أثيرت في الآونة الأخيرة بشدة وفي أكثر من قطر عربي قضية المساواة في الإرث، وتكثف ضغط المجتمع الحقوقي المدعوم ببعض التيارات العلمانية من أجل إقرار قاعدة المساواة المطلقة في الإرث بين الذكور والإناث، وأضحى عدد من مثقفي هذه التيارات، يدعو إلى تفعيل الاجتهاد من داخل النصوص الشرعية وإحداث قطيعة ما يسمونه بـ"القراءة الذكورية للإسلام"، وأن نصوص الشرع ومقاصده تدعم فكرة المساواة المطلقة، وأن المشكلة تكمن أساسا في السنة لا في النص القرآني القطعي.



التوجهات المحافظة، ترى أن هذه القضية قطعية لا سبيل إلى مراجعتها، وأن الدعوة إلى المساواة هي جزء من أجندة غربية، تستهدف النيل من مرجعية الأمة، والقضاء على ما تبقى منها، بعد أن صارت الشريعة مجرد ستة كتب تتضمن في مدونة الأسرة أو مدونة الأحوال الشخصية في أكثر من قطر عربي، تشمل الزواج والطلاق والنفقة والحضانة والإرث والوصية.

في هذا المقال، سنحاول الخروج من ضيق الإيديولوجيا إلى رحابة المنهج، ساعين بالأساس للتقدم بالنقاش إلى الأمام، ومساعدة القراء على تفكيك المسألة، وفهم طبيعتها، وإمكان الاجتهاد فيها، ومدهم بالأدوات النقدية التي تساعدهم على التمييز بين ما هو علمي منهجي، وما هو إيديولوجي سياسي.

الإطار الإشكالي لمسألة المساواة في الإرث

يحتاج نقاش المساواة في الإرث إلى إعادة طرح الإشكال بشكل منهجي، نستطيع من خلاله ضبط مسارات البحث واتجاهاته، فإذا كان التياران العلماني والمحافظ متواطئين على أن هناك حلا للمشكلة من داخل مقاصد الشريعة عبر آلية الاجتهاد، فالنظر في القضية أصولي منهجي، يبحث سؤال إمكان الاجتهاد وعوائقه في المسألة، وهل هذه العوائق ثقافية إيديولوجية، أم القضية مرتبطة بالنسق الاجتهادي الأصولي، وبالتالي فالحاجة تدعو إلى مراجعته كلا لا جزءا.

يصنف علماء الأمة الإرث أو المواريث أو الفرائض ضمن ما يسمونه "المقدرات"، التي حدد لها الشرع قدرا محددا، مفصلا أحكامها، ومقدرا نصيب كل وارث وسهمه، ويدخل الإرث ضمن أحكام العاديات، أي المعاملات، التي تخضع في الأصل لقاعدة التعليل والنظر إلى المعانيوإذا كان التياران متواطئين على الاستمداد من مرجعية الشريعة، مختلفين في مواردها ومصادرها، بين مستند إلى النص القرآني معتبر بحجية السنة، ومقتصر على النص القرآني، مستبعد للسنة، بزعم أنها تقدم مجرد فهم تاريخي للنص القرآني، فمسار النقاش، منهجي، يصب أساسا في إمكان تأصيل المساواة في الإرث من النص القرآني دون السنة، وما الاجتهاد المقدم بهذا الخصوص، وهل ينضبط للجزء الخاص بالنظر في النص القرآني ضمن النسق الأصولي العام؟

أما إن كان الاختلاف المرجعي، يبرر للعلمانيين أن يطالبوا بالمساواة بمعزل عن الشريعة تماشيا مع المنطق الحقوق "الكوني"، فمسار النظر، أيضا منهجي، متعلق بمترتبات هذا الاجتهاد خارج النص، ومستنداته السوسيولوجية.

وبذلك، يتحصل من النظر في الإطار الإشكالي للموضوع، ثلاثة مسارات منهجية سنخص كل واحد منها بنظر أصولي منهجي يناسب الأدوات المنهجية المعتمدة في المساحة المتواطأ فيها من النظر بين التيارين.

