أكد الدكتور عمرو الورداني، أمين الفتوى بدار الإفتاء، أنه حين دخل التصوف الإسلامي مصر "تمصر"، معقبا: "وعلينا أن نتبنى مفهوم الدرويش المعلم الذى يعلمنا الافتقار إلى الله والتهيم بحب حضرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم".

 

الورداني يعقد مجلس تفعالي عن كيفية إحياء ليلة النصف من شعبان عمرو الورداني: "الطلاق استثناء مش أوبشن" والزوجة كاَلنَّفس لَا تُجَرب

وقال الورداني خلال تصريحاته ببرنامج “ مملكة الدراويش”، اليوم الثلاثاء، إن المصريون يواصلون حياتهم بالرضا وهم الدراويش الحقيقيون، والذين نجدهم في كل موقع ونطلب منهم الدعاء.

 

وأشار إلى أن التصوف علم وسلوك وطرق مسندة إلى سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، ومن أهم سمات أهل الله أنهم لا يؤجلون جمال العيش مع الله إلى ما بعد الموت.

 

وواصل الورداني أن أهل الله لا يرون الله في انفسهم، فيرون أنفسهم لا شيء، ولا يرون إلا الله في الناس.

وأشار إلى أن مفهوم البدع عند أصحاب التدين الكمي، هو التطبيق العملي لمسألة التكفير، بأن يجعل كل ما لم يفعله النبي محمد صلى الله عليه وسلم هو بدعة وحرام.

 

وتابع أن البدع 5 أنواع، واجبة ومستحبة ومباحة ومكروهة وحرام

 

يذكر أنه وتعرض شركة "المتحدة" للخدمات الإعلامية، في رمضان، حلقات برنامج "مملكة الدراويش" ويستهدف تسليط الضوء على الفكر الإسلامي الوسطي، والصوفي الروحاني، في مصر وتطوره على مدار الفترات الماضية، وطبيعة الاعتدال الديني المصري التاريخي، ومواجهة التطرف الديني، والهجوم على الوسطية من تيارات الإرهاب الفكري.

وتستضيف الإعلامية "قصواء الخلالي" مقدمة البرنامج، كبار رموز وعلماء وقادة الفكر الإسلامي من مختلف محافظات جمهورية مصر العربية، وذلك على مدار الحلقات التي ستعرض يوميا وحتى نهاية شهر رمضان المبارك.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الدكتور عمرو الورداني عمرو الورداني الإفتاء التصوف احتفال الصوفية

إقرأ أيضاً:

موعد وفضل صيام يوم عاشوراء 2024.. العد التنازلي بدأ

يوم عاشوراء 2024 أصبح أحد أبرز الموضوعات التي تشغل الرأي العام المصري خلال الساعات الحالية بالتزامن مع اقتراب تلك المناسبة التي يحتفل بها المسلمون من عام لآخر.


يوم عاشوراء 2024

وتساءل الرأي العام المصري عن يوم عاشوراء 2024 وذلك لمعرفة موعد صيام ذلك اليوم وكذلك فضل صيامه من أجل الاستعداد له سواء بالصيام أو بالأعمال المستحبة.

ويعد يوم عاشوراء من الأيام المباركة التي تمتع بفضل كبير، ويستحب فيه القيام بالطاعات والأعمال الصالحة اقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم.

فقد ورد عن السيدة عائشة رضي الله عنها أنها قالت: "كان يوم عاشوراء يوما تصومه قريش في الجاهلية، وكان رسول الله يصومه فلما قدم المدينة صامه وأمر الناس بصيامه، فلما فرض رمضان قال: من شاء صامه ومن شاء تركه".

ويستحب الإقران في الصيام بين يومي تاسواء وعاشوراء حيث قال ابن عباس رضي الله عنه: "لما صام رسول الله يوم عاشوراء وأمر بصيامه قالوا يا رسول الله إنه يوم تعظمه اليهود والنصارى فقال: إذا كان عام المقبل إن شاء الله صمنا اليوم التاسع، قال فلم يأت العام المقبل حتى توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم".


موعد يوم عاشوراء 2024

وعن موعد يوم عاشوراء 2024، فوفقًا للحسابات الفلكية فإن أول أيام السنة الهجرية الجديدة 1 محرم سيكون موافقا ليوم الأحد الموافق 7 يوليو 2024، وبالتالي فإن يوم عاشوراء سيوافق يوم الثلاثاء 16 يوليو 2024.

 

فضل صيام يوم عاشوراء 2024

وفي وقت سابق، نشرت الصفحة الرسمية لدار الإفتاء المصرية على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" فضل صيام يوم عاشوراء.

وذكرت الصفحة أن عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر الله المحرم، وصيامه ثابت عن النبى صلى الله عليه وآله وسلم، ويثاب فاعل هذه السنة بتكفير ذنوب سنة قبله؛ لقوله صلى الله عليه وآله وسلم: "وَصِيَامُ يَوْمِ عَاشُورَاءَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ" أخرجه مسلم.  
 

مقالات مشابهة

  • هل تصح الصلاة في المساجد التي بها أضرحة؟.. «الإفتاء» تُجيب
  • نساء في حديث خاص لـ (الأسرة): الولاية إكمال للدين وإتمام النعمة لأمة محمد وغلبة وفلاح للموالين
  • موعد المولد النبوي الشريف 2024 وحكم الاحتفال به
  • موعد وفضل صيام يوم عاشوراء 2024.. العد التنازلي بدأ
  • بداية نزول الوحي على النبي
  • الإفتاء توضح ضوابط الهديا إعطاءً وقبولًا
  • فى ظلال الهجرة النبوية المشرفة
  • أمين الفتوى يحذر من هذا الأمر في زيارة غار حراء.. فيديو
  • حكم قول "الحمد لله حتى يبلغ الحمد منتهاه"
  • فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة