ارتفعت الأسهم الأمريكية اليوم الثلاثاء، مع ارتفاع مؤشر ستاندرد آند بورز 500 بنسبة 0.4%، وارتفع مؤشر داو جونز 50 نقطة ومؤشر ناسداك بنسبة 0.5%، بعد جلسة متقلبة أمس الاثنين.

يأتي ذلك في وقت لا يزال فيه المتداولون حذرين قبل صدور مؤشر أسعار المستهلك الأمريكي والمرتب له غدًا، بينما يعيدون النظر في توقعاتهم بشأن تخفيضات بنك الاحتياطي الفيدرالي لأسعار الفائدة، ويتوقع الكثيرون تخفيضين اثنين هذا العام.

إضافة إلى ذلك، من المقرر أن يبدأ موسم الأرباح القادم مع البنوك الكبرى والمقرر أن يتم الإعلان عن نتائجها الفصلية يوم الجمعة المقبلة، وذلك بعدما كانت جميع القطاعات في المنطقة الخضراء، لكن خدمات الاتصالات والعقارات والطاقة تفوقت في الأداء.

وعلى صعيد الشركات، ارتفعت أسهم أمازون نسبة 0.9%، وأسهم شركة ميتا 1% وألفابت 1.4%، في حين تراجعت أسهم نفيديا بينما ارتفعت أسهم كلاً من مايكروسوفت، وأبل، وتيسلا.

اقرأ أيضاًأوقية الذهب تواصل الارتفاع وسط زخم تداول وطلب قوي

بنك الكويت الوطني يقرر فتح عدد من فروعه خلال إجازة عيد الفطر

بنك أبوظبي الأول يرفع سعر الفائدة على قروض السيارات والشخصية

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الاقتصاد الأسهم الأمريكية بورصة مؤشر ناسداك مؤشر ستاندرد آند بورز 500

إقرأ أيضاً:

الذهب يسجل ارتفاعا بنسبة 4.2% بالربع الثاني من 2024

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

استمر سعر أونصة الذهب العالمي في التذبذب خلال تداولات الأسبوع الماضي للأسبوع الثاني على التوالي، وذلك في ظل استمرار تضارب التوقعات بين الأسواق وأعضاء البنك الفيدرالي فيما يتعلق بمستقبل أسعار الفائدة الأمريكية.

سجل سعر الذهب الفوري ارتفاع طفيف خلال الأسبوع الماضي بنسبة 0.2% ليغلق عند المستوى 2326 دولارا للأونصة بعد أن افتتح تداولات الأسبوع عند المستوى 2321 دولارا للأونصة وقد سجل أعلى مستوى عند 2339 دولارا للأونصة وأدنى مستوى عند 2293 دولارا للأونصة.

للأسبوع الثاني على التوالي شهد الذهب تداولات في نطاق ضيق، لينهي تداولات شهر يونيو بفارق نقطة واحدة عن سعر الافتتاح، ولكن استطاع الذهب الارتفاع خلال الربع الثاني من العام بنسبة 4.2% ليسجل ارتفاع لثالث ربع سنوي على التوالي، وفق التحليل الفني لجولد بيليون.

يوم أمس الجمعة صدرت بيانات نفقات الاستهلاك الشخصي التي تعد بيانات التضخم المفضلة لدى البنك الفيدرالي لتظهر تباطؤ معتدل وفقاً للتوقعات في معدلات التضخم خلال شهر مايو، الأمر الذي انعكس على أسعار الذهب بمزيد من التذبذب بسبب موافقة القراءة للتوقعات.

من جهة أخرى انخفض مؤشر الدولار الأمريكي لليوم الثاني على التوالي خلال جلسة الأمس ليتراجع من أعلى مستوياته في شهرين لينهي تداولات الأسبوع على ارتفاع طفيف فيما يمثل ارتفاع للأسبوع الرابع على التوالي، ويكون بذلك ارتفع مؤشر الدولار خلال شهر يونيو بنسبة 1.2%.
بيانات التضخم جاءت في صالح توقعات الأسواق التي تشير أن البنك الفيدرالي قد يلجأ إلى خفض الفائدة مرتين هذا العام، بداية من شهر سبتمبر في ظل تراجع معدلات التضخم والنشاط الاقتصادي في الولايات المتحدة، ولكن البيانات لم تدعم كفة توقعات الأسواق بشكل كبير لأنها جاءت وفق التوقعات.

بينما نجد أن أعضاء البنك الفيدرالي الأمريكي متمسكين بتوقعاتهم بأن البنك سيبقي الفائدة مرتفعة حتى يضمن تراجع معدلات التضخم بشكل مستدام يؤدي إلى مستهدف التضخم للبنك عند 2%، وأن البنك في حاجة إلى المزيد من البيانات الاقتصادية التي تؤكد ذلك. وكانت توقعات أعضاء البنك الفيدرالي بالنسبة لأسعار الفائدة التي تم الإعلان عنها خلال اجتماع البنك الأخير تشير إلى خفض واحد فقط في الفائدة هذا العام، بعد أن كانت توقعاتهم السابقة في مارس تشير إلى 3 مرات خفض في الفائدة.

نتيجة لهذا التضارب بين توقعات الأسواق و توقعات أعضاء البنك الفيدرالي سيطر التذبذب على أداء الذهب خلال معظم فترات شهر يونيو، خاصة مع ارتفاع الدولار الأمريكي الذي يقلل من فرص ارتفاع سعر الذهب في ظل العلاقة العكسية بينهما.

مقالات مشابهة

  • مناظرة «بايدن - ترامب» تهبط بسوق الأسهم الأمريكي.. وسهم «نايكي» يسجل أسوأ انخفاض
  • الذهب يسجل ارتفاعا بنسبة 4.2% بالربع الثاني من 2024
  • صعود "وول ستريت" بعد صدور بيانات التضخم مع آمال خفض الفائدة
  • صعود أسعار النفط يقود أسواق المنطقة للارتفاع
  • مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق مرتفعًا عند مستوى 11729.62نقطة
  • مؤشر سوق الأسهم السعودي يعاود مكاسبه بدعم 3 قطاعات كبرى
  • بدعم 7 قطاعات.. بورصة الكويت ترتفع عند الإغلاق
  • البورصة تربح 8.5 مليار جنيه بختام جلسة تعاملات اليوم
  • مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع
  • أسهم طوكيو ترتفع والين بأدنى مستوى له منذ 38 عاما