هل بالإمكان التأصيل للمساواة في الإرث من داخل المنظومة الأصولية؟

يصنف علماء الأمة الإرث أو المواريث أو الفرائض ضمن ما يسمونه "المقدرات"، التي حدد لها الشرع قدرا محددا، مفصلا أحكامها، ومقدرا نصيب كل وارث وسهمه، ويدخل الإرث ضمن أحكام العاديات، أي المعاملات، التي تخضع في الأصل لقاعدة التعليل والنظر إلى المعاني، وهي في للجوهر تتعلق بأحكام نقل الملكية إلى الورثة بسبب موت المالك، وقد اتفق الأصوليون والفقهاء المتقدمون منهم والمتأخرون على أن "المقدرات" تخرج عن قاعدة" الأصل في العاديات التعليل والنظر إلى المعاني" وأدخلوها ضمن قاعدة "التعبد".

وقد وقع عدد من الباحثين في الخطأ عندما خلطوا اصطلاح "العبادات" باصطلاح "التعبد" حين اعتبروا أن الفرائض أو الإرث ألحق بقسم العبادات، وظنوا أن القضية موضوعية (إلحاق موضوع الإرث بقسم العبادات)، بينما القضية في الجوهر منهجية، فالتعبد بتعبير الأصوليين، هو ما تعذر تعليله والوقف فيه على المعنى المعقول، وقد استعمل بعض الأصوليين والفقهاء تعبيرات أخرى، تجنب القارئ من الوقوع في نفس الخلط، كلفظ "الاحتكامات" عند الإمام أبي حامد الغزالي ، واستعمل و"التوقف" عند شيخ  الإسلام ابن تيمية وتلميذه الإمام ابن القيم إشعارا بتعذر التعليل وصعوبة تعقل المعنى.

وقد بسط الإمام العز بن عبد السلام بدقة القول في هذه المسالة فقال في القواعد:" المشروعات ضربان: أحدهما: ما ظهر لنا أنه جالب لمصلحة أو دارئ لمفسدة، أو جالب دارئ لمفسدة، أو جالب دارئ لمصلحة، ويعبر عنه بأنه معقول المعنى. الضرب الثاني: ما لم يظهر لنا جلبه لمصلحة أو درؤه لمفسدة، ويعبر عنه بالتعبد" وقد فسر العز بن عبد السلام هذه التسمية بالقول:" وفي التعبد من الطواعية والإذعان مما لم تعرف حكمته، ولا تعرف علته ما ليس في غيره مما ظهرت علته وفهمت حكمته، فإن ملابسه قد يفعله من أجل تحصيل حكمته وفائدته، والمتعبد لا يفعل ما تعبد به إلا إجلالا للرب وانقيادا إلى طاعته". 

وقد ورد في تعريف الشاطبي للتعبد ما يزيل هذا الغبش، ويجعله دلالته منهجية لا موضوعية، يقول الشاطبي في هذا الصدد: "فإذا تقرر هذا، وأن الغالب في العادات الالتفات إلى المعاني، فإذا وجد فيها التعبد، فلا بد من التسليم والوقوف مع المنصوص: كطلب الصداق في النكاح، والذبح في المحل المخصوص في الحيوان المأكول، والفروض المقدرة في المواريث، وعدد الأشهر في العدد الطلاقية والوفوية، وما أشبه ذلك من الأمور التي لا مجال للعقول في فهم مصالحها الجزئية، حتى يقاس عليها غيرها، فإنا نعلم أن الشروط المعتبرة في النكاح من الولي والصداق وشبه ذلك، لتمييز النكاح عن السفاح، وأن فروض المواريث ترتبت على ترتيب القربى من الميت، وأن العدد والاستبراءات المراد بها استبراء الرحم خوفا من اختلاط المياه، ولكنها أمور جملية، كما أن الخضوع والتعظيم والإجلال علة شرع العبادات، وهذا المقدار لا يقضي بصحة القياس على الأصل فيها، بحيث يقال: إذا حصل الفرق بين النكاح والسفاح بأمور أخر مثلا لم تشترط تلك الشروط، ومتى علم براءة الرحم لم تشرع العدة بالأقراء ولا بالأشهر، ولا ما أشبه ذلك".

