فن، شايلة في نفسي ليلا المغربية تكشف موقفا صادما مع سميرة سعيد،كشفت الفنانة ليلا المغربية، موقفا مهما حدث لها في بداية مشوارها الفني، مع مواطنتها .،عبر صحافة مصر، حيث يهتم الكثير من الناس بمشاهدة ومتابعه الاخبار، وتصدر خبر شايلة في نفسي- ليلا المغربية تكشف موقفا صادما مع سميرة سعيد، محركات البحث العالمية و نتابع معكم تفاصيل ومعلوماته كما وردت الينا والان إلى التفاصيل.

شايلة في نفسي- ليلا المغربية تكشف موقفا صادما مع...

كشفت الفنانة ليلا المغربية، موقفا مهما حدث لها في بداية مشوارها الفني، مع مواطنتها الفنانة سميرة سعيد، لن تنساه إلى الآن. 

وقالت ليلا المغربية، في تصريحات خاصة لموقع صدى البلد الإخباري، إنها كانت تدرس في فرنسا ثم جاءت على مصر لبداية مشوارها الفني، ثم ذهبت إلى السفارة المغربية هناك وتواصلت مع المستشار الثقافي وطلبت مقابلة سميرة سعيد، لأنها كانت تغني أغانيها وهي طفلة، وكانت تخبر أمها أنها سوف تصبح مثلها. 

وتابعت ليلا المغربية، قائلة: «المستشار الثقافي بالسفارة المغربية تواصل بالفعل مع سميرة سعيد وأخبرها بأنني أريد مقابلتها، ثم أعطاني رقمها للتواصل لكنها لم تجب على اتصالاتي على الرغم أنني أعطيت لها أرقامي».  

وأضافت ليلا المغربية: «من بعدها بقيت شايلة في نفسي ولما جيت على مصر يعني ابتديت أغني وبعد كده عملت أول ألبوم من إنتاجي الخاص .. وتم تصوير ثلاث أغاني.. وقولت أنا أول أغنية هصورها هتكون مع هادي الباجوري لأنه ساعتها كان بيشتغل مع سميرة سعيد". 

ألبوم ليلا المغربية 

وكشفت الفنانة ليلا المغربية، عن استعدادها لطرح ألبوم كامل خلال الفترة المقبلة، بعد غياب طويل عن الساحة الغنائية وصل إلى 12 عاما. 

وقالت ليلا المغربية، في تصريحات خاصة لموقع صدى البلد الإخباري، إن الألبوم الجديد سوف يتضمن أغنيتين باللهجة المصرية، وستكون باقي الأغنيات بلهجات عربية متنوعة. 

وأضافت ليلا المغربية، أنها تبحث حاليا التعاقد مع إحدى شركات المزيكا الكبرى لتوزيع الألبوم الجديد، الذي يرتقب طرحه في الأشهر القليلة المقبلة. 

ليلا المغربية وعودتها 

في أخر يونيو الماضي، طرحت الفنانة ليلا المغربية، أغنيتها الجديدة التي تحمل اسم صارحني، باللهجة الخليجية، عبر قناتها الرسمية على موقع الفيديوهات يوتيوب. 

كليب صارحني

وقالت المطربة ليلا المغربية في تصريحات خاصة لموقع صدى البلد الإخباري، إنها اختارت هذا التوقيت لطرح صارحني لأنها أغنية إيقاعية وبها حماس ومناسبة للموسم الصيفي. 

ليلا المغربية تعود بـ صارحني

بعد غياب طويل، تستعد الفنانة ليلا المغربية للعودة للساحة الفنية بسينجل خليجي من ألبومها القادم.

أغنية صارحني من كلمات وألحان رحيم أدم وتوزيع كمال الراضي، فيما تم تصوير الكليب بالعاصمة البلجيكية بروكسيل تحت إدارة المخرج فرانك لوكاس.

من جهة أخرى انتهت ليلا من تسجيل جميع أغاني ألبومها الجديد الذي يضم 12 أغنية، حيث يغلب عليه الطابع الخليجي والعراقي بالاضافة إلى اللهجة المصرية وأغنية مغربية وأخرى طربية شهيرة قامت بإعادة غناءها بتوزيع جديد، كما قامت بتصوير جميع الأغاني إذ ستقوم بطرح مجموعة منها بشكل منفرد خلال الفترة القادمة قبل صدور الألبوم.

