كشف البروفيسور المصري محمد إسلام، أستاذ الكبد في أستراليا، أنه عضو في فريق من العلماء توصلوا إلى اكتشاف علمي جديد لعلاج مرضى تليف أعضاء الجسم المختلفة، بما في ذلك الكبد، الكلى والرئتين، وذلك عن طريق تثبيط جين يسمى (MERTK).

وأشار «إسلام» إلى معاناة ملايين المرضى حول العالم من التأثيرات الهائلة لأمراض تليف أعضاء الجسم، وتغيرت حياتهم إلى الأبد بسبب الضرر الذي لحق بأعضائهم، سواء كان الضرر يحدث في الكبد، كما هو الحال في التهاب الكبد الدهني (MAFLD) أو في الرئة، كما هو الحال في التليف الرئوي (IPF) أو في الكلى كما هو الحال في مرض الكلى المزمن (CKD) أو في الجلد كما هو الحال في تصلب الجلد، أو في القناة الهضمية، كما هو الحال في مرض التهاب الأمعاء (IBD) مشيرا إلى أن عواقب التليف مدمرة على صحة المرضى، وقد تتطلب في النهاية اتخاذ تدابير قاسية مثل زرع الأعضاء، أو قد تؤدي إلى الوفاة المبكرة بشكل مأساوي.

التحكم فى تطور التليف

وأشار إسلام إلى الدراسة التي نشرتها الدورية العلمية المرموقة «ساينس ترانسليشنال ميدسن»، وأشرف عليها، والتي تؤكد أن هذا الجين يتحكم مباشرة في تطور التليف في أعضاء الجسم المختلفة، وأدى تثبيط هذا الجين ليس فقط في تقليل تطور تليف الكبد والكلي والرئه، بل أيضا إلى تحسن مذهل في درجه التليف بعد حدوثه.

أدوية مضادة للتليف

وأضاف الباحث في تصريحات لـ«الوطن»: «نعمل منذ سنوات طويلة على محاوله الكشف عن الآليات التي قد تشترك في إحداث تليف في أكثر من عضو من أعضاء الجسم، إذ أن هذا من شأنه أن يمهد الطريق لاكتشاف جيل جديد من الأدوية المتطورة مضادة للتليف التي يمكن لها أن تغير حياة هؤلاء المرضى حقًا».

جدير بالذكر أن دراسات إحصائية تشير إلى أن 45 في المائة من الوفيات في الدول المتقدمة تنجم عن أمراض ذات صلة بالتليفات في أنسجة الجسم.

كما أن تكاليف الرعاية الصحية المرتبطة بها كبيرة، مما يعكس تأثير أمراض التليف على المرضى والمجتمع. وللأسف لاتوجد علاجات فعاله لتليف الأعضاء حتى الآن.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الرعاية الصحية زراعة الأعضاء الأعضاء الأمراض أعضاء الجسم

إقرأ أيضاً:

تنظيم منتدى اقتصادي مصري فرنسي في باريس ومارسيليا

شاركت سفارة مصر في باريس بالتعاون مع وكالة "بيزنس فرانس" في تنظيم منتدى اقتصادي مصري فرنسي بمشاركة الدكتور خالد عبد الغفار نائب رئيس الوزراء للتنمية البشرية وزير الصحة والسكان والمهندس حسن الخطيب وزير الاستثمار والتجارة الخارجية والسيد وليد جمال الدين رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس والسيد حسام هيبة رئيس الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، والسيد يحيى الواثق بالله رئيس جهاز التمثيل التجاري، بالإضافة إلى عدد كبير من ممثلي القطاع الخاص المصري والفرنسي.

 

يأتي ذلك في إطار الجهود التي تبذلها الدولة لجذب مزيد من الاستثمارات الأجنبية إلى مصر والتعريف بالفرص الاستثمارية المختلفة المُتاحة أمام القطاع الخاص.

زيلينسكي في منتدى اقتصادي بإيطاليا للحث على دعم بلاده انطلاق فعاليات منتدى الأمن السيبراني للمؤسسات الحكومية

وصرح السفير علاء يوسف سفير مصر في باريس أن وزيرة التجارة الخارجية الفرنسية Sophie Primas ألقت كلمة في افتتاح المنتدى، حيث أكدت على الاهتمام البالغ الذي توليه فرنسا لتعزيز الشراكة الاقتصادية مع مصر في مختلف المجالات، استناداً إلى العلاقات الثنائية المُتميزة بين البلدين على الصعيد السياسي والثقافي والتواصل بين الشعبين. كما أثنت على الكوادر البشرية المصرية وما تتمتع به من مهارات مختلفة.

وأضاف السفير علاء يوسف أن المشاركة المصرية والفرنسية الرفيعة في المنتدى عكست حرص البلدين على تعزيز الشراكة الاقتصادية القائمة على المنفعة المشتركة والاحترام المُتبادل بين البلدين. وأشار إلى أن المنتدى مثَّل فرصةً كبيرة لتعريف القطاع الخاص الفرنسي بالفرص الواعدة في مصر في القطاعات المختلفة مثل الطاقة المتجددة والنقل واللوجستيات والصحة والصناعات الغذائية، وغيرها، فضلاً عن المزايا والحوافز المختلفة التي تتيحها المنطقة الاقتصادية لقناة السويس. كما أشار إلى أن المنتدى ساهم في إبراز حرص مصر الكبير على تهيئة أفضل الظروف أمام القطاع الخاص الأجنبي من خلال القيام بإصلاحات اقتصادية وسنِّ تشريعات وقوانين مختلفة تهدف إلى تبسيط الإجراءات أمام المستثمرين الأجانب.

وعلى هامش المنتدى، تم عقد عدة لقاءات ثنائية بين المسئولين المصريين المُشاركين مع عدد من المسئولين الفرنسيين، فضلاً عن كبرى الشركات الفرنسية العاملة في القطاعات ذات الأولوية، علاوة على تنظيم لقاءات عمل بين ممثلي القطاع الخاص المصري والفرنسي لاستكشاف فرص التعاون الاقتصادي والتجاري بين مختلف الأطراف.

مقالات مشابهة

  • تنظيم منتدى اقتصادي مصري فرنسي في باريس ومارسيليا
  • تفاصيل قافلة طبية مجانية للكشف على مرضى الكبد والجهاز الهضمي بقرية ميت طريف في الدقهلية
  • حملة للتبرع بالدم في مديرية أمن البحر الأحمر لإنقاذ حياة المرضى
  • “أفضل الطرق الفعالة لعلاج نزلات البرد”
  • هذا المرض يمكن أن يتلف الكبد لسنوات دون أن يتم اكتشافه
  • التماس 6 أشهر حبس لسائق إندرايف بعد سرقته صحفية بقناة تركية
  • إليك طرق لعلاج أمراض البرد في الشتاء
  • رئيسة الهلال الأحمر الجزائري تتفقد المرضى المصابين بالملاريا في تيمياوين
  • صحة كركوك توضح سبب فرض رسوم مالية على زائري المرضى في المستشفيات
  • القطيف.. 37 ألف فحص للكشف عن التهاب الكبد الفيروسي "ج" خلال عام