تبعا لهذا التأطير الأصولي والمنهجي لآيات المواريث، يتقرر بأنها أحكام تعبدية بالمعنى الذي يفيد بأنها غير معقولة المعنى على التفصيل، فإذا كان من المقدور الحديث في أسرار تقسيم الإرث وحكمه على شاكلة ما فعل الشاطبي، نفسه، حين تحدث عن نقل ملكية الهالك إلى ذوي قرباه مع ترتيبهم بحسب القرب منه، أو على شاكلة ما فعل الإمام الدهلوي في "الحجة البالغة" حينما  اعتبر أن مسائل المواريث بنيت على أصول منها أن المعتبر في هذا الباب هو المصاحبة الطبيعية، والمناصرة، والموادة التي هي كمذهب جبلي، دون الاتفاقات الطارئة، فإنها غير مضبوطة"، فإن عدم معقولية المعنى في آيات المواريث، تجعل الاجتهاد سواء بالقياس أو الاستصلاح أمرا متعذرا، فما غابت علته التفصيلية، يصعب معه التعدية في حال القياس، ويتعذر معه ضبط الحكم ودورانه مع علته وجوبا وعدما، فلو كان النص معقول المعنى، وثبتت علته بأحد وجوه إثباتها كما هي عند الأصوليين، جاز معه أن يناط الحكم بعلته وجوبا وعدما، وجاز معه أن يقال  بأن التفاضل في الإرث كان مبنيا على علة قيومية الذكر، وأن انتفاءها اليوم، أو تساويه فيها مع المرأة، يمنع من ترتب الحكم، لأنه لم يعد يدور مع علته وجوبا وعدما.

ولذلك، فمشكلة العلمانيين، الذين ينطلقون من إمكان الاجتهاد من داخل المنظومة الأصولية لتأصيل المساواة في الإرث، أن يخرجوا المواريث التي قدرت أحكامها بأعداد وأنصبة وأسهم محددة من دائرة "التعبد"، أو "الاحتكام" و"التوقف"، ويدرجوها ضمن أصل قاعدة العاديات، وأن شرط ذلك، أن يثبتوا علل هذه الأحكام على التفصيل، وذلك بأحد وجوه إثبات العلة المقررة في النسق الأصولي، إما نصا أو إيماء أو إجماعا أو مناسبة أو تأثيرا أو شبها أو دورا أو سبرا وتقسيما أو طردا أو تنقيح مناط على ما ذهب إليه الإمام الرازي في "المحصول".  فإذا تعذر ذلك عليهم، وهو الأمر الذي لم نجد له في كتاباتهم ما يثبته، دل على أن متمسكهم في هذا المسار الأصولي والمنهجي ضعيف، فلنمض إلى المسار الموالي.

هل يمكن التأصيل للمساواة في الإرث من داخل النص القرآني؟

ينطلق هذا المسار الأصولي والمنهجي من مجاراة لفرضية علمانية ترى أن مشكلة المساواة في الإرث مرجعها نصوص السنة النبوية، وأن الاكتفاء بالنص القرآني، والنظر في مقاصده، سيزيح من أمام عملية الاجتهاد قيودا وعراقيل منهجية وأصولية، تساعد إلى التقدم إلى خطوة كبيرة نحو تأصيل فكرة المساواة في الإرث. وتستند الفرضية العلمانية إلى تقدير غير مثبت علميا، يرى أن الإرث بالتعصيب الذي جاءت به السنة، هو الذي عمق الفهم الذكوري لقضية المواريث، ووضع الأساس الفقهي لفكرة عدم المساواة في الإرث، بل أضاف إلى هذه المشكلة مشكلة أخرى، هي التمييز ضد المرأة وحرمانها من مال أبيها وتمكين البعيد منه باسم حقه في الإرث بالتعصيب.