أحدث ألبومات ليلا المغربية

يذكر أن أخر ألبوم قامت ليلا بطرحه حمل عنوان "رومانسي" سنة 2011، ثم اكتفت بعد ذلك بإعادة تسجيل وطرح أغاني شهيرة على غرار "جريت وجاريت" و"بيسامي" و "عمري ماننساك يا ماما". 

107.167.122.21



اقرأ على الموقع الرسمي


وفي نهاية المقال نود ان نشير الى ان هذه هي تفاصيل شايلة في نفسي- ليلا المغربية تكشف موقفا صادما مع سميرة سعيد وتم نقلها من صدى البلد نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما ان فريق التحرير في صحافة العرب بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: ايجي بست موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس صدى البلد

إقرأ أيضاً:

الاتجاهات الأدبية والمدرسة المغربية

مصطفى لغتيري

آمنت دوما بالكلام المأثور الذي مفاده أن عقلا منظما خير بكثير من عقل محشو بكم لا حصرر له من المعلومات، لذا أحرص دوما على أن تكون أفكاري منظمة بتأصيل كل مصطلح أو فكرة من خلال تصنيفها ضمن الاتجاه الفكري أو الأدبي أو الفني الذي تنتمي إليه، وقد أفادني ذلك كثيرا في تحديد مرجعية أي فكرة أو مقال أو كتاب، بل سرعان ما أجد عقلي يشتغل عند كل حديث ثقافي مع أي شخص لمعرفة منطلقاته الفكرية، إن كان بالطبع يتوفر عليها وينطلق منها في حديثه أو انه فقط يطلق الكلام على عواهنه، وقد افادني في ذلك بشكل حاسم تعرفي على الاتجاهات الأدبية و مرجعياتها الفلسفة. وفي رأيي المتواضع إن المدرسة المغربية ملزمة بسلك هذا التوجه وأقصد تحديد تعريف التلاميذ على شتى الاتجاهات الفلسفية والفكرية والأدبية، حتى نبني تلميذا منظما، يمتلك قدرة على إرجاع كل فكرة إلى مصدرها، وقد تمتد منافع هذا التنظيم إلى خارج المدرسة ليوظفه في حياته اليومية وخاصة إزاء المشاكل التي تواجهه في مساره الحياتي والوظيفي.

وبما أن دم الأدب يتوزع على مدارس واتجاهات عدة ، فلا مناص للتلميذ من معرفة ذلك واستيعابه، لأن له فائدة كبرى آنية ومستقبلية ، ويجب أن لا يتملكنا الخوف من فعل ذلك، بحجة الصعوبة أو التعقيد.. فقط يتعين إيصال هذه الرزمانة من الأفكار إلى التلميذ بأسلوب بسيط وسلس، و حين يتمكن منها ستصبح -حتما-دراسة النصوص الأدبية وتحليلها نتيجة لذلك غاية في البساطة وفي متناول المتعلم.

ويسعدني في هذا الصدد أن أقدم تعاريف مبسطة لبعض الاتجاهات الأدبية، التي لا مناص للتلميذ من معرفتها:

