بروكسل- رويترز

قالت خدمة كوبرنيكوس لمراقبة تغير المناخ التابعة للاتحاد الأوروبي (سي.3.إس) اليوم الثلاثاء إن الشهر الماضي كان أكثر شهور مارس سخونة على الإطلاق، ليتصدر سلسلة من عشرة أشهر سجل فيها كل شهر رقما قياسيا جديدا في درجات الحرارة.

وذكرت خدمة كوبرنيكوس في نشرة شهرية أن كل شهر من الأشهر العشرة الماضية كان الأكثر سخونة في العالم على الإطلاق مقارنة بالشهر المقابل في السنوات السابقة.

وقالت (سي.3.إس) إن الشهور الاثني عشر المنتهية في مارس صنفت أيضا على أنها الفترة الأكثر سخونة التي تم تسجيلها على كوكب الأرض على الإطلاق.

وكان متوسط درجات الحرارة العالمية في الفترة من أبريل نيسان 2023 إلى مارس 2024 أعلى بمقدار 1.58 درجة مئوية مقارنة مع المتوسط في فترة ما قبل الثورة الصناعية بين عامي 1850 و1900.

وقالت سامانتا بيرجيس نائبة رئيس خدمة كوبرنيكوس لرويترز "الاتجاه نحو تسجيل مستويات قياسية على المدى الطويل هو ما يثير قلقنا الشديد".

وكان عام 2023 هو العام الأكثر سخونة على كوكب الأرض في السجلات العالمية التي يعود تاريخها إلى عام 1850.

وقالت خدمة كوبرنيكوس لتغير المناخ إن السبب الرئيسي للارتفاعات القياسية في درجات الحرارة هو غازات الاحتباس الحراري التي يسببها الإنسان. ومن العوامل الأخرى التي تؤدي إلى ارتفاع درجات الحرارة ظاهرة النينيو، وهو نمط في الطقس يؤدي لسخونة المياه السطحية في شرق المحيط الهادي.

وبلغت ظاهرة النينيو ذروتها في الفترة من ديسمبر إلى يناير بينما تراجعت الآن، وهو ما قد يساعد في انكسار درجات الحرارة المرتفعة قرب نهاية العام.

وقالت فريدريكه أوتو عالمة المناخ في معهد جرانثام بجامعة إمبريال كوليدج في لندن إن الفشل في الحد من هذه الانبعاثات سيؤدي لاستمرار رفع درجات حرارة الكوكب، ما يسفر عن مزيد من حالات الجفاف الشديدة وموجات الحر والحرائق والأمطار الغزيرة.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

شرطة رأس الخيمة تدشن حملة صيف بلا حوادث

 

دشنت الإدارة العامة للعمليات المركزية في شرطة رأس الخيمة حملة ” صيف بلا حوادث 2024 ” التي تنظمها وزارة الداخلية بهدف تعزيز أمن وسلامة الطرق مرورياَ .

وقال سعادة العميد أحمد الصم النقبي مدير عام العمليات المركزية بشرطة رأس الخيمة رئيس فريق التوعية والسلامة المرورية في مجلس المرور الاتحادي الذي دشن الحملة في قرية تسجيل إينوك بحضور العقيد صقر بن سلطان القاسمي مدير إدارة ترخيص الآليات والسائقين ، والعقيد الدكتور محمد عبد الله البحار مدير إدارة المرور والدويات إن هذه الحملة التي تطلقها وزارة الداخلية سنويا بالتزامن حلول فصل الصيف وما يصاحبه من ارتفاع لافت بدرجات الحرارة تجسد حرص قيادتنا الرشيدة على تعزيز السلامة المرورية في الطرقات والحفاظ على أمن مستخدميها والتقليل قدر الإمكان من وقوع الحوادث المرورية .
وأضاف أنه تم خلال تدشين الحملة في قرية تسجيل اينوك الإطلاع عن قرب على آلية فحص المركبات التي يتم القيام بها من قبل الفاحصين المختصين وأنها تتم وفق أعلى المعايير والاشتراطات الدولية خاصة فيما يتعلق بسلامة إطارات المركبات وصلاحيتها للسير بشكل آمن وغيرها من الفحوصات الفنية التي تجعل من المركبة آمنة الاستخدام في ظل الارتفاع المطرد في درجات الحرارة في مثل هذا الوقت من العام .
وذكر العميد النقبي أنه تم توجيه باقة متنوعة من النصائح لأصحاب السيارات التي كانت تتواجد بقرية التسجيل تمهيدا لفحصها تضمنت مطالبتهم بالتأكد الدوري من سلامة الإطارات ومن توفر الهواء بداخلها بالكميات الكافية وفقا لحجمها واقتناء النوعيات الجيدة منها التي تكون لديها قدرة أكبر على تحمل درجات الحرارة ، مع ضرورة مراقبة المياه داخل مبردات السيارات ” الراديتر ” بشكل مستمر مع اتباع كافة الارشادات والتعليمات المتعلقة بسلامة المركبة.


مقالات مشابهة

  • 7 مناطق جزائرية الأكثر حرا في العالم
  • شرطة رأس الخيمة تدشن حملة صيف بلا حوادث
  • نصائح مهمة لتجنب سخونة الهاتف خلال فصل الصيف
  • 8 مناطق جزائرية ضمن الأكثر حرا في العالم
  • الأرصاد: حزيران الأكثر حرارة في الأردن منذ 100 عام
  • 110 لغة جديدة تنضم إلى خدمة ترجمة “غوغل”
  • تصنيف 8 مناطق جزائرية الأكثر حرا في العالم
  • هل مازال Gmail خدمة البريد الإلكتروني الأكثر شعبية
  • التهديد الأكبر منذ الحرب العالمية الثانية.. 56 صراعا دوليا والشرق الأوسط الأكثر سخونة
  • المناطق الأكثر تأثرا بانخفاض درجات الحرارة اليوم