول/ أكتوبر 2020، وبعد توقيع دول خليجية لـ"إتفاقيات أبراهام" للتطبيع مع الاحتلال، إلا أن حملة كبيرة أجربت المنصة على إعادة الحلاقات.
العالم كله تآمر علينا |
بدل ما تِتلقّح تحت عمودك خيمتك، اخلعه واطلع فيه..
خذ حقك فيه بالمليحة ولاّ بالعاطلة..
تقوليش بصير ولاّ بصيرش...إذا "إسرائيل" قامت كل إشي بصير..
(التغريبة الفلسطينية) pic.twitter.com/iLdYm0GtU5 — The Palestinian Archive الأرشيف الفلسطيني (@palestinian_the) November 18, 2023
أما فيلم رجال تحت الشمس الصادر عام 1970، فهو مقتبس عن رواية غسان كنفاني، ويروي قصة ثلاثة فلسطينيين يحاولون عبور الحدود بحثا عن حياة أفضل، لكنهم يواجهون مصيرا مأساويا، وكان العمل دراميا بارزا في السينما السورية، وأُلهمت منه مسلسلات لاحقة.
وحصل الفيلم على الجائزة الفضية في مهرجان قرطاج في العام ذاته، وشارك في تمثيله يوسف حنا، وعاطفة الخالدي، وأخرجه محمد شاهين.
وفي عام 2020، صدر مسلسل حارس القدس، الذي يحكي سيرة المطران هيلاريون كابوتشي، وهو من إنتاج المؤسسة العامة للإنتاج التلفزيوني والإذاعي، وإخراج باسل الخطيب، وبطولة الممثل السوري رشيد عساف.
يروي المسلسل سيرة المطران هيلاريون كابوتشي، الذي كان من أبرز المدافعين عن القضية الفلسطينية، ويسلط الضوء على دوره في مقاومة الاحتلال.