المدرسة الكلاسيكية: يمكن اختزال تعريف هذا الاتجاه الأدبي في كونه اتباعيا أي أنه يقلد النصوص القديمة المكرسة خاصة على مستوى أسلوب الكتابة، أما على مستوى المضامين فينتصر لثنائية الخير و الشر و ما يتناسل عنها من ثنائيات ، وإذا كانت الآداب الغربية قد احتذت بالنصوص اليونانية و الرومانية فإن الكلاسيكية العربية ولت وجهها قبل الشعر الجاهلي بالخصوص لتنسج على منواله ، ومن أهم ما يميز الكلاسكية الانتصار إلى العقل كمرجع أساس ومحدد أسمى للقيم.ومن أبرز ممثليها في الآداب الغربية وليام شيكسبير و ت .س .إليوت وفي الأدب العربي فأبرز من مثلها كل من محمود سامي البارودي وأحمد شوقي.وقد سميت عند العرب بالمدرسة الإحيائية ويقول عنها س. سوميخ”الاتجاه الرئيسي لهذه المدرسة “ان كان هناك من مدرسة” كان العودة إلى نموذج قديم يحظى بالاحترام، وأن يعيش الشاعر ثانية التجربة المجيدة للشعراء القدماء. والنموذج هو ،طبعا، الشعر العربي القديم في أوج قوته، كما يمثله الشعراء المفعمون بالحيوية في العصر الجاهلي وعصر صدر الإسلام، وبشكل أكثر تأكيدا، شعراء ذروة الإبداع العباسي المصقولين: المتنبي، والبحتري، وأبوتمام، وأبو العلاء المعري، والشريف الرضي”.1

المدرسة الرومانسية: وهي اتجاه أدبي جاء كرد فعل على الاتجاه الكلاسيكي ، ويتميز هذا الاتجاه بالانتصار للعاطفة عكس العقل الذي استندت إليه الكلاسكية ، وتؤمن بحرية الفرد في التعبير عما يخالجه من أحاسيس وعواطف جياشة بحرية مطلقة، لذلك تأنف من الأسلوب المنمق والألفاظ الجزلة عكس الاتجاه الكلاسيكي الذي يهتم بالسبك اللغوي و لا يتسامح في اي خرق للقواعد المرسخة في هذا المجال. وقد هيمن الحقل الدلالي للذات و الطبيعة على الإنتاجات الإبداعية للكتاب الرومانسيين كما أن المغالاة في الخيال كانت سمة مميزة لهم، ومن أبرز ممثلي هذا الاتجاه في الآداب الغربية فيكتور هيكو وفي الأدب العربي جبران خليل جبران ومطران خليل مطران إيليا أبوماضي و إلياس أبو شبكة ويلخص ر.أوستل حكمه على هذه المدرسة في الأدب العربي بقوله:” ففي الوقت الذي كان فيه الكلاسيكيون الجدد في الغالب محافظين في علاقتهم بالتراث العربي الأدبي، دعا الرومانسيون إلى التغيير والتجديد، وفي بعض الأحيان، إلى الخروج عليه كلية”.2

المدرسة الواقعية: إذا كانت الرومانسية ظهرت إلى الوجود كرد فعل على الاتجاه الكلاسيكي، الذي غالى في التقيد بقواعد الكتابة الأدبية كما ترسخت في النصوص القديمة، فإن المدرسة الواقعية جاءت كرد فعل على الاتجاه الرومانسي الذي بالغ في الخيال، فطالب روادها بالالتصاق بالواقع متأثرين في ذلك بالنجاح الذي حققته العلوم الطبيعية والفزيائية في القرن التاسع عشر، وكأنها تدعو إلى تشريح الواقع كما يشرح علماء الفزياء و الطبيعة الظواهر الطبيعية، فدعوا إلى الاقتداء بهما لكشف الواقع و فهمه و تقديمه للقارئ كما يقدم لهم نفسه، ولعل خير من مثل هذا الاتجاه في الأداب الغربية إميل زولا وغوستون فلوبير، و في الأدب العربي تعد روايات نجيب محفوظ و قصص يحيى حقي والمغربي محمد زفزاف ممثلة بقوة لهذا الاتجاه الأدبي. يقول صبري حافظ عن هذا الاتجاه: “يعرف هذا النوع في الأدب العربي الحديث ب “الواقعية الاشتراكية” ولقد ظهر من داخل سياق المزج المتفرد بين الحماسة الثورية والتفاؤل الصريح، خلال نهاية الأربعينات و بداية الخمسينات، مع تحقيق الاستقلال، الذي طال زمن المطالبة به، و تغير الأنظمة السياسية. إن نشوء مفهوم الواقعية الاشتراكية يعود الفضل فيه إى نشر الأفكار الثورية، وإلى ارتباطها الوثيق بالإيديولوجية الماركسية، التي وصلت إلى الذروة في العالم العربي خلال الخمسينات”.3