يحتاج نقاش المساواة في الإرث إلى إعادة طرح الإشكال بشكل منهجي، نستطيع من خلاله ضبط مسارات البحث واتجاهاته، فإذا كان التياران العلماني والمحافظ متواطئين على أن هناك حلا للمشكلة من داخل مقاصد الشريعة عبر آلية الاجتهاد، فالنظر في القضية أصولي منهجي، يبحث سؤال إمكان الاجتهاد وعوائقه في المسألة، وهل هذه العوائق ثقافية إيديولوجية، أم القضية مرتبطة بالنسق الاجتهادي الأصولي، وبالتالي فالحاجة تدعو إلى مراجعته كلا لا جزءا.استقراء نصوص المواريث في النص القرآني، يبين بأن هذه الفرضية ضعيفة سواء بالاعتبار الأول (الادعاء أن السنة كرست واقع اللامساواة في الإرث) أو بالاعتبار الثاني (الادعاء أن السنة كرست التمييز ضد المرأة وحرمانها من حقها من مال أبيها بإدخال البعيد)، فالتفاضل بين الأولاد (الذكور والإناث) مثبت بنص القرآن، ومثله التفاضل في نصيب الزوج والزوجة، والأخ الشقيق والأخت الشقيقة، والأم الأب في بعض الحالات، ولم ترد حالة التساوي في القرآن إلا في حالة الأخوة لأم، الذين يشتركون في الثلث بالتساوي في حالة التعدد.

فإذا كان التقدير أن الاجتهاد العلماني، بمنعه للتعصيب سيسوغ رد النصيب المتبقي من الإرث في حالة موت الأب عن بنتين أو ثلاثة فما فوق (الرد على ذوي الفروض في حالة عدم وجود وراث عاصب)، فإن هذه العملية بذاتها، تحتاج لسند مرجعي، والسند الوحيد الذي يدعمه هو السنة، فكيف يسوغ لمن يبعد السنة عن دائرة التشريع بزعم التمكين للمساواة أن يستند إليها لكي يعطي شرعية لفكرة الرد على ذوي الفروض لتمكين البنات من كل التركة بدل تركها للعاصب البعيد.

والمشكلة أن إبعاد السنة من الاعتبار سينتج عنه حرمان الجدة من نصيبها في السدس، إذ لم يقرر لها القرآن نصيبا مفروضا، ومكنتها السنة من ذلك إنصافا لها.

لقد قررت السنة أن المتبقي بعد أن يأخذ أصحاب فروضهم يؤول إلى "أولى رجل ذكر"، وورد في بعض أقضية الرسول عليه السلام تقديم الأخ الشقيق على الذي لأب أو الذي لأم، وعليه سار اجتهاد الصحابة في بناء منظومة العصبة، بحسب الجهات ودرجة القرب داخل كل جهة على حدة، فأعطوا السبق لجهة البنوة ثم الأبوة ثم الأخوة ثم العمومة، وقدموا داخل كل جهة  الأعلى درجة، فالأخ أعلى من ابن الأخ، والعم أعلى من ابن العم، والأب أعلى من الجد، ثم لجأوا عند استواء الدرجة إلى الترجيح بدرجة القرب، فقدموا الشقيق على غيره، فنتج عن ذلك منظومة  عصبة بالنفس مرتبة ترتيبا هرميا، وتقعدت بذلك قواعد الحجب، واستند الصحابة في خلافهم الفقهي في بعض مسائل الإرث على توجيه النص القرآني أو قراءة فحواه(دليل الخطاب) ومن ذلك، برزت قضايا تأصيل الفريضة وتصحيحها  والعول،  فضلا عن المسائل الشاذة في الإرث والتي وجدت اجتهد الصحابة في تقرير نصيب الوارثين فيها بحسب توجيههم للنص القرآني، بحيث إن الناظر في خلافاتهم كما بينها الإمام ابن القيم في إعلام الموقعين، كانت  تستند إلى أدلة القرآن في المعظم لا إلى أدلة السنة.

واضح من تتبع اجتهادات الصحابة أن العقدة عند العلمانيين في النص القرآني، وأن النص الوحيد من السنة الذي يؤسس لمنظومة التعصيب في الإرث أخرجه البخاري ومسلم، ورواه أبو هريرة، ولا مدخل للطعن في صحته باعتماد منهج المحدثين في التصحيح والتضعيف، فلذلك اتجه مسلك كثير منهم إلى الطعن في البخاري والتشكيك في وجود شخصية أبي هريرة لحسم المعركة مع الإرث بالتعصيب بالنفس فيما دون القرآن الكريم.

يطرح هذا المسار الأصولي إذن تحديات كبيرة، ويدخل التيار العلماني في ضيق شديد يصعب أن يخرج منه إلا بأن يجري نصوص المواريث على أصل التعقل، ويجتهد في ربط المقدرات بمعان يسهل معها رفع الحكم برفع العلل التي أنيط بها، وفي هذه الحالة سنعود إلى الدائرة السابقة نفسها، أي شرعية إثبات العلل، ومستند ذلك، وهل لهذا السند مستمسك من المنظومة الأصولية أم لا.

