تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية تسجيل موجة حر وهبات رياح قوية مع تطاير محلي للغبار خلال الأسبوع الجاري.

في هذا الصدد، قال محمد بنعبو، الخبير في المناخ والبيئة، إن موجات الحرارة الاستثنائية العالية التي يتم تسجيلها مع التغيرات المناخية سيكون لها تأثير مباشر على الموارد المائية السطحية بشكل خاص.

وأشار بنعبو، إلى أن هذه الحرارة يمكن أن تفقدنا كميات ضخمة من المياه بسبب التبخر، وبالتالي استنزاف الموارد المائية السطحية، موضحا أن ارتفاع درجة الحرارة المرتقبة خلال هذا الأسبوع ستؤثر أيضا على المزروعات والنباتات التي انتعشت مع التساقطات الأخيرة.

وشدد الخبير في المناخ، على ضرورة اقتداء بلادنا بالتجارب الدولية في الحفاظ على المياه السطحية وحمايتها من التبخر، كالصين التي تعمل على تغطية المياه السطحية بالألواح الشمسية لتمنع تبخرها بسرعة وفي الوقت نفسه تنتج الطاقة النظيفة.

المصدر: مملكة بريس

إقرأ أيضاً:

الأرصاد توجه نصائح للمواطنين للتعامل مع موجة الطقس الحار (فيديو)

أكد الدكتور محمود القياتي، عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، أننا نشهد استمرار ارتفاع درجات الحرارة عن معدلاتها الطبيعية بنحو 3-4 درجات، منوهًا بأن نسب الرطوبة العالية تيد من احساسنا بارتفاع درجة الحرارة بمعدل 3 درجات عن درجة الحرارة المقاسة في الظل.

الأرصاد تحذر المواطنين من حالة الطقس غدًا الثلاثاء 25 يونيو حالة الطقس..خبراء الأرصاد يصدرون نصائح حول التعامل مع ارتفاع الرطوبة اليوم

وأضاف "القياتي"، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "صباح الخير يا مصر" المذاع عبر القناة الأولى، اليوم الثلاثاء، أن السواحل الشمالية هي الأقل في درجة الحرارة ولكنها الأعلى في نسب الرطوبة، وقد تصل لـ 90% ليلًا، وتقل كلما اتجهنا للداخل، لتكون أقل نسب رطوبة على جنوب الصعيد، موضحًا أن هذه الموجة الحارة مستمرة حتى نهاية الأسبوع الجارية، وتظل درجات الحرارة مرتفعة وتصل لـ 39 درجة على القاهرة الكبرى.

وتابع عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، أنه اعتبارًا من يوم السبت تشير الخرائط لبداية اختلاف في مصادر الكتل الهوائية، ونشهد انخفاض طفيف في درجة الحرارة لتصل لـ 36-37 درجة على القاهرة الكبرى نهارًا، ولكن نسب الرطوبة يجعلنا نشعر بها وكأنها 39 درجة، ويظل الطقس شدسد الحرارة لكنه أفضل حال من الأسبوع الجاري.

وناشد المواطنين بالتواجد بأماكن جيدة التهوية، والخروج في المناطق المكشوفة، وتجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة لفترة طويلة خلال فترة الظهيرة ووضع غطاء للرأس، وشرب كمية كبيرة من المياه والسوائل.

مقالات مشابهة

  • ارتفاع على الحرارة  نهاية الأسبوع.. هل نشهد موجة حر جديدة؟
  • تقرير إكسترا نيوز: "موجة الحر.. وانقطاع الكهرباء في عدة دول بالعالم"
  • موجة حرارة جديدة خلال ساعات.. والأرصاد تحذر من هذه الظاهرة
  • وزير الماء : المغرب يفقد 1.5 مليون متر مكعب من المياه يومياً بسبب التبخر
  • كيف يؤثر الحر الشديد على صحة الجنين والأم؟
  • الأرصاد توجه نصائح للمواطنين للتعامل مع موجة الطقس الحار (فيديو)
  • شمال سوريا.. حَر الصيف يفتك بالنازحين ويضاعف معاناتهم
  • حقيقة تأثر انتاج النفط والغاز في العراق بذروة موجة الحر.. خبير يوضح
  • حقيقة تأثر انتاج النفط والغاز في العراق بذروة موجة الحر.. خبير يوضح- عاجل
  • نصائح لتخفيف آثار موجة الحر الشديدة