مذهب الفن للفن: على إثر مغالاة المدرسة الواقعية في تمثل الواقع ونقله ، وخاصة مع دخول الماركسية على الخط، فأصبح النقد إيديولوجيا في أغلبه، يحاصر الأدب ويطلب منه الالتزام بقضايا خارجة عن الأدب كنقل الصراع الطبقي مثلا وعكس الظواهر السلبية التي يعرفها المجتمع، هكذا ظهر مذهب الفن للفن الذي يعتبر رواده أن الأدب غاية في حد ذاته، هدفه إمتاع القارئ فقط وهو قادر على تحقيق سعادة الإنسان بعيدا عن العقائد والأخلاق وأن اهتمام الأديب يجب أن ينصب على الشكل و الأسلوب أكثر من اهتمام بالمضامين وقد ساهمت الحروب، التي عرفها العالم في القرن العشرين في فقدان الثقة في كل الإيديولوجيات السيارة و في جدوى الالتزام بأي قضية من أي نوع. “فمهمة الأدب-كما يقول وليد القصاب متحدثا عن هذا الاتجاه- نحت الجمال، ورسم الصور والأخيلة الباهرة، من أجل بعث المتعة والسرور في النفس، فليست مهمة الأدب أن يخدم الأخلاق، ولا أن يُسخَّر لقيم الخير أو المجتمع، إنه هدف في حد ذاته، ولا يُبحث له بالتالي عن أي هدف خُلقي أو غير خلقي، فحسبه بناء الجمال ليكون بمثابة واحة خضراء يُستظلُّ بها من عناء الحياة”4

المدرسة الوجودية: 

انبثقت المدرسة الوجودية عن الفلسفة الظاهراتية أو الفنومينولوجيا، و تؤمن بأسبقية الوجود عن الماهية، وتصرف أفكارها من خلال الإيمان بحرية الفرد في الاختيار، وضرورة تحمل مسؤولية نفسه و مصيره و اختياراته، وتؤكد أن ألإنسان قادر على بناء عقائده بنفسه ، وقد وصلت هذه المدرسة إلى نوع من العبث نظرا لفقدان المعنى في كثير مما يقوم به ،وقد أصبح الإنسان في ظل هذا الاتجاه الأدبي الفلسفي سيد نفسه يتخذ من الوجود الإنسان المبتدأ والمنتهى، ومن أبرز ممثليه في المجال الأدبي كل من جان بول سارتر وألبير كامي.وهذا المقطع من رواية الغثيان لجان بول سارتر يعبر عن معنى الوجودية أدبيا”إذن، كنت جالساً في تلك الساعة، على مقعد من مقاعد الحديقة العامة. وكانت جذور شجرة الكستناء تغوص في الأرض، تماماً تحت مقعدي، وكنت قد نسيت أن تلك جذور. وتلاشت الكلمات ومعها معاني الأشياء ووجوه استخدامها، والمرتكزات الضعيفة التي خطها الناس على سطحها. إذن كنت أجلس، منحني الظهر قليلاً منكس الرأس، وحيداً في مواجهة هذه الكتلة السوداء المعقدة، وهي جامدة تماماً تبث الذعر في قلبي ثم ألّم بي فجأةً هذا الإلهام: وكأن هذه الرؤيا قطعت أنفاسي. وقبل هذه الأيام الأخيرة، لم أحس قط بما تعني كلمة وجود، إحساسي بها الآن. إذ كنت كالآخرين، الذين يتنزهون على شاطئ البحر في ثيابهم الربيعية، وكنت أقول مثلهم : البحر لونه أزرق، وهذه النقطة هي بيضاء وهذه هي قبرة تحلق في الفضاء، ولكنني ما كنت أحس بأن هذه الأشياء توجد، بأن القبرة هي قبرة موجودة. أن الوجود يتخفى عادةً ويخبئ نفسه، فهو هنا حولنا وفينا، وهو نحن، ولا نستطيع لفظ كلمتين دون أن نتحدث عنه، وفي النهاية لا نستطيع لمسه، وإذا كنت أظن أنني أفكر فيه، تبين لي أنني لم أكن أفكر في شيء فقد كان رأسي خالياً، أو كان فيه واحدة هي كلمة الكينونة، أو كنت أفكر… ماذا أقول؟ وحتى حين كنت أنظر إلى الأشياء كنت بعيداً جداً عن التفكير في أنها موجودة : إذ كانت تلوح لي وكأنها إطار أو زينة فآخذها في يدي وأستعملها أدوات. وقد أتصور مقاومتها، ولكن هذا كله كان يحدث على سطح الأشياء وفي قشرتها الخارجية دون أن يغير شيئاً من طبيعتها، ثم إليك ما حدث : رأيت فجأةً كل شيء. وكان ذلك جلياً كالنهار. لقد كشف الوجود النقاب عن وجهه فجأة وتخلى عن صيرورته اللامبالية. بوصفه صنفاً أو نوعاً مجرداً. وأضحى لحمة الأشياء نفسها، وهذه الجذور أضحت مغرقة بالوجود.”.

