علقت الدكتورة سعاد صالح أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر على زواج القاصرات، قائلة: المجتمع أصبح محتاج لمعرفة حقائق وأحكام، وكل ما بقدم برنامج بيسألوني عن الطلاق والزواج العرفي، والشيوخ لما بتفتي بحاجة بيبقى حسب ما بيستئلوا مش من دماغهم، وانا ضد زواج القاصرات، واللي بيقول غير كده متأثر بتيارات سلفية، ومفيش نص يحدد سن الزواج، ويستندوا بحديث السيدة عائشة إن الرسول تزوجها وهي صغيرة، ولما بحثت عن هذا الحديث لقيته قطعًا غير صحيح، والدنيا تقوم عليا عادي.

وفي حوارها في برنامج “أسرار” مع الإعلامية أميرة بدر على قناة النهار، أعربت الدكتورة سعاد صالح عن رأيها قائلة: أشار الرسول صلى الله عليه وسلم بأنه يجب على الشباب أن يكونوا قادرين على تحمل المسؤولية البدنية والمالية قبل الزواج. وأكدت أن الاستقامة والأهلية هما أمور مهمة جدًا في الزواج، ولا ينبغي أن يتم الزواج بفتاة صغيرة في العمر التي ليس لها رأي أو اختيار، ولكن للأسف يقوم بعض الأشخاص بالتجارة بمثل هذا النوع من الزيجات.

وأضاف أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر أنه هناك اتجاه من بعض الآباء لاستغلال بناتهم في بعض المناطق المعروفة في مصر. وأشار إلى أن تورط الأطفال في هذه الأمور يعتبر مشكلة نفسية، وأنه ليس له علاقة بالمذهب السلفي، بل هو متعلق بالإسلام الوسطي، حيث نهى الرسول عن هذه الممارسات وتغيرت العقلية التي تنتشر في بعض الأوساط التراثية. وأشار إلى أن الأزهر قام بإنشاء لجنة لتصحيح الأفكار المغلوطة وأنه يدعم التجديد في التفكير.

وفيما يتعلق بسؤال الإعلامية أميرة بدر عن رأي سعد الدين الهلالي الذي يقول بأن الحجاب ليس فرضًا، أجابت الدكتورة سعاد صالح بالقول إنها لا تتفق مع هذا الرأي وأن الأشخاص المؤمنين يتحملون مسؤولية اتباع تعاليم الدين ولا يمكنهم تحميل أحد آخر وزر أفكارهم.

وقالت الدكتورة سعاد صالح، خلال استضافتها ببرنامج أسرار مع الإعلامية أميرة بدر المذاع على قناة النهار: هو يحمل وزرهم؛ لأنهم اعتمدوا عليه، فأي حد يسألني أو يسأل عالم، فالرأي اللي قولتله أصبحت ملزمة به.

القاهرة 24

المصدر: موقع النيلين

كلمات دلالية: الدکتورة سعاد صالح

إقرأ أيضاً:

استشهاد الإعلامية وفاء العديني إثر قصف إسرائيلي لمنزل أسرتها بدير البلح

غزة - صفا أكد منتدى الإعلاميين الفلسطينيبن، أن قوات الاحتلال الإسرائيلي اقدمت على اغتيال الإعلامية وفاء العديني الناشطة البارزة في مجال نقل الرواية الفلسطينية للإعلام الأجنبي، حيث قضت وأسرتها جراء قصف إسرائيلي غادر لمنزلهم في مدينة دير البلح وسط قطاع غزة. ونعى المنتدى في بيان وصل وكالة "صفا"، بفخر واعتزاز الصحفية وفاء العديني التي سخرت حياتها وكرست جهدها لنقل معاناة شعبها المظلوم عبر الإعلام الدولي من خلال سلسلة مقالات باللغة الإنجليزية وحوارات مع النشطاء الأجانب ومؤتمرات إلكترونية ومعارض صور ومسابقات للأفلام القصيرة باللغة الإنجليزية. وأشار إلى أنه باستشهاد الإعلامية البارزة وفاء العديني فقد الإعلام الوطني الفلسطيني صوتا حرا نابضا بالحب لفلسطين وشعبها المناضل من أجل الحرية وتقرير المصير. وتنضم الصحفية العديني لقافلة شهداء الحركة الإعلامية الفلسطينية الذين بلغ عددهم 174 صحفيًا منذ بداية العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة. وجدد منتدى الإعلاميين دعوته لحماية الصحفيين وتمكينهم من أداء واجبهم المهني وفقا للقوانين الدولية والمواثيق الإنسانية. ودعا لمحاسبة الاحتلال على جرائمه المتواصلة بحق الصحفيين الفلسطينيين. وأكد على استمرار الرسالة والتغطية الإعلامية مهما بلغت التضحيات وعظمت التحديات، وأن الاستهداف الإسرائيلي الشامل للصحفيين الفلسطينيين لن يوهن عزيمتهم ولن يفت في عضدهم أو يحرف بوصلتهم عن فلسطين.

مقالات مشابهة

  • استشهاد الإعلامية وفاء العديني إثر قصف إسرائيلي لمنزل أسرتها بدير البلح
  • الدكتورة خلود: أصرف 300 دينار كويتي على العطور شهريًا .. فيديو
  • نوستالجيا... تعرف على أجر يوسف شعبان  في أميرة في عابدين
  • تركت التصوير وخرجت مع صديقها.. كيف أنقذ أحمد رمزي سعاد حسني من الانهيار؟
  • سعاد سليمان : ولدي حلمه يصير إمام مسجد وأخاف يعايرونه إني أمه … فيديو
  • أول تعليق من الإعلامية لمياء فهمي عبدالحميد بعد تعرضها لحادث
  • خاص| حقيقة فيلم سعاد حسني.. أيمن بهجت قمر يؤكد وشقيقتها تنفي
  • السيارة تهشمت.. الإعلامية لمياء فهمي عبد الحميد تتعرض لحادث مروع
  • بعد أحمد عزمي.. أميرة هاني تستغيث من العمل في الوسط الفني «صورة»
  • أول تعليق من الإعلامية لمياء فهمي عبد الحميد عقب تعرضها لحادث سير