سيفقد أكثر من 600 عامل وظائفهم في شركة أبل في ولاية كاليفورنيا الأميركية بعد توقف مشروع سيارة أبل خلال الفترة الماضية.

حيث قامت أبل المشهورة في صناعة الهواتف والحواسيب بإبلاغ 614 عاملا في مقرات متنوعة بأنه سيتم تسريحهم من العمل، وذلك مع بداية سريان عمليات تسريح العمال في الـ 27 من شهر مايو/أيار المقبل حسبما ذكرت تقارير سلطات كاليفورنيا.

ويعمل هؤلاء العمال الذين سيخسرون وظائفهم في 8 مواقع في مقاطعة سانتا كلارا ولكن لم يتم الكشف عن المشاريع أو الأقسام التي شاركوا فيها.

وتعد هذه المرة الأولى التي تشهد فيها شركة آبل العملاقة موجة كبيرة لتخفيض الوظائف منذ بداية جائحة كوفيد-19.

ويذكر أن شركة أبل أعلنت في فبراير/شباط الماضي عن توقف مشروع أبل لصنع سيارة كهربائية ذاتية القيادة بالكامل، وأوضحت أبل آنذاك أن الشركة ستركز على برامج الذكاء الاصطناعي ومن المتوقع أن يفقد بعض الموظفين عملهم.

حيث تم إعلان قرار إلغاء مشروع سيارة أبل وقتها من قبل جيف ويليامز الرئيس التنفيذي للعمليات وكيفن لينش نائب الرئيس المسؤول عن المشروع، حيث قال القياديان لفريق العمل أن عملية تصفية المشروع ستكتمل قريبا وسيتم نقل جزء من موظفي فريق مشروع السيارة المعروف بـ مجموعة المشاريع الخاصة (SPG) إلى قسم الذكاء الاصطناعي (AI) للعمل على مشاريع الذكاء الاصطناعي التوليدي والتي تعد الأولوية في المرحلة الحالية لشركة أبل.

وكان فريق سيارة أبل يتضمن مجموعة من مصممي السيارات ومهندسي الأجهزة، ويمكن دمج بعضهم في فرق أخرى في شركة أبل، ولكن لن يكون هناك مفر من تسريح عدد ضخم من العمال.

 وشكل قرار إلغاء مشروع سيارة أبل صدمة لموظفي الشركة والمتابعين حيث أنفقت شركة أبل مليارات الدولارات على المشروع الذي كان يوصف بالطموح والذي استمر لـ 10 سنوات.

حيث بدأت أبل عملها على مشروع سياراتها منذ عام 2014 إلى 2024 وكانت تطمح لإنتاج سيارة كهربائية ذاتية القيادة وتمتلك مقصورة فاخرة ونظام ملاحة يعمل بواسطة الأوامر الصوتية، ولكن تعثر المشروع وواجه عدة تحديات بسبب تغير الاستراتيجيات وقيادة فريق العمل عدة مرات.

عن عرب درايف

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: شرکة أبل

إقرأ أيضاً:

أمازون تطور روبوت دردشة ميتيس لمنافسة شات جي بي تي

تعمل شركة أمازون حالياً على تطوير روبوت دردشة قائم على الذكاء الاصطناعي يدعى "ميتيس" لمنافسة "شات جي بي تي" من شركة "أوبن إيه آي". من المتوقع أن تكشف أمازون عن النموذج الجديد في حدث منتجات الخريف، المتوقع عقده في سبتمبر المقبل، وفقاً لما ورد في صحيفة "ديلي ميل" البريطانية. يعتمد "ميتيس" على نموذج الذكاء الاصطناعي الداخلي لأمازون المسمى "أوليمبوس"، وهو نسخة محسنة من نموذج "تيتان".

تم تصميم "ميتيس" ليكون قادراً على الوصول إلى متصفح الويب، حيث يقدم إجابات نصية وصورية بطريقة تحادثية، ويشارك روابط المصادر، ويقترح أسئلة للمتابعة، بالإضافة إلى توليد الصور. يهدف الروبوت إلى العمل كوكيل للذكاء الاصطناعي، مؤتمتاً المهام المعقدة مثل إنشاء مسارات السفر، وتشغيل الأضواء، وحجز الرحلات الجوية. يسعى هذا المشروع لوضع أمازون في منافسة مباشرة مع عمالقة التكنولوجيا مثل مايكروسوفت، وغوغل، وأنثروبيك.

يعتمد "ميتيس" على أسلوب الجيل المعزز للاسترجاع (RAG) لتعزيز دقة وموثوقية نماذج الذكاء الاصطناعي التوليدي عند جلب المعلومات من خارج نطاق بيانات التدريب. يضمن هذا الأسلوب استجابات محدثة، مثل أسعار الأسهم الحالية. يأتي هذا التطور بعد سلسلة من إصدارات الذكاء الاصطناعي السابقة من أمازون، مثل Amazon Q للمؤسسات وRufus، المساعد التسويقي الذكي الذي أطلق في فبراير الماضي.

مقالات مشابهة

  • رئيس جامعة مصر للمعلوماتية: الدولة تستخدم الذكاء الاصطناعي لتوثيق الآثار
  • البنية التحتية تقضي على آمالهم.. مبرمجون يخسرون وظائفهم في مصر
  • رئيس الوزراء: مشروع إعادة تدوير مخلفات السفن يحقق الاستدامة في قطاع النقل
  • مشروع قانون بالبرلمان لحوكمة الذكاء الاصطناعي
  • ميتا تختبر روبوتات الذكاء الاصطناعي على إنستجرام
  • أمازون تطور روبوت دردشة ميتيس لمنافسة شات جي بي تي
  • مع انتشار تطبيقات الـ«AI».. مشروع قانون حول حوكمة الذكاء الاصطناعي
  • «آبل» تسعى للاستغناء عن 50% من موظفيها.. وخبير يوضح السبب
  • دعوى قضائية ضد OpenAI وMicrosoft
  • تأخر إطلاق ميزة الذكاء الاصطناعي لوضع الصوت في Open AI.. إليك السبب