كان يمكن للعلمانيين أن يسلكوا مسلكا آخر أقل تهافتا، وهو أن يؤولوا مفهوم الأولوية الذكرية في الحديث، وينيطوا الأحقية بمعيار آخر غير القرابة، ويسندوا في ذلك إلى تغير منظومة القرابة في المجتمع الحالي، وتغير علاقتهم ببيت الهالك، وإذ ذاك، سيكون المتجه هو إثبات نوع آخر من التوريث في المتبقي من الإرث بعد أن يأخذ أصحاب الفروض فروضهم،  يشترط فيه  مراعاة الذكورة  واطراد المعيار الذي ينيطون به الأولوية، فيكون الجواب دائرا في جنيات منظومة التعصيب غير خارج عنها، متميز عنها فقط باستبعاد جهة العمومة على سبيل المثال، لأن الجهات الأخرى مثبتة بالنص القرآني أو بأحد وجوهه (ميراث الأخ)، فلا يمكن استبعادها، فيكون الحاصل اجتهاد جزئي يلغي فقط جهة واحدة، وهو ما لا يعود بطائل  قياسا إلى مطالب العلمانيين التي تروم إلغاء الإرث بالتعصيب جملة.

فإذا اتضح أن المسارين السابقين لا يقودان إلى نتيجة في تأصيل فكرة المساواة من داخل المنظومة  الأصولية، لم يبق مع ذلك إلا  تبني المسار الطبيعي الذي يفترض على العلمانيين أن يلتزموه، وهو تأصيل فكرة المساواة في الإرث من خارج المنظومة الأصولية، والانطلاق من فرضية أخرى مغايرة تماما، تعتبر أن رأس المشكلة في النص، وفي النسق  الأصولي،  وذلك من خلال العودة إلى المفاهيم الأصلية للمثقفين العلمانيين، وذلك من قبيل القول بـ"تاريخية النص"،  وأن التحولات المجتمعية، تجاوزت الحيثيات التي أنتجت النص، وإذ ذاك، سيكون التحدي ليس فقط الإتيان بنسق فكري مقابل للنسق الأصولي لنقد فكرة التفاضل في الإرث والتأصيل لفكرة المساواة فيه، بل التحدي سيفرض  تقديم نموذج مواريث جديدة، تقوم على الأسس الفكرية والفلسفية التي يتبناها الطرح العلماني.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي أفكار كتب تقارير الإرث الحقوقي حقوق رأي دين الإرث أفكار أفكار أفكار سياسة سياسة أفكار أفكار أفكار أفكار أفكار أفكار أفكار أفكار سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة فی النص القرآنی فی الإرث من فإذا کان فی حالة من داخل ذلک من فی هذا على أن

إقرأ أيضاً:

النص الكامل لعظة راعي الأبرشية مار بطرس قسيس خلال قداس ليلة عيد الميلاد بحلب

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال راعي الأبرشية  مار بطرس قسيس في عظة الميلاد والتي القاها خلال القداس في كاتدرائية مار أفرام السرياني بالسليمانية بحلب:

الأحباء الكهنة والشمامسة وأعضاء المجالس الملية واللجان والمؤسسات وعموم أبناء الأبرشية الموقرين

نعمة لكم وسلام من الله أبينا يسوع المسيح إلهنا ومخلصنا.

إنها ليلة الميلاد المجيد، الليلة التي تحققت فيها أولى خطوات الوعد الإلهي بأنَّ نسل المرأة يسحق رأس الحية. الليلة التي تصالحت فيها السماء مع الأرض بميلاد المخلص الذي سيرفع خطيئة العالم. الليلة التي رنمت فيها طغمات الملائكة نشيد الظفر معلنة مد جسر العبور، عبور البشر من الأرض إلى السماء، وعبور النعم والبركات من السماء إلى الأرض.

ولكن الأهم ضمن هذه النعم والبركات التي حصلنا عليها بميلاد رب المجد، معرفتنا الحقة بأن الله يحبنا، كما عبر عن ذلك يوحنا الرسول في رسالته الأولى قائلاً: "بهذه أُظهرت محبة الله فينا: أن الله قد أرسل ابنه الوحيد إلى العالم لكي نحيا به".