مدرسة العبث: وهي اتجاه أدبي يعتبر الإنسان ضائعا وفاقدا للمعنى و إنه عبثا يسعى لفهم وجود فاقد أصلا للمعنى ، وقد تأثر هذا الاتجاه بسيطرة الآلة على حياة الإنسان ، وبعدم حل العقل للمشاكل الملحة التي يعاني منها الإنسان بل ساهم فيها و في تعقيدها، وقد ارتبطت في جاب منها بالمدرسة الوجودية، وانتشرت بعيد الحرب العالمية الثانية التي كانت نتائجها كارثية على أوربا وجزء كبير من العالم ، وقد نشطت هذه المدرسة في المسرح ثم بعد ذلك في مجال الأدب ، ومن أهم روادها صمويل بكيت ومن أهم آثاره العبثية مسرحيته “في انتظار غودو” ويوجين يونسكو بمسرحيته “مبكت”.

أما من ممثلي هذا الاتجاه عند العرب فنذكر الشاعر صلاح عبد الصبور وخاصة في مسرحيته الشعرية العبثية “مسافر ليل” و توفيق الحكيم وخاصة في مسرحيته الشهيرة ” يا طالع الشجرة”.

1- س. سوميخ الشعراء الحيائيون العرب _ترجمة أحمد الطامي- الأدب العربي الحديث- تاريخ كيمبريدج للأدب العربيالنادي الأدبي الثقافي جدة الطبعة الأولى 2002. ص 69.

2- ر. أوستل -الشعراء الرومانسيون- ترجمة محمد العبداللطيف- الأدب العربي الحديث- تاريخ كيمبريدج للأدب العربي النادي الأدبي الثقافي جدة الطبعة الأولى 2002- ص135.

3- صبري حافظ- القصة القصيرة –ترجمة عبدالعزيز السبيل– الأدب العربي الحديث- تاريخ كيمبريدج للأدب العربيالنادي الأدبي الثقافي جدة الطبعة الأولى 2002- ص 424-425.

 

المصدر: صفحة الكاتب على فيس بوك

مقالات مشابهة

  • حنان سليمان تكشف لـ «الأسبوع» تفاصيل دورها في مسلسل وتقابل حبيب
  • تربيتى عيشتنى فى رعب.. رانيا يوسف تكشف عن قيود نشأتها
  • لا يعاني نفسيًا.. تأييد حكم الإعدام على قاتل جاره بالفأس في الفيوم
  • ‏«عينيكم جابتهم الأرض».. مروة صبري تكشف حقيقة عودة ‏ياسمين صبري إلى أحمد أبوهشيمة
  • حادث الإعلامى محمد سعيد محفوظ .. شقيقته تكشف تفاصيل جديدة
  • فى عيد ميلادها.. إيناس مكى تكشف حقيقة خلافها مع شقيقها
  • سميرة: يجب قصف سفن الصيد الأجنبية التي تدخل مياهنا الإقليمية
  • صابرين تكشف عن مزايا تقديم مسلسل «إقامة جبرية» في 10 حلقات فقط
  • الاتجاهات الأدبية والمدرسة المغربية
  • هاتوا كومبارس.. عنبر تكشف سبب اعتذارها عن العتاولة