9 أبريل، 2024

بغداد/المسلة الحدث:  عبّر المحلل الاقتصادي زياد الهاشمي عن تفاؤله بإمكانيات مشروع مترو بغداد، الذي أعلنت عنه الحكومة العراقية مؤخرًا، مع اكتمال تصاميمه وتقديم 26 جهة وشركة دولية لعروضها للمشاركة في تنفيذه.

ويُعدّ مشروع مترو بغداد مشروعًا ضخمًا يُتوقع أن يُكلّف 2.5 مليار دولار ويمتد لمسافة 148 كيلومترًا مع 48 محطة تغطي 84% من مساحة العاصمة بغداد.

و ينفرد مشروع مترو بغداد باتّباعه نموذج الشراكة بين القطاعين العام والخاص، حيث ستقوم الشركات الفائزة بتمويل وتصميم وبناء الجزء الخاص بها من المشروع، ثم تشغيله على أساس الامتياز حتى يتم نقل الملكية لاحقًا إلى الحكومة العراقية.

ويُنظر إلى مشروع مترو بغداد كحلٍّ هامٍ لمشكلة الازدحام المروري المتفاقم في شوارع بغداد، خاصة مع تزايد أعداد المركبات بشكل مطرد. كما يُتوقع أن يُساهم المشروع في تحفيز النمو الاقتصادي وخلق فرص عمل جديدة.

و تجذب عروض مشروع مترو بغداد اهتمامًا كبيرًا من قبل المستثمرين، حيث تقدّمت 26 جهة وشركة دولية من مختلف أنحاء العالم لعروضها. وتشير التوقعات إلى أن الصين هي الأقرب للحصول على امتياز المشروع، نظرًا للمفاوضات المتقدمة بين الجانبين العراقي والصيني.

ويُشدّد الهاشمي على ضرورة إجراء تقييم شامل لفوائد وعيوب وعوائق تنفيذ وتشغيل مشروع مترو بغداد قبل منح الامتياز لأي جهة. ويجب أن يأخذ هذا التقييم بعين الاعتبار مختلف جوانب المشروع، بما في ذلك التأثير الاقتصادي والاجتماعي والبيئي.

ويُؤكّد الهاشمي على أن مشروع مترو بغداد يُمثل فرصة عظيمة لتطوير البنية التحتية في العراق وتحسين نوعية حياة سكانه.

 

 المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: المسلة

كلمات دلالية: مشروع مترو بغداد

إقرأ أيضاً:

مجلس ذي قار يستنكر استهداف مركبة عضو المجلس نغم الابراهيمي

2 أكتوبر، 2024

بغداد/المسلة: استنكر مجلس محافظة ذي قار حادث الاستهداف الذي طال مركبة عضو المجلس نعم الابراهيمي ومعلنا وقوفه وتضامنه معها تجاه هذا الحادث الغادر.

وقال بيان لرئيس المجلس عزة الناشي انه يدعو الأجهزة الأمنية للقيام بدورها وفتح تحقيق سريع في الحادث لكشف ملابساته وتقديم المتهمين للعدالة.

وكانت قد تعرضت المركبة الخاصة بعضو مجلس محافظة ذي قار نغم الابراهيمي الى انفجار لم تعرف أسبابه عند مدخل منطقة البو فياض جنوب مدينة الناصرية تسبب حرق المركبة بالكامل وإصابة زوجها الذي كان يقود المركبة وقالت الابراهيمي للمربد انها في اجتماع بالعاصمة بغداد وان زوجها الذي كان يستخدم المركبة كانت افادته للأجهزة الأمنية تؤكد تتبع السيارة من قبل مركبة صفراء صغيرة كانت تسير خلف مركبتها اثناء الانفجار مشيرة الى انها لا تعرف أسباب هذا الاستهداف هل هو محاولة اغتيال ام محاولة لأرباك الوضع الأمني او تخويف على الرغم من انه ليس لديها أي موقف تجاه أي جهة كانت.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author moh moh

See author's posts

مقالات مشابهة

  • الإعلام الإماراتي يشيد بمخطط تطوير رأس الحكمة.. استثمار ضخم يحول مصر إلى وجهة استثمارية عالمية
  • القماطي: العلاقات المصرية الإماراتية نموذج للتعاون العربي ومشروع رأس الحكمة واجهة سياحية عالمية
  • المفوضية: انتخابات كردستان ستتضمن مراقبة دولية ومحلية
  • مطار بغداد الدولي: لماذا يعجز عن منافسة المطارات الإقليمية؟
  • حريق سوق حي العامل في بغداد.. محال تجارية تحولت لرماد
  • هيئة الاستثمار: مشروع "مراجعة ديناميكيات الأعمال" أحد ركائز اللشراكة بين مصر ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية
  • بلومبيرغ: قصف منشآت النفط الايرانية سيخلق كارثة اقتصادية عالمية
  • العراق يستقبل 5 آلاف لبناني خلال 10 أيام
  • مجلس ذي قار يستنكر استهداف مركبة عضو المجلس نغم الابراهيمي
  • المشاط: مشروع مصرف كتشنر يُعزز جهود تحقيق التنمية الاقتصادي