محبة الله لخليقته، أيها الأحبة، هي طبيعة الله الحقيقية، لأن الله محبة. 

وقد تجلت هذه المحبة للإنسان منذ البدء بأن هيأ له أفضل الظروف لكي يعيش حياة هانئة وسعيدة، في سلام وخير، مع الآخر، طبيعة كان أو مخلوقات. ولكن سرعان ما ظل الإنسان عن طريق الله ساقطاً في فخ الكبرياء المقيت وخاضعاً لإرادة الشرير ابليس.

ومشت الإنسانية في ظل الخوف والموت زماناً طويلاً، وما كانت تقدم لنفسها إلا مزيداً من السقوط والانحدار، وكأنها تقوم بإفناء نفسها. فأتى الميلاد. ميلاد الكلمة يسوع المسيح. وفي الحقيقة، فإن هذا العمل العظيم هو لائق بدرجة فائقة بصلاح الله. لأنه إذا أسس ملكٌ مدينةً، ثم بسبب إهمال سكانها حاربها اللصوص، فإنه لا يهملها قط، بل ينتقم من اللصوص ويخلّصها لأنها صنعة يديه وهو غير ناظر إلى إهمال سكانها، بل إلى ما يليق به هو ذاته.

هكذا وبالأكثر جداً، فإن كلمة الآب كلي الصلاح، لم يتخلّ عن الجنس البشري الذي خُلق بواسطته، ولم يتركه ينحدر إلى الفناء، بل أبطل الموت الذي حدث نتيجة التعدي، بتقديم جسده الخاص. ثم قوَّم إهمالهم بتعاليمه، وبقوته الخاصة أصلح كل أحوال البشر.   
في هذا يقول القديس أثناسيوس في كتابه تجسد الكلمة: "أنه لم يكن ممكناً أن يُحوِّل الفاسد إلى عدم فساد إلا المخلص نفسه، الذي خلق منذ البدء كل شيء من العدم. ولم يكن ممكناً أن يعيد خلق البشر ليكونوا على صورة الله إلا الذي هو صورة الآب. ولم يكن ممكناً أن يجعل الإنسان المائت غير مائت إلا يسوع المسيح الذي هو الحياة ذاتها. ولم يكن ممكناً أن يُعلِّم البشر عن الآب ويقضي على عبادة الأوثان إلا الكلمة الذي يضبط الأشياء وهو وحده الابن الوحيد الحقيقي".

لذا أيها الأحبة، ليس لنا نحن الترابيون إلا أن نشكر الرب الإله على افتقاده لبشريتنا الضعيفة بهذا الخلاص العظيم الذي قدمه لنا ونحن لسنا بمستحقين. ولنعمل على أن يكون جوابنا له فعلاً يعكس إدراكاً لدعوتنا ورسالتنا في هذه الحياة. كما أرادنا هو أن نكون: ملحاً للأرض ونوراً للعالم وخميرة للعجين. ليس في شرقنا العزيز فقط. بل في كل أنحاء الأرض. حيث الشهادة لمحبة الله للعالم يحتاجها العالم بأجمعه، كل العالم، ووصيته الأخيرة لنا كانت "أحبوا بعضكم بعضاً كما أنا أحببتكم". فلنكن رسلاً حقيقيين لرسالة المحبة الخالصة والباذلة التي سلمنا وعهدنا إياها نحن المخلصين باسمه القدوس.

في الأسابيع الأخيرة شهدت سورية الحبيبة تغييراً جذرياً في نظامها الذي حكمها لأكثر من خمسين عاماً. هذا التغيير كان أشبه بزلزال بشدة عالية جداً، وكان من الممكن أن نعيش اليوم أياماً وتجارب قاسية على كل المستويات. إلا أن رحمة الله ومحبته لنا خففت بأكبر قدر من أثره المدمر. فكان تغييراً سلساً ولم يتم رصد حالات مؤلمة إلا ما ندر. أما ارتدادات هذه الزلزال فهي التي نعيشها اليوم وننزعج من حصول بعض التعديات أو التجاوزات في غير منطقة من الوطن. ولا أود أن أطلق التوصيفات جزافاً على بعض هذه الممارسات، إلا أننا نقول باختصار بأنها لا تبني الوطن الذي نحلم به. لذا يجب أن نرفضها ونستنكرها بشدة ونعمل على وأدها في مهدها.

