شفق نيوز:
2024-09-18@03:34:04 GMT

تركيا وإسرائيل تعلنان حرباً تجارية

تاريخ النشر: 9th, April 2024 GMT

تركيا وإسرائيل تعلنان حرباً تجارية

تركيا وإسرائيل تعلنان حرباً تجارية.

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: العراق هاكان فيدان تركيا محمد شياع السوداني انتخابات مجالس المحافظات بغداد ديالى نينوى ذي قار ميسان اقليم كوردستان السليمانية اربيل نيجيرفان بارزاني إقليم كوردستان العراق بغداد اربيل تركيا اسعار الدولار روسيا ايران يفغيني بريغوجين اوكرانيا امريكا كرة اليد كرة القدم المنتخب الاولمبي العراقي المنتخب العراقي بطولة الجمهورية الكورد الفيليون الكورد الفيليون خانقين البطاقة الوطنية مطالبات العراق بغداد ذي قار ديالى حادث سير الكورد الفيليون مجلة فيلي عاشوراء شهر تموز مندلي اسرائيل تركيا

إقرأ أيضاً:

"بيجر"..جهاز اتصال بدائي يهدد بتفجير لبنان وإسرائيل

طوى الزمن جهاز "بيجر" المعروف بجهاز النداء الآلي، وكاد استخدامه يتوقف لدى دائرة ضيقة مثل الأطباء، لكنّ تفجيرات اليوم في لبنان التي أوقعت 9 قتلة و3 آلاف جريح دفعت كثيرين للبحث عن الجهاز، للتعرف عليه.

وكان "بيجر" من الأسئلة المتكررة على محركات البحث، عن الجهاز، وعمله،  واختراقه وتفجيره في لبنان وسوريا؟.

ما هو؟

 و"بيجر" جهاز إلكتروي صغير ، ووسيلة اتصال قديمة، ظهرت أولاً في الولايات المتحدة في عشرينيات القرن الماضي، واستخدم بشكل أساسي لتلقي الرسائل النصية القصيرة، أو الإشعارات، دون حاجة إلى اتصال بالإنترنت. 

وعرف الجهاز في الولايات المتحدة، أي اخترع، بـ"البيبر"، وطورة رجل الأعمال الأمريكي آل غروس، الذي اخترع أيضاً أول راديو صغير. وفي خمسينيات القرن الماضي، أصبحت تستخدمه أجهزة الأمن في الولايات المتحدة، والمستشفيات ووحدات الطوارئ، بعد أن وافقت لجنة الاتصالات الفيدرالية على استخدامه للأغراض التجارية، وفق تقرير لصحيفة "جيروزالم بوست" الإسرائيلية.

انتقام أم استباق..إسرائيل تفجر أجهزة اتصال حزب الله وتخلف مئات الجرحى https://t.co/4wR2X2a4db

— 24.ae (@20fourMedia) September 17, 2024

وشاع استخدامه بعدها حتى أواخر القرن العشرين، بسبب رخص ثمنه، وإمكانية امتلاكه من قبل الذين لا يستطيعون شراء الهواتف، التي كانت في بداية انتشارها العالمي. 

وظل الجهاز مستخدماً على نطاق واسع، لكنه تراجع بعد غزو الهاتف للعالم، وتوفره بأنواع مختلفة، وبأثمان أرخص، وبخصائص ومميزات أكثر .

كيف يعمل؟

يتميز "البيجر" ببساطته التقنية، إذ يسمح بالتواصل مع الغير، عبر رمز يدخلونه في أجهزتهم، يحوله  مركز استقبال عبر موجات الراديو على ترددات مخصصة، إلى الطرف الآخر، وعند تلقي الرسالة، يصدر الجهاز صفيراً، يدفعه إلى إعادة الاتصال بالمرسل أو الرد على رسالته.

ويمكن للجهاز النداء عرض رسائل نصية قصيرة، أو إشعارات محدودة، وفي بعض النماذج، كان يمكن الرد على الرسائل أو الاتصال برقم معين. 

كيف يمكن تفجيره

 أشارت تقارير مختلفة، إلى أن تفجير أجهزة بيجر التي يستخدمها حزب الله، كان بعد خرق واسع نسب إلى إسرائيل اليوم الثلاثاء، تسبب في رفع درجة حرارة بطارية الليثيوم، وانفجارها.

أ.ب عن مصادر قريبة من حزب الله: أجهزة الاتصال الجديدة مزودة ببطاريات ليثيوم ويبدو أنها انفجرت نتيجة تسخين زائد#lebanon24 https://t.co/mo6ASjBI0Y

— Lebanon 24 (@Lebanon24) September 17, 2024

ويمكن لانفجار الجهاز الصغير أن يتسبب في جروح تتراوح من شديدة إلى طفيفة، اعتماداً على المنطقة التي يحفظ فيها، وغالباً ما يكون على الخصر، أو في الجيب.

كما ظهرت روايات غير دقيقة  عن وصول دفعة جديدة من أجهزة النداء المشبوهة إلى حزب الله في الأشهر الماضية.

ويتساءل البعض عن سبب لجوء الحزب إلى هذه الأجهزة القديمة، ويجيب خبراء، أن السبب هو ظهور أنواع جديدة من هذه الأجهزة بتكنولوجيا متقدمة تجمع بين مميزات التواصل اللاسلكي، والتطبيقات الذكية، ما يقلص احتمال اختراقها إلكترونياً.

وقالت صحيفة "وول ستريت جورنال"، ووكالة رويترز، اليوم إن حزب الله تسلم شحنة جديدة من أجهزة النداء في الأيام القليلة الماضية، وأتاحها لعدد كبير من عناصره، قبل انفجار الثلاثاء.

إصابة أكثر من ألف منهم أعضاء بحزب الله بعد انفجار أجهزة اتصال في لبنان pic.twitter.com/JoHg4HAXvy

— Reuters | عربي (@araReuters) September 17, 2024 من يستخدمه؟

حسب التقارير، فإن استخدام أجهزة النداء القديمة انخفض بشكل كبير بعد انتشار الهواتف الذكية، لكنها لا تزال مستخدمة في بعض المجالات مثل المستشفيات، ومرافق الرعاية الصحية، لسرعتها في نقل للإشعارات الطارئة بشكل موثوق، أما حزب الله فربما كان يفضلها لميزاتها الأمنية، بما أنها تعتمد على موجات اللاسلكي أكثر من الترددات التي تعمل بها الهواتف المحمولة، ما يقلص دائرة التهديدات الأمنية.

مقالات مشابهة

  • غلق وتشميع 25 منشأة تجارية بدون ترخيص في حدائق الأهرام
  • الدماء تسيل في لبنان.. وإسرائيل تتأهب لـ«القصاص»
  • "بيجر"..جهاز اتصال بدائي يهدد بتفجير لبنان وإسرائيل
  • الرئيس لحود: العدو يريدها حرباً خبيثة
  • منحنى جديد للمواجهة بين حزب الله وإسرائيل.. اعرف التفاصيل
  • العدو الصهيوني يخطر بهدم 37 منزلا ومنشأة تجارية في القدس
  • العدو الصهيوني يخطر بهدم 37 منزلا ومنشأة تجارية جنوب المسجد الأقصى
  • افتراق مفهوم السلام بين العرب وإسرائيل
  • إحالة 44 منشأة تجارية إلى النيابة العامة لتنظيمها مسابقات دون ترخيص
  • حزب الله وإسرائيل يستعدان لـ "حرب وجودية"