كشفت صحيفة معاريف الإسرائيلية، أن دولة الاحتلال اتخذت أولى الخطوات تمهيدا لعملية عسكرية في رفح جنوب غزة، رغم إصرار الولايات المتحدة على أن تل أبيب لم تقدم خطة آمنة وموثوقة لتجنيب المدنيين أضرار العملية العسكرية المرتقبة.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول حكومي كبير أن إسرائيل اشترت 40,000 خيمة للتحضير لإجلاء مئات الآلاف من الفلسطينيين من رفح.



ولفتت إلى وزارة الحرب الإسرائيلية أقرت اليوم مناقصة شراء الخيام، وقال مسؤول رفيع لم تكشف اسمه أن الخيام هي جزء من الاستعداد لعملية رفح.



من جانبه، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر، إن بلاده لم تُبلّغ بموعد الهجوم البري الإسرائيلي المحتمل على مدينة رفح جنوب قطاع غزة، المكتظة بالنازحين.

وأضاف ميلر في مؤتمره الصحفي أن إسرائيل لم تقدم حتى الآن خطة موثوقة بشأن 1.4 مليون مدني نزحوا إلى رفح.

واعتبر أن عملية واسعة النطاق ضد رفح "ستكون لها آثار سيئة على المدنيين، وستعرض أمن إسرائيل للخطر في نهاية المطاف".

وتابع: "لقد أوضحنا لهم أننا نعتقد أن هناك طريقة أفضل لتحقيق الهدف المشروع وهزيمة حماس التي لا تزال في رفح".

والاثنين، تحدث رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عن "تاريخ محدد" لاجتياح رفح لتحقيق ما سماه "النصر الكامل" على حركة حماس.



وتصر إسرائيل على اجتياح رفح بزعم أنها "المعقل الأخير لحركة حماس"، رغم تحذيرات دولية متزايدة من تداعيات كارثية، في ظل وجود نحو 1.4 مليون نازح فيها.

يذكر أن إسرائيل أجبرت خلال الحرب معظم الفلسطينيين في شمال القطاع ووسطه على النزوح إلى مدينة رفح المحاذية لمصر.

وتشن إسرائيل منذ أكثر من ستة أشهر حربا مدمرة على قطاع غزة بدعم أمريكي، خلفت عشرات آلاف الضحايا معظمهم أطفال ونساء، وكارثة إنسانية ودمارا هائلا بالبنى التحتية، ما أدى إلى مثول إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية بتهم ارتكاب "إبادة جماعية".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية الإسرائيلية الاحتلال رفح غزة إسرائيل احتلال غزة رفح طوفان الاقصي المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

محلل سياسي: نتنياهو يسعى لتحقيق مشروع إسرائيل الكبرى

قال سركيس أبو زيد المحلل السياسي، إن رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أكد أنه ضد الحلول السياسية لأنه يرفض قيام دولة فلسطينية ويرفض الانسحاب من غزة، ويسعى لتغيير الشرق الأوسط وتحقيق مشروع إسرائيل الكبرى والتي من ضمنها لبنان كاملة.

وأضاف أبو زيد، خلال مداخلة على شاشة قناة القاهرة الإخبارية، أن نتنياهو يسعى لتدمير حماس وحزب الله حتى يستطيع أن يحقق هذا المشروع، لذلك يعتمد سياسة قصف المدنيين والأحياء الشعبية والمستشفيات والمدارس وخلق مشكلة اجتماعية اقتصادية في لبنان.

وأكد أن هناك ما يقرب من مليون نازح بسبب هذا القصف العشوائي والعمليات المستمرة والاغتيالات التي ينفذها جيش الاحتلال، لذا فإن نتنياهو يريد أن يوجد في لبنان حالة من الفوضى والانقسام، متابعا: «ربما يراهن على فتنة داخلية لم تحصل إلى الآن للتضامن الاجتماعي لكنه ما زال مستمرا في القصف العنيف والعدواني لاطمئنانه بأن الولايات المتحدة تقف بجانبه».

وواصل: «هناك اتصال بين أمريكا وإيران وهناك موقف إيراني وبعض وجهات نظر تراهن على الحل الدبلوماسي مع أمريكا خاصة مع الديمقراطيين، كما أن إيران لن تدخل بحرب شامل وتتفادى أن تكون هناك مشاركة عسكرية مباشرة في هذه المعركة».

مقالات مشابهة

  • محلل سياسي: نتنياهو يسعى لتحقيق مشروع إسرائيل الكبرى
  • أول خطوة من الخطيب تجاه كولر بعد عودته إلى القاهرة
  • رسميا إسرائيل تعلن بدء عملية عسكرية برية لبنان.. إلى متى ستستمر؟
  • جيش الاحتلال يبدأ عملية عسكرية برية محدودة جنوبي لبنان
  • رسميا.. إسرائيل تعلن بدء عملية عسكرية برية في لبنان
  • تمهيدًا لبدء عملية برية ..إسرائيل تفرض منطقة عسكرية في الحدود مع لبنان
  • دبابات الاحتلال وقوات خاصة.. هل يشهد لبنان عملية عسكرية برية؟
  • إسرائيل تعلن عن عملية جديدة ..إغتيال قائد حماس بلبنان و3 من الجبهة الشعبية
  • إعلام عبري: مخاوف من إصابة محتجزين أجلت عملية اغتيال السنوار رغم توفر الفرصة
  • لماذا لم تظهر وساطة عربية بين إسرائيل وحزب الله