مقدار الزكاة بالكيلو في الأردن، من الأمور التي حددها محلس الإفتاء والبحوث والدراسات الإسلامية الأردني، ونشر تفاصيلها عبر الموقع الإلكتروني الخاص به، وذلك في بيان رسمي ضم كل التفاصيل

مقدار الزكاة بالكيلو في الأردن

وأكّد المجلس الأردني أن زكاة الفطر فريضة من فرائض الإسلام؛ ومظهر من مظاهر التكافل، مشيرًا إلى أنَّ زكاة الفطر وجبت على المسلم الذي يملك قوته وقوت عياله يوم العيد، ولديه فائض عن حوائجه الأصلية، يدفعها عن نفسه، وعمن تجب عليه نفقته من المسلمين من زوجة، وولد صغير، وطفل ولد قبل غروب شمس آخر يوم من رمضان، ويدفعها أيضاً عن أبيه وأمه الفقيرين اللذين ينفق عليهما.

وحددت مقدار الزكاة بالكيلو في الأردن من السنة النبوية، فعَنْ أَبِي سَعِيدٍ الخُدْرِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، قَالَ: (كُنَّا نُعْطِيهَا فِي زَمَانِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَاعًا مِنْ طَعَامٍ، أَوْ صَاعًا مِنْ تَمْرٍ، أَوْ صَاعًا مِنْ شَعِيرٍ، أَوْ صَاعًا مِنْ زَبِيبٍ).

مقدار زكاة الفطر

وأكدت الهيئة الأردنية أنَّ مقدار زكاة الفطر بالكيلو في الأردن هي صاع من طعام، والصاع يساوي (2.5 كيلو جرام) تقريباً، يخرجها المسلم من القوت الغالب في بلده.

وشددت الأردن في بيانها، على أنَّ القوت الغالب عندها هو القمح؛ لأن الخبز هو المادة الرئيسة في الغذار، ولهذا فإن زكاة الفطر هي 2.5 كيلوجرام من القمح عن كل شخص، ويجوز إخراج قيمة الـ2.5 كيلوجرام من القمح نقداً.

ويقدِّر مجلس الإفتاء والبحوث والدراسات الإسلامية الأردزي قيمة الصاع من غالب قوت أهل البلاد بـ180قرشاً، ويجوز إخراجها من أول شهر رمضان المبارك، والأفضل أن تُخرج ما بين غروب شمس آخر يوم من رمضان ووقت صلاة العيد.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: زكاة الفطر زکاة الفطر

إقرأ أيضاً:

«بيت الزكاة» يعلن صرف إعانة يوليو للمستحقين على مستوى المحافظات غدا

وجَّه الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، رئيس مجلس أمناء بيت الزكاة والصدقات، بصرف الإعانة الشهرية لمستحقي الدعم الشهري لشهر يوليو، بداية من غد الثلاثاء 2 يوليو.

أماكن صرف الإعانات 

وأوضح بيت الزكاة والصدقات في بيان صحفي أن صرف الإعانة الشهرية للأسر المستحقة والأولى بالرعاية عن شهر يوليو 2024، سيكون من مكاتب البريد المنتشرة على مستوى الجمهورية.

صرف الإعانات الشهرية للمستحقين

أكد أن صرف الإعانات الشهرية للمستحقين يندرج تحت برنامج لتقديم إعانات شهرية للأولى بالرعاية في جميع المحافظات، وهو أحد البرامج التنموية لبيت الزكاة والصدقات التي تعمل على مد يد العون إلى الأسر الأكثر احتياجًا التي تجد صعوبة في تحمل نفقات الحياة وأعبائها.

مقالات مشابهة

  • الصحوة الإسلامية والانسداد الفكري والسياسي
  • مصطلحات إسلامية: الحاكمية والسيادة
  • بداية من الغد.. صرف الإعانة الشهرية لهذه الفئة
  • غداً.. بيت الزكاة يبدأ صرف إعانة يوليو للمستحقين
  • «بيت الزكاة» يعلن صرف إعانة يوليو للمستحقين على مستوى المحافظات غدا
  • صرف إعانة يوليو لمستحقي بيت الزكاة عبر هذه الأماكن غدا
  • غدًا.. بيت الزكاة يبدأ صرف إعانة يوليو للمستحقين
  • تعرف إلى درجات الحرارة المتوقعة في الأردن الاثنين
  • تعرف على موعد تصوير مسلسل أشغال شقة 2
  • تعزيز فيتامين د عبر تعريض الفطر للشمس