تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن ممثل المفوضية الأوروبية، جاس أويفاري، عن نية دول الاتحاد الأوروبي تقديم دعم لأوكرانيا من خلال توفير مولدات للطاقة الكهربائية، وذلك بسبب الأضرار التي لحقت بمنشآت توليد الطاقة جراء القصف الروسي.

أوضح أويفاري خلال مؤتمر صحفي في بروكسل أن هذه المساعدات تأتي لمساعدة أوكرانيا في تجاوز الأزمة الحالية، حيث تم جمع المساعدات على وجه السرعة وتوجيهها إلى أوكرانيا.

وفي هذا السياق، قدمت دول مثل النمسا وألمانيا والسويد وهولندا مجموعة من المولدات الكهربائية، تشمل 157 مولدًا بقدرات مختلفة، من خلال آلية الدفاع المدني الأوروبية.

وأوضح الممثل الأوروبي أن الاتحاد الأوروبي سيقدم أيضًا عشرة مولدات ذات قدرة عالية، قادرة على تلبية احتياجات الطاقة الكهربائية للمرافق الحيوية مثل المستشفيات، في إطار جهوده لتقديم الدعم اللازم لأوكرانيا في هذه الظروف الصعبة.

وفي الثاني والعشرين من مارس الماضي، أفادت السلطات الأوكرانية بتعرض مرافق توليد ونقل وتوزيع الطاقة الكهربائية في أنحاء متفرقة من البلاد لقصف، ووصفته بأنه الأكثر شدة خلال الفترة الأخيرة.

وفي هذا السياق، أعلن وزير الطاقة الأوكراني، جيرمان جالوشينكو، أن منظومة الطاقة الوطنية تعرضت لهجوم غير مسبوق، مشيرًا إلى وجود أضرار "واسعة النطاق" في المنشآت الطاقوية المستهدفة.

وأبلغت شركة الطاقة الكهرومائية الأوكرانية عن نشوب حريق في محطة "دنيبر" الكهرومائية في منطقة زابوروجيه، والتي تُعتبر أكبر محطة لتوليد الطاقة في البلاد.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: المفوضية الأوروبية الاتحاد الأوروبي أوكرانيا

إقرأ أيضاً:

بيانات أوكرانية: صفر مساعدات في مايو الماضي

أظهرت بيانات وزارة مالية أوكرانيا أن مساعدات الغرب لكييف بلغت أدنى مستوى لها منذ فبراير 2022 بمتوسط شهري 1.9 مليار يورو في النصف الأول من 2024 بينما سجلت "صفرا" في مايو الماضي.

ونقلت وكالة "نوفوستي" عن وزارة المالية الأوكرانية أنه تم إنعاش ميزانية أوكرانيا في عام 2022 من قبل 17 دولة ومن الاتحاد الأوروبي، بمتوسط ​​2.9 مليار يورو شهريا. وكان أكبر تمويل قدمته الولايات المتحدة 11.4 مليار يورو والاتحاد الأوروبي 7.6 مليار وكندا 1.8 مليار يورو أيضا.

إقرأ المزيد الاتحاد الأوروبي يفشل في التوصل لآلية تخصيص قرض لأوكرانيا من عائدات الأصول الروسية

وأشارت  البيانات إلى أنه في العام التالي، مولت 13 دولة والاتحاد الأوروبي الميزانية الأوكرانية بمتوسط بلغ ​​3 مليارات يورو شهريا. ولم تكن هناك مساهمات من فرنسا وإيطاليا وهولندا والدنمارك والسويد وليتوانيا ولاتفيا والنمسا وألبانيا، وكان المانح الأكبر هو الاتحاد الأوروبي بـ18.1 مليار يورو والولايات المتحدة 10.1 مليار يورو.

وجاءت اليابان بين المراكز الثلاثة الأولى بـ3.4 مليار دولار.

وفي هذا العام 2024، لم يبق من بين المصادر الثنائية لتمويل الميزانية الأوكرانية سوى الاتحاد الأوروبي واليابان وكندا وبريطانيا والنرويج وأسبانيا، وتم تخفيض "مساهمتها" الشهرية إلى 1.9 مليار يورو.

يشار إلى أنه منذ بداية العملية الروسية الخاصة، بدأت أوكرانيا في تلقي شرائح مالية كبيرة لميزانيتها، والتي تضمن الدولة من خلالها قيام الدولة بوظائفها الأساسية، فضلا عن تغطية العجز.

والأهم أنه في يونيو، حول الاتحاد الأوروبي 1.5 مليار يورو أخرى إلى أوكرانيا، ومنذ أبريل الماضي أصبح الاتحاد الجهة المانحة الأجنبية الرئيسية الوحيدة للميزانية الأوكرانية. وتوقفت بعض البلدان عن تحويل المساعدات المالية منذ شهر مارس.

المصدر: نوفوستي

مقالات مشابهة

  • المفوضية الأوروبية: 5 مليارات يورو موجهة للاقتصاد الكلي لمصر
  • «المفوضية الأوروبية»: زيادة التعاون بين مصر وأوروبا في مجال التحول الأخضر
  • رئيسة المفوضية الأوروبية: لدينا أطر ثقة في العلاقات الاقتصادية بين مصر وأوروبا
  • بيانات أوكرانية: صفر مساعدات في مايو الماضي
  • الكرملين: آفاق تطوير العلاقات مع الاتحاد الأوروبي لم تشهد أي تحسن بعد تغيير قيادات التكتل
  • الكرملين: تطوير العلاقات مع الاتحاد الأوروبي لم تشهد أي تحسن بعد تغيير قيادات التكتل
  • الكرملين: آفاق تطوير العلاقات مع الاتحاد الأوروبي لم تتحسن بعد تغيير قيادات التكتل
  • فون دير لاين تفوز بولاية ثانية لرئاسة المفوضية الأوروبية
  • دول البلطيق تحث الاتحاد الأوروبي على تعزيز الدفاع شرقاً
  • الكويت تعتزم استيراد الغاز من قطر