لا يجب أن تنتهي فقط هذه التعديات، وإنما يجب على كل واحد فينا أن يتطهر ويتغير. يجب علينا أن نقوم بهذه النقلة النوعية للأمام، رافضين الاستمرار بكل ما اعتدنا القيام به من ممارسات وكل ما كنا نقوم به راضين أو مرغمين، مشاركين بذلك في فساد السلطة والمجتمع.

نعم أيها الأحبة، أمامنا اليوم فرصة ذهبية قد لا تتكرر. والفرص التي تعطى للشعوب ليست بكثيرة. أمامنا فرصة حتى نثبت لأنفسنا قبل الآخرين، بأننا شعب يحب الحياة، وعلى هذه الأرض ما يستحق الحياة. باننا شعب مؤمن، وإيماننا يقودنا إلى فعل الخير والفضيلة. بأننا شعب صابر وقد آن أوان افتقاده ونشله من سقطته.

ولننظر جميعنا للأطفال والشبان، أي بلد نود أن نورثهم، وأي مجتمع نحلم أن يعيشوا به. لنؤسس للأجيال القادمة قاعدة وطنية إيمانية إنسانية، بعيداً عن الاختلافات التي لم ولن تزول، ولكننا نستطيع فعل شيء واحد، ألا تكون هذه الاختلافات سبباً أساسياً لخلافات ونزاعات بين أبناء هذا الوطن.

بلدنا فيه من الفقر والبطالة والجوع والجهل والفساد الشيء الكثير، أكثر مما تتحمله أية دولة في العالم مهما عظمت، وهو موروث قديم جديد، لن نستطيع ولا يجب أن نقبل بالاستمرار فيه. ولذلك نحتاج اليوم أكثر من أي وقت مضى لفترة من الأمن والسلام والاستقرار، حتى نعالج كل هذه المشاكل وغيرها ونصل إلى واقع أفضل لبلداتنا ومدننا وبشكل عام لوطننا. إنها بحق مسئولية الجميع.

كما أنها مسئولية الجميع الوصول إلى المصالحة الحقيقية بين مكونات هذا الشعب. فما فعله النظام السابق لم يفعله باسم طائفة معينة ولم يحل ظلمه وقمعه على طائفة دون الأخرى. فكلنا عانينا الأمرين وكلنا ضحايا للعهد البائد. ولكننا اليوم ولكي نبني وطننا، لا بد من المصالحة والمسامحة المتبادلة. لا الانتقام أو العدالة الانتقائية. هذا ما علمنا إياه يسوع بقوله لنا:
"يا ابت اغفر لهم لأنهم لا يدرون ما يعملون" 
"لا تقاوموا الشر بالشر" 
"يا رب كم مرة يخطأ إليّ أخي وأغفر له؟ أسبع مرات؟ لا أقول لك سبع مرات بل سبعين مرة سبع مرات" 
"من منكم بلا خطيئة فليكن أوّل من يرميها بحجر" 
"ولكن إن جاع عدوك فأطعمه، وإذا عطش فاسقه، لأنك في عملك هذا تركم على هامته جمرًا متقدًا"

آيات كثيرة تتكلم عن المسامحة والمصالحة، هذا لأنها الطريق الوحيدة التي تقود إلى بناء المجتمعات التي عانت ما عانيناه. وفيها فرصة قوية لكي تقود المخطئ إلى التوبة الحقة. فيرجع عن أعماله الظالمة ويقوم بالتكفير عن أفعاله المشينة بتعويض ضحاياه عما افتعله بهم. لذلك نحن المسيحيون لا نتشفى بالظالمين ولا نطلب الانتقام منهم. بل نصلي من اجلهم حتى يُسكن الرب روحه في عقولهم وأفكارهم فتتقدس أفعالهم ونواياهم.  

هذا وقت الصلاة والتضرع أيها الأحبة. في السابق صلينا كثيراً من أجل حاجات متنوعة. أما اليوم فالصلاة هي من أجل أن يُنقّذ هذا البلد من أيدي أعدائه وأعوانهم. من أجل أن يهيأ الرب الإله لسورية حكاماً صالحين ويخافون الله. من أجل كل من ضحى ويضحي لخير هذا البلد واستقلاله وسيادته على أراضيه. من أجل أن يستطيع الواحد منا أن يقبل الآخر كما هو ويضع الواحد منا يده بيد الآخر لبناء هذا الوطن، الذي يتسع للجميع ويحتاج لجهود الجميع "ولنا هذه الثقة أنه إن طلبنا شيئاً حسب مشيئته يسمع لنا".

أيها الأحبة: نحن ككنيسة سريانية أرثوذكسية نفتخر بأننا من أصل هذه الأرض المباركة. كنا وما زلنا وسنبقى فيها. لغتنا قوميتنا حضارتنا عبادتنا قديسونا، بل وحتى إلهنا المتجسد هم من هذه الأرض. نحن منها وهي منا. فيا سورية القلب والروح. يا معشوقة المغتربين وغرام المقيمين. ويا أرض القداسة والقديسين. لن نبخل عليكي بأي جهد حتى تستعيدي عافيتك وتعودي لتكوني منارة الشرق. برسالتك الأرضية والسماوية. رسالة المحبة والأخوة والسلام بين كل الناس.

وقلناها سابقاً ونكرر، لنا الفخر بأن مطران وراعي هذه الأبرشية هو الحبر الجليل مار غريغوريوس يوحنا إبراهيم، الشخصية الدينية والوطنية، الذي قدم ذاته رخيصة من أجل هذا البلد ومواطنيه. ناطقاً بالحق في زمن غابت فيه الأصوات المنادية بالعدالة والمساواة والتحرر. بخطفه حاولوا اسكات صوته، ولكن بقيت رعيته تنادي باسمه في كل المنابر راجية إطلاق سراحه وتحريره من أسره. واليوم ونحن نذكره من جديد، نصلي من أجله كما فعلنا دائماً كي يعود لنا سالماً ومعه سيادة المطران بولس يازجي والكهنة وكل المخطوفين.    

أخيراً نهلل لصاحب هذا العيد المجيد كما هللت وسبحت الملائكة قائلة: "المجد لله في الأعالى وعلى الأرض السلام والرجاء الصالح لبني البشر". وليحل أمنه وسلامه في المعمورة أجمع وليعيد إلينا راعينا الجليل مار غريغويوس يوحنا إبراهيم سالماً، وليبارك في حياة وخدمة قداسة سيدنا البطريرك مار اغناطيوس أفرام الثاني، الرجل الجبار والحكيم، الذي أرسله الله لكنيستنا ولوطننا في هذه الظروف الصعبة، نعايده ومن خلاله نعايد كل السادة المطارنة أعضاء المجمع الأنطاكي السرياني المقدس. كما ونعايد الآباء كهنة الأبرشية وأعضاء مجالسها الملية ولجانها ومؤسساتها الخدمية والاجتماعية وشمامستها وكورالاتها وكشافاتها وعموم مؤمنيها.

شملتكم العناية الإلهية بشفاعة أمنا القديسة الطاهرة مريم وجميع قديسيه وكل عام وأنتم خير.
بريخ مولوده دموران

مقالات مشابهة

  • تمهيداً للمصالحة..تركيا تسمح بزيارة زعيم حزب العمال الكردستاني المعتقل
  • حزب المساواة الشعبية والديمقراطية سيلتقي “أوجلان”
  • العوائق الفكرية لبناء المشترك المواطني في تونس (1)
  • كيف تستخدم Visual Intelligence.. نسخة آبل من Google Lens
  • 76 عامًا ولا يزال النص العظيم ملهمًا
  • مونولوجات للفلسطينية لداليا طه
  • النص الكامل لعظة راعي الأبرشية مار بطرس قسيس خلال قداس ليلة عيد الميلاد بحلب
  • ينتظرها نقاش في البرلمان.. مدونة الأسرة بالمغرب تدخل مرحلة الحسم
  • الأحزاب السياسية الأردنية: تجديد النخب والديمقراطية الداخلية لاستعادة الحيوية
  • الريسوني: الاجتهاد الرسمي يتجه نحو التضييق على الرجل.. وقد تضطر المرأة لدفع مهر كبير لتجد زوجا